ماركات الموبايل

بعد تحديث iOS 15.3.1 الأخير.. هل تواجه أبل مشكلة أمنية كبيرة

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 624

أصدرت Apple مؤخرا تحديثها الجديد بعنوان iOS 15.3.1 لهواتف ايفون التي تقوم ببيعها و iPadOS 15.3.1 لأجهزة أيباد اللوحية ، وهما تحديثان طفيفان لأنظمة التشغيل iOS و iPadOS تم إصدارهما في سبتمبر 2021. وتأتي iOS و iPadOS 15.3.1 بعد أسبوعين من إصدار iOS و iPadOS 15.3.
يمكن تنزيل تحديثات iOS 15.3.1 و iPadOS 15.3.1 مجانًا ويتوفر البرنامج على جميع الأجهزة المؤهلة عبر الانترنت في تطبيق الإعدادات. للوصول إلى البرنامج الجديد ، انتقل إلى الإعدادات> عام> تحديث البرنامج. عبر الهواتف المحمولة القابلة للتحديث

الجديد في iOS 15.3.1

  • وفقًا لملاحظات إصدار Apple ، يعمل iOS 15.3.1 و iPadOS 15.3.1 على إصلاح مشكلة قد تتسبب في توقف شاشات برايل عن الاستجابة وهي ميزة توفرها ابل لمستخدميها من فاقدي حاسة البصر
  • توفر التحديثات أيضًا إصلاحات أمان مهمة لأجهزة iPhone و iPad. يوضح مستند دعم الأمان المصاحب من Apple أن البرنامج يعالج خطأ WebKit الذي قد يسمح لمحتوى الويب الضار بالتسبب في تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية.

  • تقول Apple إنها على علم بتقرير يفيد بأنه قد تم استغلال الثغرة الأمنية بشكل نشط ، لذلك من المهم لمستخدمي ‌iPhone‌ و ‌iPad‌ التحديث إلى iOS 15.3.1 و iPadOS 15.3.1 في أقرب وقت ممكن.

هل تواجه أبل مشكلة؟

  • وفي واقع الأمر فإن وتيرة التحديثات المتسارعة التي تقدمها أبل مؤخرا. ربما تشير الى أن العملاق الأمريكي يواجه مشكلة أمنية كبيرة. تجعلها تقوم بتحديث أنظمة تشغيلها باستمرار للتأكد من سد هذه الثغرات. التي سرعان ما تعود للظهور من جديد.
  • وتنتهج أبل سياسة عدم الاعلان عن الاخطاء البرمجية أو الثغرات التي تقوم بسدها في التحديثات الأمنية التي تقوم بها حتى لا تقدم مفتاح للمخترقين لاستغلال ثغرات أخرى في المستقبل.
  • لكن من ناحية أخرى يقول محللين أمنيين أن مخترقين استغلوا ثغرة WebKit التي سمحت للمخترقين بتنفيذ تعليمات عشوائية على الهواتف. ما يعتبر خرقا أمنيا كبيرا. خاصة وأن هذا الخرق له علاقة بمتصفح سافاري الذي يعتبر عماد تجربة التصفح على أجهزة ايفون وماك وأجهزة اللابتوب ماك بوك بالاضافة لأجهزة التابلت ايباد.
  • على كل حال، لا يجب أن ننظر لزيادة عدد التحديثات على أنه أمر غير مرغوب فيه. فمن حق الشركات أن تقوم بتطوير أنظمة التشغيل فيها من أجل ملائمة أحدث متطلبات العصر، وسد كافة الثغرات التي تظهر في انظمة التشغيل اولا بأول
  • لكن من ناحية أخرى قد تشير هذه التحديثات لأن الشركة تعاني مع ثغرة – أو مجموعة ثغرات- ظهرت مؤخرا ولا يمكن التعامل معها دفعة واحدة، ما يؤثر على قطاع كبير من المستخدمين. خاصة عندما يتعلق الأمر بشركة ابل التي تتباهى باهتمامها بحماية الخصوصية والعمل على توفير دعم أمني وتحديثات مستمرة لأنظمتها. ما يجعلها تختلف – حسب تصريحات العاملين في الشركة – عن أنظمة التشغيل الأخرى والمقصود هنا نظام اندرويد الذي يعمل على هواتف سامسونج وبعض هواتف شاومي وشركة اوبو وانفينكس وغيرها من الشركات.

على كل حال الوقت سيحسم الكثير من الجدل بخصوص الثغرات التي تسعى ابل لسدها من خلال طرح تحديثاتها الأمنية باستمرار وما اذا كان من المجدي القيام بها الأن.

 

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !