ماركات الموبايل

اتفاقية سامسونج ومايكروسوفت بداية لتعاون جديد

التصنيف : وردبريس

عدد المشاهدات : 1695

من الواضح أن شركة سامسونج وشركة مايكروسوفت في صدد الدخول في بداية جديدة لتعاون جديد بعد وقتٍ طويل من الاختلافات والمنافسة التي وصلت إلى حد اللجوء للقضاء في وقت ماضي، وهذا ما أكده آرون جرينبرج مدير التسويق لقسم الإكس بوكس وألعاب الويندوز لدى شركة مايكروسوفت، حيث عقدت الشركة اتفاقًا مع شركة سامسونج لترويج أجهزة شركة مايكروسوفت الجديدة من الإكس بوكس Xbox One X وذلك ضمن الخطة الترويجيةالتي تسوقها شركة سامسونج للتلفاز الذكي الجديد الذي يأتي بدقة 4K، حيث أكد أن هذا ما سوف تفعله شركة سامسونج أثناء الترويج للتلفاز الذكي بتقديم نصيحة لزبائنها بشراء جهاز Xbox One X خاصًة مع السؤال على جهاز يعمل على التلفاز الخاص بهم.

ويعتبر جهاز Xbox One X من أحدث الأجهزة التي انتجتها شركة سامسونج في هذا المجال وهو يأتي خصيصًا للعب بدقة 4K حيث أنه يحتوي على معالج يعمل بتردد 2.3 جيجاهرتز مع معالج رسومي يعمل بقدرة 6 تيرافلوبس أما الذاكرة العشوائية 12 جيجابايت من نوع GDDR5 ومشغل الأقراص بلو- راي بدقة 4K

وقد قام آرون جرينبرج بنُصح الراغبين في اقتناء الجهاز، حتى أنه قام بنصحهم بحجزه مسبقًا وذلك بسبب نفاذ الكمية الأولى، ومن الواضح أن التعاون بين الشركتين متبادل حيث أنه صرّح أن من جهة شركة مايكروسوفت سوف تنصح المستخدمين والراغبين في شراء جهاز Xbox One X بشراء تلفاز وشاشات سامسونج الجديدة، وهذا لعرض أفضل صورة ممكنة، والمعلومة المؤكدة أن جهاز Xbox One X سوف يصدر في الشرق الأوسط في نوفمبر القادم.

ومن هذه النبرة نعتقد أن هذا بداية لتحالف قوي بين الشركتين ومن الواضح أيضًا أنه سوف يُطبق على كافة الأجهزة التي تنتجها الشركتين وخاصًة الهواتف الذكية.

من المعروف أن النزاعات بين الشركتين لها تاريخ طويل لم يهدأ إلا منذ وقت بسيط، تحديدًا منذ عامين حيث كان هناك نزاع بين الشركتين بخصوص استخدام مايكروسوفت براءات اختراع في نظام أندرويد خاصة بشركة سامسونج، وقد قامت الأخيرة بمقاضاة شركة سامسونج عن هذا وحدث ذلك عقب استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة نوكيا، وما لبث أن انتهى هذا الصراع القضائي بإمتثال سامسونج للاتفاقية مرة أخرى.

وهذا ليس أول تعاون بين سامسونج ومايكروسوفت  حيث أن للشركتين تاريخ من التعاونات خاصًة مع تطبيقات مايكروسوفت التي تستخدمها شركة سامسونج في هواتفها الذكية، كما أن التعاونات المستمرة بعد اجتياز الأزمة بين الشركتين تأخذ شكل التعاون في بيع الأجهزة الخاصة بكل منها والهواتف الذكية لذا فإن مع بداية العام الحالي كانت هناك عدة اتفاقات عن بيع هواتف سامسونج من قبل مايكروسوفت.

قبل الأزمة

كانت هناك عدّة محاولات لاتفاقات وتحالفات بين شركتي مايكروسوفت و سامسونج قد تكون الأزمة التي حدثت بينهم نتيجة من نتائج هذا التحالف حيث الاتفاق الذي تم إبرامه بين شركة سامسونج وشركة مايكروسوفت بدفع رسوم حق الاختراع على كل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية التي تقوم بإنتاجها سامسونج وهذه الرسوم كانت تدفع لشركة مايكروسوفت عن التطورات التي أحدثتها في نظام التشغيل أندرويد رغم أن الشركة الأساسية المنتجة للنظام لم تكن تأخذ رسومًا لكن بعد القضية التي رفعتها شركة مايكروسوفت تم الإقرار بمبلغ كبير يُرد لشركة مايكروسوفت من قبل شركة سامسونج.

وكان من المخطط أن تعمل الشركات جنبًا إلى جنب في تطوير هواتف شركة سامسونج وتطوير نظام التشغيل ويندوز ليتناسب مع الهواتف لكن بعد شراء شركة مايكروسوفت شركة نوكيا ودخولها في المجال غير القضية التي كانت مطروحة تم غلق كل هذه الملفات المفتوحة وقتها.

التنافس

ورغم عودة المياه إلى مجاريها بين شركة مايكروسوفت وشركة سامسونج إلا أن المنافسة محتدمة بين الاثنين حيث أن شركة مايكروسوفت تحاول إثبات وجودها بالعديد من الهواتف الذكية المتطورة، كما أن شركة سامسونج تحاول التفوق على مايكروسوفت وهذا يظهر في إضافة خاصية سطح المكتب التي تتيح للهواتف DEX بالتحول إلى حواسب والعمل مع تطبيقات الأندرويد على سطح مكتب الحاسب المرتبط بالهاتف وهذه الخاصية ظهرت في مؤتمر الاعلان عن هاتف سامسونج جالكسي S8.

وهذه الخاصية كانت قد كشفت عنها شركة مايكروسوفت قبل عامين أن مطوريها يعملون على هذه الخاصية لكن لم يظهر أي جديد من قبل شركة مايكروسوفت ولهذا كانت الصدمة أن تخرج شركة سامسونج بالتطور الذي أعلنت عنه شركة مايكروسوفت . من الواضح أنها منافسة حادة جدًا لكن ما يحدث في الأونة الأخيرة يثبت أن العودة إلى التعاون في طريقها إلى الشركتين.

شركة مايكروسوفت

تعتبر شركة مايكروسوفت من أعرق وأكبر الشركات التي تعمل في المجال التقني وتكنولوجيا المعلومات، كما أن لديها أكبر مصنع للبرمجيات في العالم وذلك اعتبارًا من عام 2016، وهي شركة أمريكية تأسست على يد صاحبها الأشهر بيل جيتس وبول ألين حيث كان أول مقر في مدينة نيو ميكسكو، وكان ذلك في عام 1975 حيث اشتهرت في البداية في انتاج معالج بيسك.

ويعتبر نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز هو صاحب أفضل مبيعات شركة مايكروسوفت وأيضًا مجموعة البرامج المكتبية مايكروسوفت أوفيس، كما أن محرك البحث الخاص بالشركة MSN هو من أقدم وأفضل محركات البحث الذي صار اسمه Bing

وقد دخلت شركة مايكروسوفت عالم الهواتف المحمولة تحت إسم مايكروسوفت موبايل وذلك بعد استحواذ شركة مايكروسوفت لشركة نوكيا وقامت بتغيير الاسم ليصبح مايكروسوفت موبايل وفي نوفمبر من عام  2014 قامت شركة مايكروسوفت موبايل بالإعلان عن أول هاتف لها تحت اسم مايكروسوفت لوميا 535.

يقع مقر شركة مايكروسوفت موبايل في إسبو في فنلندا وهي كما قلنا تابعة لمايكروسوفت وتعمل هواتفها بنظام التشغيل الذي أنتجته شركة مايكروسوفت ويتم تطوير نظام التشغيل مثل ويندوز فون 8.1 و ويندوز 10 وقد قامت شركة مايكروسوفت موبايل بإنتاج العديد من الهواتف الذكية التي يتم تطويرها وملاحظة العيوب وتفاديها طوال الوقت.

شركة سامسونج

هي شركة غنية عن التعريف وقد تحدثنا من قبل عن شركة سامسونج هذه الشركة الكورية الجنوبية الأصل التي تعتبر من رواد المجال التقني وتكنولوجيا المعلومات كما أنها من أوائل الشركات التي عملت في المجال حيث أنها أنشئت في عام 1969 ولها أكثر من 58 مكتب في العالم.

وتعمل شركة سامسونج في أربع محاور رئيسية تنتج فيها وهي الأجهزة المنزلية، أجهزة المكاتب، أجهزة الهواتف المحمولة، والمكونات الأساسية والتي تدخل في العديد من الصناعات وتساهم أيضًا في الابتكارات الرقمية في العالم وعليه فإن شركة سامسونج إلكترونكس تعد من أكبر مصنعي شاشات الحاسب الألى في العالم.

ويروج إلى أن شركة سامسونج تعمل في مجال الأجهزة المنزلية فقط مثل التلفاز والغسالات والأدوات المنزلية لكن بالطبع نعلم أنها رائدة في مجال انتاج الهواتف الذكية وأيضًا الإنشاءات والأزياء والكيماويات والتأمين والفنادق وغيرها وهذا صحيح تمامًا.

ويصل دخل شركة سامسونج حسب الإحصائية في عام 2013 إلى 30.1 مليار دولار وهذا بشكل صافي. أما من حيث مبيعات الهواتف الذكية فقط فقد وصل إلى 320 مليون دولار وبنسبة 31.3%

بعد كل هذا هل ستقوم اتفاقية دائمة بين شركة مايكروسوفت وشركة سامسونج؟ وهل ستعود الشركتان إلى الاتفاق القديم من حيث النهوض بهواتفهم الذكية وإنشاء خط خاص بهم؟

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !