ماركات الموبايل

شركة Blackberry تصدر تحديث أمني لهواتفها

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1274

شركة Blackberry  تصدر تحديث أمني لهواتفها

 

بدأت شركة البلاكبيري اليوم بإصدار التحديث الأمني لشهر مارس لكل من Blackberry Priv و Blackberry DTEK50 و Blackberry DTEK60، و التحديث الأمني الجديد يقوم بإغلاق العديد من الثغرات الأمنية التي يتم نشرها بانتظام من قبل فريق BlackBerry Security Incident Response Team، وقامت الشركة بإدراج بعض الثغرات الأمنية والتي تم إصلاحها في التحديث الأمني الجديد على صفحة الدعم الخاصة بها، وفي هذا التحديث الأمني الجديد قامت شركة جوجل والبلاكبيري بترقيع العديد من الثغرات الأخرى، والتي تتعلق بكل من NFC و WiFi والمراسلة، والعديد من الجوانب الأخرى في نظام الأندرويد، وأضافت أيضًا بعض التعزيزات للمعالج، وتعزيز الوصول إلى البيانات الوصفية من تعريف WiFi والكاميرا، وقامت الشركة الكندية أيضا بإغلاق ثغرة أمنية تسمح لتطبيق خبيث بتوجيه تعليمات برمجية ضارة داخل النواة.

 

ينبغي أن يصل هذا التحديث لجميع هواتف البلاكبيري المدعومة بنظام الأندرويد، بما في ذلك الوحدات التابعة لشركات الإتصالات، و إذا لم تتلقى هذا التحديث الأمني الجديد حتى الآن، فبإمكانك التحقق من توفر هذا التحديث لجهازك يدويا، ولكن في حالة إذا قمت بشراء الهاتف الخاص بك من إحدى شركات الإتصالات، فسوف يتوجب عليك الإنتظار إلى حين أن تقوم شركة الاتصالات نفسها بإصدار هذا التحديث لجهازك.

 

إن الآمان والخصوصية هي أهم مواصفات هواتف البلاكبيري، ولذلك فليس من الغريب أن نرى الشركة الكندية تعمل دائما على إصدار التحديثات الأمنية لهواتفها الذكية خلال كل شهر.

 

شركة Blackberry تصدر تحديث أمني لهواتفها | بوابة الموبايلات

بلاكبيري والهواتف الآمنة:

 

ودائمًا تهتم شركة بلاكبيري بصفة الحماية والخصوصية في أجهزتها، حيث كانت الصفة الأساسية لهاتف BlackBerry DTEK50 هو أنه الهاتف الأندرويد الأكثر أمانًا في العالم، حيث طورته الشركة الكندية بتطبيق يدعى DTEK يتيح للمستخدمين القدرة على التحكم الفعال في الخصوصية، حيث يسمح لك التطبيق بمعرفة كل صلاحيات التطبيقات المثبتة على جهازك، وايضا التأكد من مستوى الأمان والخصوصية من خلال فحص سريع ودوري يقوم به التطبيقات.

 

هذا يعني أن بعض التطبيقات التي تفتح الكاميرا وتصورك دون معرفتك لن يكون بإمكانها فعل ذلك، كما أن تطبيقات أخرى تستخدم السماعات لتسجيل الأصوات وإرسال البيانات للمخترقين، وتطبيقات أخرى تعمل على تغيير الصلاحيات والعمل على توفيرها للمبرمجين الذين يتحكمون في الهواتف عن بعد يمكنك اكتشافها من البداية على جهازك.

 

وعلى حسب تصريحات بلاكبيري فإن هاتف BlackBerry DTEK50 يعمل على تشفير المعلومات والبيانات المخزنة على الجهاز بشكل تلقائي، مثل الصور والفيديوهات والمستندات وأرقام الهواتف وبيانات التطبيقات وما إلى غير ذلك من الملفات التي تظهر مشفرة ولا يمكن قراءتها من طرف خارجي يستهدف الوصول إلى معلوماتك عن بعد.

وهذا الأمر لم يكن مع هاتف BlackBerry DTEK50 فقط، حيث عملت الشركة الكندية أيضًا في هاتف BlackBerry Pirv على تلقيحه من الثغرات، حيث اعتمدت على Hardware Root of Trust و ذلك بوضع مفاتيح التشفير والحماية في عتاد الهاتف، مما يعني أن التلاعب بالنظام من طرف مستخدم أو طرف آخر لا يمكنه أن يكون كافيا لاختراق الجهاز.

 

 

بلاك بيري وتقييمات الأمن العالمية:

 

حسب تقييمات جوجل الأمنية السنويّة لأمان الهواتف، جاء هاتف Blackberry Pirv على رأس القائمة وتم اعتباره واحدَا من أأمن هواتف العام السابق، و الفضل في هذا التقييم العالي للهاتف عدة نقاطٍ كانت من ضمنها سرعة التحديثات الأمنية من بلاك بيري، والتي كانت سريعةً جدًّا لدرجة أنها تصدر لهواتفها في اليوم نفسه الذي تطلق فيه جوجل تحديثاتها الأمنية لهواتفها.

 

 

عن شركة بلاك بيري:

 

هناك معلومة قد لايعرفها الكثير، حيث أنه بينما يظن الكثير بأن بلاك بيري مازالت شركة تعتمد على الهواتف الذكية فقط فهي بواقع الأمر لم تعد كذلك أبًدا بل تحولت تحولا ضخما بالآونة الأخيرة واستطاعت تحقيق الكثير من النجاحات، ففي خلال السنوات الأخيرة ومنذ أن تولى John Chen رئاسة الشركة فإنه سعى لتحويل الشركة إلى شركة أنظمة أو «سوفتوير» كما يطلق عليها بالإنجليزية، الشركة تعمل بمجال قطاع الأعمال وكذلك لها نظام قوي وناجح في إدارة الأنظمة المختلفة وهو مخصص للشركات و الشركة لديها الآن أكثر من 2600 عميل بقطاع الأعمال والأهم أن 40% هم عملاء جدد لهذا فهي تنمو بشكل ممتاز.

 

بلاك بيري الآن تعد شركة ناجحة جدا بقطاع الأعمال وهناك الكثير من الشركات والدول والحكومات التي تعتمد على خدمات بلاك بيري ولم يعد توجهها مثل السنوات الماضية أبداً.

 

كانت الشركة تحاول التركيز على قطاع الهواتف الذي كان يشكل أهم دخل بالنسبة لها، ولكن جاء نظام BlackBerry 10 وهواتفه الذي لم يلقى النجاح الكافي، ولهذا قامت الشركة بمجموعة من التغييرات بتفكير وتوجه جديد تحت قيادة John Chen الذي تم انتقاده من الكل في البداية ولم يفهمها الا القليلون، فمثلا استغنى John Chen عن الكثير من الموظفين وقام بفصل قسم BBM لتصبح شركة منفصلة وقام بالتركيز على الأنظمة وتم توجيه له الكثير من الانتقادات، ولكن في الواقع أن توجه الشركة بالكامل كان لتكون شركة أنظمة، فاليوم الشركة لديها عدة برامج متوفرة على iOS وأندرويد ولم يقتصر الأمر على BBM حيث أن آخر تطبيق تم نشره كان BlackBerry HUB.

 

كما أنها مع تطبيق BlackBerry HUB قامت بنشر تطبيق آخر يسمى BlackBerry HUB Services والذي  يتوجب عليك تحميله من أجل أن يعمل الأول، إلا أنه سيقدم لك خدمات بلاك بيري بشكل أشمل، فبالإضافة إلى البريد الإلكتروني، لديك الآن التقويم والرسائل ونظام للتنبيه وغيره، وبالتالي أصبحت بلاك بيري الآن تقدم لك تجربتها بالكامل التي كانت تقدمها بالهواتف الذكية.

 

والحقيقة أن هذا هو هدف بلاك بيري الآن، أصبح هدفها هو أن يكون لديها العديد من الخدمات التي يعتمد عليها جميع المستخدمين سواء كانوا يستخدمون iOS أو أندرويد أو ربما ويندوز فون ولم يعد هدفها أبداً بيع الهواتف الذكية فقط وإنما صناعة الخدمات والتطبيقات والأنظمة والبدء ببيعها.

 

عندما تقوم الآن بالدخول إلى صفحة بلاك بيري في متجر جوجل بلاي فإنك ستجد شركة بلاك بيري تملك حتى الآن ما يزيد عن 25  تطبيقًا والعدد في تزايد، كما أن التطبيقات منوعة جدا فمنها للمستهلكين ومنها للشركات لكن الأكيد أن العدد في إزدياد.

 

اليوم عندما يتم نشر أي خبر عن شركة بلاك بيري ستجد أن هناك الكثير من المتابعين والمحبين لها والسبب هو أنها مازالت تبدع في صناعة الأنظمة، فلديها مبرمجين لهم لمساتهم الخاصة بأسلوب بلاك بيري، حيث أن مثلا BlackBerry 10 أتى بتجربة مختلفة كليا عن الأنظمة التي كانت بالسوق إلى درجة أن كثير من المميزات الجديدة التي جلبها النظام قامت آبل وجوجل بإقتباسها بأنظمتها لاحقاً، حتى مايكروسوفت استغلت الفرصة، وهذا ما يحاول John Chen الآن استغلاله، فإذا كنت قويا بمجال الانظمة فربما عليك إستغلال قوتك والانتشار بين المستخدمين بدلا من الخسارة في قسم لم تستطع النجاح فيه لسنوات.

 

وحتى الآن فإن بلاك بيري مازالت تبدع في الأنظمة والتطبيقات ولو قمت بتجربة بريدها الإلكتروني بخدمة BlackBerry Hub ستجد أنها مازالت الأفضل تقريبا وهي رائعة للغاية.

 

وفي نفس السياق صرح أيضًا أليكس ثيربر – رئيس وحدة حلول المحمول في بلاك بيري– أن الشركة الكندية لم تعد تركز على  الأجهزة بعد الآن، وستقوم الشركة بالتركيز على البرمجيات، في حين أنها سوف تمنح التراخيص لإنتاج أجهزتها.

 

ستجني بلاك بيري المال من خلال توفير الحلول البرمجية لعملائها، وفي الوقت نفسه سنستمر في رؤية أجهزة  جديدة تحمل شعارها في المستقبل، وبعبارةٍ أخرى، ستسلم الشركة التراخيص لأطراف ثالثة لتولِّي عملية إنتاج وبيع كافة أجهزتها، وهذا لا يعني أن بلاك بيري لن تملك القول الفصل في تصميم هواتفها المقبلة، بل سيظل لديها الحق في تقييم  الإصدارات الجديدة والموافقة عليها من عدمه فيما بعد

 

 

 

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !