ماذا نتوقع أن تضيفه جوجل إلى نظام تشغيل أندرويد القادم أندرويد P

من المتوقع أن تعلن جوجل عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل أندرويد Android P خلال مؤتمرها السنوي للمطوّرين المقرر إقامته في الثامن مايو المقبل. وكعادة جوجل قد نتمكن من اختبار أولى النسخ الموجهة للمطوّرين وللاختبار قبل ذلك، وتحديدًا حسب التوقعات وحسب تاريخ جوجل في مارس المقبل.

وبينما يفصلنا شهر عن اختبار نسخة المطورين وشهرين عن الإعلان الرسمي، انتشرت الشائعات والتسريبات عمّا يمكن أن يحمله الإصدار التاسع من أندرويد والتي ستبدأ بحرف P. وإن كنا لا نعرف حتى الآن الاسم الذي ستطلقه جوجل على أندرويد P إلا أن لدينا من المعلومات ما يكفي لنتحدث عمّا يمكن توقعه من الإصدار القادم من نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في العالم حاليًا، وهذا هو ما سنتناوله في السطور القادمة.

تعرفوا على أفضل عروض الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من موقع Yaoota.

الخصائص المتوقع طرحها مع نظام تشغيل أندرويد P

دعم الشاشات ذات الشقوق Notches

أبرز الهواتف التي صدرت بالشاشات ذات الشقوق هو هاتف آيفون إكس من آبل، حيث صممت الشركة الأمريكية شاشة هاتفها بشق من الأعلى في المنتصف لسماعة الهاتف والكاميرا الأمامية والمستشعرات دون الإخلال بفكرة الشاشة الكاملة القريبة للغاية من الحافة العليا. وعلى الرغم من عدم انتشار عدد كبير من الهواتف التي تتبنى هذا التصميم، وعلى الرغم من أن آبل نفسها قد تتخلى عنه طبقًا لبعض التقارير، إلا أن عدد كبير من الشائعات يقترح أن يدعم أندرويد P هذا النوع من الشاشات في حالة رغبة المزيد من الشركات في تبنيها.

اقرأ أيضًا: أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف

دعم الشاشات المتعددة والشاشات القابلة للطي

كانت قد أعلنت سامسونج عن عملها على تطوير هاتف بشاشة قابلة للطي، أو هاتف قادر على التحول إلى جهاز لوحي تابلت عن طريق طي الشاشة أو فتحها، وهو ما أعلنت عنه شركات أخرى مثل إل جي. من ناحية أخرى أعلنت شركة ZTE العام الماضي عن هاتف Axon M ذو الشاشات المتعددة، وهو أيضًا ما قد تتبناه شركات أخرى.

ولهذا من المتوقع أن تدعم جوجل هذا النوع من الشاشات في إصدارها القادم أندرويد P.

دعم الوضع الداكن لشاشات OLED

تستخدم أغلب الهواتف الذكية الرائدة شرائح OLED عالية الجودة في صناعة هواتفها. ومع هذا زادت شكاوى المستخدمين من عدم توفر الوضع الداكن الكلي في هذه الهواتف نظرًا لعدم دعم نظام تشغيل أندرويد لها بشكل كلي. ولمن لا يعلم يقوم الوضع الداكن بتحويل كافة الإعدادات والقوائم إلى خلفيات باللون الأسود. وهو ما يلائم عدد من المستخدمين في ظروف معينة بالإضافة إلى توفيره للطاقة نظرًا للطريقة التي تقوم بها شاشات OLED في إنتاج اللون الأسود.

وكانت قد أعلنت جوجل في وقت سابق نيتها دعم نظام تشغيل أندرويد بهذه الخاصية في وقت لاحق، وهو ما يحدث بالفعل مع إصدار أندرويد P القادم.

اقرأ أيضًا: كيفية جعل الهاتف الذكي آمنًا

عدم السماح لتطبيقات الخلفية بالوصول إلى الميكروفون والكاميرا

لمزيد من الخصوصية والحماية من المتوقع أن توقف جوجل إمكانية وصول التطبيقات التي تعمل في الخلفية إلى الميكروفون والكاميرا. مما يعني أن مع أندرويد P لن يتمكن أي تطبيق يعمل في الخلفية من استخدام الميكروفون أو الكاميرا الخاصين بالهاتف دون عمل المستخدم، ولن يتمكنا من استخدامها أوتوماتيكيًا إلا بإعادة التطبيق إلى المقدمة أي إلى الاستخدام الفعلي.

التنبيه في حالة تسجيل المكالمات

تدعم إصدارات أندرويد خاصية تسجيل المكالمات، ولكن بغرض الخصوصية والحماية لا تقوم كافة الشركات بتفعيل هذه الخاصية في هواتفها. ومن هنا من المتوقع أن يشمل أندرويد P خاصية تنبيه طرفي المكالمة في حالة تسجيل المكالمات. ومن المتوقع أن تقوم هذه الخاصية بإصدار تنبيه صوتي مدته 15 ثانية ليتيح لطرفي المكالمة ملاحظة أن المكالمة مسجلة.

التعديل على لقطات الشاشة

لم تشر توقعات وتسريبات كثيرة إلى هذه الخاصية، ولكن لا يعني هذا أننا قد لا نراها في إصدار أندرويد P القادم. خاصة بعد أن قامت آبل بتضمين خاصية التعديل على لقطات الشاشة Screenshot بعد التقاطها على نظام تشغيل iOS 11. وقد جرت العادة ان تقوم الشركتين بنسخ بعض الخصائص من بعضهما البعض وهو ما قد يطال هذه الخاصية أيضًا.