ماركات الموبايل

ماذا تعرف عن الـ بودكاست ؟ هذه التطبيقات ستغير نظرتك له

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2361

مع انتشار التقنيات التكنولوجية الحديثة. وتحول الهواتف الذكية من مجرد أداة مع كبار رجال الأعمال الى جهاز متداول مع أي شخص في أي مكان حول العالم. تغيرت الكثير من المفاهيم حول الإعلام والصحافة. وبدا من الواضح أن المحتوى المقروء يخسر يوما بعد يوم أرضا جديدة أمام المحتوى المسموع والمُشاهد. وخدمات بودكاست تعتبر واحدة من أهم الظواهر التي ظهرت مؤخرا لتغير هي الأخرى من الطريقة التي يتعاطى بها الناس مع التكنولوجيا الحديثة.

ولا يمكن اختصار البودكاست كخدمة إخبارية فحسب. بل أن خدمات بودكاست تتنوع وتختلف ما بين المحتوى الفني والانساني والاجتماعي والحواري. فهو الطريقة الجديدة للعديد من الشباب من أجل التعبير عن أنفسهم وليس فقط للمؤسسات الأخبارية الضخمة والتي استخدمته هي الأخرى لتصل الى قطاعات كبيرة من المستخدمين.

ومن خلال هذا التقرير نناقش ما هو الـ بودكاست وكيف يمكن الاستماع له على الهاتف الذكي وما هي أشهر قنوات البودكاست العربية وأخيرا كيف يمكن للشخص أن ينشىء بنفسه محطة البودكاست الخاصة به.

ما هو الـ بودكاست

بودكاست هو خدمة يمكن من خلالها لأي شخص أو مؤسسة أن يكون لها محطة الراديو الخاصة بها. ومن خلالها يمكن رفع العديد من الحلقات عن شتى الأمور ومن ثم يقوم المستمعين بتحميل هذه الحلقات أو الاستماع لها على الهواء مباشرة.

يختلف البودكاست عن المحطة الاذاعية التقليدية في انه مقسم الى برامج وحلقات. لذلك لا يمكن أن يفوت أي محتوى المستمعين. إذ يمكنهم تحميل الحلقات في أي وقت والاستماع لها عندما تناسب ظروفهم. كما ان انشاء بودكاست قد يتم خلال دقائق معدودة ولا يحتاج الكثير من الوقت والتجهيزات على العكس من انشاء المحطة الاذاعية.

ومع انتشار البودكاست وتنوعه أصبحت هناك العديد من المواقع التي تخصص خدماتها لمحبي الاستماع له من أجل مساعدة منتجي البودكاست على انتاج برامجهم ورفعها وتوزيعها على العديد من مقدمي الخدمات. بل أن الشركات الكبرى مثل ابل وجوجل تعمل طوال الوقت على اجتذاب المزيد من مدوني الصوت ومنتجي برامج البودكاست من أجل رفع منتجاتهم وملفاتهم الصوتية على هذه المنصات. ومن هنا ياتي القسم  الثاني من موضوعنا عن كيفية الاستماع للبودكاست على الهاتف؟

كيف أسمع بودكاست على الهاتف؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستماع للبودكاست باستخدام الهاتف الذكي. أسهل هذه الطرق وأكثرها مباشرة هي الاستماع من خلال التطبيق الأساسي للبودكاست والذي ياتي مع هاتفك الذكي مع اختلاف نوعه.

فمثلا أذا كان هاتفك هو ايفون من ابل يمكن ملاحظة خدمة Apple Podcast وهي عبارة عن تطبيق ياتي مع الهاتف الذكي. يمكن من خلاله تصفح برامج البودكاست المختلفة والاستماع لحلقاتها وتحميل كل جديد منها.

ليس هذا فحسب بل يمكن من خلال Apple podcast الاشتراك في برامج البودكاست المختلفة من أجل متابعتها بشكل أفضل. مع امكانية الاختيار بين تنزيل الحلقات بشكل اتوماتيكي للأستماع لها عندما لا يكون المستخدم واصلا بالأنترنت أو تحميل الحلقات بناء على طلب المستخدم. كما يقوم التطبيق بارسال أشعارات عند توافر الحلقات الجديدة من البرامج المختلفة.

أما إذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد مثل هواتف سامسونج أو جوجل أو شاومي فيمكن استخدام تطبيق Google podcast وهو لا يختلف تقريبا عن منافسه اللدود أبل ويتيح تقريبا نفس الاختيارات والقدرة على متابعة وسماع الحلقات.

أيضا يمكن متابعة البودكاست من خلال مواقع الصوتيات والمرئيات مثل ساوند كلاود Soundcloud أو يوتيوب Youtube حسب توفر المحتوى عليها حيث يقوم بعض أصحاب البودكاست باتاحة برامجهم على هذه المنصات. بينما لا يتيحها بعض المستخدمين الأخرين. لذلك يظل تطبيق البودكاست من جوجل وأبل هي التطبيقات الاشهر والأكثر رسمية لمتابعة البودكاست.

أشهر برامج بودكاست العربية

ويوجد المئات من برامج البودكاست الانجليزية والتي يمكن من خلالها متابعة كل جديد في عالم الفن والرياضة والسينما والطب وغيرها. بينما يقل المحتوى العربي قليلا مقارنة بالمحتوى الأجنبي. لذلك قررنا تخصيص هذا الجزء من تقريرنا من أجل مطالعة بعض برامج البودكاست القيمة والتي تاتي باللغة العربية والتي يمكن متابعتها ومعرفة المزيد عنها من خلال تطبيق البودكاست المفضل لكم.

  • من أحدث برامج البودكاست التي تم تقديمها مؤخرا بودكاست Business بالعربى وهو بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية
  • أما بودكاست حياة أكثر فيقدم حوار جديد كل ثلاثاء مع أشخاص متميزين في مختلف المجالات. يحكون لك عن بداياتهم، أسرار تميزهم، التحديات الصعبة التي مروا بها، وسعيهم المستمر نحو حياة أكثر. حياة أساسها النمو والتقدم في مختلف الجوانب.
  • ومن برامج البودكاست المميزة في الجزء الصحي نجد بودكاست “الحرية من التدخين” وحسب تعريف القائمين على البودكاست به فهو “يهدف إلى نشر الوعي بمخاطر التدخين ، وكيفية الإقلاع عنه، وسبل الوقاية من أضراره. ورسالتنا نشر الوعي بأضرار التدخين ومخاطر التبغ”
  • وهناك أيضا بودكاست Astromania وهو برنامج برودكاست سعودي يتعدى حدود كوكب الأرض، ويقول في تعريفه: “تعرف معنا على علوم الفلك والفضاء اللا متناهي واستكشف عجائب العالم الأكبر”

ربما تكون قد تحمست وتريد المشاركة في انتاج البودكاست الخاص بك. هل هذا متاح؟ نعم. هل هذا سهل.. نعم. وهذا دليل سريع يعلمك كيفية انشاء البودكاست الخاص بك.

كيف أنتج بودكاست خاص بي؟

  • في البداية يجب عليك أن تحدد ما هو الموضوع الذي سيدور عنه البودكاست؟ يجب أن يكون هذا الموضوع محور اهتمامك لفترة زمنية طويلة أو عمل تقوم به باستمرار. أو مجال جديد تملك عنه الكثير من المعلومات. فالمعلومات هي العنصر الأساسي الذي يحدد تميز البودكاست والتفرد في تقديم برنامج قوي جدير بالمتابعة.
  • يجب عليك بعد تحديد المجال كنابة المحتوى الخاص بالحلقات. ولا تعتمد على الارتجال في تقديم الحلقات لأن الحلقات التي يتم تقديمها بارتجال تكون ضعيفة ولا يقبل عليها قطاع كبير من المستمعين.
  • الخطوة التي تلي هذا هي تحضير الأدوات الخاصة بالتسجيل. وننصح بالاستعانة بميكروفون احترافي مع برامج الكمبيوتر الخاصة بالتسجيل وتحرير مقاطع الصوت وغيرها من الأمور التي لا غنى عنها من أجل تقديم بودكاست قوي.
  • وأخيرا تاتي مرحلة نشر البودكاست على مواقع البودكاست المختلفة. وكما قلنا يجب عليك أن تهتم بجوجل وأبل حيث أن هذه الخدمات هي الأساسية في عالم البودكاست.
  • وأخيرا لا يمكن أن ننسى التسويق عبر مواقع التواصل الأجتماعي للبودكاست الجديد الذي قمت بأنشاؤه.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !