ماركات الموبايل

ابل من الالف للياء : كيف تحمي هاتفك من السرقة والتجسس؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1452

أبل من الألف للياء هي سلسلة مقالات نهدف من خلالها الى تعريف المستخدمين الجدد – والقدامى أيضا – بعالم أبل التقني. من خلال شرح وتبسيط أهم الأمور التي تجعل استخدام هواتف أبل أسهل وأسرع. بالإضافة للقدرة على الأستفادة بكافة مزايا أنظمة أبل. مثل اي كلاود وغيرها من البرامج والتطبيقات التي تقدمها أبل لمستخدميها.

ولا يمكن اعتبار هذه السلسلة مخصصة للمبتدئين فحسب. بل أن قدامى مستخدمي أجهزة أبل سيجدون في هذه السلسلة بعض النصائح والتلميحات والحيل الذكية التي يمكن لها زيادة انتفاعهم بنظام ابل الى الحد الأقصى.

وكنا قد استعرضنا في الجزء الأول من السلسلة ما هو حساب اي كلاود وكيف تستخدمه بافضل شكل ممكن؟ من خلال استخدام كافة المميزات والامكانيات الكبيرة التي يقدمها لنا حساب اي كلاود المقدم من ابل. لكن ماذا عن برنامج ايتيونز وكيف يمكن الاستفادة منه؟

وفي موضوعنا الثاني استعرضنا ما هو برنامج ايتيونز وكيف يمكن استخدامه بافضل شكل ممكن

وفي موضوعنا الثالث استعرضنا ما يجب القيام به عند شراء هاتف أو جهاز ذكي جديد من أبل للمرة الأولى وما يجب القيام به من أجل الاستمتاع بالهاتف بالشكل الامثل.

ومن خلال هذا الجزء نستعرض سويا كيفية حماية الهاتف الذكي من الاختراق والتجسس. سواء كان المخترق جهة أو شخص محترف قادر على استخدام اساليب المخترقين من اجل التلصص على الهاتف، أو حتى المحاولات العابثة التي يقودها بعض الفضوليين من اجل مطالعة رسائل مواقع التواصل الاجتماعي والصور الشخصية وما الى ذلك.

استخدام وسائل التأمين التي تأتي مع الهاتف

https://support.apple.com/library/content/dam/edam/applecare/images/ar_SA/iOS/ios13-iphone-xs-setup-face-id-create-passcode.jpg

وتأتي هواتف ابل مع 3 أنظمة أساسية للتأمين وهي كالتالي:

التأمين باستخدام كلمة السر

 

وهي الوسيلة الأقدم لتأمين الهواتف الذكية. وتعتمد عليها كل تقنيات التأمين الأخرى مثل بصمة الأصابع أو بصمة الوجه. حيث يتم تأمين الهاتف بكلمة سر مكونة من ارقام فقط أو حروف وأرقام حسب اختيار المستخدم. وننصح باختيار كلمة سر صعبة تجمع بين الحروف والأرقام مع الرموز الخاصة لتصعيب تخمينها من اي متطفل.

التأمين باستخدام بصمة الأصابع

بداية من الاصدار Apple iphone 5s تعتمد أبل على تأمين الدخول ببصمة الأصابع المدمجة تحت الشاشة الأمامية، وحتى طراز Apple iphone 8 plus تاتي هواتف ابل مع مستشعر بصمة سريع ويمكن الاعتماد عليه لتسجيل الدخول للهاتف.

وننصح هنا بتسجيل اكثر من بصمة اصبع على الهاتف حتى يمكن فتح الهاتف بالعديد من الوضعيات أو الأصابع المختلفة بحيث اذا تعرض احد الاصابع لجرح يمكن للاصبع الاخر القيام بفتح الهاتف.

ويمكن للمستخدمين تعيين بصمة اصابع لاشخاص اخرين قادرين على فتح الهاتف هم الاخرين. لكن ننصح بضرورة عدم تعيين بصمات لاشخاص ليسوا اهلا للثقة نتيجة للعديد من المشكلات التي قد تنتج عن هذا الأمر.

التأمين ببصمة الوجه

ابل تسعى لتعميم بصمة الوجه بكافة أجهزتها

وبداية من هاتف Apple iphone X بدأت ابل في دعم فتح الهاتف ببصمة الوجه بطريقتها الخاصة. حيث لا يمكن خداع نظام البصمة الخاص بأبل، مع العلم أنه اذا استخدم الهاتف أخين توأم فأن بصمة الوجه لا تفلح في هذه الحالة.

ويمكن لبصمة الوجه من ابل العمل حتى في ظروف الاضاءة المنخفضة وحتى مع تغيير المستخدم لشكله كتغيير قصة شعره او ارتداء وشاح او نظارة نظر وغيرها من الامور التي قد تغير شكل المستخدم.

وننصح مستخدمي الهواتف الذكية من ابل العاملة بمستشعر فتح الهاتف ببصمة الوجه بضبط البصمة بمجرد استخدام الهاتف للوصول لاعلى معيار من معايير الامان والتي تقدمها ابل.

وتقول ابل عن معايير الخصوصية التي تقدمها:

يراعي كل تفصيل في iPhone خصوصيتك ويحميها إلى أبعد حد. فعلى سبيل المثال، لا تغادر بيانات Face ID جهازك iPhone، ولا تُحفظ أبداً كنسخة احتياطية على iCloud أو في أي مكان آخر.

 

كما تصرح ابل بخصوص اعدادات الامان الخاصة بها:

يمكنك تأمين أجهزتك برمز مرور مكون من ستة أرقام يصعب على أي شخص اختراقه، إذ تصل تركيبات الأرقام الممكنة إلى المليون. تستطيع أيضاً إعداد Touch ID أو Face ID، التقنيتان الأكثر تطوراً في أي جهاز شخصي. وإذا رغبت في مزيد من الأمان، يمكنك إنشاء رمز مكون من أرقام وحروف بدرجة التعقيد التي تريدها.

اعدادات امان Icloud

لكن لا ينتهي تامين الهاتف أو الاجهزة الذكية من ابل بشكل عام بتأمين الهاتف او الجهاز بكلمة سر فحسب، بل يجب ايضا تامين حساب اي كلاود المرتبط بالهاتف.

ومن خلال اختيار “تامين الدخول بعنصرين” يمكن دائما التاكد من ان الشخص الذي يقوم بتسجيل الدخول الى حسابك في اي كلاود هو انت بالفعل. حيث تقوم ابل بارسال رسالة نصية الى هاتفك الذكي مع كود متغير في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول الى الخدمة للتاكد باكثر من طريقة انك بالفعل صاحب الحساب.

وتلتزم ابل بعدم مشاركة البيانات المخزنة عليها مع اي جهة اخرى حيث تقول

سواء أكنت تلتقط صورة أم تطرح سؤالاً على Siri أم تحصل على توجيهات وصول، يمكنك الاطمئنان لأن Apple لا تجمع معلوماتك الشخصية بغرض بيعها للمُعلنين أوغيرهم من المؤسسات

ونسعى جاهدين لحماية خصوصيتك أثناء استخدامنا البيانات لتحسين الخدمات التي نقدمها إليك. ومن الأمثلة على ذلك ريادتنا في استخدام الخصوصية التفاضلية حيث نشفّر بياناتك ثم نمزجها ببيانات الملايين من الأشخاص، وبذلك نرى أنماطاً عامة بدلاً من معلومات محددة يمكن ربطها بك. وتساعدنا هذه الأنماط في تحديد أمور مثل رموز الإيموجي الأكثر استخداماً وأفضل اقتراحات QuickType ومعدلات استهلاك الطاقة في سفاري

ويمكن اختصار تعليمات حماية حسابك في ابل في الخطوات الأتية:

  • يجب ان تعمل على تامين حساب بريدك الالكتروني الذي تسجل به في خدمات ابل
  • يجب ان تقوم بتامين حساب اي كلاود من خلال خاصية المصادقة المزدوجة التي تسمح بتاكيد تسجيل الدخول من جهازين مختلفين
  • يجب ان تستعمل رمز مرور معقد وغير قابل للتخمين مع ضرورة استخدام بصمة الاصابع او بصمة الوجه حسب نوع الهاتف الذي تقوم باستخدامه

لكن تقتضي الصراحة ان نقول ان ابل على مدار تاريخها تعرضت للعديد من المشكلات الامنية حيث تمت سرقة بيانات المستخدمين من المشاهير على خدمة اي كلاود من قبل وتم تسريب الاف الصور الى الأنترنت ما كان يعد خرقا امنيا كبيرا واعلنت ابل في حينها ان المشكلة تاتي من عدم تامين المستخدمين لحساباتهم بينما قالت العديد من التقارير ان هذا الاختراق كان موجها لهواتف ابل في المقام الأول.

ولا يمكن انكار ان ابل تعتبر واحدة من اكبر شركات صناعة الهواتف في العالم احتراما لخصوصية المستخدمين على الرغم من بعض المشكلات التي تتعرض لها من وقت لاخر

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !