ماركات الموبايل

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2832

أعلنت Xiaomi عن هاتفها الجديد Xiaomi Mi 6X والمسمى أيضًا Xiaomi Mi A2 منذ عدة أيام، لتضيف إلى مجموعة هواتفها متوسطة الفئة هاتفًا جديدًا متميزًا إلى حد كبير. وعلى الرغم من أن Xiaomi لم تُعلن بشكل قاطع أن الهاتف الجديد هو ذاته Xiaomi Mi A2 إلا أن كون الهاتف هو السلف لهاتف Xiaomi Mi 5X والمسمى أيضًا في بعض الأسواق بهاتف Xiaomi Mi A1. يعتقد ويؤمن عدد كبير من المحللين بأن هذا الهاتف هو نفسه Xiaomi Mi A2 وهذا هو ما سنقره وسنتعامل معه على أنه واقع حتى الفقرة الأخيرة من هذا المقال، وهي الفقرة التي قد تحمل مفاجأة غير متوقعة.

دعونا نتعرف بداية على مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أو الهاتف المُفترض أن يكون هو، قبل أن نستعرض مراجعتنا له.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 / Xiaomi Mi 6X

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

  • الأبعاد: 7.3 × 75.4 × 158.7 مم بوزن 168 جرام
  • البنية والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج أمامي
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: قطر 5.99 بوصة بمعدل 18:9 تشغل حوالي 77.4 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • جودة العرض: 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: شرائح IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الثالث
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز لأربع أنوية و1.8 جيجا هيرتز لأربع أنوية
  • شرائح المعالج المركزي: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 512
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار 4 جيجابايت للذاكرة العشوائية و64 جيجابايت للذاكرة الداخلية – إصدار 6 جيجابايت للذاكرة العشوائية و64 جيجابايت للذاكرة الداخلية – إصدار 6 جيجابايت للذاكرة العشوائية و128 جيجابايت للذاكرة الداخلية
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 256 جيجابايت باستخدام أحد منافذ شريحة الاتصال
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو طبقًا لبرنامج Android One
  • الكاميرا الخلفية: زوجية بقوة 12 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى وبقوة 20 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الثانية
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس – التركيز بتحديد الوجه – التقريب البصري حتى 2X – وضع البانوراما – تقنية HDR
  • جودة تصوير الفيديو: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 720p بمعدل 120 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: قوة 20 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/1.8 مدعومة بتقنية Auto-HDR بجودة تصوير فيديو 1080p
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3010 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0
  • الألوان المتاحة: الأحمر – الذهبي – الأزرق –الأسود – الزهري

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

مراجعة هاتف Xiaomi Mi A2  / Xiaomi Mi 6X

تصميم هاتف Xiaomi Mi A2

لتتمكن من لفت الانتباه في عالم الهواتف الذكية عليك إما ابتكار تقنية جديدة رائدة، أو على أقل تقدير اتباع الصيحات التقنية الحديثة المتوفرة عند المنافسين، والحل الثاني هو الذي اختاره هاتف Xiaomi Mi A2 الي لم يترك أي من الصيحات الجديدة على مستوى التصميم إلا وتبناها، عدا صيحة شق الشاشة العلوي التي لا تزال مسار جدل بين موافق ومعارض بعد أن انتقلت من هاتف iPhone X لتمتد إلى عدة هواتف أخرى مثل Asus Zenfone 5، Huawei P20 والهاتف الأحدث LG G7 ThinQ.

يتميز الهاتف المصنوع كليًا من المعدن بوسط نحيف إلى حد كبير ليساعد على استخدام الهاتف بسلاسة رغم قطر شاشته الكبير. الهاتف بسيط للغاية من الأمام، حيث يشمل الشاشة التي يبلغ قطرها 6 بوصات تقريبًا بمعدل 18:9 وهي شاشة كاملة دون شق أعلاها كما أسفلنا. وفي الحواف العليا تكمن سماعة المحادثات، المستشعرات والكاميرا الأمامية.

من الخلف، اقتبس هاتف Xiaomi Mi A2 تصميم الكاميرا الخاص بهاتف iPhone 8 Plus، حيث وضعت الكاميرا المزدوجة المرتبة رأسيًا على يسار الهاتف، وتنتصف إضاءة فلاش ليد عدستي الكاميرا التي يبرز إطارها قليلًا عن هيكل الهاتف ويزيد عن سمكه الطبيعي. في منتصف ظهر الهاتف يقع ماسح البصمة وأسفله العلامة التجارية Mi وبعض المعلومات الأخرى.

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

أعلى الهاتف احتفظت Xiaomi بمُرسل الأشعة تحت الحمراء، بينما في الأسفل يقع منفذ USB-C فقط حيث لا يشمل Xiaomi Mi A2 منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الرأس. على جانبي الهاتف تقع أزرار التحكم في الصوت والطاقة في ناحية ومنافذ إدخال شرائح الاتصال في ناحية أخرى.

في المجمل تصميم الهاتف رائع وإن كان النسخ واضحًا إلى حد كبير في ظهر الهاتف إلا أن التصميم بصورة عامة متميز ومضاهي للهواتف الرائدة الحديثة.

الأداء

يعمل الهاتف بمعالج كوالكوم سنابدراجون 660 وهو ذاته المستخدم في عدة هواتف متوسطة المستوى حديثة مثل Nokia 7 Plus على سبيل المثال، وهو أيضًا أقوى المعالجات المركزية الخاصة بهواتف الفئة المتوسطة حاليًا. ولكن يختلف معالج هاتف Xiaomi Mi A2 عن بعض الهواتف المستخدمة للشرائح ذاتها، في أنه يشمل شريحة مستقلة مدمجة للذكاء الاصطناعي.

لا يساهم هذا الاختلاف في سرعة الهاتف أو أداءه العام، فهذه العوامل تبقى ثابتة متشابهة ولا تختلف إلا من حيث قوة الذاكرة العشوائية المضافة لكل هاتف، ولكن وود شريحة مستقلة للذكاء الاصطناعي تساعد الهاتف على تقديم أداء أفضل فيما يتعلق بالكاميرا وتطبيقها، الألعاب وأيضًا عمر البطارية أداءها العام.

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

طبقًا لاختبارات AnTuTu حقق هاتف Xiaomi Mi A2 نتيجة تصل إلى 133708 نقطة، وهي نتيجة أكثر من مقبولة ومرضية بالنسبة لهاتف متوسط الفئة. أما اختبار PCMark الذي يختبر مدى توافق الأداء واستهلاك الطاقة، حقق فيه الهاتف 6085 نقطة، وهي أيضًا نتيجة مرضية إلى حد كبير.

بما أن الهاتف ينتمي لفئة A من هواتف Xiaomi، فهو إذًا يعمل كسابقه طبقًا لبرنامج جوجل Android One، وهو البرنامج الذي يتيح استخدام نسخة نقية من نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو على هواتف أخرى غير هواتف Pixel. ويوفر هذا البرنامج نسخة نقية دون أية إضافات سواء على مستوى واجهة المستخدم أو على مستوى التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي تضيفها الشركات إلى هواتفها.

الكاميرا

يشمل هاتف Xiaomi Mi A2 كاميرا مزدوجة العدسات بقوة 12 و20 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.75 تحديدًا للعدستين، وكلا المستشعرات من سوني أولهما مستشعر IMX486 والثاني مستشعر IMX376، وهي مستشعرات قادرة على التقاط صورة رائعة غنية بالتفاصيل مع تقليل الضوضاء البصرية في الإضاءة الضعيفة.

تبلغ قوة الكاميرا الأمامية 20 ميجا بيكسل وهي مدعومة بعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي القادرة على تحديد العناصر الأمامية والخلفية للصورة لتطبيق تأثير بوكيه أو بورتريه كما يُطلع عليه في بعض الهواتف الذكية. كما يساعد الذكاء الاصطناعي للكاميرا الأمامية على رفع كفاءة قدرتها على تجميل الصورة لالتقاط صور سيلفي رائعة ونقية.

فيما يلي مجموعة من الصور التي نشرتها Xiaomi للتدليل على قوة كاميرا هاتفها الخلفية والأمامية.

المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني المراجعة الكاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

البطارية

يتضمن هاتف Xiaomi Mi A2 بطارية سعتها 3010 ميللي أمبير، وهي بطارية ضعيفة نسبيًا مقارنة بالهواتف المنافسة، ولكن وجود شريحة الذكاء الاصطناعي المستقلة المدمجة في المعالج المركزي قادرة على توفير الطاقة التي يستهلكها الهاتف، وهو ما أدى إلى وصول الهاتف إلى قرابة 10 ساعات من الاستخدام الثقيل في الشحنة الواحدة، وهي نتيجة متميزة رغم صغر سعة البطارية.

يحتاج الهاتف إلى شاحن مخصص لتفعيل خاصية الشحن السريع وباستخدامه حقق الهاتف باختباره الوصول إلى كامل شحن البطارية في 90 دقيقة.

السعر

الهاتف غير متاح في الأسواق بهذا الاسم حتى الآن، وقد صدرت نسخته ذات اسم Xiaomi Mi 6X في الصين بأسعار تتراوح بين 250 دولار أمريكي وحتى 315 دولار أمريكي، وسوف تتمكنون من معرفة سعر هاتف Xiaomi Mi A2 في الأسواق المصرية فور طرحه من خلال موقع Yaoota.

المفاجأة … هل هذا هو هاتف Xiaomi Mi A2 حقًا؟

في العالم الماضي أطلقت Xiaomi هاتف Mi 5X والذي عُرف في بعض الأسواق باسم Xiaomi Mi A1 بتبنيه لمشروع Android One، وهذا العام أطلقت الشركة الصينية الهاتف التالي عليه وهو Xiaomi Mi 6X، والذي يعتقد أغلبنا أنه سيحمل اسم Xiaomi Mi A2 بالتبعية. ولكن تسريبات جديدة قد تكشف ما هو عكس ذلك.

فلقد كشفت مجموعة تسريبات جديدة أن Xiaomi تعمل على هاتف تالي لهاتف Xiaomi Mi A1، وتضمنت التسريبات مجموعة من ملفات نظام هاتف يحمل اسم كودي هو Jasmine_Sprout والجدير بالذكر أن هاتف Xiamo Mi A1 حمل الاسم الكودي Tissot_Sprout مع العالم أن كلمة Sprout تشير إلى الهواتف التابعة لبرنامج Android One.

هل الهاتف الذي راجعناه إذًا لن يحمل اسم Xiaomi Mi A2 في النهاية وسيبقى باسمه في الصين وهو Xiaomi Mi 6X وستصدر الشركة الصينية هاتف جديد يحمل اسم Mi A2؟ أم أن الهاتف الذي ظهرت تسريباه مؤخرًا قد يحمل مسمى آخر مختلف؟

الإجابة ليست لدينا الآن، وليست لدى أي أحد سوى Xiaomi نفسها، ومن خلالها وعند إعلانها الرسمي عن الهاتف الجديد أو طرح الهاتف الحالي باسمه الجديد قريبًا، سنتمكن من معرفة الحقيقة وسننقلها إليكم، وإلى هذا الحين سنتعامل كما يفعل الجميع مع هاتف Xiaomi Mi 6X على أنه أيضًا Xiaomi Mi A2 لحين إشعار آخر.

ملحوظة

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !