ماركات الموبايل

ابل تخطط لجلب تقنية إستشعار البصمة في الشاشة لهواتف الجيل القادم من الأيفون

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1265

يبدو أن عملاقة الأيفون الأمريكية Apple قد تفاجئنا العام القادم مع هواتفها الجديدة iPhone 12 بتقنية مستشعر البصمة المدمج في شاشة الهاتف، وهو ما أشارت له بعض التوقعات على مواقع الإنترنت بعد أن كشف موقع  Patently Apple عن حصول ابل على براءة اختراع جديدة في تقنية مستشعر بصمات الأصابع المدمجة في الشاشة، فتابعوا معنا لمعرفة بقية تفاصيل الخبر.

بدأ الأمر عندما أعلنت ابل عن نسخة 16 إنش الجديدة من MacBook Pro التي أجرت فيها الشركة الكثير من التعديلات، وأهمها التعديلات التي قامت بها على لوحة اللمس Touch Bar حيث قامت بإضافة زر Esc جديد فعلي، مع فصل مستشعر بصمات الأصابع Touch ID عن لوحة اللمس Touch Bar، ومع كل ذلك فلم يتم الإعلان بالتفصيل عن كيفية استبعاد خاصية مستشعر البصمة  Touch ID عن لوحة اللمس Touch Bar في جهاز MacBook Pro الجديد واستبداله بمستشعر بصري.

وقد تسببت هذه التغييرات التي قامت بها العملاقة الأمريكية في جهاز MacBook Pro الجديد إلى العودة للشائعات التي انتشرت منذ فترة تفيد بأن هواتف iPhone 12 الجديدة قد تأتي مع مستشعر للبصمة مدمجًا في الشاشة، كما انتشرت شائعة أخرى أيضًا تفيد بأن الشركة الأمريكية تتطلع لإعادة خاصية اللمس Touch ID مرة أخرى إلى هواتف ايفون، كما ظهر تقرير آخر يؤكد تعاون الشركة مع العملاقة الأمريكية كوالكوم لعمل تقنية مشتركة تعتمد على العمل بالموجات فوق الصوتية في هواتف iPhone 12 الجديدة، ولم يتوقف الأمر عند ذلك فحسب، بل أيضًا ظهرت براءة اختراع جديدة للشركة أضافت المزيد من المصداقية لهذه الشائعات جميعها.

وتتضمن براءة الاختراع في وصفها أن يتم دمج مستشعر بصري للصورة أسفل الشاشة، ليقوم هذا المستشعر بدوره في التعرف على بيانات الصور البيومترية التي ترتبط بكل مستخدم على حده، وعلى سبيل المثال فهي تتعرف على بيانات الصور البيومترية لأنماط بصمات الأصابع المختلفة وتقوم بمطابقتها مع بصمات المستخدم.

كانت ابل قد قدمت براءة الاختراع تلك في عام 2017، إلا أنها حصلت مؤخرًا فقط على حقوق الملكية الفكرية لهذه البراءة بعد مرور حوالي 3 سنوات، وهو ما جعلها متأخرة جدًا عن اللحاق بركب هواتف الأندرويد التي أصبحت تعتمد على هذه التقنية الآن بشكل أساسي في هواتفها بداية من هواتف الفئة المتوسطة، وحتى هواتف الفئة الرائدة.

وبالعودة إلى تاريخ هذه التقنية منذ بداية ظهورها فقد وصلت أول مرة للأسواق في عام 2011 مع هاتف Motorola Atrix الشهير، ومن ثم بدأت تتسلل إلى هواتف الأندرويد المختلفة حتى وصلت إلى العملاقة الأمريكية أبل واستطاعت أن تقوم بتنفيذها لأول مرة في هاتف iPhone 5s عام 2013، لتظل محتفظة بها في جميع هواتفها التالية إلى أن وصلت لعام 2017 الذي أعلنت فيه عن هاتف iPhone X كأول هاتف تتخلى فيه عن مستشعر البصمة لتستبدلها بخاصية التعرف على الوجوه التي استمرت معنا حتى الآن في هواتف أيفون.

بدأت خاصية التعرف على الوجوه أن تجد منافسة قوية بعد أن ظهرت تقنية مستشعر بصمات الأصابع المدمج في الشاشة لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018 والتي عملت على تطويرها شركة synaptics واستعانت بها الشركة الصينية الصاعدة Vivo لأول مرة في هاتف X20 Plus للأسواق الصينية.

وها هي اليوم ابل تقترب من الوصول لهذه التقنية أخيرًا بعد الكثير من الانتقادات التي وجهها لها متابعيها بسبب التأخر عن هواتف الأندرويد في تقديمها، فقد نرى هذه الخاصية أيضًا في ساعات أبل الذكية بجانب هواتف iPhone 12 بالطبع.

تنويه:

نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !