ماركات الموبايل

تعرفوا على هاتف Asus ROG Ally ومراجعته التفصيلية

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 157

سوق أجهزة الألعاب المحمولة قد شهد نهضة بعد النجاح الرائع لجهاز Nintendo Switch. في حين لم تستجب Sony وMicrosoft بنفس القدر، رأينا ظهور مفاجئ لمنافسين من فئة ألعاب الكمبيوتر الشخصي.يتميز جهاز Asus ROG Ally بتصميم قياسي لأجهزة الألعاب المحمولة مع شاشة في الوسط وتحكم مقسم على الجوانب. لم نعد في عصر الشاشات المزدوجة المقسمة والمفاصل القابلة للطي لأجهزة Nintendo المحمولة الأولى، وليس هناك أي أزرار Joy-Con قابلة للفصل مثل Nintendo Switch. حسب النظرة التي تلقيها، يمكنك القول إنه أقل حداثة أو ربما أقل إبداعًا.

مراجعة Asus ROG Ally

  • يتميز جهاز Asus ROG Ally بتصميم نظيف ومحتفظ إلى حد ما لمنتج ROG. يتكون الجسم بأكمله من قطعتين من قشرة بلاستيك صلبة للواجهة الأمامية والخلفية. هناك بضعة أنماط مختلفة هنا، وأكثرها شيوعًا هو اللمسة النهائية الدقيقة لإعطائها مظهرًا غير لامع. تحتوي المقابض على الجوانب على نمط حبيبات خشنة لزيادة التمسك، والجزء الخلفي يحتوي على بعض الأنماط المتموجة المختلفة.
  • بالنسبة للتحكم، يتبع جهاز ROG Ally تصميمًا مشابهًا لتحكم Xbox Wireless Controller. تحصل على أربعة أزرار وجه أو أزرار للإجراءات تحمل تصميم ABXY المألوف.
  • يتم وضع الـ D-pad على اليسار أسفل العصا اليسرى، مما قد يشوش على بعض الأشخاص، ولكنه لم يزعج هذا المراجع حتى بعد سنوات عديدة من التبديل بين تحكمات Xbox و PlayStation.
  • توجد أزرار العرض والقائمة على كل جانب من الشاشة، إلى جانب أزرار مخصصة لميزات البرمجيات من Asus.
    يتميز جهاز ROG Ally بشاشة IPS LCD بدقة 1920×1080 وتردد 120 هرتز بحجم 7 بوصات. تدعم الشاشة معدل تحديث متغير بنافذة تحديث تتراوح بين 48 و120 هرتز، وتحت هذا الحد، يتم تفعيل تعويض معدل الإطارات المنخفض. تدعم الشاشة لون 8 بت مع تغطية كاملة لمساحة sRGB، وسطوع قمة بحدود 500 نيت، وأوقات استجابة 7 مللي ثانية، ولكن لا يوجد دعم لتقنية HDR.

  • الشاشة على جهاز Asus ROG Ally جيدة جدًا. تحصل على أداء جيد للألوان من الصندوق مع نقطة بيضاء دقيقة وتشبع لون جيد. زوايا الرؤية أيضًا جيدة، والشاشة تحصل على إضاءة جيدة بما يكفي لتكون قابلة للاستخدام في الهواء الطلق، ولكن لا يوجد تكييف تلقائي للسطوع حتى يتعين عليك تغييره يدويًا في كل مرة. أداء زمن الاستجابة أيضًا جيد ولم يكن هناك أي تأخير في الحركة أو ظاهرة تلوين عكسية تحدث. اللمس أيضًا كان متجاوبًا.
  • تحتوي الشاشة على وضعين بتردد 60 هرتز و 120 هرتز، ويمكنك التبديل بسرعة بينهما من خلال Command Center. التبديل إلى وضع 60 هرتز لا يوفر الكثير من توفير الطاقة، وسيؤدي إلى فقدان ميزة معدل التحديث المتغير، لذا ليس من الجدير بالمتاعب. يمكنك أيضًا التبديل بين دقة 720 ب
  • كسل و 1080 بكسل، ولكن مرة أخرى، لا يستحق الاستخدام لأنه من الأفضل تقليل دقة الرسوم داخل اللعبة أو استخدام تقنيات تكبير الصورة مثل FSR حيث يتم الحفاظ على دقة واجهة المستخدم وتكبير الصورة المُعالَجة.
  • يأتي جهاز Asus ROG Ally مع أحدث سلسلة من وحدات المعالجة المركزية المسماة Ryzen Z1 من AMD. النموذج الأساسي Ryzen Z1 يحتوي على وحدة معالجة مركزية Zen4 بـ 6 أنوية و 12 خيطًا ووحدة معالجة الرسومات RDNA3 بـ 4 وحدات تحسين النموذج Extreme يتميز بوحدة معالجة مركزية 8 أنوية و 16 خيطًا ووحدة معالجة الرسومات بـ 12 وحدة تحسين. Asus تقدم النموذج المتطور Z1 Extreme في بعض الأسواق فقط، وهذا هو بالضبط الطراز الذي يتم تقييمه في مراجعتنا.

  • بجانب وحدة معالجة الرسومات المتكاملة، لا توجد فروق أخرى بين النموذجين المختلفين من ROG Ally. كلاهما يحصل على نفس الذاكرة بحجم 16 جيجابايت بتردد 6400 ميجاهرتز من نوع LPDDR5 وتخزين SSD بحجم 512 جيجابايت من الجيل الرابع بتقنية NVMe M.2. لا تتوفر خيارات أخرى للذاكرة أو التخزين، مما لا يعد الخيار المثالي إذا كنت ترغب في ترقية Ally الخاص بك إلى مواصفات أكثر تحديثًا أثناء الشراء.
    على الرغم من عدم وجود شيء يمكنك القيام به بشأن الذاكرة، هناك طرق لترقية التخزين. أسهل طريقة هي استخدام بطاقة microSD. تدعي Asus أنه لا يوجد فقدان كبير في أداء التحميل مقارنةً بـ SSD الداخلي. لم أتمكن من اختبار هذه التصريحات، ولكن بناءً على الاختبارات التي تم تنفيذها على Steam Deck مع microSD، لا أشك فيها. الطريقة الأخرى هي استخدام SSD خارجي بواجهة USB-C. وأخيرًا، يمكنك أيضًا استبدال SSD الداخلي من نوع M.2 بحجم 2230 بآخر مختلف، وحتى Asus تقدم دليلًا رسميًا عن كيفية القيام بذلك.
  • مع تقسيم الذاكرة بحجم 16 جيجابايت بين النظام والرسومات، يمكنك تحديد التخصيص. بشكل افتراضي، يخصص النظام 4 جيجابايت للرسومات، ولكن يمكن تعديل ذلك من خلال تطبيق Armoury Crate. يمكنك اختيار بين خيارات 1 جيجابايت، 2 جيجابايت، 3 جيجابايت، 4 جيجابايت، و 8 جيجابايت. كان من المفضل أن يكون هناك خيار 6 جيجابايت، حيث أن الانتقال من 4 جيجابايت إلى 8 جيجابايت هو كبير للغاية ويأخذ الكثير من الموارد من باقي النظام.
  • يمكن استخدام Asus ROG Ally في خمسة وضعيات أداء مختلفة. الثلاث وضعيات الأولى هي Silent وPerformance وTurbo، والتي يمكن تبديلها بسرعة من خلال واجهة السوبريميشن المقدمة من Asus. يمكنك أيضًا إنشاء ملف تعريف Manual مع حدود طاقة وملفات مروحة مخصصة، وأخيرًا، يمكنك أيضًا استخدام ملف تعريف الأداء الافتراضي لنظام Windows حيث يتعامل النظام مع حدود الطاقة والمراوح.
  • الوضعيات الثلاث الأولى هي الأكثر صلة هنا. يستهدف وضع Silent القدرة الكهربائية 10 وات، ووضع Performance يستهدف 15 وات. يعمل وضع Turbo بقوة 25 وات عند استخدام البطارية، ولكن يتحول إلى وضع 30 وات عند توصيله بمحول طاقة يصل إلى 65 وات أو أعلى. الأرقام المصنفة تعتبر مؤشرات تقريب
  • ية فقط لكمية الطاقة التي ستتم استهلاكها؛ يمكن لوضع 10 وات أن يستهلك حتى 15 وات، ووضع 15 وات يمكن أن يستهلك أكثر من 20 وات، ويمكن أن يصل وضع 30 وات إلى 50 وات. يمكن أن تستهلك كميات أقل من الأرقام المصنفة اعتمادًا على العبء.
  • للاختبار، ركزت على وضعي الأداء 15 وات و 30 وات. يجعل وضع 15 وات أكثر الحالات ملاءمة للاستخدام المحمول على البطارية، بينما يجعل وضع 30 وات أكثر الحالات ملاءمة عند توصيله بالطاقة. يعد وضع 10 وات غير مفيد تمامًا حيث يفتقر إلى الكثير من الطاقة، وخارج ألعاب الروايات البصرية ثنائية الأبعاد وألعاب المنصات الجانبية، لا توجد العديد من الألعاب الأخرى التي يمكن لعبها بهذا الوضع دون تكبد خسائر أداء كبيرة. يعد وضع 25 وات على البطارية أيضًا غير مناسب، حيث ستكون استهلاك الطاقة كبيرًا جدًا، وليس لديه Asus ROG Ally السعة الكافية في البطارية للتعامل مع استهلاك الطاقة هذا.
  • تم إجراء جميع الاختبارات بدقة 1080 بكسل بإعدادات متوسطة أو ما يعادلها. تم تشغيل جميع الألعاب باستخدام واجهة برمجة التطبيقات التي قدمت أداءًًا أفضل، والتي في معظم الحالات كانت DirectX 12 باستثناء حالات نادرة مثل Fortnite وControl، حيث أداء DirectX 11 كان أفضل. تمت جميع الاختبارات باستخدام إصدار BIOS رقم 322، الذي كان أحدثه في وقت الاختبار. كان متوفرًا إصدار أحدث برقم 323 في وقت النشر. ومع ذلك، تم الانتهاء من جميع الاختبارات بحلول ذلك الوقت، لذلك لا يتم تغطية أي تغييرات قد يجلبها الإصدار 323 في هذا الاستعراض.
    يحتوي ROG Ally على بطارية بقوة 40 واط-ساعة مقسمة إلى خليتين. عند اللعب بوضع 15 واط، كان أفضل ما يمكنني الحصول عليه من النظام هو حوالي ساعة ونصف من وقت اللعب مع استخدام سماعات الرأس، والشاشة مضبوطة على سطوع 70٪. من الممكن أن يكون وضع 10 واط أكثر فعالية، ولكن مع بطارية بقوة 40 واط، أفضل ما يمكنك الحصول عليه هو أربع ساعات، وبشكل واقعي، سيكون أقل من ذلك.

  • لقد تركنا قسم نظام التشغيل آخراً لأن هذا هو بسهولة أكبر نقطة اعتراض مع ROG Ally. على عكس نظام التشغيل والبرمجيات المخصصة الموجودة على أجهزة الألعاب ونظام SteamOS الخاص بـ Valve، اختارت Asus تثبيت الإصدار الكامل لنظام Windows 11 Home على ROG Ally.
    فإن مزايا هذا النهج سهلة الرؤية. يُعتبر Windows ربما أفضل منصة للعب الألعاب حالياً بسبب التشكيلة المتنوعة للغاية من العناوين، سواء كانت قديمة أو جديدة، المتاحة للعب عليها بالإضافة إلى إمكانية القيام بأشياء مثل المحاكاة والتعديل. كونها نظام تشغيل سطح المكتب الكامل، لا توجد حدود تقريبًا لما يمكنك القيام به، وبقليل من الحنكة، يمكنك تشغيل أي لعبة. ROG Ally هو جهاز مؤهل للغاية عندما يكون في أفضل حالاته. عندما تغوص في لعبة مفضلة لديك
  • سعر Asus ROG Ally يبدأ من ٦٩٩ دولار امريكي ويمكن مقارنة الاسعار عند الاعلان عن الجهاز في الاسواق العربية من خلال موقع ياقوطة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !