ماركات الموبايل

تعرف على الفارق بين أنواع الشاشات الرئيسية شاشات LCD وشاشات AMOLED

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 3038

الشاشات هي الجزء الأكبر والأهم من الهواتف الذكية، فهي من بين العناصر التي تحدد مدى قوة الهاتف الذكي بشكل رئيسي، كما أنها العنصر الذي نتفاعل معه عشرات المرات على مدار اليوم، كما أنها النافذة التي من خلالها يمكننا استخدام التطبيقات والأدوات والألعاب ومشاهدة الأفلام أيضًا هي التي تجعل الهاتف هاتف ذكي.

وقد تطورت الشاشات الخاصة بالهواتف الذكية بشكل كبير على مدى السنوات الماضية، فلقد أصبحت قابلة للطي في بعض الهواتف ومنها ما أصبح بشق مثل هاتف iPhone X ومنها ما استعان بشق أصغر مثل Oppo Find X ومنها أيضًا ما أصبح يحتوي على ثقب صغير ليضم الكاميرا الأمامية مثلما هو الحال في هاتف Samsung Galaxy A8s الجديد.

تعرف على الفارق بين أنواع الشاشات الرئيسية شاشات LCD وشاشات AMOLED

ومع هذا التطور بمختلف أشكاله على مستوى التصميم واختلاف الدقة وما غير ذلك، لا تزال الشاشات تندرج فقط تحت قسمين رئيسيين، الشاشات من فئة AMOLED والشاشات من فئة LCD. فكافة الهواتف الذكية اليوم تعتمد إما على شاشات AMOLED أو شاشات LCD.

تختلف الشاشات من فئة AMOLED وLCD كليًا، ومع هذا الاختلاف لكل منهم مميزاته. اما عن انتشارهما، فلا تزال شاشات LCD هي الأكثر انتشارًا حتى الآن بفضل الاعتماد عليها بواسطة عدد كبير من الهواتف الذكية مثل Xiaomi Pocophone F1 وiPhone 8 وغيرها من الهواتف، أما الشاشات من فئة AMOLED فبعد أن كانت حكرًا على هواتف Samsung، بدأت في تحقيق انتشارًا واسعًا لتشمل عدد كبير من الهواتف مثل Huawei Mate 20 Pro وXiaomi Mi Mix 3 وغيرها.

ما هو الفارق إذًا بين الشاشات من فئة AMOLED وبين الشاشات من فئة LCD؟ هذا هو السؤال الذي نسعى للإجابة عليه في هذا التقرير المفصل.

الفارق بين الشاشات فئة AMOLED والشاشات فئة LCD

ما هي شاشات AMOLED

تختصر AMOLED جملة Active Matrix Organic Light Emitting Diode وهي عبارة عن شاشات تتكون من طبقة رفيعة للغاية من البوليمر وهي طبقة تضاء بمجرد تلقيها للتيار الكهربائي، ومن هنا تأتي الفوائد الرئيسية لهذا النوع من الشاشات، فهي أولًا نحيفة للغاية وثانيًا لا تحتاج إلى إضاءة خلفية.

تعرف على الفارق بين أنواع الشاشات الرئيسية شاشات LCD وشاشات AMOLED

ولأن شاشات AMOLED لا تحتاج إلى إضاءة خلفية، لا تحتاج البيكسلات السوداء إلى إضاءة خلفية وهو ما يعني حرفيًا عدم ظهور أي إضاءة من البيكسلات السوداء، ومن هنا جاء مسمى Pure Black الذي توصف به شاشات AMOLED والنتيجة هي ألوان زاهية شديد السطوع، كما تمتاز هذه الشاشات بإمكانية توفيرها للطاقة حيث أنه عمليًا لا تقوم كافة بيكسلات الشاشة بالإضاءة ومن ثَم لا تعمل جميعها على استهلاك الإضاءة.

ما هي شاشات LCD

تختصر LCD جملة Liquid Crystal Display وهي الشاشات الأوسع انتشارًا في العموم على مستوى الشاشات بشكل عام، فعلى الأغلب جهاز اللاب توب الخاص بك وشاشة التليفزيون التي تقع في غرفة معيشتك تعتمدان على شاشات LCD. وكما يتضح من اسمها فإن هذه الشاشات مصنوعة من الكريستال المسال ويعني هذا احتياجها للوحين من الزجاج وإضاءة خلفية وهو ما يعني أيضًا أنها ليست رفيعة كما هو الحال في شاشات AMOLED.

تعرف على الفارق بين أنواع الشاشات الرئيسية شاشات LCD وشاشات AMOLED

ولأنها تعتمد على إضاءة خلفية فكافة بيكسلات الشاشة تحتاج إلى إضاءة بما فيها البيكسلات السوداء، ولهذا فإن ألوانها ليست زاهية ولا إضاءتها ساطعة إلى الحد ذاته الذي تصل إليه شاشات AMOLED، ومع هذا تمتاز شاشات LCD بأن ألوانها تبدو أكثر طبيعية.

من الكلمات الشائع استخدامها مع كلمة LCD هي IPS والتي تختصر In-Plane Switching وهي عبارة عن تقنية توفر زاوية رؤية عريضة بشكل أكبر من شاشات LCD العادية ولهذا تعتبر شاشات IPS LCD هي المفضلة عند الاستخدام في الهواتف الذكية.

مميزات وعيوب شاشات AMOLED وLCD

لكل نوع من النوعين مميزاته وعيوبه، فالكثير من المستخدمين يفضلون الألوان الزاهية وتقنية الأسود النقي التي تمتاز بها شاشات AMOLED، خاصة وأن هذه التقنية متميزة عند استخدام الهاتف في الليل كثيرًا وإن كان على الجانب الآخر لا تمتاز ألوان هذا النوع من الشاشات بالطبيعية كما أسلفنا.

من ناحية أخرى تبدو شاشات LCD أقل سطوعًا من شاشات AMOLED وهو ما يمثل عيبًا من ناجية ويمثل ميزة من ناحية أخرى على صعيد طبيعية الألوان. أما على مستوى استهلاك الطاقة فبالطبع تتفوق شاشات AMOLED نظرًا لعدم احتياجها لإضاءة خلفية وهو ما يساعد على استهلاك أقل للطاقة.

تعرف على الفارق بين أنواع الشاشات الرئيسية شاشات LCD وشاشات AMOLED

كما تمتاز شاشات AMOLED بأن إطارها اللوني أقرب إلى اللون الأصفر على عكس LCD ذات إطار اللون الأزرق المعروف بتأثيره السلبي على النوم ومعدلاته وعلى الرغم من اعتماد هذه الشاشات على إعدادات تقوم بفلترة اللون الأزرق أو تحاول أن تقوم بذلك، إلا أنها لا تستطيع أن تصل إلى الحد الطبيعي لشاشات AMOLED.

أيهما أفضل

لا يمكن الحكم في النهاية على أفضلية نوع على الآخر فكما عرفنا خلال سطور المقال تنحصر مميزات وعيوب كل نوع من الشاشات التي تحدثنا عنها على طبيعة استخدامها ورؤية المستخدم لها وكيفية استخدامه للهاتف، فلأمر في النهاية يتعلق بالراحة أكثر من تعلقه بأفضلية نوع على الآخر.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !