ماركات الموبايل

ما هو الجديد في معالج A14 Bionic الجديد من شركة أبل

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 3310

أعلنت شركة أبل مؤخرا عن سلسلة جديدة من هواتفها تحت اسم العائلة Apple iphone 12 والتي قدمت لأول مرة المعالج الجديد A14 Bionic. هذا المعالج القادر على الوفاء بكل ما يقدمه الهاتف لمستخدميه من امكانيات عالية سواء على صعيد معالجة الصور عالية الدقة وملفات الفيديو كبيرة الحجم عالية الدقة. أو حتى تشغيل الالعاب ثقيلة الحجم التي يقبل عليها قطاع كبير من المستخدمين.

تعالوا نستعرض من خلال هذا الموضوع المزيد عن المعالج القوي A14 Bionic الجديد من شركة ابل والذي تم تضمينه في هواتف ايفون الحديثة.

الجديد في A14 Bionic

معالج A14 Bionic يقدم أداء أفضل من معالج A12 بحوالي 40% في اجمال أداء الهاتف بشكل عام، و تقل هذه النسبة لتصل الى حوالي 30% على مستوى معالجة الرسوميات والجرافيك، وبينما نقارن هذه الأرقام بين معالجين الفارق بينهم حوالي عامين تقل تلك الفوارق أقل عند المقارنة مع معالج A13 الذي قامت أبل باصداره  العام الماضي لكن لا يزال هناك فارق بين المعالجين على صعيد الأداء..

الميزة الثانية في المعالج الجديد A14 Bionic له علاقة هذه المرة باستهلاك الطاقة. حيث يستهلك المعالج الجديد الطاقة بشكل أقل، وعلى الرغم من أن استهلاك المعالج بنسبة اقل بحوالي 10% فقط من المعالجات السابقة لكن لا تزال هذه النسبة مؤثرة فيما يتعلق باستهلاك البطارية وشعور المستخدم بأن البطارية قادرة على العمل لوقت أطول

والمعالج الجديد A14 Bionic هو أول معالج في سوق الهواتف الذكية – حسب ما اعلنت ابل- واالذي يأتي بتقنية معالجة 5 نانومتر بدلا من تقنية 7 نانومتر المستخدمة في معالجات أخرى تقدم هي الأخرى اداء متميز. لكن هل ستحسن ابل استخدام الـ 5 نانوميتر؟

تصميم المعالج A14 Bionic

والمعالج الجديد A14 Bionic   هو معالج سداسي النواة:  خصصت ابل فيهما نواتان  للأداء المجهد والمهام الثقيلة، وأربعة أنوية للمهام العادية وأكثر توفيراً للطاقة. ويقوم المعالج بالانتقال بين الأنوية المختلفة حسب الحاجة من اجل توفير استخدام الطاقة واطالة عمر المعالج لكن ماذا عن الأداء الفعلي؟

على مستوى الأداء الفعلي قد لا تكون هناك فوارق كبيرة مقارنة بالإصدار السابق A13 وهو ما رأيناه على جهاز Ipad Air الذي تم امداد الجهاز به، وقد يكون أيضا السبب وراء مقارنة ابل للمعالج الجديد بمعالج A12 الصادر قبل عامين من حيث الأداء ومعالجة الرسوميات. فهي تريد ان تعطي المستخدمين الشعور بأن المعالج الجديد أكثر قدرة على تقديم أداء مميز

الخلاصة بخصوص A14 Bionic

وفي الخلاصة نقول: المعالج الجديد A14 Bionic يقدم أداء متميز على صعيد تشغيل الالعاب كبيرة الحجم، كما أنه قادر على معالجة الصور عالية الدقة التي تلتقطها كاميرات هواتف iphone 12 بالاضافة للقدرة على تحرير ملفات الفيديو عالية الجودة التي أصبح الهاتف قادرا على التقاطها مباشرة على الهاتف دون الحاجة للاستعانة باجهزة كمبيوتر.

لكن من ناحية اخرى لا نلاحظ اختلافا كبيرا بين A14 Bionic وبين اصدار A13 الخاص بالعام الماضي. ما يجعل قطاع كبير من المستخدمين يفكر في الاقبال على شراء هذا الاصدار. خاصة اذا لم يكن (جيمر) محترف أو صانع فيديوهات يخصص كل وقته للتصوير والمونتاج. وربما هذا ما يدفع ابل للأمتناع عن بيع  iphone 11 pro عند اصدار iphone 12 pro لمحاولة جذب المستخدمين لشراء النسخة الأحدث.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !