ماركات الموبايل

لمن يفكر في شراء هاتف بمعالج Snapdragon 8+ Gen 1 .. هذه هي نتائج اختباراته

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 484

أعلنت شركة كوالكوم مؤخرا عن منصة Snapdragon الرائدة التالية – مجموعة شرائح الهاتف المحمول Qualcomm 8475 Snapdragon 8+ Gen 1. طرازات Plus والتي تقدم الأداء المعتاد من شرائح كوالكوم ولكن هناك المزيد من الأداء أكثر من المعتاد.
تشمل الميزات البارزة لمنصة Snapdragon 8+ Gen 1 الجديدة أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات المحسّنة ، بالإضافة إلى Spectra ISP الجديد ، وصوت Snapdragon المتميز ، وحوسبة NPU أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. كل هذه الأمور من شأنها نقل أداء معالجات هواتف اندرويد، مثل الهواتف التي تقدمها شركة سامسونج، أو بعض من تلك التي تقدمها شركة هواوي، أو طبعا هواتف جوجل الشهيرة العاملة بنظام التشغيل اندرويد

الجديد في Snapdragon 8+ Gen 1

  • لنبدأ بتحديثات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. وفقًا لشركة Qualcomm ، يوفر SD 8+ Gen 1 أداءً أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة 10٪ وسرعة GPU أسرع بنسبة 10٪ مقارنةً بـ SD 8 Gen 1. عملية المعالجة الأكثر كفاءة في TSMC. في الواقع ، استبدلت Qualcomm Samsung بـ TSMC لتصنيع Snapdragon 8+ Gen 1.
  • أبرز التحسينات في قسم الألعاب هي دعم التقديم الحجمي وكفاءة الطاقة المحسّنة ، والتي يجب أن توفر وقت لعب إضافي يصل إلى ساعة واحدة مقارنةً بـ SD 8 Gen 1 العادي في إعداد مماثل (الشاشة ، ذاكرة الوصول العشوائي ، البطارية).
  • يدعم Spectra ISP المحسّن الآن التقاط فيديو 8K HDR ، بالإضافة إلى تأثيرات Bokeh وتتبع الوجه في وقت واحد. تنسيق HDR المدعوم هو HDR10 + بألوان 10 بت.
  • تفاخرت شركة Qualcomm كثيرًا بأداء الذكاء الاصطناعي المحسّن – الآن ما يصل إلى 20٪ تحسن لكل واط. ما يعنيه هذا هو أنه بدلاً من المزيد من الطاقة ، يستخدم محرك الـ AI الآن طاقة أقل بنسبة 20٪ من محرك SD 8 Gen 1. يلعب محرك AI دورًا رئيسيًا في تأثيرات بوكيه في الوقت الفعلي ، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى.
  • لذا ، باختصار ، يقدم Snapdragon 8+ Gen 1 الجديد أداءً أسرع قليلاً فيما يتعلق بسرعات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. لكن التحديث الأكثر أهمية هو كفاءة الطاقة المحسّنة بشكل كبير – 30٪ لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ، و 20٪ للذكاء الاصطناعي ، و 15٪ بشكل عام في الاستخدام المركب. وفقًا للأرقام الرسمية ، يسمح هذا بساعة إضافية من اللعب ، أو 88 دقيقة أخرى من البث ، أو 25 دقيقة إضافية من دردشة الفيديو 5G.
  • وهنا يأتي الجزء الممتع. تلقينا جهاز ROG Engineering خاص من Asus ، يحتوي على Snapdragon 8+ Gen 1 الجديد. إنه ليس جهازًا تجاريًا ، لذا لا تأخذ هذا على أنه تلميح إلى أن لدينا شيئًا غامضًا أو غير معلن في أيدينا. إنه جهاز هندسي مصمم لعرض قدرات Snapdragon 8+ Gen 1.
  • والآن ، لنبدأ جلسة قياس الأداء التقليدية. لقد قمنا بتشغيل قاعدة البيانات المعيارية لمجموعة الشرائح المتنامية الخاصة بنا ، واستخرجنا أعلى الدرجات التي واجهناها من كل من سابقات SD 8+ Gen 1 لوضع أدائها في السياق. لقد تأكدنا من أننا نقارن فقط مع الأجهزة ذات الدقة 1080 بكسل ، حيث أن العينة الهندسية المرجعية التي تلقيناها من Asus تأتي مع شاشة 1080 بكسل.
  • نبدأ باختبارات وحدة المعالجة المركزية الثقيلة: تكشف نتائج GeekBench 5 عن أن المعالج المحدث يقدم أداء أسرع بنسبة 14٪ مقارنة بمنصة Vanilla SD 8 Gen 1 ، مما يعني أنه يفي بالوعد.
  • أداء النواة الواحدة أسرع بنحو 7٪ ، وهي زيادة واضحة حتى لو كانت بسيطة.
    في الواقع ، تساعد السرعات الأساسية الأعلى لوحدة المعالجة المركزية في تعزيز أداء المعالج بشكل عام. مرة أخرى ، يجب أن تكون كفاءة الطاقة أكثر أهمية ، لكننا لا نهتم بالسرعة الأسرع بالطبع.
  • الآن ، دعنا نتحدث عن Adreno 730 GPU. لا يزال هو نفسه كما هو موضح في SD 8 Gen 1 ، ولكن لديه الآن سرعة أسرع – يعمل على 900 ميجاهرتز ، أسرع بنسبة 10٪ من إصدار الفانيليا.
  • لا تعني الساعة الأسرع بنسبة 10٪ بالضرورة تحسنًا بنسبة 10٪. عند تشغيل معايير GPU خارج الشاشة ، يمكننا أن نرى تحسينات الأداء تحوم حول 9٪ -10٪ فوق مجموعة شرائح SD 8 Gen 1 القياسية.
  • وأخيرًا ، يضع اختبار AnTuTu المركب هذا الجهاز في مقدمة كل شيء اختبرناه حتى الآن ، أسرع بنحو 13٪ من أفضل معالج Snapdragon 8 Gen 1 مع حل التبريد السلبي في قاعدة البيانات الخاصة بنا.
  • أخيرًا ، قمنا بتشغيل معايير Burnout – فهي تعرض بعض الإحصائيات الرائعة مثل استهلاك الطاقة و fps لكل واط.

  • أجرينا هذا المعيار على كل من إصدارات الفانيليا والإصدارات الإضافية لمنصة Snapdragon 8 Gen 1.
  • يعد أداء وحدة المعالجة المركزية أفضل في طراز Plus ويقدم FPS أعلى لكل واط – 1.74 مقابل 1.41. بلغ إجمالي استهلاك الطاقة لوحدة المعالجة المركزية 9.88 واط لطراز Plus و 9.61 واط للنموذج القياسي.
  • أرقام GPU أكثر إثارة للاهتمام. ينتج طراز Plus الآن 4.07 إطارًا في الثانية لكل واط ، بينما يقدم عددًا أعلى من الإطارات في الثانية عند 23.7 ويستهلك 5.6 واط. وبالمقارنة ، فإن الجهاز non-Plus حقق 3.27 إطارًا في الثانية لكل واط ، و 20.1 إطارًا في الثانية كحد أقصى ، واستهلك 6.07 واط.
  • وإذا لم تكن هذه عبارات لتحسين كفاءة الطاقة ، فيمكنك إلقاء نظرة على درجات NPU. لقد أستهلك كلا الطرازين حوالي 6.3 واط ، لكن طراز Plus قدم 52.6 إطارًا في الثانية لكل واط مقابل 35.8 إطارًا في الثانية لكل واط على طراز الفانيليا.
    في الواقع ، يبدو أن Snapdragon 8+ Gen 1 الجديد يتمتع بفوائد ملحوظة عندما يتعلق الأمر بكفاءة الطاقة بفضل عملية التصنيع الجديدة.

الإنطباعات الأولى

  • لذلك ، تمكنا من التأكيد على أن Snapdragon 8+ Gen 1 يوفر زيادة بنسبة 10٪ في الأداء الخام ، وهو أمر رائع. ولكن يجب أن تكون الفائدة الأكبر هي عملية التصنيع الأكثر كفاءة والتي ستؤدي إلى استهلاك أقل للبطارية. ربما يمكننا أيضًا رؤية بعض درجات الحرارة المحسّنة التي ستسمح لها بتقديم أداء مستدام أفضل أيضًا.
  • لا يمكننا الانتظار لنرى ما الذي ستصنعه Asus والآخرون من منصة Snapdragon 8+ Gen 1 الجديدة. إنه الأفضل حاليًا في سوق Android ، وإذا كان بالفعل أكثر كفاءة مقارنةً بنموذج الفانيليا ، فسنقول إنه قد يكون لدينا أخيرًا السيليكون الرائد الذي سيوفر عمر بطارية رائعًا ويوفر جلسات لعب أطول مع حرارة أقل.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !