ماركات الموبايل

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 1838

في ظل ما فرضته Samsung من منافسة قوية على مستوى الهواتف متوسطة الفئة بعد بدء تحديثها وطرحها لهواتف جديدة من فئة Galaxy A، أصبح من اللازم على الشركات الأخرى أن تنتبه إلى مكانتها في هذه الفئة، وأن تقوم بطرح هواتف قادرة على المنافسة والاستحواذ على إعجاب المستهلك، ومن بين هذه الشركات شركة Oppo التي كان أحدث هواتفها المنتمية لهذه الفئة هو هاتف Oppo A9 الجديد.

يمكن القول بأن هاتف Oppo A9 هو أحد أفضل الهواتف متوسطة الفئة على مستوى الأداء، ولكن هل يمكنه المنافسة بقوة في المجمل، هذا ما سنتمكن من اكتشاف من خلال هذا المقال حيث نتعرف عن قرب على الهاتف.

مواصفات هاتف Oppo A9

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

  • الأبعاد: 8.3 × 76.1 × 162 جرام بوزن 190 جرام
  • شرائح الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بشق قطرة المياه في الأعلى قطرها 6.53 بوصة بمعدل 19:5:9 تشغل نسبة تبلغ حوالي 84.9 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2340 × 1080 بيكسل بكثافة 395 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • المعالج المركزي: معالج MediaTek Helio P70 ثماني النواة بسرعة 2.1 لأربع شرائح Cortex-A73 وبسرعة 2.0 جيجا هيرتز لأربع شرائح Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: Mali-G72 MP3
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار واحد بذاكرة عشوائية تبلغ 6 جيجابايت رام بذاكرة داخلية تبلغ 128 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 256 جيجابايت
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة العدسات بقوة 16 ميجا بيكسل للعدسة الأولى الرئيسية بقوة 2 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: تقنية HDR – وضع بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 16 ميجا بيكسل
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: تقنية HDR
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: microUSB 2.0 يدعم خاصية USB OTG
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 4020 ميللي أمبير في الساعة
  • الألوان المتاحة من الهاتف: الأخضر – الأبيض –الأرجواني

حول هاتف Oppo A9 الجديد

التصميم

يعتمد هاتف Oppo A9 على تصميم الشاشة ذات شق قطرة المياه في الأعلى، والذي ظهر في هواتف Oppo العام الماضي مع هاتف Oppo F9 واستمر استخدامه مع عدد كبير من هواتف Oppo مثل Oppo A7 وغيرها من هواتف الشركة متوسطة الفئة تحديدًا، ويمتاز الهاتف بحواف نحيفة للغاية تحيط بالشاشة من الأعلى والجانبين مع حواف أكثر سمكًا بقليل بالأسفل، وهو ما مكن الشاشة من احتلال نسبة تبلغ حوالي 84.9 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية بفضل اعتمادها أيضًا على معدل 19:5:9 وهو ما أتاح سهولة ملحوظة في استخدام الهاتف رغم شاشته الكبيرة.

من الخلف تقع الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات في المنتصف مرتبة رأسيًا في إطار واحد وأسفلها إضاءة فلاش ليد الزوجية الخاصة بالكاميرا الخلفية، وأسفلها ماسح البصمة دائري التصميم، العلامة التجارية لشركة Oppo أيضًا تقع في المنتصف تظهر رأسية أسفل بعض البيانات الخاصة بالهاتف.

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

يبلغ وزن الهاتف 190 جرام وهو وزن ثقيل نسبيًا خاصة وأننا لا نعلم المواد المستخدمة في تصنيع الهاتف حيث لم يتم الكشف عنه خلال الإعلان عن المواصفات الرسمية لهاتف Oppo A9 وعلى الرغم من أن الوزن يشير إلى استخدام مواد ثقيلة نسبيًا مثل الزجاج أو الألومنيوم إلا أننا لا نرجح هذا خاصة وأن الهاتف لا يتمتع بأي شكل من أشكال الحماية عبر الزجاج المقوى، فالهاتف غير محمي لا من الأمام ولا من الخلف بأي من إصدارات زجاج كورنينج جوريلا جلاس، كما أن الهاتف غير محمي بأي تقنية من تقنيات العزل ضد الغبار والغمر في المياه.

الشاشة

يعتمد هاتف Oppo A9 على شاشة كبيرة حيث يبلغ قطرها 6.53 بوصة، وكما أسلفنا منذ قليل عند حديثنا عن التصميم، على الرغم من قطر الشاشة الكبير إلا أن استخدام الهاتف لا يمثل صعوبة أو إزعاج، فالهاتف يعتمد على معدل 19:5:9 والحواف المحيطة بالشاشة نحيفة، وتحتل الشاشة نسبة رائعة من المساحة الأمامية للهاتف وهو ما ساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف.

الشاشة على مستوى لتقنية جيدة إلى حد ملحوظ، حيث تعتمد على جودة 1080p بدقة 2340 × 1080 بكثافة تبلغ 395 بيكسل لكل بوصة وهي مصنوعة من شرائح IPS LCD، والشاشة قادرة على تقديم أداء أكثر من جيد مع وجود بعض العيوب البسيطة بالطبع وهي العيوب المعروفة لمختلف شاشات الهواتف المعتمدة على شرائح IPS LCD مثل انخفاض وضوحها وحدتها عند استخدامها في ضوء الشمس المباشر مقارنة بشاشات AMOLED.

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

الأداء والإمكانيات الداخلية

يعتمد هاتف Oppo A9 على معالج MediaTek Helio P70 ثماني النواة بسرعة 2.1 جيجا هيرتز لأربع شرائح Cortex-A73 وبسرعة 2.0 جيجا هيرتز لأربع شرائح Cortex-A53، وهو معالج جيد على المستوى النظري حيث يمكن اعتباره منتميًا للفئة فوق المتوسطة، ولكن ماذا عن المستوى العملي؟

لم تظهر بعد نتائج اختبار معالج الهاتف على موقع AnTuTu بعد، ولكن Oppo كانت قد اعتمدت على هذا المعالج ذاته في عدة مناسبات سابقة، أبرزها استخدامه في هاتف Oppo F11 Pro وقد حقق الهاتف نتيجة 148337 نقطة على اختبارات AnTuTu وهي نتيجة جيدة بالنسبة لهاتف متوسط الهاتف، كما تم استخدام المعالج ذاته في هاتف الشركة التابعة Realme 3 وحقق أيضًا نتائج جيدة.

يصدر الهاتف بإصدار واحد فقط، وعلى الرغم من أن هذا يقلل من إمكانية التنوع التي يوفرها الهاتف إلا أنه يضعه في مكانة جيدة على مستوى الأداء، حيث يصدر الهاتف بذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 128 جيجابايت، ويدعم الهاتف بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت ويعمي الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 9 باي بواجهة استخدام ColorOS 6.

على الرغم من قدرة معالج الهاتف وشاشته على تشغيل بعض تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي إلا أنه لا يتضمن مستشعر الدوران الخاص بتشغيل هذا النوع من التطبيقات والألعاب وهو ما قد يمثل عيبًا غير مفهوم في الهاتف.

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

الكاميرا

كباقي هواتف الفئة المتوسطة العادية يعتمد Oppo A9 على كاميرا خلفية مزدوجة العدسات، تعتمد على عدسة رئيسية وعدسة أخرى خاصة باستشعار عمق الصورة، الأولى بقوة 16 ميجا بيكسل ولم يتم الكشف عن فتحة المستشعر الخاص بها، أما الثانية فبقوة 2 ميجا بيكسل، وتفتقر الكاميرا الخلفية لتقنية التركيز التلقائي الحديثة PDAF والتي أصبحت متوفرة في مختلف الهواتف حاليًا، ولكنها تمتاز بإضاءة فلاش ليد مزدوجة لتحسين جودة الصورة في الإضاءة المنخفضة.

أما الكاميرا الأمامية فأحادية، وهي ذاتها العدسة الرئيسية للكاميرا الخلفية من حيث القوة مع عدم الكشف أيضًا عن مقدار فتحة المستشعر، والكاميرا الأمامية مدعومة بتقنية HDR، ولا يمكننا الجزم بمدة قوة الكاميرا سواء الخلفية أو الأمامية من خلال المواصفات المنقوصة تلك، كما لم تتوفر لدينا نسخة من الهاتف بعد لنتمكن من اختبار الكاميرا اختبار فعلي.

البطارية

تعرف على أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة الهاتف الجديد Oppo A9

الحكم على بطارية هاتف Oppo A9 محير للغاية، فالهاتف يمتاز ببطارية كبيرة بالفعل حيث تبلغ سعتها 4020 ميللي أمبير في الساعة، وهي سعة متميزة قادرة على دعم الهاتف بالقدر الكافي للعمل لفترة ليست بالقليلة قبل الحاجة لشحن البطارية، ولكن وفي الوقت نفسه لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع رغم توفرها في عدد كبير من الهواتف متوسطة الفئة حاليًا، كما يعتمد الهاتف على منفذ microUSB 2.0 منخفض السرعة على مستوى الشحن ونقل البيانات.

إتاحة وسعر Oppo A9

تم طرح الهاتف في الأسواق العالمية منذ أيام قليلة بسعر يبلغ حوالي 280 دولار أمريكي، وهو غير متوفر في الأسواق المصرية بعد وفي حالة توفره، ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Oppo A9 والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !