ماركات الموبايل

كيف تختار الهاتف المناسب لاحتياجاتك؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 4210

هل وقعت في هذه الحيرة من قبل؟ اختيار الهاتف المناسب لك والحصول على أعلى إمكانيات ومواصفات تريد الحصول عليها سواء من خلال الكاميرا، أداء وسرعة الهاتف، شاشة الهاتف وحجمها أو حتى البطارية، كل واحد منّا يبحث عن الإمكانيات التي يرغب بها في هاتفه الذكي الجديد، لكن مع زيادة عدد الشركات التي تقوم بتصنيع الهواتف الذكية و الاختيارات الكثيرة التي نشاهدها كل يوم تجد نفسك في حيرة، خاصة إذا كنت محدد ميزانية معينة لشراء الهاتف.

الأمور المادية بالطبع مهمة لذا سنستعرض بعض من الإرشادات التي تساعدك على اختيار هاتف جديد، كما أننا سوف نستعرض كافة الجوانب التي تشغل بالك أثناء اختيار هاتف مناسب للشراء، مع أمثلة لهواتف ذكية قد تكون اختيارك المُقبل.

 

كم يجب أن تدفع؟

تعرف على كيفية إختيار الهواتف الذكية المناسب لإحتياجاتك

سؤال مهم للجميع، والإجابة لا تُحدد إلا من خلالك، فما هي ميزانيتك؟ وهذا لأن أسعار الهواتف الذكية أصبحت مخيفة جدًا، فلم يعد الأمر يقتصر على ثلاثة آلاف أو خمسة آلاف لهاتف ايفون، وما زاد الأمر تحركات السوق الاقتصادية وتعويم الجنيه المصري لترتفع فجأة أسعار الهواتف الذكية، فنجد أن هواتف شركة ابل وسامسونج الجديدة تصل إلى أرقام كبيرة بالنسبة إلى الفئة الاقتصادية المتوسطة، مثلًا هاتف iPhone 8 يصل سعره إلى ما يقرُب من 22 ألف جنيه مصري، هذه بالفعل قفزة، لكن هناك بعض الحيل، حيث أن هناك هواتف ذكية من إنتاج شركات صينية ولكن بإمكانيات ومواصفات تنافس شركات مثل ابل و سامسونج، وبأسعار متوسطة إلى حد ما تناسب الجميع.

واحد من الهواتف الذكية التي يشار إلى إمكانياتها الكبيرة والسعر المناسب هو هاتف OnePlus 3T حيث أن لديه شاشة بحجم 5.5 بوصة FULL –HD وكاميرا الهاتف الخلفية 16 ميجابكسل والأمامية أيضًا، غير أن الذاكرة الداخلية للهاتف في نسختين 64 جيجابايت و128 جيجابايت والذاكرة العشوائية 6 جيجابايت، وأخيرًا فإن بطارية الهاتف سعتها 3400 مللي أمبير، وهذا يوضح أن للهاتف إمكانيات عالية خاصة في جانب الأداء والسرعة، على كُلٍ فإن سعر الهاتف 439 دولار أمريكي أي ما يعادل 7,728 جنيه مصري و 1,612 درهم إماراتي و 1,646 ريال سعودي.

كما أن هناك هاتف Moto G 5 Plus الذي يحمل العديد من المميزات بما في ذلك أن تصميم الهاتف أنيق ومادة صناعته  من الألومنيوم كما أن شاشة الهاتف حجمها 5.2 بوصة و الكاميرا الخلفية 12 ميجابكسل والأمامية 5 ميجابكسل كما أن الذاكرة الداخلية للهاتف تأتي في نسختين، 32 جيجابايت والثانية 64 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية  في نسختين أيضًا 2 جيجابايت و 4 جيجابايت. بطارية الهاتف 3000 مللي أمبير، على كل فإن سعر الهاتف 229 دولار أمريكي أي ما يعادل 4,031 جنيه مصري و 840 درهم إماراتي و 858 ريال سعودي.

 

اختيار نظام التشغيل المناسب

كما نعلم فإن نظام التشغيل هو الذي يقوم بتشغيل هاتفك، فهو يشكل ما تبدو عليه قائمة هاتفك، والتطبيقات التي يمكن تشغيلها، كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في مدى سهولة استخدامه، وهناك ثلاثة أنظمة تشغيل معروفة للمستخدمين، وهم iOS و الأندرويد و ويندوز

 

أولًا: Apple iOS

إختيار نظام التشغيل المناسب يساعدك في كيفية إختيار الهواتف الذكية المناسب

جميع أجهزة ايفون تستخدم نظام تشغيل iOS، وعلى عكس نظام تشغيل أندرويد، فإن نظام تشغيل iOS تم إنتاجه لتشغيل هواتف ايفون فقط ولهذا فإن الإصدارات لا تتغير باختلاف الشركة المصنعة للهاتف كما يحدث مع نظام تشغيل أندرويد . يتم إصدار تحديثات جديدة لنظام تشغيل iOS كل عام، إلا أن بعض أجهزة ايفون القديمة قد تكون قادرة على تشغيل الإصدارات القديمة فقط، وعلى سبيل المثال فإن أجهزة الايفون بدءًا من iPhone 5 هو القادر على تشغيل أحدث أنظمة تشغيل iOS 11 وإذا لم يكن هاتفك متوافق مع هذا فإنك لن تحصل على العديد من التطبيقات الجديدة و التصحيحات الأمنية التي قامت بها شركة ابل.

ولهذا النظام إيجابيات عديدة منها :

  •         سهل الاستخدام، وسريع التعلم، فإذا لم تكن ممن استخدموا هواتف ايفون من قبل فستجده بسيط.
  •         الأمن والحماية حيث يتم فحص التطبيقات قبل الإعلان عنها، حتى يتم تأكيد أنها آمنة

أما بالنسبة للسلبيات

  •       معظم التطبيقات التي تقدمها ابل تحتاج الاشتراك المدفوع.

ثانيًا: الأندرويد

إختيار الهواتف الذكية المناسب من حيث نظام التشغيل

جوجل هي الشركة المصنعة لنظام تشغيل أندرويد، ويتم استخدامه من قبل العديد من الشركات المصنعة بدءًا من أكبر شركات تصنيع الهواتف الذكية مثل سامسونج و ال جي و اتش تي سي حتى الشركات المتوسطة مثل هواوي و وان بلس وويليفوكس. ومع كل شركة تستخدم نظام تشغيل أندرويد سوف تجده مختلفًا بعض الشيء، لكن تظل الأساسيات ثابتة

والآن مع بعض الإيجابيات

  •         سهل الاستخدام، وقابل للتخصيص ويوفر الوصول إلى مجموعة من التطبيقات والألعاب والترفيه المتاحة في متجر جوجل بلاي
  •         هناك فرصة للاختيار بين هواتف تدعم نظام تشغيل أندرويد، لكي تستطيع التعامل مع ميزانيتك المادية.

أما السلبيات

  •         نظام تشغيل أندرويد أكثر عرضة للهجوم من نظام تشغيل iOS ولكن هذا تغير الآن وذلك لأن جوجل أصبحت تهتم بأمان التطبيقات.
  •         بعض الشركات المستخدمة لنظام تشغيل أندرويد بطيئة في التحديثات الجديدة لنظام التشغيل.

ثالثا: ويندوز

نظام تشغيل ويندوز

لا يحمل الشعبية مثل نظام تشغيل أندرويد و iOS ولكن الهواتف التي تستخدم هذا النظام تعتبر الأرخص في السوق.

الإيجابيات

  •         شركة مايكروسوفت تقدم مجموعة من هواتف ويندوز الجيدة وبأسعار معقولة
  •         هواتف ويندوز متوافقة تمامًا مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة ويندوز

السلبيات

  •         ليس هناك تطبيقات مقدمة لنظام ويندوز مقارنة بالتطبيقات المقدمة لنظام تشغيل أندرويد و iOS  ولكن في النهاية فإنه يعمل مع العديد من التطبيقات الرئيسية مثل فيسبوك و خرائط جوجل و BBC نيوز.

 

هل أنا بحاجة إلى هاتف يدعم 4G؟

تستخدم الهواتف الذكية وشبكات النطاق العريض للهاتف للحفاظ على الاتصال بالإنترنت، أسرع خدمة للإنترنت في الوقت الحالي هي شبكة 4G التي أصبحت معتمدة في العالم ككل وفي مصر منذ فترة قصيرة، والآن أصبح كل الهواتف الذكية تأتي مع 4G ولكن بعض الهواتف الذكية الرخيصة لا، لذا يجب أن تتحقق عند اختيار الهاتف من وجود 4G خاصًة إذا كنت تريد استخدام الإنترنت بشكل كبير.

 

ما هو حجم الهاتف المناسب لي؟

كلما تطورت الهواتف الذكية كلما زاد حجمها، وبالأخص حجم الشاشة، وأحدث القياسات المناسبة إلى حد ما هي 5.5 بوصة، حيث يأتي هاتف Samsung Galaxy S8 مع شاشة حجمها 5.5 بوصة وأيضًا iPhone 7 Plus و Google Pixel 2XL  أما الهواتف التي تأتي بشاشات كبيرة فهي للألعاب ومشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت، وهي غير مناسبة للجميع فالبعض يراها كبيرة جدًا وأكثر تعقيدًا، ويفضلون هاتف يستخدمونه بإستخدام يدٍ واحدة، وأفضل طريقة لتتعرف على حجم الهاتف هو تجربته في المتجر، ضعه في جيبك أو حقيبتك وتأكد أنه لا ينزلق وقد تتأكد من عدم إنزلاقه من خلال ملمس ومادة صنع الجانب الخلفي للهاتف، وإذا كنت تريد هاتف تستطيع التحكم فيه بيدٍ واحدة فإنه عليك اختيار هاتف بشاشة من 4 إلى 5 بوصة.

 

وماذا عن الهواتف المضادة للماء؟

هناك العديد من الهواتف التي تدعي أنها مقاومة للماء، هذه الميزة الإضافية خلقت مساحة منافسة بين الشركات، مثل شركة ابل وسامسونج بالطبع، حيث قالت الأولى أن هاتفها iPhone 7 plus مقاوم للماء ويستطيع البقاء على حالته حتى بعد أن يتم وضعه تحت الماء في عمق 1 متر ولمدة نصف ساعة، وهنا أعلنت سامسونج أن هاتفها Galaxy S8 قادر على العمل بعد غمره بالماء في عمق 1.5 متر ولمدة نصف ساعة أيضًا.

على كُل فيجب أن تتأكد من حصول الهاتف على مقاومة للماء IP68

 

أخيرًا: أي ماركة للهواتف الذكية يجب أن أحصل عليها؟

بينما ابل و سامسونج من العلامات التجارية الأكثر شعبية ، فإنهم بالتأكيد ليسوا الخيارات الوحيدة، هناك العديد من العلامات التجارية التي صنعت اسمًا لها في السوق مثل هواوي، ألكاتيل، جوجل، اوبو، والعديد من العلامات التجارية التي سوف تجد الكثير من المميزات التي تنافس بها أكبر الشركات، لذا أرشح لك أن تتعرف على الإمكانيات والمواصفات الخاصة بالهواتف الذكية من خلال مراجعتنا للهواتف الذكية.

*أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !