ماركات الموبايل

بعد التجربة العملية.. هذه هي أفضل مميزات iOS16

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 453

لاشك أن الأنترنت والسوشيال ميديا تزخر بالعديد من مميزات وتطويرات نظام التشغيل الجديد iOS16 الذي قدمته شركة ابل لمستخدميها. لكن العديد من هذه المواقع تكتفي بسرد ما هو مكتوب على الورق. دون التعمق وتجربة النظام بالفعل. وهي التجرية المختلفة التي نقدمها لكم من خلال هذه السطور.

تغيير الخلفية في iOS16

  • نفهم تماما أن مستخدمي أندرويد يمصمصون شفاههم الأن، تعجبا من الخاصية التي وصلت اليوم لأجهزة أبل رغم وجودها منذ ١٢٢ سنة على أنظمة أندرويد! لكننا اليوم نوجه خطابنا لمستخدمي iOS بالأساس. والذين طال انتظارهم لأي خاصية تمكنهم من الحصول على مزيد من التخصيص للشاشة الرئيسية.
  • بالضغط المطول على الشاشة صار الأن بامكان المستخدمين تخصيص الشاشة الرئيسية. وتغيير شكل الساعة وطريقة كتابة الأرقام. وتغيير الخلفية. بل – صدق أو لا تصدق – وضع الويدجت على الشاشة الرئيسية. تجربتنا كانت قاصرة لأن عدد قليل للغاية من تطبيقات الطرف الثالث هي التي تدعم هذه الميزة حتى الأن. بالتالي لم يكن لدينا الكثير لنجربة. لكن بشكل عام هذه تجربة واعدة لما قد يحدث في المستقبل.
  • اخترنا وضع مجموعة صور والتبديل بينها اتوماتيكيا مع كل مرة ننظر فيها الى الشاشة. وصراحة كانت تجربة رائعة. تجعلنا نشعر أننا أمام هاتف جديد مع كل مرة نقوم فيها بفتح الهاتف.
  • الأن عند طلب سيارة من أوبر، أو تشغيل المؤقت، ستظهر كل هذه الأمور على الشاشة بشكل مباشر. هذه المزايا بالأساس لدعم هواتف iphone 14 التي ستاتي مع ميزة الشاشة المفتوحة دائما Always on display لكنها أيضا تعمل بشكل جيد على باقي الهواتف المدعومة بالتحديث.

تغيير شكل الاشعارات وطريقة عرضها في iOS16

  • الميزة الثانية هنا هي الاشعارات وكيف تعمل. في البداية كنا نشعر أن فكرة تحرك الاشعارات من اسفل لاعلى ليست جيدة. لكن بمجرد تجربتها بشكل عملي وجدنا انه من الرائع أن تعمل بهذه الطريقة. لتوفير لمس الشاشة من أعلى أو من المنتصف في حالة الهواتف التي تاتي بشاشة كبيرة.
  • أصبح في iOS16 القدرة على عرض الاشعارات بثلاث طرق مختلفة. الطريقة القديمة التقليدية. أو عرض رقم الاشعارات وعند الضغط عليها تظهر. أو عرضها من أسفل لأعلى. سيكون على كل مستخدم تجربة كل وضع من هذه الأوضاع واختيار ما يتناسب معه. في رأينا أن الطريقة الجديدة للعرض من أسفل لاعلى كانت الأكثر ملائمة لنا.
  • لا تنفك ابل تخبرنا بالقدرة على الربط بين أنماط التركيز Focus وبين شاشة القفل. وفي رأينا أن هذه الميزة مبالغ فيها بشدة. نمط التركيز بالكامل مبالغ فيه. خاصة في الزمن الذي تتداخل فيه تطبيقات العمل مع الرياضة مع الترفيه. من منا لا يستخدم واتس اب أو ماسنجر أو فيس بوك أثناء العمل. لكن على كل حال فإن هذه المزايا موجودة لمن يحتاجها.

المشاركة مع الأخرين في iOS16

  • يمكن الأن مشاركة الصور من خلال اي كلاود مع باقي أفراد الأسرة والأصدقاء. من خلال الألبومات المشتركة. يستطيع المستخدمين رفع الصور في هذا الألبوم. وحتى اذا قام أحدهم بعمل تعديل على أحد الصور. سيصل التحديث للجميع
  • تفيد هذه الميزة في المصيف أو عند وجود حدث عائلي. عندما يقوم العديد من الاشخاص بتصوير الصور والتقاط الفيديو. ومن ثم يكون عليهم مشاركة عشرات الصور والمقاطع. ما يعد حملا ثقيلا على الانترنت أو ضرورة استخدام خدمات مشاركة صور وفيديوهات قد لا تنقل المقاطع بكامل جودتها.
  • كل هذا أصبح من الماضي مع هذه الميزة الجديدة التي يجب استخدامها بحذر واغلاقها بعد الاستخدام حتى لا تضر بخصوصية المستخدمين.
  • هناك أيضا مزايا محسنة للمشاركة العائلية. صار من الأسهل الأن التحكم في هواتف الابناء وتحديد وقت لاستخدامها وتحديد التطبيقات التي يمكن تصفحها و احصل على نصائح واقتراحات مفيدة لتحقيق أقصى استفادة من ميزة المشاركة العائلية، مثل تحديث إعدادات أولادك عندما يتقدمون في العمر، أو تشغيل ميزة مشاركة الموقع، أو تذكيرك بإمكانية مشاركة اشتراك +iCloud مع الجميع.

تحسينات الخصوصية في iOS16

  • بفضل ميزة التحقق من الأمان، يمكن لمن يتعرض للعنف المنزلي أو الزوجي مراجعة أذونات الوصول التي منحوها للآخرين وإيقافها. فهذه الميزة تقوم بإعادة ضبط أذونات الخصوصية في تطبيقات النظام لتمنح حق استخدام تطبيقي الرسائل وفيس تايم للشخص الذي يعطي الأذونات حصراً. تحاول ابل من خلال هذه الميزة وقف فوضى الأذونات التي يمنحها البعض للأخرين. وعدم وجود طريقة سهلة وسريعة لايقاف هذه الاذونات في حالة الرغبة في هذا.
  • ليس هذا فحسب. توفر ابل ميزة تقرير الخصوصية. والذي يمكن من خلاله الوقوف على العديد من الاذونات التي اعطاها المستخدم للتطبيقات. أو حتى للاشخاص. والتقليل منها او زيادتها على حسب الرغبة.
  • على الرغم من كوننا مهتمين بالخصوصية. لكننا بالفعل اكتشفنا حصول عشرات التطبيقات على اذونات لا تحتاجها. وقمنا بوقفها خلال ثواني من خلال هذا التقرير الجديد والمفيد.
  • لا يمكن أن ننسى انتهاج أبل لميزة جديدة هي تسجيل الدخول بدون كلمة سر. وفقط بالاعتماد على بصمة الوجه التي ستقوم بتوليد كلمة سر فريدة تتغير كل ١٥ يوم بشكل اتوماتيكي. من شان هذه الميزة تغيير الطريقة التي نتعامل بها مع الانترنت تماما. فقط ننتظر ان تتبع العديد من المواقع والخدمات هذه الميزة الجديدة.

مزايا الرسائل على iOS16

  • يجب أن نعترف أننا لا نستخدم مزايا المراسلة على imessages كثيرا. لعدم وجود الكثير من مستخدمي هواتف ابل حولنا. ما يجعلنا مضطرين لاستخدام وسائل تواصل اخرى مثل واتس اب وغيرها. لكن الأن اصبح بالامكان التراجع عن ارسال رسالة بالكامل. او حتى التعديل على نص الرسالة.
  • تحديث متأخر نسبيا لكن أن يصل خير ألا يصل على الاطلاق. اصبح بالامكان الان ايضا سحب عنصر من الصورة الى الرسائل. ليصل على شكل ستيكر. ميزة ممتازة لمن يريد عزل الاشخاص عن خلفية المشهد بسهولة وسرعة وباستخدام الذكاء الصناعي

تعديلات صغيرة لكن مؤثرة في iOS16

  • الأن أصبح بالامكان تفعيل نمط خاص يجعل لوحة المفاتيح تقوم بعمل تأثير Haptic تحت يد المستخدم مع كل مرة يقوم فيها بلمس لوحة المفاتيح. تاثير متميز وكنا ننتظره منذ فترة.
  • اصبح بالامكان الأن – ياللهول- معرفة نسبة شحن البطارية من خلال كتابة النسبة المئوية داخل علامة البطارية. في المقابل لن يصبح بالامكان تقليل مؤشر البطارية بما يتناسب مع نسبة الشحن. ميزة اساسية لا نعلم كيف اهملتها ابل كل هذا الوقت. الاغرب انها غير متاحة إلا لمستخدمين بعض هواتف iphone 13 و iphone 14 بحجة عدم امتلاء الشاشة. على الرغم من أن الرقم يكتب داخل البطارية بالأساس! نحمد لله أن ابل لم توفر هذه الميزة نظير اشتراك شهري!
  • يمكن الأن تشغيل خاصية البحث في الهاتف من الاسفل أيضا. بدل من ظهوره اعلى الشاشة. ويمكنه عمل العديد من الأمور مثل ضبط المنبه أو حتى تحويل العملات واجراء العمليات الحسابية
  • يمكن الأن تسجيل ملاحظة جديدة بسرعة من خلال القائمة المختصرة
  • تطبيق البريد يمكنه ارسال رسائل في المستقبل. بحيث تقوم بظبطه على وقت مستقبلي يرسل فيه البريد
  • باستخدام تطبيق الترجمة تستطيع ترجمة النصوص من حولك باستخدام الكاميرا في تطبيق الترجمة. أوقف العرض مؤقتاً لتظهر لك الترجمة على النص داخل صورة، وكبّر الصورة لتراها عن قرب، أو ترجم النصوص الموجودة في الصور من مكتبة الصور.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !