ماركات الموبايل

شركة Apple .. هذه هي أبرز نجاحاتها واخفاقاتها في ٢٠٢٣

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 454

كانت سنة حافلة بالأحداث بالنسبة ل شركة Apple  حيث قررت أخيرًا التخلص من منفذ الإضاءة لصالح معيار USB-C العالمي. رأينا أربعة هواتف آيفون جديدة، حيث قامت طرازات الـ 15 برو ماكس بإطلاق عدسة زووم بيريسكوب بمعدل 5x. قادت آبل أيضًا حملتها بشرائح الحاسوب الجديدة من الفئة M3، وأعلنت أخيرًا عن نظارتها الواقع المعزز/الواقع الافتراضي Vision Pro، على الرغم من أنه لن يتم طرحها للبيع العام قبل الربع الأول من عام 2024.

على مدار الرحلة، برزت بعض المنتجات بينما تلاشت البعض الآخر إلى لا شىء. إليك رأينا فيما نجحت فيه آبل في عام 2023 وما لم يسرّ جيدًا.

الفائز: USB-C على الآيفون، أخيرًا!

  • يعتبر USB-C متفوقًا على الإضاءة في كل طريقة تقريبًا يمكن تصورها، حتى لو كانت آبل تحقق أرباحًا جيدة من خلال منفذها القديم بفضل برنامج التراخيص Made for iPhone (MFi). لو لم يكن هناك قانون الشاحن المشترك للبرلمان الأوروبي، كان من المحتمل أن تستمر آبل في دعم منفذ الإضاءة لبضع سنوات أخرى، ولكننا بالتأكيد سعداء الآن بأن جميع الهواتف الجديدة، بغض النظر عن نظامها البيئي، ستشترك في نفس المنفذ.
  • قد يتحدّر مستخدمو الأندرويد القدامى عيونهم، ولكن استخدام USB-C على الآيفون هو إحدى تلك التحولات الضخمة التي بدت وكأنها مرئية بعيدة قبل بضع سنوات فقط. ورغم أن بعض التقارير كانت تتكهن بأن آبل ستجعل الآيفون خاليًا من المنافذ قبل الانتقال إلى USB-C، إلا أننا نشكر الله أن هذا السيناريو لم يحدث. كما يقولون: “ان تاتي متأخرا خيرا من ألا تأتي ابدا”. الآن لو كانت آبل فقط لم تقيد هواتفها الآيفون 15 الأساسية والـ 15 بلس بسرعات USB 2.0 فقط…

الخاسر: اندماج الإضاءة في الهوامش

  • على الرغم من الانتقادات التي تعرضت لها، يستحق منفذ الإضاءة أيضًا بعض الإشادة. كان أول “موصل رقمي عكسي للعقد القادمة” كما وصفه فيل شيلر في إعلان الآيفون 5 في عام 2012. في ذلك الوقت، كانت لديه فوائد ملموسة على الموصل ذي 30 دبوس الذي سبقه.
    كانت للإضاءة قيود تقنية مع سرعة نقلها القصوى التي حددتها بـ 480 ميجابت في الثانية، ولم تسمح بالشحن السريع بما يفوق 20 واط (إذا اعتبرنا ذلك سريعًا). لم تكن هذه عوائقاً كبيرة في عام 2012، ولكن بعد عشر سنوات، ظهرت هواتف بسرعات نقل USB 3.1 تصل إلى 10 جيجابت وشحن بأكثر من 100 واط.
  • القضية الأكثر إلحاحًا مع الإضاءة كانت أنها كانت تستخدم حصريًا على أجهزة آبل. إذا كنت تمتلك آيفونًا أو سماعات AirPods، فسيتعين عليك حمل كابل إضافي فقط لشحن تلك الأجهزة، ولن تتمكن من الاستمتاع بنمط الحياة الخالي من الكابلات.

الفائز: سلسلة iPhone 15 Pro

  • صندوق تيتانيوم خفيف الوزن جديد، وموصلات USB 3.2 Type-C، وأول شريحة بحجم 3 نانومتر وأول كاميرا بتقنية زووم بيريسكوب بمعدل 5x على هاتف iPhone. يمكن القول بأن سلسلة iPhone 15 Pro هي أمر كبير، حيث قدمت ترقيات كافية لتغيير المشهد وجذب حتى مستخدمي الأندرويد ذوي المدى الطويل.
  • تفتح آبل أيضًا صفحة جديدة في مجال الألعاب من خلال توفير عناوين مثل Resident Evil Village وDeath Stranding وAssassin’s Creed Mirage حصريًا على هواتفها 15 Pro وPro Max. كانت زر العمل إضافة جيدة تجلب لمسة من التخصيص، والهوامش المنحرفة حول الشاشة أيضًا تجعل الهواتف تبدو أكثر حداثة.

  • كان ينبغي أن يكون هاتف iPhone 15 Pro الأساسي قد بدأ بسعة تخزين 256 جيجابايت، وتقييد الزووم بنسبة 5x للنموذج الـ Max فقط يبدو تعسفيًا، ولكن هيه أبل تترك بوضوح بعض المرونة لهاتف iPhone 16 Pro في العام المقبل. أما هاتف iPhone 15 و15 Plus فقد حصلتا أيضًا على تحديثات جيدة ولكن آبل تحدد أسعارهما بالقرب من نماذج Pro كحافز خفي لاختيار الأجهزة الأكثر تميزًا.

الخاسر: سلسلة ساعة Apple Watch Series 9 وWatch Ultra 2

  • كانت سلسلة ساعات Apple Watch في حالة ثابتة إلى حد ما خلال السنوات القليلة الماضية، وتحديدًا ساعتي Apple Watch Series 9 وWatch Ultra 2 هما من بين التحديثات الأكثر تدريجية في الذاكرة الأخيرة. تأتي الساعتين الجديدتين بنفس التصاميم كما في سابقيهما، حيث تكون الميزات الرئيسية هي شريحة Apple S9 SiP المحدثة وتحكمات الإيماءة باللمس Double Tap.
  • وكإضافة إلى ذلك، وجدت آبل نفسها في نزاع براءات اختراع أجبرها على إيقاف مبيعات ساعاتها الذكية الأحدث قبل انتهاء موسم العطلات. يعيد مراجعة ساعتنا Apple Watch Series 9 تأكيد كيف نشعر بالفعل تجاه أحدث ارتداء للشركة في سنواتها الأخيرة، وسنكون في انتظار رؤية ما إذا كانت الأمور ستتحسن في عام 2024.

الفائز: شرائح Apple M3

  • جعلت شرائح M-series القائمة على تقنية Arm تحولًا ضخمًا لحواسيب آبل عند إطلاقها في عام 2020، وتطورت بشكل طبيعي لتقديم المزيد من الطاقة والكفاءة الأكبر على مدى السنوات الثلاث الماضية. تأتي عائلة M3 التي أطلقت مع الحواسيب المحمولة MacBook Pro بشاشة 14 بوصة و16 بوصة وكمبيوتر iMac الجديد بحجم 24 بوصة بقفزة كبيرة في أداء وحدة معالجة الرسومات مع التظليل الشبكي المعياري والتخزين المؤقت الدينامي لتطبيقات وألعاب متطلبة.
  • ستضطر إلى دفع المزيد للحصول على أداء ملحوظ مع شرائح M3 Pro أو M3 Max مقارنةً بسلسلة M2، ولكن مع ذلك، لا تعتبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة من آبل رخيصة من البداية. إحدى الأشياء المؤكدة هي أن شرائح السلسلة M من آبل ما زالت في المقدمة مقارنةً بنظيراتها x86 فيما يتعلق بالكفاءة في المهام اليومية، وستظل الطرازات M3 تنافسية لسنوات قادمة.

الخاسر: مودم 5G الخاص بشركة آبل

  • بعد سنوات من التطوير، ويمكننا أن نفترض فاتورة البحث والتطوير الضخمة، ألغت آبل على ما يبدو خططها لتطوير مودم 5G داخلي. كان الهدف بسيطًا – الحد من الاعتماد على Qualcomm من خلال تطوير مودم 5G لاستخدامه في الآيفونات المستقبلية. آبل تعد أكبر عميل لشركة Qualcomm حتى اليوم، حيث تمثل ما يقرب من ربع إجمالي إيرادات الشركة المصنعة للرقائق.
  • لكن كيف يمكن أن يحدث هذا؟ كيف يمكن لأغلى شركة في العالم عدم قدرتها على تطوير مودم خاص بها؟ حسنًا، يُعتبر الـ مودمات أحد أصعب المكونات التي يمكن تصنيعها داخل هاتفك الذكي، وحتى بالنسبة لشركة آبل، فإنها تشكل تحدياً كبيرًا.
  • الخبرة التي تمتلكها آبل في تطوير شرائحها مع سلاسل A و M لا يمكن نقلها بسهولة إلى مجال المودم، وفقًا لتقرير مفصل من صحيفة وول ستريت جورنال، حيث كانت نماذج مودم 5G الخاصة بآبل تتأخر على الأقل ثلاث سنوات عن شرائح مودم Qualcomm الرائدة. كانت آبل تخطط أولاً لتجهيز هواتف الآيفون هذا العام بمودم 5G خاص بها، ولكنها غيّرت هدفها ليصبح عام 2024، حتى قررت إلغاء هذه الخطط تمامًا.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !