ماركات الموبايل

تطبيق Clubhouse يصل لمستخدمي هواتف أندرويد

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 955

فترة طويلة نسبيا تلك التي قضاها تطبيق التواصل الاجتماعي الصوتي Clubhouse حكرا على مستخدمي هواتف ايفون العاملة بنظام IOS الشهير من أبل.. فترة طويلة قضاها مستخدمي التطبيق على هواتف ايفون شاعرين ببعض التميز. خاصة وأن التطبيق مفتوح فقط لمن يملك دعوة تلقاها من مستخدم أخر. ما فتح سوقا سوداء بيعت فيه الدعوات بمقابل مادي.

فترة طويلة قضاها مستخدمي اندرويد مجبرين على انتظار النسخة الرسمية، او مضطرين للتحايل على التطبيق من خلال تحميل نسخ غير رسمية واستعمال طرق تغيير الموقع الجغرافي VPN من أجل المشاركة في التطبيق مع أصدقائهم. لكن من الواضح أن كل هذا أصبح من الماضي مع اعلان Clubhouse بدء اطلاق النسخة الرسمية من تطبيقها لجميع المستخدمين حول العالم لكن وفق خطة انتشار جغرافية تتوسع في بلدان العالم بلدا بعد بلد.

Clubhouse ينطلق لمستخدمي اندرويد

وأطلقت الشركة التطبيق في وقت سابق من هذا الشهر في الولايات المتحدة فقط، واتاحته في الأسبوع الماضي في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. ومع بداية كل اسبوع ينطلق التطبيق لمجموعة جديدة من البلدان. فيما يتاح رابط تحميل تطبيق Clubhouse لمنصات اندرويد جنبا الى جنب مع منصات IOS على الموقع الرسمي الأن.

لكن من ناحية اخرى لا يزال التطبيق يعمل بنظام الدعوات حتى الأن. وهو النظام الذي تلقي الكثير من النقد مؤخرا نتيجة عدم شفافية نظام الدعوات وتعرضها للبيع في الكثير من الأحيان بالاضافة لبدء العديد من التطبيقات الأخرى في الدخول للخط ومنافسة Clubhouse من خلال تقديم نفس الخدمة تقريبا بدون الحاجة لدعوات. ونتحدث هنا عن تطبيقات بحجم تلجرام وتويتر وغيرها.

من ناحية اخرى طالت العديد من الانتقادات Clubhouse أيضا لعدم اهتمامه بالمستخدمين من اصحاب الهمم والذين قد يواجهون صعوبة في استخدام التطبيق بشكله الحالي. لكن من الواضح ان ادارة التطبيق تعمل طوال الوقت على تحسين تجربة المستخدم. بل وعلى حصول صناع المحتوى على مقابل ايضا لما يقومون به. وهي الخطوة الاولى الكبيرة التي اتخدتها ادارة Clubhouse في اول تحديث كبير لها للتطبيق. حيث اصبح بامكان اصحاب الغرف في بعض الدول الحصول على تمويل من المستخدمين نظير ما يقدموه من محتوى. وهي الخطوة التي رأها البعض هامة وحيوية لتشجيع قطاع كبير من المستخدمين على تقديم محتوى نافع للأخرين من خلال  Clubhouse

منافسة قوية

ولعل السؤال الأهم الأن. هل يستطيع Clubhouse المنافسة في سوق التطبيقات الصوتية التي صارت منتشرة الأن؟ وهل يستطيع منافسة عمالقة بحجم تويتر وتلجرام وغيرها من التطبيقات التي اقتحمت هذا العالم حرصا منها على تقاسم الكعكة مع كلوب هاوس؟ وهل يستطيع التطبيق الذي حصل مؤخرا على ٤ مليار دولار في حملة ترويجية قام بها القائمين على التطبيق أن ينافس بهذا المبلغ ويدعم المستخدمين الذين اصبحوا يقبلون على تجربة التطبيق بالملايين الأن؟

ستحمل الأيام والأسابيع القادمة الاجابة الحاسمة على هذه الأسئلة. خاصة مع اطلاق التطبيق لكل مستخدمي اندرويد حول العالم. ما سيجعل Clubhouse يعمل بكامل طاقته. عندها سنرى الكثير من النقاط وقد وضعت على الحروف.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !