ماركات الموبايل

أبل تصدر تقريرا يؤكد تفوق نظام ios على أندرويد من حيث الأمان

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 860

أصدرت شركة ابل وبشكل علني وثيقة تسميها “تحليل تهديد التحميل الجانبي”. العنوان الفعلي للتقرير هو “بناء نظام بيئي موثوق به لملايين التطبيقات” ، وقد تمت كتابته للتحذير من المخاطر الكامنة في ممارسة التحميل الجانبي. لمن لا يعرف معنى مصطلح التحميل الجانبي هذا ما يطلق على تحايل المستخدمين لتحميل التطبيقات من أطراف ثالثة بعيدا عن متجر التطبيقات الرسمي.

على سبيل المثال ، لا تسمح Apple لمستخدمي iPhone أو iPad بتثبيت التطبيقات من مواقع أخرى غير متجر التطبيقات الخاص بها. من ناحية أخرى ، تسمح Google لمستخدمي Android بتحميل التطبيقات من متاجر الطرف الثالث بالإضافة إلى تثبيتها من متجر Google Play. مع قانون الأسواق الرقمية المقترح من المفوضية الأوروبية ، قد تضطر شركة Apple إلى السماح لمستخدمي iOS و iPadOS بتحميل التطبيقات على أجهزتهم.
تقول Apple إن السماح بالتحميل الجانبي للتطبيقات على iOS سيجعل النظام الأساسي أقل أمانًا

مزايا وعيوب التابلت الأقوى على الإطلاق iPad Pro 12.9 2018 من Apple
تبدأ Apple الأمور مباشرة من البداية ببيان يلخص كل شيء: “iPhone هو جهاز شخصي للغاية حيث يخزن المستخدمون بعضًا من أكثر معلوماتهم الشخصية وحساسية. وهذا يعني أن الحفاظ على الأمن والخصوصية على نظام iOS البيئي هو ما يمثل أهمية بالغة للمستخدمين. ومع ذلك ، يطالب البعض بأن تدعم Apple توزيع التطبيقات خارج متجر التطبيقات ، من خلال التنزيلات المباشرة أو متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية ، وهي عملية يشار إليها أيضًا باسم “التحميل الجانبي”.

يضيف عملاق التكنولوجيا أن “دعم التحميل الجانبي من خلال التنزيلات المباشرة ومتاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية من شأنه أن يضرب حماية الخصوصية والأمان في مقتل. وهي الميزة الأساسية التي جعلت iPhone ما هو عليه اليوم. ويعرض المستخدمين لمخاطر أمنية خطيرة.

تقول Apple بشكل غير مباشر أن البرامج الضارة للأجهزة المحمولة وتهديدات الأمان والخصوصية موجودة في الغالب على الأنظمة الأساسية التي تسمح بالتحميل الجانبي ، وهو ما يبدو وكأنه اشارة غير مباشرة على نظام التشغيل Android.

تذكر Apple منافسها بالاسم عندما تذكر أنه على مدار السنوات الأربع الماضية ، احتوت أجهزة Android على 15 إلى 47 ضعف عدد الإصابات بالبرامج الضارة مقارنة بجهاز iPhone.


لماذا البرامج الضارة خطيرة للغاية؟ تشير Apple إلى أن “البرامج الضارة للأجهزة المحمولة تلحق الضرر بالمستهلكين والشركات والمطورين والمعلنين. تستخدم الهجمات على المستخدمين تكتيكات وتقنيات متنوعة. الأنواع الشائعة من البرامج الضارة للجوال التي تؤثر على المستهلكين هي البرامج الإعلانية وبرامج الفدية وبرامج التجسس و استهداف الخدمات المصرفية وغيرها من أحصنة طروادة (تروجان) التي تتنكر كتطبيقات شرعية “.

لنشر هذه الهجمات ، غالبًا ما يستخدم الفاعلون وسائل التواصل الاجتماعي. بشكل عام ، يمكن أن تضر البرامج الضارة ليس فقط المستهلكين ، ولكن أيضًا للمطورين والمعلنين. يمكن أن تؤدي البرامج الضارة إلى سرقة الملكية الفكرية ، وتكلف المعلنين الكثير من ايراداتهم.

تقول ابل إنه إذا اضطرت إلى السماح بالتحميل الجانبي ، فسيصبح من الأسهل على مجرمي الإنترنت استهداف المستخدمين لأن المزيد من التطبيقات قد تصبح خطيرة نظرًا لأن العديد من متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية ليس لديها إجراءات فحص. كما كتبت ابل

“إذا تم دعم التحميل الجانبي من متاجر تطبيقات الطرف الثالث ، فإن التطبيقات الضارة ستنتقل ببساطة إلى متاجر الطرف الثالث وتستمر في إصابة أجهزة المستهلك.”

وتضيف ابل إن المستهلكين يعتمدون على أجهزتهم المحمولة أكثر من أي وقت مضى ، مما يعني أن الحفاظ على سلامتهم أمر بالغ الأهمية


نظرًا لأن متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية لن تطلب من المطورين تقديم المعلومات التي تطلبها ابل ، فلن يحصل المستخدمون على معلومات دقيقة حول هذه التطبيقات. حتى مع التنزيلات المباشرة ، لن يكون لدى المستخدمين ميزات مثل الرقابة الأبوية وشفافية تتبع التطبيقات للمساعدة في التحكم في بيانات iPhone والأجهزة والخدمات التي يمكن الوصول إليها بواسطة هذه التطبيقات.

تقول ابل إن السماح للمستخدمين بتحميل التطبيقات على ايفون بهذه الطريقة من شأنه أن يقوض الأمن الأساسي الذي يحمي نظام التشغيل وبيانات / خدمات ايفون من البرامج الضارة والتطفل والعيوب التشغيلية التي قد تجعل الجهاز أقل موثوقية ، ويوقفه عن العمل ويسمح للمخترقين بالتجسس على أجهزة iPhone الخاصة بالمستخدمين وسرقة بياناتهم.

وتضيف ابل إنه حتى هؤلاء المستخدمين غير المهتمين بالتحميل الجانبي قد يضطرون إلى القيام بذلك إذا لم يعد التطبيق الذي يحتاجونه متاحًا في متجر التطبيقات ولا يمكن العثور عليه إلا في متجر تابع لجهة خارجية. هناك أيضًا مخاوف من أن المجرمين الإلكترونيين سوف يخدعون المستخدمين في تحميل التطبيق عن طريق التصيد الاحتيالي ، أو عن طريق الوعد بميزات حصرية ، أو الوصول المجاني إلى تطبيق مصاب.

تشير Apple إلى أنه نتيجة انتشار وباء كورونا المستجد، يعتمد المستخدمين الآن على أجهزتهم المحمولة أكثر من أي وقت مضى. من المرجح الآن أن يقوموا بتخزين معلوماتهم الصحية الشخصية على أجهزتهم المحمولة والتي تسميها Apple “البيانات القيمة التي يمكن للقراصنة بيعها لعدة مشترين”. كما أن عدد الحيل المستخدمة لمهاجمة مستخدمي الهاتف المحمول آخذ في الازدياد مع زيادة حوادث التصيد على الأجهزة المحمولة بنسبة 37٪.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !