ماركات الموبايل

اختبارات الأداء لهاتف Sony Xperia XZ Premium

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2547

اختبارات الأداء لهاتف Sony Xperia XZ Premium

 

يعتبر هاتف Sony Xperia XZ Premium الرائد الذي أنتجته شركة سوني في عام 2017 هو أفضل هاتف ذكي تم الإعلان عنه في المؤتمر العالمي للهواتف الذكية MWC 2017، حيث جاء الهاتف بمواصفات ومزايا عديدة نراها لأول مرة مثل شاشة الهاتف المميزة التي تجعل هاتف Xperia XZ Premium هو أول هاتف يعمل بشاشة بتلك الدقة والتي جاءت نتاج التعاون المشترك بين شركة سوني وشركة أمازون وذلك لتوفير تجربة استثنائية غاية في الدقة للمستخدم، حيث تأتي الشاشة من نوع IPS LCD بقياس 5.5 بوصة بدقة 4K أو 2160×3840 بكسل وكثافة بكثلات تصل إلى 807 بكسل لكل بوصة، كما تدعم الشاشة أيضًا  تقنية HDR، وتأتي مدعومة بطبقة حماية من زجاج Gorilla Glass 5 لمقاومة الخدوش والصدمات.

 

ومثل باقي هواتف سوني، يأتي الهاتف مدعومًا بخاصية مقاومة الماء والغبار، حيث يمكنه البقاء لمدة 30 دقيقة في الماء على عمق 1.5 متر، بالإضافة إلى حساس لبصمة الأصابع على جانب الهاتف، كما يبلغ سمك الهاتف 7.9 مم ويبلغ وزنه 195 جرام، ويحتوي الهاتف أيضًا على كاميرا خلفية بدقة 19 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 وفلاش LED مزدوج بمستشعر من نوع ExmorRS، كما تدعم تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K مع دعم ميزة التركيز التلقائي Autofocus  و التثبيت البصري OIS، أما عن الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة  بدقة 13 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 و تدعم تصوير الفيديو بدقة كاملة الوضوح.

 

مواصفات هاتف Sony Xperia XZ Premium | بوابة الموبايلات

 

ويعمل الهاتف بمعالج ثماني النواة كوالكوم من فئة Snapdragon 835، ومعالج رسومي من نوع Adreno 540، و ذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت رام، وذاكرة تخزين داخلية بحجم 64 جيجابايت مع إمكانية زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لسعة تخزينية تصل حتى 256 جيجابايت، كما يعمل الهاتف بأحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد 7.1 نوجا، كما تأتي البطارية بسعة 3200 مللي أمبير ويدعم تقنية الشحن السريع.

 

مواصفات الهاتف تبدو رائعة، ولكن هل جاء الهاتف بقوة تصنيع ومتانة في نفس جودة تلك المواصفات؟ ولمعرفة الإجابة قام صاحب قناة JerryRigEverything على يوتيوب، والذي خصص قناته لاختبار الهواتف من ناحية الصلابة والمتانة وجودة تصنيع الهيكل باختيار هاتف Sony Xperia XZ Premium ليكون الضحية الجديدة، والذي خضع لسلسلةٍ من الاختبارات لمعرفة مدى جودة تصنيع الهاتف.

الاختبارات التي يجريها صاحب القناة هي:

 

  • اختبار الخدش: لمعرفة نوعية المادة التي صنع منها هيكل الهاتف، وكذلك اختبار الخدش الخاص بشاشة الهاتف.
  •  اختبار الحرق: لمعرفة مدى قدرة شاشة الهاتف على تحمل الحرارة وقدرتها على استرجاع  الفعالية.
  • اختبار الانحناء: لمعرفة مدى صلابة هيكل الهاتف ككل عبر الضغط عليه من الطرفين.

اختبارات الأداء لهاتف Sony Xperia XZ Premium | بوابة الموبايلات

اختبار الحرق لهاتف Sony Xperia XZ Premium:

وهو الاختبار الذي يقوم به صاحب القناة لمعرفة مدى قدرة تحمل الهاتف للحرارة المرتفعة، حيث قام بتعريض الهاتف إلى حرارة لهب قوية جدًا ولمعرفة مدى قدرة شاشة الهاتف على تحمل الحرارة وقدرتها على استرجاع الفعالية.

بدأت البقع السوداء بالظهور على الشاشة بعد مرور حوالي 10 ثواني، وهذه هي الحالة المعتادة مع أغلب الشاشات من نوع LCD، ولكن سرعان ما زالت تلك العلامات بمجرد زوال مصدر اللهب، كما أن وظائف اللمس بالشاشة لم تتأثر إطلاقًا، مما يعطينا إنطباع أن الهاتف مقاوم للحرارة بشكل فعال جدًا.

 

 

اختبار الخدش لهاتف Sony Xperia XZ Premium:

وهو الاختبار الذي يقوم به صاحب القناة بخدش شاشة الهاتف لمعرفة قدرتها على تحمل الصدمات و الخدوش ولمعرفة ايضا نوعية المادة التي صنع منها هيكل الهاتف، حيث يتم استخدام أقلام ذات سنون مدببة تمتلك درجات مختلفة من القساوة على ترتيب من 1 وحتى 9 على مقياس موس للقساوة، وبالنسبة لهاتف Sony Xperia XZ Premium فقد بدأت الخدوش بالظهور بشكل خفيف عند الدرجة السادسة وظهرت بشكل أكثر وضوحًا عند الدرجة السابعة، وهو ما يتوافق مع معظم الهواتف الرائدة التي تحتوي على طبقة حماية زجاجية من نوع Gorilla Glass 4 – 5 في هواتفها الرائدة.

 

وأظهرت النتائج أن طبقة حماية Gorilla Glass 5 كانت قادرة على امتصاص كل الخدوش والصدمات، فلم يتأثر الهاتف بالخدوش الناتجة عن استخدام شفرة حادة، كما تبين أيضًا أن الهاتف يتميز بطبقة حماية زجاجية عند الكاميرا الأمامية، والخلفية، والفلاش أيضًا، كما تبين عدم استخدام سوني للمعدن عندما تم خدش جوانب الهاتف، وإنما آثرت سوني استخدام مادة بلاستيكية صلبة، ولم يتأثر حساس بصمة الأصابع بالخدوش ولم تؤثر إطلاقًا على فعاليته وكفاءته.

 

اختبار الانحناء لهاتف Sony Xperia XZ Premium:

لتحديد مدى صلابة هيكل الموبايل ككل قام صاحب القناة بالضغط على هاتف Sony Xperia XZ Premium من كلا طرفيه، وتمكن الهاتف من اجتياز الاختبار بجدارة، حيث احتفظ الهاتف على شكله وهيكله بدون أي تشوه يذكر، فقد تم إعادة الهاتف تقريبًا إلى شكله الأصلي، مما يدل على الجودة والمتانة العالية التي قامت شركة سوني بتوفيرها في هاتفها الرائد الجديد.

 

وبالنظر إلى تلك الاختبارات، نجد أن هاتف سوني الجديد قد حقق مستوى المتانة والجودة المنشود، فقد قام الهاتف باجتياز كل الاختبارات بكفاءة عالية، مما يجعل من قرار شراء الهاتف أمرًا سهلًا للغاية خصوصًا بعد التعرف على أهم المميزات التقنية الأخرى بالهاتف فيما يلي:

 

  • يتوفر الهاتف بنسخة أخرى تدعم وجود شريحتي اتصال من نوع Nano.
  • فئة معالج الهاتف مع وجود ذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت رام تعطي أداء ممتاز للهاتف عند فتح العديد من التطبيقات في آن واحد.
  • الكاميرا الأمامية تتميز بدقة عالية جدًا لمحبين صور السليفي.
  • يتوفر بالهاتف ميكروفون عازل للضوضاء.
  • كاميرا الهاتف مزودة بذاكرة طويلة تسمح التقاط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة جدًا – Slow motion تصل إلى 960 إطار في الثانية الواحدة وبدقة 720 بكسل.
  • يحتوي الهاتف على محرك معالجة الصور BIONZ وهو المحرك الذي يعمل على توفير استشعار أفضل للحركة وتقليل أكثر للضوضاء.
  • كاميرا الهاتف تحتوي على خاصية  predictive phase detection وهي الخاصية التي تتنبأ بالتقاطك للصورة قبل لمس اصبعك لزر التقاط الصور فتقوم بالتصوير بفارق ثانية واحدة قبل التقاطك الفعلي للصورة ويعطيك اربع صور للمشهد المراد التقاطه  لتمكنك من الاختيار بين أفضلهم.
  • يحتوي الهاتف على تقنية NFC.
  • يتميز الهاتف بتقنية Bluetooth.5 ويعتبر هو الهاتف الأول الذي يدعم تلك التقنية.
  • يحتوي الهاتف على خاصية HDR10 compliant وهي خاصية موجودة أيضًا في تلفاز  Sony TV والتي تعطي الشاشة دقة متناهية.
  • يتميز الهاتف بحدة وعمق في الألوان حيث يحتوي على خاصيتي Triluminos display و X-Reality Engine.
  • يدعم الهاتف العمل على شبكات الجيل الرابع للمحمول بمعدل تحميل 1 جيجابايت في الثانية.
  • يتوفر الهاتف بثلاث ألوان وهم: الأزرق الغامق، والمعدن الأسود، واللون البلاتيني.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !