ماركات الموبايل

العلماء يتوصلون لكاميرا بدون عدسات

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1595

كاميرا بدون عدسات! بالطبع ستقف طويلاً أمام ما قرأته تتعجب من وقع تلك الكلمات على أذنيك نحن تعجبنا أيضًا فلا يوجد كاميرا بدون عدسات فكيف تلتقط الصورة وكيف يدخل الضوء، سنشرح لكم  ما هي العدسة.. العدسة هي عبارة عن مجموعة من الألواح الزجاجية لها أشكال مختلفة فمثلا ستجدها محدبة ومقعرة  يتم تجميعهم على هيئة قطعة واحدة في إسطوانة إنبوبية الشكل ولهم ترتيب معين وتقوم بمهمة العين البشرية حيث إنها تقوم بجمع الضوء من المشهد لينعكس على المستشعر بزاوية معينة فتتكون الصورة، وهكذا كانت بداية الكاميرا.

كاميرا بدون عدسات | بوابة الموبايلات

توصل علماء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لعدسات مسطحة

حتى الآن لم يتم الإعلان رسميًا عن كاميرا تعمل بدون عدسات، ولكن ما نحدثكم عنه هو توصل مجموعة من باحثين من كالتك وهي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وهي جامعة بحثية خاصة إلى صنع عدسات مسطحة مدمجة بمستشعر الضوء الموجود في كاميرا الهواتف الذكية، وقاموا بتطوير كاميرا قادرة على التقاط الصور بدون العدسات التقليدية التي تستخدم مع الكاميرا حيث استعوضوا العدسات التقليدية بشريحة من السيلكون لاستقبال الضوء وتقوم بالعملية التي تقوم بها العدسة التقليدية وهذه العدسات نحيفة للغاية ومن الممكن أن تحل محل العدسات المستخدمة في الكاميرات الرقمية وكاميرات الهواتف المحمولة.

 العلماء يتوصلون لكاميرا بدون عدسات | بوابة الموبايلات

استطاع العلماء أن يصنعوا عدسات مسطحة للغاية وسمكها رفيع من السيلكون وتتميز بدقتها العالية حتى يتم استبدالها بالعدسات التقليدية في المستقبل القريب، وتعمل هذه العدسة على تأخير وقت وصول الضوء إلى الشريحة المعروفة باسم optical phased array الأمر الذي يساعد كثيرًا على تغير تركيز العدسة، وهذه الطريقة تجعل من السهل تحول عدسة عين السمكة إلى عدسة مقربة، عن طريق تعديل الطريقة التي يتم استقبال الضوء بها.

العلماء يصممون نموذج أولي بدقة 64 ميجابيكسل

قام العلماء بتصميم نموذج أولي من الشريحة 8*8 بدقة 64 ميجابيكسل، وقدمت تجربة العلماء صورة بجودة منخفضة ولكنها على الأقل جعلتهم متفائلين حيث إن فكرتهم نجحت فعليًا ومن الممكن أن يتم تطويرها في المستقبل لتقدم لنا عدسات مسطحة تغنينا عن عدسات الكاميرات التقليدية، وعلى الرغم من كل ما كتب في سياق هذا الموضوع فما زال موضوع الكاميرا المسطحة ماهو إلا قطعة ورق فلم يتم الكشف عن أي تفاصيل بخصوص صناعة عدسات كاميرات الهواتف الذكية بهذه التقنية المسطحة لذلك نحن لا نعلم متى بالتحديد سيتم صناعة عدسات مدمجة في الهواتف الذكية مسطحة مصنوعة  من السيلكون.

 نموذج أولي من الكاميرا بدون عدسات  بدقة 64 ميجابيكسل | بوابة الموبايلات

الجدير بالذكر أن آخر ما توصلت إليه شركات الهواتف المحمولة بخصوص العدسات هو طرحهما هواتف بكاميرا خلفية مزدوجة تعتمد على كاميرتين وكل كاميرا لها عدسة بفتحه مختلفة عن الأخرى حيث خرجت لنا هواتف بكاميرات مزدوجة عام 2011 لأول مرة وكانت في هاتف HTC Evo 3D واستخدمت في التقاط الصور ثلاثية الأبعاد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !