ماركات الموبايل

ايماءات واختصارات هامة جدا لمستخدمي الاندرويد . تعرفوا عليها

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1729

كانت الإيماءات وستظل الدعامة الأساسية لتجربة استخدام الهاتف الذكي خاصة الهواتف العاملة بنظام الاندرويد…

 لدينا منذ ظهور الشاشات متعددة اللمس. لم نعد نفكر قبل الضغط والتكبير / التصغير عند عرض الصور ، ولا نتوقف ونفكر في سبب سحبنا لأسفل لتحديث Twitter. نتوقع حدوث أشياء محددة عندما نتفاعل مع المحتوى على شاشاتنا بطريقة معينة. ولكن هناك ما هو أكثر من إيماءات الاندرويد أكثر من مجرد الإيماءات الأساسية. الاندرويد مليء أحيانًا بتفاعلات واضحة ، وأحيانًا خفية ، ونحن هنا لاستكشاف بعض من أروعها.

هذه ليست بأي حال من الأحوال قائمة كاملة بجميع الإيماءات المتاحة على الاندرويد. الأمر مقصور على أجهزة Pixel وتطبيقات Google. يمكن أن تطول القائمة كثيرًا عندما تفكر في أشكال الاندرويد الأخرى والتطبيقات غير التابعة لـ Google.

إيماءات الاندرويد العامة

  • لقد اعتدنا جميعًا على التمرير سريعًا لأسفل لإسقاط لوحة الإشعارات على Android. ولكن هل تعلم أنه يمكنك التمرير لأسفل بإصبعين لفتح تبديل الإعدادات السريعة مباشرةً؟ إنها ليست أكثر إيماءة Android راحة ، ولا يتم منحها تجربة، وغالبًا ما أنسى استخدامها ، ولكنها موجودة إذا كنت تريد تخطي حركتين متتاليتين من التمرير السريع لأسفل.
  • هناك إيماءة أخرى يجب تجربتها وهي النقر للتكبير لتوسيع نوافذ صورة داخل صورة (PIP) من تطبيقات مثل YouTube وخرائط Google و Google Duo. لست مقيدًا بالحجم الافتراضي لمربع PIP العائم ، يمكنك سحبه وإخفائه ، ولكن الأهم من ذلك ، تكبيره أو تصغيره.
  • عند الحديث عن التكبير ، قد تعتقد أنك بحاجة إلى إصبعين لهذه الإيماءة على الاندرويد ، لكن هذا ليس صحيحًا. على الأقل ليس في بعض التطبيقات. بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا مع الاستمرار في النقر الثاني ثم التمرير لأسفل لبدء التكبير بإصبع واحد. أثناء الضغط عليه ، حاول التمرير سريعًا لأعلى للتصغير أيضًا. مرة أخرى ، ليس من السهل إتقان هذه الإيماءة ، ولكنها الطريقة الأكثر عملية للتكبير عند تشغيل هاتفك بيد واحدة.
  • ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أنها تعمل فقط في بعض الحالات: عندما تكون في خرائط Google ، أو عرض الصور في صور Google أو الملفات ، أو فتح الصور أو ملفات PDF في Google Drive ، وما إلى ذلك.

إيماءات التنقل الإضافية

انتقل معظم مستخدمي Android إلى ما وراء الأزرار الخلفية والرئيسية والمتعددة المهام ، ولدى الشركات المصنعة المختلفة طرقًا مختلفة للتنقل بالإيماءات. إذا كنت من مستخدمي هواتف Pixel ، فستحصل على مجموعة من الإيماءات لفتح مشغل التطبيقات ، والتحقق من التطبيقات الحديثة ، والمزيد. تشرح Google الميزات الرئيسية في Android 12 ، لكنها لا تركز على هذه الإضافات:

  • تحقق من الجزء السفلي من شاشتك في أي تطبيق. يمكنك سحب شريط الإيماءات الأفقي إلى اليسار واليمين للتبديل بين التطبيقات المفتوحة. إذا واصلت التنقل بين التطبيقات والخروج منها ، فهذا أسرع بكثير من الانتقال إلى شاشة النظرة العامة ثم اختيار التطبيق الذي تريده.
  • عندما نفذت Google التنقل بالإيماءات ، قامت بالكتابة فوق التمرير من يسار الشاشة التي تفتح القائمة الجانبية في العديد من التطبيقات. قام بعض المطورين بتصحيح ذلك عن طريق إزالة القائمة تمامًا والانتقال إلى علامات التبويب السفلية بدلاً من ذلك ، لكن آخرين لا يزالون يحتفظون بقوائمهم. يمكنك فتحها عن طريق الوصول إلى زر القائمة  في أعلى اليسار ، ولكن إذا كنت ترغب في تقليل عدد النقرات ، فحاول التمرير بشكل قطري (من اليسار إلى اليمين ، ومن أسفل / لأعلى) لفتح القائمة. إنها تعمل.

إيماءات خاصة بالبكسل

  • تقدم Google العديد من الإيماءات على Android ، لكنها حصرية لـ Pixel UI على أجهزتها . يمكن تمكين معظم هذه ضمن الإعدادات> النظام> الإيماءات. لن أتعمق في كل واحد منهم ، لكنني سأبرز هذه الثلاثة:
  • تدعم بعض وحدات البكسل الوضع بيد واحدة. يتيح لك هذا التمرير سريعًا لأسفل على الجزء السفلي من الشاشة للقيام بأحد أمرين: إما إسقاط مركز الإشعارات أو ضغط كل شيء على شاشتك بحيث يكون في متناول اليد. على الأجهزة العملاقة مثل سلسلة Pixel 6 ، يمكن أن يحدث هذا فرقًا كبيرًا في سهولة الاستخدام بيد واحدة.
  • يمكنك أيضًا فتح الكاميرا عن طريق النقر المزدوج على زر الطاقة عندما يكون هاتفك مقفلاً. أحب هذه الإيماءة لأنني أستطيع تشغيل الكاميرا أثناء إخراج هاتفي من جيبي ، وبالتالي التقاط لقطة في أسرع وقت ممكن.
  • أضاف Pixel 5 اختصار Quick Tap ، والذي تم نقله إلى كل Pixel منذ ذلك الحين. يتيح لك هذا تعيين أي اختصار لنقرة مزدوجة على الجزء الخلفي من الهاتف. بينما يمكنك استخدامه لأي شيء من التقاط لقطة شاشة إلى فتح تطبيق ،  على سبيل المثال ، يمكنك  فتح بطاقة اللقاح الخاصة بك ، أو اصطحابك إلى المنزل في خرائط Google ، أو إضافة تذكير في تقويم Google.

إيماءات المشغل Launcher

على عكس مشغلات الطرف الثالث الأخرى الأكثر تفصيلاً ، لا يتم ملء مشغل Pixel الافتراضي بالتخصيصات. دعم الإيماءات محدود للغاية أيضًا ، لذا يمكنك التمرير سريعًا في أي مكان لفتح درج التطبيق ، أو التمرير لأسفل لعرض إشعاراتك. تنقذنا كلتا الإيماءات من الاضطرار إلى الوصول إلى أعلى أو أسفل الهاتف لبدء الإجراء المقابل.

يمكنك أيضًا النقر مع الاستمرار على رمز أي تطبيق لمشاهدة قائمة الاختصارات داخل التطبيق المخصصة له ، ولكن أفضل جزء هو أنه يمكنك سحب اختصارات مشغل التطبيق هذه إلى أيقونتها الخاصة. يعد هذا أمرًا رائعًا إذا كنت تفتح غالبًا علامات تبويب التصفح المتخفي في Chrome ، أو تقوم بإعداد تذكيرات التقويم أو الأحداث ، أو عرض اشتراكات YouTube ، أو التحقق من الطريق إلى المنزل أو للعمل في خرائط Google.

تبديل الحساب في مختلف التطبيقات

تحتوي معظم تطبيقات Google حاليًا على معلومات الحساب وقائمة التحويل التي يمكنك الوصول إليها من خلال النقر على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى يمين الشاشة. لتسريع الأمور ، يمكنك التمرير لأعلى / لأسفل على الصورة الرمزية نفسها للتبديل بين الحسابات. يعمل هذا في Gmail وبحث Google وجهات الاتصال والصور و Drive والمنزل وأفلام Play ومتجر Play والمزيد. بالنسبة لشخص مثلي يتنقل في كثير من الأحيان بين الحسابات الشخصية والعمل والعائلية ، فهذه الإيماءة نعمة. يمكنني الانتقال من التحقق من مستنداتي الشخصية في Google Drive إلى تخزين عملي في جزء من الثانية.

إيماءات YouTube (و YouTube Music)

  • ربما يكون YouTube هو التطبيق الأكثر كثافة في مجموعة تطبيقات Android من Google. إنه مليء بالضربات الشديدة والنقرات والحيل التي تساعدك على الوصول إلى مكان أسرع ، ولكن لم يتم توثيق أي منها جيدًا داخل التطبيق.
  • إيماءتي المفضلة هي التمرير سريعًا لأعلى على الفيديو أثناء تشغيله للانتقال إلى وضع ملء الشاشة. إنه أفضل بكثير من العثور على هذا الزر الصغير في الجزء السفلي الأيسر من الفيديو لتوسيعه. تعمل الإيماءة المعاكسة أيضًا ، لذا يمكنك التمرير سريعًا لأسفل في وضع ملء الشاشة للعودة إلى صفحة الفيديو العادية.
  • إذا كنت مثلي ، فربما تكون قد قللت من العديد من مقاطع الفيديو أثناء استمرار تشغيلها ، بدلاً من إيقاف التشغيل أولاً ثم تصغيرها. لإصلاح ذلك ، لا يوجد شيء أبسط: ما عليك سوى التمرير لأسفل على شريط المشغل الصغير لإيقاف التشغيل. تعمل هذه الإيماءة في كل من تطبيق YouTube العادي وكذلك YouTube Music (حيث تمسح قائمة الانتظار أيضًا).
  • يقدم YouTube أيضًا ثلاث إيماءات تعمل فقط أثناء تشغيل مقاطع الفيديو. يجب أن يتم ذلك داخل نافذة الفيديو ، حتى يسهل تشغيلها في وضع ملء الشاشة ، ولكن يمكن أيضًا إجراؤها في الوضع الرأسي.
  • انقر نقرًا مزدوجًا على يسار / يمين الشاشة للبحث. ينتقل الإعداد الافتراضي للخلف / للأمام لمدة 10 ثوانٍ ، ولكنه قابل للتعديل في الإعدادات> عام> انقر نقرًا مزدوجًا للبحث. يؤدي الاستمرار في النقر بعد المرة الثانية إلى إضافة زيادات قدرها 10 ثوانٍ إلى القفزة ، لذا فإن النقر الثلاثي يتحرك 20 ثانية ، والنقر الرباعي 30 ثانية ، وما إلى ذلك.
    حاول الآن فعل الشيء نفسه ولكن استخدم إصبعين بدلاً من إصبع واحد. يؤدي النقر المزدوج بإصبعين على جانبي الشاشة إلى تحريك الفصول بأكملها ، بحيث يمكنك التخطي إلى الفصول التالية أو الرجوع إلى الفصل (الفصول) السابقة دون الحاجة إلى استخدام شريط التقدم أو البحث عن الفصل الصغير الروابط في الوصف.
    انقر مع الاستمرار ، واحتفظ بإصبعك ثابتًا ، ثم اسحب لليسار / لليمين للبحث. إنها إيماءة معقدة ، ولكنها تتيح لك التنقل بسرعة عبر شريط التقدم والعثور على المكان الذي تريده في الفيديو. وهو يحل محل إيماءة السحب إلى البحث التي ماتت الآن والتي اعتاد YouTube استخدامها.

إيماءات صور Google

مباشرة بعد YouTube ، تأتي صور Google مع العديد من الإيماءات الخاصة بها. ربما يكون بعضها معروفًا ، لكن القليل منها قد يكون أقل دراية لك.

  • إيماءة الانتقال في صور Google هي النقر للتكبير في المكتبة الرئيسية أو في نتائج البحث لتغيير حجم الصور المصغرة. أثناء التوسيع ، ينتقل التطبيق من عرض أربع صور مصغرة لكل صف في عرض الشهر ، إلى عرض يومي بثلاث صور ، ثم صورتين لكل صف. للأسف ، لا تعمل هذه الإيماءة في الألبومات ، ولكنها مفيدة جدًا لمشاهدة عدد أكبر أو أقل من الصور على الشاشة بتفاصيل أكثر أو أقل.
  • صور Google جعلتني مدمن  على إيماءة أخرى. لاختيار الصور ، كل ما عليك فعله هو الضغط مع الاستمرار ثم السحب. إنه أفضل بكثير من النقر على كل صورة لتحديدها ، ويسمح لي بتنفيذ إجراءات متعددة الصور في لمح البصر.
  • تتوفر الإيماءات الثلاث التالية عند عرض الوسائط: يمكنك التمرير سريعًا لأعلى عند عرض صورة أو مقطع فيديو للكشف عن معلوماتها وإجراءاتها.
  • عند عرض صورة مقترنة بفيديو قصير (مثل الصور المتحركة) ، يمكنك النقر مع الاستمرار على الصورة للتبديل من الحركة إلى الصورة الثابتة ، أو من الصورة الثابتة إلى الحركة ، بناءً على الوضع الذي أنت فيه.
    من الصعب تصديق أن صور Google أضافت مؤخرًا فقط خيار النقر المزدوج أو القرص للتكبير على مقاطع الفيديو أثناء التشغيل. متأخر ، لكن مرحب به.

إيماءات كاميرا Google

  • مع كل إصدار من Pixel ، تضيف كاميرا Google بعض الميزات الأخرى وتحصل على واجهة مستخدم أكثر تعقيدًا. بدأت علامات التبويب السفلية من أربعة عناصر ، ولكنها الآن تصل إلى ستة على Pixel 6. للتنقل بين هذه العلامات ، يمكنك محاولة التمرير والنقر فوق العلامة التي تريدها ، أو يمكنك التمرير الجانبي في عدسة الكاميرا للتبديل بين الأوضاع. يتطلب هذا دقة أقل ويعمل بشكل أفضل في تجربتي ، خاصةً عندما أرغب فقط في تحريك علامة تبويب واحدة إلى اليسار أو اليمين.
  • في منطقة عدسة الكاميرا ، يمكنك أيضًا النقر مع الاستمرار لتشغيل Google Lens دون التقاط صورة. هذا مفيد لمسح رموز QR أو ترجمة نص أجنبي أو عندما تريد معرفة المزيد عن فيلم من ملصقه.
  • عندما تكون في وضع الكاميرا الرئيسي ، حاول النقر مع الاستمرار على زر الغالق لتصوير مقطع فيديو قصير. تحل هذه الإيماءة محل وضع الاندفاع الذي كان يستخدم لالتقاط صور متعددة على التوالي ، والآن فقط يصور مقاطع الفيديو بدلاً من ذلك. يجب عليك إبقاء إصبعك على الغالق لمواصلة التصوير ، أو التمرير سريعًا جهة اليسار وتحريره لمواصلة العمل دون إبقاء إصبعك على الشاشة. بشكل أساسي ، تعد هذه الإيماءة طريقة سريعة لبدء التسجيل عند حدوث أشياء مثيرة للاهتمام ، دون التبديل أولاً إلى وضع الفيديو.

يدعم تطبيق الكاميرا أيضًا إيماءتين يمكن تمكينهما أو إيقاف تشغيلهما وفقًا لاحتياجاتك. أنا أفضل الاحتفاظ بها.

  • أولاً ، يمكنك ضبط أزرار الصوت الفعلية مثل الغالق أو التكبير أو التحكم في مستوى الصوت أو إيقاف التشغيل. ستجد هذا الإعداد في إعدادات الكاميرا> الإيماءات> إجراء مفتاح مستوى الصوت. أفضل تعيينها كأزرار مصراع ، لأن ذلك يتيح لي التقاط الصور دون لمس الشاشة.
    بعد ذلك ، يمكنك الانتقال إلى إعدادات Android العامة> النظام> الإيماءات> Flip camera for selfie. عند تمكينه ، يمكنك التبديل بين الكاميرا الخلفية والصورة الذاتية على هاتفك ببساطة عن طريق لفها مرتين. قد تحتاج إلى بعض التدريب لجعل هذا يعمل باستمرار.

إيماءات تقويم Google


يقدم تقويم Google على Android حاليًا إيماءتين بناءً على العرض الذي تتواجد فيه. عند التحقق من جدولك ، يمكنك تمرير حدث من اليسار إلى اليمين لحذفه. نفس الإيماءة تشير إلى التذكيرات كما تم. ومع ذلك ، إذا قمت بالتبديل إلى عرض اليوم أو ثلاثة أيام أو أسبوع ، فلن تعمل هذه الإيماءة. بدلاً من ذلك ، يمكنك تعليق الأحداث وسحبها لنقلها إلى فترة زمنية أخرى.

إيماءات رسائل Google

على غرار التمرير السريع لأحداث التقويم ، يمكنك تمرير محادثة من اليسار إلى اليمين لأرشفتها في رسائل Google. وعندما تتعب عيناك ، حاول الضغط للتكبير لتكبير الخط داخل سلسلة رسائل (وليس في قائمة المحادثة).

إيماءات Google Keep

  • عندما تكتب قائمة Google Keep جديدة مع مربعات اختيار ، يمكنك تمرير عنصر إلى اليمين لوضع مسافة بادئة له أسفل العنصر السابق. يؤدي سحبه إلى اليسار إلى إزالة المسافة البادئة وإعادته مرة أخرى إلى القائمة الرئيسية.
  • ولكن ربما تكون أكثر الإيماءات فائدة ، والتي نسيتها تمامًا ، هي السحب والإفلات لإعادة ترتيب الملاحظات. بشكل أساسي ، يضع Keep أحدث ملاحظة في المقدمة ، وتعتقد أنه لا يمكنك تغيير الترتيب ولكن يمكنك ذلك. ما عليك سوى سحب الملاحظة ووضعها في أي مكان تريده. (يمكنك أيضًا تثبيت الملاحظات في الأعلى ، ولكن ليس هذا هو الهدف.) رائع لأي شخص غريب الأطوار مثلي.

لفتة Google Calculator

قد يكون إعادة إجراء عملية حسابية كاملة أمرًا مزعجًا – ولهذا السبب تحتوي الآلات الحاسبة على وظيفة ذاكرة. باستخدام تطبيق Google ، لا تحتاج إلى إضافة شيء ما يدويًا إلى الذاكرة ، ما عليك سوى التمرير سريعًا لأسفل على نافذة الحساب للكشف عن سجلك ومشاهدة جميع العمليات الحسابية السابقة التي قمت بها. يؤدي النقر فوق أي عنصر إلى إعادة تنشيطه ، بحيث يمكنك تعديله وتغيير أي رقم.

تعد الإيماءات طريقة رائعة للتفاعل مع أجهزة Android الخاصة بنا. يمكنهم في كثير من الأحيان تسريع بعض الإجراءات المعقدة وينتج عنها رسوم متحركة جميلة. لكن يمكنهم أيضًا تحسين قابلية الاستخدام لجزء من المستخدمين الذين يعانون من مشاكل في إمكانية الوصول – بالنسبة للبعض ، قد يكون التمرير الدقيق الغامض أكثر جدوى من محاولة الضغط على زر صغير في زاوية الشاشة.

ومع ذلك ، فإن مشكلة معظم الإيماءات هي أنها أقل ميزة يمكن اكتشافها في أجهزتنا الحديثة. عليك أن تجرب حظك في بعض الأحيان لترى ما إذا كان هناك شيء يعمل. لقد تحسنت Google في هذا الأمر ، حيث عرضت تلميحات الأدوات عند إضافة إيماءة جديدة في تحديث التطبيق لإخبارنا عنها – حسنًا ، في معظم الأوقات. يجب أن يحذو المطورون الآخرون حذوها وأن يكونوا أكثر اتساقًا بشأن مساعدتنا في اكتشاف هذه الإيماءات.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !