ماركات الموبايل

لمحبي هواتف سوني.. هذه هي مراجعتنا لهاتف Sony Xperia 1 IV

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 979

عادت شركة Sony بهاتفها المنتمي لفئة Xperia وهو Sony Xperia 1 IV ، وهو يبدو أفضل من أي وقت مضى. يعيد Sony Xperia 1 IV الجديد شاشة 4K المميزة مع أقوى شرائح Snapdragon وواحد من أكثر ترتيبات الكاميرا إثارة للاهتمام مع زووم بصري مستمر فريد من نوعه. وبالطبع ، تأتي كل هذه الأشياء الجيدة ملفوفة في واحدة من أرق التصاميم التي يمكن أن يشتريها المال لك في الوقت الحاضر.

كانت Sony متسقة مع تصميمها ، وشكل Xperia الخالد يعيش مع Xperia 1 IV. هاتف ذكي مقاوم للماء مع تجربة ممتازة للتصوير أثناء التنقل. كان هذا هو الحال دائمًا طوال السنوات القليلة الماضية. تعالوا نتعرف على مراجعة Sony Xperia 1 IV

مراجعة هاتف Sony Xperia 1 IV

  • قد يعمل هاتف Sony Xperia 1 IV على تشغيل Android 12 ، ولكنه يشبه أي هاتف Xperia حديث آخر عندما يتعلق الأمر بواجهة المستخدم. ومثل أي شيء آخر ، فهو يتمتع بمظهر جيد لنظام Android ، على الرغم من وجود أجزاء صغيرة داخلية إذا نظرت بعمق كافٍ.
  • بدءًا من بعض الأساسيات ، هناك ميزة العرض التي تعمل دائمًا (AOD) أو Always on display  ولديها مجموعة محدودة إلى حد ما من خيارات التخصيص. تعمل شاشة القفل كالمعتاد مع ساعة (يمكنك تخصيصها) ، واختصار للكاميرا وآخر لمساعد Google.
  • الشاشة الرئيسية أيضًا قياسية كما هي. موجز Google هو الجزء الموجود في أقصى اليسار ، ولكن يمكنك تعطيله إذا لم يكن هذا هو الشيء الذي تفضله. منطقة التبديل / الإعلام السريع هي مخزون Google أيضًا. باستخدام هذا الإصدار من Android ، تحصل على سجل الإشعارات واختصارات Bubbles كجزء من ميزات المحادثات – كلاهما متاح على Xperia ، على عكس بعض واجهات المستخدم الأكثر تخصيصًا بشكل كبير.

  • يقودنا هذا إلى أحد عروض Sony الحصرية ، والتي تستحق الذكر على الرغم من أنها ليست جديدة – التبديل متعدد النوافذ. يمكنك الوصول إليه من مبدل المهام أو من رمز الاختصار المخصص على الشاشة الرئيسية ، وستحصل على نوع من نوعين مثل  مبدل المهام المكدس مع تطبيقاتك المفتوحة حاليًا لاختيار واحد للنصف العلوي والآخر للنصف السفلي من الشاشة . يتيح لك الجزء الموجود في أقصى اليمين في كل نصف تشغيل تطبيق آخر ، وليس مجرد الاختيار من التطبيقات قيد التشغيل بالفعل.
  • يعمل هاتف Sony Xperia 1 IV على مجموعة شرائح Snapdragon 8 Gen 1 ، وهو أحد تحديثات الأجهزة البارزة منذ Xperia 1 III و Xperia Pro-I. إنه واحد في سلسلة طويلة من أجهزة SD8G1 التي قمنا بمراجعتها واختبارها بالفعل ، لذا لن يكون الأداء مفاجئًا.
    يحتوي Xperia 1 IV على أقوى معالج Android ، والأمر متروك للمعالجة الحرارية هنا لتحديد الهاتف الذي يتعامل معه بشكل أفضل.
    ينطبق الأمر نفسه على Adreno 730 GPU – من بين أفضل وحدات معالجة الرسومات المحمولة الحالية ، وكل ذلك يتلخص في تحديد الهاتف الذي تم تبريده بأكثر الطرق فعالية.
  • من الواضح أن Xperia 1 IV يحتوي على أفضل مجموعة شرائح في العالم ، إلى جانب واحد من أكثر الشاشات إثارة للإعجاب في الوقت الحالي.
  • دعنا نتحدث عن الحرارة الآن. الخبر السار هو أن Xperia 1 IV لا يسخن أبدًا بشكل مزعج.

  • تمكن Xperia 1 IV من الحفاظ على 63٪ من أقصى أداء لوحدة المعالجة المركزية عند العمل بأعلى أداء للمعالج لمدة ساعة. تم خفض سرعة الهاتف في أول 5 دقائق إلى حوالي 65٪ واحتفظ بهذا القيد حتى نهاية الاختبار الذي تبلغ مدته ساعة واحدة.
  • استقرار وحدة معالجة الرسومات أسوأ. حقق Xperia 1 IV استقرارًا في الرسومات بنسبة 47٪ – انخفض أداء وحدة معالجة الرسومات إلى النصف بعد 10 دقائق من ذروة الأداء.
  • يحتوي Xperia 1 IV على إعداد مماثل للكاميرا الثلاثية كما هو موضح في Xperia 1 III ، ولكن تم تحديث التقريب بتقريب سلس يبدأ من 85 ملم ويصل إلى 125 ملم. توجد أيضًا كاميرا ToF لأغراض التركيز والبوكيه ، وهناك أيضًا مستشعر RGB IR لإجراء تعديلات دقيقة على توازن اللون الأبيض.
    يجب أن تكون الكاميرا المقربة هي الكاميرا الأكثر لفتًا للانتباه في Xperia 1 IV. تمامًا كما كان من قبل ، فهو يوفر ثباتًا بصريًا ومستويين تكبير ثابت. ومع ذلك ، فهي مختلفة قليلاً هنا – تحصل على 85 مم (3.5x) f / 2.3 و 5.2x (125 مم) f / 2.8 بدلاً من تكبير 70 مم (2.9x) f / 2.3 و 105 مم (4.4x) f / 2.8.
  • ولكن هنا هو القفل – يمكنك التكبير بسهولة بين هذين المستويين تمامًا كما تفعل في الكاميرا الرقمية مع عدسة تقريب بصري. تم تحديث العدسة لدعم التقريب المستمر ، بحيث يمكنك استخدام أي شيء بين 85 مم و 125 مم (على سبيل المثال ، 105 مم f / 2.7) ، ولن يتم استخدام تقريب رقمي>
  • تعد كاميرا الزووم المستمر إنجازًا هندسيًا ، وبالتأكيد لم نر شيئًا مثل هذا في السنوات الأخيرة. قامت شركة Oppo ، على سبيل المثال ، بتطوير وحدة كاميرا مشابهة لهذه الوحدة ، لكنها لم تنفذها بعد في جهاز إنتاج ولا تقترب حتى من حل Sony من حيث عرض الفتحة.
  • تستخدم الكاميرا المقربة على Xperia 1 IV مستشعر 12 ميجابكسل 1 / 3.5 بوصة مع 1.0 ميكرومتر بكسل و PDAF. تقرأ تطبيقات HW المستشعر على أنه Sony IMX 650 ، لكننا لسنا متأكدين مما إذا كان هذا صحيحًا لأن IMX 650 يجب أن يكون 40MP تصوير.
  • تعتمد الكاميرا الأساسية على مستشعر Sony IMX 557 1 / 1.7 “بدقة 12 ميجابكسل مع 1.8 ميكرون بكسل الذي يجلس خلف عدسة 24 مم f / 1.7 مستقرة بصريًا. كما يدعم Dual Pixel PDAF.
  • تستخدم الكاميرا فائقة الاتساع مستشعر Sony IMX 563 1 / 2.55 بوصة بدقة 12 ميجابكسل مع 1.4 ميكرون بكسل خلف عدسة 16 مم f / 2.2. تدعم هذه الكاميرا أيضًا Dual Pixel AF ، لذلك يجب أن تكون قادرة على التقاط الصور المقربة أيضًا.
  • تستخدم كاميرا ToF مستشعر Sony IMX 316 (240 × 180 ، 10 ميكرومتر).
  • أخيرًا ، تخلت شركة Sony عن كاميرا selfie shooter القديمة بدقة 8 ميجابكسل وتقوم بإحضار كاميرا أمامية جديدة بدقة 12 ميجابكسل تستخدم مستشعر Sony IMX 663 1 / 2.9 بوصة بدقة 1.0 ميكرومتر خلف عدسة 20 مم f / 2.0 وتركيز ثابت عند اللانهاية. هذه الكاميرا يدعم التقاط الفيديو بدقة 4K ، تمامًا مثل الآخرين.
  • لقد تعلمت الكاميرات بعض الحيل الجديدة منذ هاتف Sony Xperia 1 III. في هاتف Xperia 1 IV الجديد هذا ، تدعم جميع الكاميرات الآن خاصية SteadyShot مع FlawlessEye – مما يُحسّن الثبات في ظروف الإضاءة المنخفضة. يتوفر الآن الضبط البؤري التلقائي بالعين وتتبع الكائن في الوقت الفعلي عبر جميع الكاميرات أيضًا.
  • الشيء الآخر الذي جعله متاحًا لجميع الكاميرات هو التقاط الفيديو بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية – هذا الوضع متاح الآن لجميع الكاميرات عبر تطبيق Cinema Pro.
  • ميزة جديدة تمامًا هي النطاق الديناميكي العريض لمقاطع الفيديو ، والذي يعمل بشكل مستقل عن التقاط فيديو HDR – مما يعني أنه يمكن تشغيله / إيقاف تشغيله في وضعي SDR و HDR. يقوم خيار النطاق الديناميكي الواسع ، إذا تم تمكينه ، بتصوير الفيديو من خلال الجمع بين إطارات متعددة ولا يمكنه دعم التثبيت. يعالج وضع النطاق الديناميكي القياسي كل إطار على حدة ، ويمكن تثبيته.
  • يتوفر اكتشاف الرياح أيضًا لمقاطع الفيديو – فهو يعزل ويزيل الضوضاء التي تسببها الرياح أثناء تصوير مقاطع الفيديو.
  • تعتبر Shooting Grip و Vlog Monitor التي تم إطلاقها مع Sony Xperia Pro رائعة لأولئك الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من Xperia 1 IV. وقد تم تحديثها لدعم الفلاجشيب الجديد من Xperia بشكل صحيح.
  • يعمل هاتف Sony Xperia 1 IV ببطارية تبلغ 5000 مللي أمبير في الساعة – وهي أكبر بنسبة 10٪ من البطارية الموجودة في Xperia 1 III و Xperia Pro-I. يسعدنا أن نرى زيادة سعة البطارية هنا ، وبالنظر إلى أداء البطارية المحبط للطراز السابق ، نحن سعداء جدًا بهذه الترقية.
  • حسنًا ، هناك أخبار أفضل. سجل Xperia 1 IV معدل تحمل إجمالي قدره 100 ساعة ، مما أدى إلى تحسن في كل من 1 III و Pro-I.
    سجل Xperia 1 IV 27 ساعة بدقة على مكالمات 3G وكان أداؤه أفضل بكثير في الاختبار على الشاشة من خلال توفير 11 ساعة ونصف من تصفح الويب و 15 ساعة من تشغيل الفيديو بتهمة واحدة لكل منهما. يسعدنا أيضًا الإبلاغ عن تحسين القدرة على التحمل في وضع الاستعداد أيضًا. بشكل عام ، إنها وظيفة ممتازة من Sony في جميع السيناريوهات – خاصةً بالنسبة إلى Snapdragon 8 Gen 1.
    يدعم هاتف Sony Xperia 1 IV شحنًا سلكيًا سريعًا يصل إلى 30 واط عبر USB Power Delivery ، وتعلن شركة Sony عن قدرته على إعادة الشحن بنسبة 50٪ في نصف ساعة. يدعم Xperia 1 IV أيضًا الشحن اللاسلكي حتى 15 وات.
    لسوء الحظ  يصل Xperia 1 IV بدون شاحن لأن Sony تأخذ إشارات من الشركات المصنعة الأخرى وتقوم بشحن أجهزتها المتطورة بدون شاحن في صندوق أصغر بكثير. يزعمون أن ذلك من أجل الحفاظ على نظافة الكوكب بشكل أكبر. تمامًا كما هو الحال مع الشركات المصنعة الأخرى ، لا يزال لدينا ضغينة بخطوة من هذا القبيل تؤدي بشكل أساسي إلى زيادة أرباح الشركة بدلاً من الحصول على فائدة بيئية فعلية. سيحصل معظم المستهلكين الذين يمكنهم شراء هاتف باهظ الثمن مثل هذا على شاحن على أي حال ، فقط للتأكد من حصولهم على الأفضل من أجهزتهم المتطورة.
  • إذا كنت ستحصل على شاحن أيضًا ، فستقدم لك Sony لحسن الحظ شاحن 30W XQZ-UC1 PD الخاص بها. يمكنك أيضًا الحصول على أي شاحن تابع لجهة خارجية يدعم توصيل طاقة USB بقوة 30 وات على الأقل. يتم شحن Xperia 1 IV بدون قاعدة ، لذلك ستحتاج إلى الحصول على واحد أيضًا.
  • لقد اختبرنا Xperia 1 IV باستخدام شاحن USB-PD جاهز للاستخدام ، وشحنه لمدة 30 دقيقة أعطانا 47٪ من الشحن ، تمامًا كما هو معلن. يتماشى ذلك مع Xperia 1 III و Xperia Pro-I نظرًا لأن كلاهما يحتوي على بطاريات أصغر بنسبة 10٪. إنها ليست مثيرة للإعجاب مثل الأجهزة التي تتمتع بقدرة 60 وات أو أعلى ، لكنها كافية بما يكفي وتتوافق مع الهواتف باهظة الثمن الأخرى مثل iPhone 13 Pro Max و Galaxy S21 Ultra.

الاستنتاج النهائي من مراجعة الهاتف Sony Xperia 1 IV

  • يحتوي هاتف Sony Xperia 1 IV على الكثير من الأسباب التي تجعله محبوبًا – شاشة 4K OLED ، وأحدث شرائح Snapdragon ، ومكبرات الصوت الاستريو الأمامية ، والبطارية الكبيرة ، والأهم من ذلك ، مجموعة الكاميرا الاحترافية.
  • ويتفوق Xperia 1 IV في العديد من الجوانب – فهو يتميز بشاشة رائعة تدعم HDR10 ، كما تم تحسين عمر البطارية بشكل ملحوظ مقارنة بالإصدارات السابقة ، كما أن السماعات أصبحت أكثر قوة أيضًا. والكاميرا تبدو أفضل – تقدم سوني معالجة ممتازة عبر جميع الكاميرات ، وصورة النهار وجودتها من أفضل ما يمكنك الحصول عليه.
  • دعونا لا ننسى تطبيقات Cinema Pro وتطبيقات Video Pro ، المصممة للمستهلكين الذين يرغبون في إنتاج أفلام عالية الجودة أثناء التنقل. الأجهزة والبرامج كلها هناك.
    لكن Xperia 1 IV لا يخلو من المشكلات ، للأسف. الأول هو الاختناق الثقيل. يصل الهاتف إلى درجة حرارته الحرجة بسرعة كبيرة ، ويحدث شيئان على الفور – ينخفض ​​معدل تحديث الشاشة على الفور إلى 60 إطارًا في الثانية ، كما تنخفض قوة معالجة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات إلى النصف. في حين أن كلاهما مهم ، فإن الشرائح قوية بما يكفي لدرجة أنك قد لا تلاحظ نقص الطاقة الكاملة ، ولكن يمكنك رؤية الشاشة البطيئة والشعور بها.
  • والأسوأ من ذلك أن هذا يحدث عند التصوير باستخدام أي تطبيق كاميرا لفترة من الوقت. قد يسخن الهاتف بشكل لا يصدق وسيؤدي في النهاية إلى القضاء على تطبيق الكاميرا إذا لزم الأمر.
  • ثم هناك طريقة معقدة للغاية للتعامل مع التقاط الفيديو من خلال تشتيت أوضاع التصوير المختلفة عبر التطبيقات الثلاثة. وعدم وجود الوضع الليلي من أجل مظهره غير الواقعي
    على الرغم من كل هذه العيوب ، وجدنا هاتف Sony Xperia 1 IV هاتفًا ذكيًا جذابًا يتمتع بإمكانات ومهارات كبيرة ، خاصةً عندما يكون في أيدي محترفي الكاميرا. نعتقد أن Sony ستعمل على حل بعض مشكلات ارتفاع درجة الحرارة
  • لقد أحببنا حقًا هاتف Xperia هذا على الرغم من مشكلاته ، ولا نرى سببًا لعدم الحصول عليه. إذا وجدت أنه معقد أو مفرط في الهندسة أو لا يمكنك أن تغفر بعض أوجه القصور فيه.
  • سعر هاتف Sony Xperia 1 IV يبدأ من ١٥٩٨ دولار امريكي ويمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة عند الاعلان عن الهاتف في المنطقة العربية

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !