ماركات الموبايل

كل ما تريد معرفته عن المحافظ الالكترونية

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1930

مع تطور عالم الهواتف الذكية كان لابد أن تتطور ايضا طرق الدفع المالية وكيفية تداول الاموال بين الاشخاص والمؤسسات المالية في مصر. ومن هنا كانت بداية انشاء ثم توسع فكرة المحافظ الالكترونية الذكية. فما هي وكيف تعمل

ما هي المحفظة الالكترونية؟

المحفظة الإلكترونية

المحافظ الالكترونية هي وسيلة حديثة لتبادل الأموال بين الأشخاص والمؤسسات. وبوابة واسعة لتنفيذ عدد كبير من الخدمات الحكومية والخاصة بشكل الكتروني دون الحاجة للتوجه لمكان الخدمة من اجل تنفيذها.

ومع اتجاه مصر لخطوات التحول الالكتروني فيما يتعلق بالحصول على الأموال وانفاقها تم التوسع في خدمات تقديم المحافظ الالكترونية لتصل لقطاع واسع من المستخدمين. من أجل أن تتحول للوسيلة اليومية للتعامل النقدي بدلا من التعامل النقدي التقليدي.

وتقدم خدمات المحافظ الالكترونية كل شركات الهواتف المحمولة في مصر بالاضافة لعدد كبير من البنوك والمؤسسات المالية. بالتعاون مع شركة فوري المتخصصة في حلول الدفع الالكتروني للسلع والخدمات في مصر.

كيف تحصل على محفظتك الألكترونية؟

يمكن ببساطة التوجه للبنك الذي لك حساب فيه من اجل التقديم على اوراق الحصول على محفظة الكترونية. تقدم العديد من البنوك اليوم خدمة اصدار المحفظة الالكترونية عبر الهاتف أو من خلال زيارة الفرع أو اتوماتيكيا مع فتح حساب جديد فيها. لا يشترط أن تكون من عملاء البنك للحصول على محفظة الكترونية لكن اذا كنت تريد توحيد خدماتك في مكان واحد يفضل الحصول على محفظة الكترونية من البنك التابع له.

يمكن أيضا التوجه لشركة الهواتف المحمولة التابع لها خطك للحصول على محفظة الكترونية تابعة لنفس الشبكة. يتم الربط بين المحفظة الالكترونية وبين رقم هاتفك. ويتطلب منك بدء استخدام المحفظة تحميل التطبيق الخاص بها على الهاتف الذكي. وتفعيل الخدمة من خلال اختيار كلمة سر مطابقة لمواصفات كلمة السر التي تختلف من تطبيق الى اخر.

كيف تستعمل محفظتك الالكترونية

بعد تثبيت تطبيق ادارة المحفظة سواء على الهواتف العاملة بنظام ISO مثل هواتف ابل أو الهواتف العاملة بنظام اندرويد مثل هواتف شركة سامسونج أو هواتف شركة هواوي وغيرها يجب انشاء كلمة سر أو تغيير كلمة السر الحالية. توفر معظم المحافظ الالكترونية امكانية اختيار لغة التطبيق مابين العربية أو الانجليزية. بعدها ستجد مجموعة من الاختيارات مابين سحب الاموال الموجودة في المحفظة من ماكينات ATM أو استقبال تحويل اموال. هناك ايضا تبويب خاص بخدمات فوري مابين التحويل من والى التجار المشاركين في الخدمة او شحن الهاتف المحمول أو دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والغاز والمياه والهواتف الارضية والمحمولة واشتراكات الأنترنت وغرامات السيارات ومصاريف الجامعات وكافة الخدمات الأخرى التي تقدمها شبكة فوري.

ملاحظات حول المحافظ الالكترونية

  • يتطلب تحويل الاموال او استلامها تزويد التاجر بكلمة سر متغيرة OTP يتم توليدها من التطبيق عند الحاجة. نفس الأمر فيما يتعلق بسحب الاموال – واحيانا ايداعها- في ماكينات ATM.
  • يجب أن يحرص المستخدم على تغيير كلمة السر كل فترة وعدم مشاركتها مع اي شخص والحرص على التواصل مع خدمة العملاء في حال فقد الهاتف لوقف الخدمة عن المحفظة الالكترونية.
  • يختلف تصميم المحافظ الالكترونية عن بعضها البعض وقد تختلف الخدمات التي تقدمها كل واحدة عن الاخرى لكنها تشترك في الغالبية العظمى من الخصائص والخدمات التي تقدمها.

 

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !