ماركات الموبايل

التطبيق الأفضل لحفظ وتوليد كلمات السر.. تعرف عليه

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 462

لا شك أن حماية الخصوصية أصبحت اختيار غير رفاهي بالنسبة لقطاع واسع من المستخدمين حول العالم. مع تعاظم دور الهواتف المحمولة وتحولها من مجرد اجهزة للتواصل مع الاخرين لمخزن للصور والذكريات وحتى بيانات الدفع والكريدت كارد. ومن هنا ياتي الدور الهام الذي يلعبه تطبيق 1password والذي يعتبر واحد من أهم وأقوى برامج تخزين وتوليد كلمات السر. بسبب العديد من المميزات القوية التي يقدمها. والتي نستعرضها معكم من خلال سطور هذا التقرير.

 

شرح تطبيق 1password

لنفهم كيف يعمل تطبيق 1password تعالوا نتعرف على الطريقة التقليدية للتعامل مع كلمات السر. من المفترض أن تكون كلمة السر التي تستعملها من أقوى ما يكون. مكونة من حروف كبيرة وارقام ورموز خاصة مثل @!#$%^& وغيرها.

لكن ما يحدث ان المستخدم الطبيعي غير قادر على حفظ كلمات السر المعقدة. خاصة اذا كان يستخدم العديد من حسابات البريد الالكتروني والسوشيال ميديا. وهو المأزق الذي نجد كلنا أنفسنا فيه مع استمرار استعمالنا لتطبيقات الأنترنت. التي تتطلب كلها اليوم حساب وكلمة سر.

يقدم 1password الحل السحري. فهو يحفظ كل كلمات السر نيابة عن المستخدم. بحيث لا تحتاج سوى كتابة كلمة السر لمرة واحدة وسيقوم 1password بالاحتفاظ بها واسترجاعها اذا تطلبت الحاجة.

لكن يواجه المستخدمين مشكلة أكبر. وهي عدم القدرة على توليد كلمات سر قوية في كل يقومون بالتعامل بها على الأنترنت. حيث تشير الاحصائيات الى ان معظم مستخدمي الأنترنت يستعملون كلمة سر واحدة لكل حساباتهم. ما يضعهم في مشكلة اختراق كل خدماتهم في حال تعرضت كلمة السر الخاصة بهم للاختراق.

لكن 1password يقدم القدرة على توليد كلمات سر صعبة في كل مرة يطلب منك الموقع ادخال كلمة سر. ولا تخشى فكرة فقدان كلمة السر فسيقوم التطبيق بالحفاظ عليها واستعادتها عند الحاجة دون اي تدخل من المستخدم.

المشكلة هنا هو أن برامج توليد وتخزين كلمات السر قد لا تكون متاحة على العديد من أنظمة التشغيل. ما يضع المستخدم في مشكلة عند الانتقال من جهاز ويندوز في المنزل الى جهاز ماك في العمل. او استخدام هواتف اندرويد او ios التي تقدمها شركة ابل صاحبة هواتف ايفون الشهيرة.

ومن جديد تظهر ميزة 1password في انه متاح على كل انظمة التشغيل تقريبا. ما يضمن للمستخدمين القدرة على الحفاظ على كلمات السر الخاصة بهم في اي جهاز كمبيوتر يعملون عليه. او حتى على الهواتف المحمولة.

يبدأ الاشتراك في 1password بسعر 3 دولار شهريا تقريبا. ويتم الدفع سنويا، يرتفع السعر الى 5 دولار شهريا لعائلة مكونة من 5 اشخاص فيما يتوفر 1password باختيارات للشركات حيث عدد الأجهزة أكبر. وياتي الاشتراك بسعر 8 الى 20 دولار شهريا حسب عدد الأجهزة التي ستستفيد من الخدمة.

ويمكن تجربة 1password لمدة 14 يوم مجانا لتجربة كافة مميزات النظام قبل الدخول لعملية الدفع. ربما يكون اختيار الدفع للحفاظ على كلمات السر رفاهيا للبعض. لكنه أساسي وضروري لعدد كبير من المستخدمين حول العالم الراغبين في الاستثمار في حماية خصوصيتهم وأمانهم على الأنترنت في نفس الوقت

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !