ماركات الموبايل

في الذكرى العاشرة لإطلاق أول آيفون.. تعرف على أفضل الهواتف التي تم طرحها قبله

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 2539

مرت عشر سنوات علي إصدار الشركة الأمريكية ابل لهاتفها الذكي الأول ضمن سلسلة هواتف آيفون، حيث قام ستيف جوبز Steve Jobs بتقديمه يوم 9 يناير 2007 في معرض الماك ورلد (Mac-world Conference & Expo) في سان فرانسيسكو، وعرض الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تنبأ المحللون أنه سيتم بيع ثلاثة ملايين جهاز ولكن أبل أعلنت أنها باعت أربعة ملايين جهاز وبهذا يصبح الآي فون أسرع هاتف ذكي يباع في التاريخ.

 

 

 

وتم طرح الجوال في عدة دول أوروبية يوم 9 نوفمبر 2007 كإنجلترا على شبكة أو تو (O2) وألمانيا على شبكة تي-موبايل (T-Mobile) وتم طرح الهاتف في فرنسا يوم 29 نوفمبر 2007 على شبكة اتصالات فرنسا وأيضا تم طرحه في مصر كأول دولة عربية بواسطة شركتي فودافون مصر وموبينيل وبعدها في الأردن وكذلك تم طرحه في المملكة العربية السعودية بواسطة موبايلي وكذلك بواسطة الاتصالات السعودية وكذلك في الإمارات العربية المتحدة بواسطة اتصالات في شهر فبراير من عام 2009.

 

وكان ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة أبل المسؤول الأول عن ظهور الهاتف الذكي الأول لشركة أبل، فقد قام بتوجيه المهندسين العاملين بآبل للبحث والتحري عن الهواتف الذكية وأنظمة عملها، وأيضًا التحري عن شاشات اللمس، مما يعني أن هاتف آيفون ليس أول الهواتف الذكية أو أول الأجهزة التي تعمل بشاشات اللمس، بل سبقه عدة هواتف وهي التي أدت إلى الثورة و الصراعات التي نشهدها اليوم في عالم الهواتف الذكية بين الشركات لتقديم هواتف ذات مميزات أكثر وتكنولوجيا أحدث ليصبح الهاتف المحمول جزء لا يتجزأ من حياة الفرد اليومية.

 

 

سنتحدث في هذا المقال عن بعض الهواتف التي ساعدت في قيام تلك الثورة والتي ظهرت قبل إطلاق شركة أبل لهاتفها الذكي الأول آيفون، حيث بدأت بجذب المستخدم تدريجيًا بخصائص توزعت بين هذه الهواتف لتنتهي فكرة أن الهاتف المحمول مجرد وسيلة إتصال صوتية بين المستخدمين، بل أنه جهاز محمول يساعدك في شتى وظائفك والعمليات التي تقوم بها في حياتك اليومية.

 

 

Nokia 9000:

 

 

بدايةً يأتي من متحف الهواتف المحمولة إصدار شركة نوكيا الشهيرة لعام 1996 وأطلقت الشركة علي هذا الهاتف اسم “Communicator”، حيث يعد هذا الهاتف أول هاتف ذكي بالمعنى المعروف في ذلك الوقت لإضافته مِيزة تصفح الإيميل والإنترنت عبر الهاتف وهو أيضاً أول هاتف يقدم فكرة لوحة المفاتيح الكاملة التي أصبحت بعد ذلك من أشهر مميزات الهواتف الذكية.

 

الهاتف كان مُزوّد بمعالج من شركة إنتل بسرعة 24 ميجاهرتز وذاكرة 8 ميجابايت منها 2 ميجابايت فقط مخصصة للمستخدم !!

 

 

 

 

 

Blackberry 6210:

 

 

أحد أوائل سلسلة BlackBerry Quark من الهواتف الذكية و الذي تم إطلاقه عام 2003، لم يكن هذا الجوال الأول الذي يقدم خدمة الإيميل والتصفح ولكنه كان أول هاتف يقدمها بخصائص حماية متقدمة وهو ما يميز شركة بلاك بيري إلى يومنا هذا، بالإضافة لنظام التشغيل المغري بشكله الرسومي الجديد آنذاك وكذلك كرة التحكم التي كانت تقوم مقام الأسهم، قدم الهاتف أيضاً خصائص و مميزات جديدة مثل برامج المحادثة وكذلك إمكانية الاستماع إلى المكالمة من السماعة الخارجية “نعم لم تكن هذه الخاصية معروفة من قبل.

 

 

 

 

 

Motorola Razr V3:

 

 

 

بدأت شركة موتورولا العمل لتقديم هذا الهاتف في شهر يوليو 2003، و قدمته الى السوق في الربع الثالث من عام 2004 ليكون أول هاتف نحيف في العالم، بل أنه صاحب الفضل في بدء هذا السباق من الأساس من حيث تصميم الهواتف الرشيقة، حيث أظهرت الشركة أهمية عامل التصميم لجذب مستخدمي الهواتف المحمولة بحيث حققت مبيعات تصل إلى 130 مليون وحدة ولتحقق أفضل مبيعات في العالم آنذاك.

 

 

 

 

 

LG KE850:

 

 

أحد منجات شركة LG، ويطلق عليه ايضًا LG Prada، وقد تم إطلاقه في عام 2006 أي قبل الآيفون بعام واحد، ما يميز هذا الهاتف ليس أنه أول هاتف مزود بشاشة لمس ولكن كونه أول هاتف مزود بشاشة لمس تعمل بتقنية السعة أو capacitive وليس بطريقة المقاومة، في الطريقة الأولى تعتمد الشاشة على شحنة الجسم الكهربائية الساكنة وفي الطريقة الثانية تعتمد الشاشة لتعمل على القوة التي تؤثر بها عليها، كما أن التقنية الأولى أكثر إضاءة من الثانية وتدعم اللمس بأكثر من إصبع، حقق الهاتف مبيعات وصلت لمليون في أول 18 شهر.

 

 

 

 

 

Palm Treo 650:

 

 

ظهر في الأسواق في نوفمبر 2004، وقد كان من أوائل الهواتف الذكية التي ظهرت في الأسواق وقد ساهم هذا الهاتف أيضاً في انتشار هذا النوع من الهواتف بين الناس، طورته شركة Handspring والتي تم الاستحواذ عليها فيما بعد من قبل شركة Palm بالإضافة للإيميل. تضمن الهاتف مشغل الموسيقى وكاميرا ومشغل فيديو وخرائط رقمية، الهاتف كان يعمل بنظام Palm OS ثم تحول بعد ذلك لنظام Windows Phone.

 

 

 

 

 

Nokia N95:

 

 

لعل الكثيرين يعتبرون هذا الهاتف هو أفضل منتجات شركة نوكيا علي الأطلاق في عصر إنتاجه.

 

تم الإعلان عن الهاتف في شهر سبتمبر 2006 وكان عنوان الإعلان الخاص بالهاتف هو “هذا ما أصبحت عليه أجهزة الكمبيوتر” مما يؤكد تعدد إمكانيات الهاتف و مميزاته حيث يتمتع بنظام قوي في الاتصال متعدد الوسائط، كما أن الجهاز أيضا يتمتع بتصوير فيديو بجودة وضوح عالية قريبة من دي في دي، بكاميرته 5 ميجابكسل وأيضا يمكن توصيل الجهاز لعرضه بجهاز التلفاز.

 

ومن مميزات الجهاز أيضا أنه يحتوي على نظام الاتصال اللاسلكي (WLAN) الذي يدعم تصفح الإنترنت وأيضا بسرعة عالية، كما أن الجهاز بإمكانه إجراء مكالمة بالصورة والصوت بجودة عالية. ويحوي مستقبل إشارات نظام التموضع العالمي لتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

 

تم إطلاق الهاتف في 2007 في شهر مارس و لكن يمكننا القول هنا أن نوكيا إستخفت بأنها ستدخل منافسة مع هاتف قوي مثل آيفون و الذي غير مفاهيم كثيرة للهواتف الذكية.

 

حصل هاتف نوكيا N95 على جائزة ثالث أفضل جهاز إلكتروني في العالم لعام 2008 بعد المزايا التي قدمتها نوكيا.

 

 

 

هذه الهواتف تأتي من متحف الهواتف المحمولة قبل وصول ثورة الهواتف الذكية لهذا التقدم الذي نراه، حيث تم إنتاجها في حقبة مختلفة عن التي نشهدها اليوم، وفي ظروف مختلفة من التقدم التكنولوجي و المنافسة في الأسواق ،وأيضًا اختلاف الوعي لدى المستخدم أو المشتري وانطباعه عن المنتج، ولكنها كانت العامل الأساسي في هذا التقدم و اختلاف الظروف التي أدت إلى الاختلاف الذي نعيشه اليوم حيث أصبحت الهواتف المحمولة جزء لا يتجزأ من حياة الجميع، يعتمد عليه الكل في إنجاز الكثير من مهامه اليومية، فهي توفر الوقت والمجهود لمستخدميها وتنجز الكثير من الأعمال لتسهيل حياتهم الآن.

 

 

إنتهى العصر الذي كان فيه الهاتف المحمول هو مجرد جهاز لإجراء المكالمات الصوتية فقط، و أصبح جهاز يحتوي على عدة أجهزة تشمل الكثير من المميزات المتزايدة مع الوقت لتسهل حياتنا، وبالطبع هذا التقدم هو تقدم طردي مع الزمن فهيا نتابع وننتظر ما ستصل إليه التكنولوجيا والتقدم في صناعة الهواتف الذكية في العشر سنين القادمة.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !