ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X الجديد بشاشة كاملة بدون كيبورد

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 2328

مرت الكثير من شركات الهواتف الذكية بالعديد من النجاحات والإخفاقات على مدى تاريخها، ومن بين أبرزها شركات مثل Nokia وBlackBerry اللذان توقفا كليًا عن العمل لفترة، وكلاهما يسعى حاليًا للعودة مرة أخرى بقوة، وفي الوقت الذي نجحت فيه الأولى في سعيها، لا تزال الثانية تسعى لإثبات قدرتها على العودة بمجموعة من الهواتف أحدثها BlackBerry Evolve X الذي تم الإعلان عنه منذ أيام قليلة ماضية.

يضيف هاتف BlackBerry Evolve X إضافة جديدة لفئة الهواتف فوق المتوسطة التي ازدادت قوتها بشكل واضح مع ظهور هواتف أخرى مثل OnePlus 6 على سبيل المثال. واليوم نسعى لاستكشاف مدى هذه القوة التي يتسم بها الهاتف والتي يمكنها إضافتها لهذه الفئة التي تزداد شعبيتها يومًا بعد يوم.

مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X الجديد بشاشة كاملة بدون كيبورد

  • تاريخ الإعلان الرسمي: أغسطس 2018
  • تاريخ الطرح العالمي: لم يُطرح بعد مع توقعات بطرحه خلال شهر أغسطس الجاري
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم فئة 7000
  • شرائح الاتصال: إصدارين أحادي وثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.99 بوصة بمعدل 18:9
  • دقة العرض: 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الخامس
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 و1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 512
  • الذاكرة العشوائية: 6 جيجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية: 64 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 512 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى وبقوة 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.6 للعدسة الثانية
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: تقنية PDAF – تقنية HDR – وضع بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • منفذ 3.5مم: مدعوم
  • تقنيات صوتية: تقنية Dolby Atmos
  • منفذ USB: منفذ USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 4000 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن اللاسلكي والشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0
  • الألوان المتاحة: الأسود

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X

تصميم هاتف BlackBerry Evolve X

يختلف هاتف BlackBerry Evolve X كليًا عن طبيعة هواتف BlackBerry وأحدثها هاتف BlackBerry Key 2 الهاتف الرائد ذو لوحة المفاتيح المدمجة. فالهاتف الجديد المنتمي للفئة فوق المتوسطة يتشابه في تصميمه مع مختلف هواتف أندرويد المعتادة والمتوفرة في الأسواق. ففيما يبدو أن الشركة العريقة لا تزال تسعى لاجتذاب مستخدمي هواتف نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في العالم، وهو ما يتضح في طبيعة التصميم الذي استخدمته في هاتفها الجديد.

يعتمد الهاتف ذو الشاشة بقطر 5.99 بوصة على معدل 18:9 للشاشة الكاملة، وهو المعدل الذي سمح للشاشة باحتلال أغلب المساحة الأمامية للهاتف، وهي النسبة التي لم تُعلن عنها الشركة بالأرقام. ولكن بالنظر إلى الهاتف يمكن توقع عدم وصولها إلى نسبة منافسة للهواتف الأخرى ذات معدلات الشاشة الكاملة.

فعلى الرغم من تبني الهاتف بهذا المعدل إلا أن الحواف العليا والسفلى للهاتف لا تزال واضحة بشكل كبير رغم نحافتها عن هواتف BlackBerry السابقة، أما الحواف الجانبية فهي أيضًا أكثر ضآلة من المعتاد في هواتف الشركة. في المجمل تصميم الهاتف بسيط للغاية بوجود العلامة التجارية في الحافة السفلية والكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات الرئيسية والمستشعرات في الحافة العليا. وقد ابتعد هاتف BlackBerry Evolve X عن تصميم الشق أعلى الشاشة الذي تبنته عدة شركات مصنعة لهواتف أندرويد بعد ظهوره للمرة الأولى مع هاتف iPhone X.

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X الجديد بشاشة كاملة بدون كيبورد

بالنظر إلى ظهر الهاتف نلاحظ وجود غطاء بملمس ناعم يذكرنا بملمس وشكل الهواتف الكلاسيكية من BlackBerry. وقد ابتعدت الشركة أيضًا عن استخدام الزجاج في صناعة ظهر الهاتف كما هو الحال في الهواتف الرائدة الحالية، وعلى الرغم من ذلك يدعم الهاتف تقنية الشحن اللاسلكي التي تعد نقطة قوة واضحة للهاتف على الرغم من عدم اقتناع البعض بجدوى الشجن اللاسلكي.

أما عناصر ظهر الهاتف فتشمل الكاميرا مزدوجة العدسات المرتبة رأسيًا في المنتصف، وعلى يمينها إضاءة فلاش ليد الزوجية، وأسفلها قليلًا ماسح البصمة دائري التصميم يعلو العلامة التجارية الكلاسيكية للشركة. وعلى الرغم من حجم الهاتف الكبير نسبيًا، إلا أنه لا يبدو ضخمًا في اليد ولا يصعب الإمساك به والتعامل معه، كما يساعد ملمسه على منع الانزلاق عند الاستخدام.

الشاشة

من شرائح IPS LCD تم صناعة شاشة هاتف BlackBerry Evolve X التي يبلغ قطرها 5.99 بوصة بمعدل 18:9 كما أسلفنا. وتقدم هذه الشاشة جودة Full HD Plus بدقة 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة. وبهذه الجودة ودقة العرض يمكن للشاشة تقديم أداء متميز فيما يخلص مشاهدة مقاطع الفيديو أو العروض التليفزيونية وما شابه، مع تقديم أداء قريب من الهواتف الرائدة على مستوى ممارسة الألعاب.

وكعادة الشاشات المصنوعة من شرائح LCD، تقل إمكانيات الشاشات عن المصنوعة من شرائح AMOLED على مستوى زوايا الرؤية والوضوح العام وتباين الألوان وأيضًا رؤية الهاتف في ضوء الشمس المباشر، ولكن جدير بالذكر أيضًا أن الفارق ليس كبيرًا للغاية ولا يمكن ملاحظته للمستخدم العادي.

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X الجديد بشاشة كاملة بدون كيبورد

لحماية الشاشة استعانت BlackBerry بزجاج كورنينج جوريلا جلاس الإصدار الخامس وهو الإصدار الأخير المتوفر في الأسواق والمستخدم في كافة الهواتف الرائدة الحالية.

المواصفات الداخلية والأداء

داخليًا يعتمد هاتف BlackBerry Evolve X على معالك كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز لأربعة أنوية وبسرعة 1.8 جيجا هيرتز لأربعة أنوية أخرى جميعها مصنوعة من شرائح Kryo 260. ومدمج مع هذا المعالج، معالج رسوميات Adreno 512.

تم استخدام هذا المعالج في عدة هواتف متميزة سابقة أبرزها هاتف Xiaomi Mi A2 على سبيل المثال. ويتميز هذا المعالج القوي بقدرته على تقديم أداء متميز متفوق على مستوى الهواتف فوق المتوسطة، وهو معالج صالح لأداء عدد كبير من المهام المعقدة والمهام المتعددة بالإضافة بالطبع لكافة المهام الاعتيادية. كما يتميز المعالج بدعمه لتقنيات الذكاء الاصطناعي وأبرزها تلك التي تستخدم في كاميرات الهواتف الذكية.

على مستوى الذاكرة العشوائية والداخلية، يصدر هاتف BlackBerry Evolve X بإصدار واحد تبلغ ذاكرته العشوائية 6 جيجابايت رام وتبلغ ذاكرته الداخلية 64 جيجابايت، ويمكن زيادة المساحة التخزينية للهاتف عبر بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 512 طبقًا لبعض المصادر وحتى 2 تيرابايت طبقًا لمصادر أخرى.

بهذه المواصفات يقف هاتف BlackBerry Evolve X في موقع غريب بعض الشيء بين الهواتف الذكية، فعلى الرغم من أنه من المفترض انتماءه للهواتف الرائدة، إلا أن الشركة اختارت استخدام معالج كوالكوم سنابدراجون 660 المنتمي لهواتف الفئة المتوسطة، وعلى الرغم من تميز المعالج إلا أنه كان من الأفضل استخدام معالج أقوى حتى لو أدى لرفع سعر الهاتف قليلًا وانتمائه كليًا لفئة الهواتف الرائدة.

مراجعة مواصفات هاتف BlackBerry Evolve X الجديد بشاشة كاملة بدون كيبورد

يعتمد هاتف BlackBerry Evolve X على نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو، وهو ما يعني قدرته على تشغيل كافة التطبيقات المتوافقة مع أندرويد، ومع هذا لا تزال هناك لمحة واضحة في الهاتف من لمحات BlackBerry حيث يتضمن الهاتف تطبيقات مثل DTEK الذي يضيف طبقة أخرى من التأمين للهاتف، بالإضافة إلى تطبيق Locker الذي يسمح بإخفاء بعض التطبيقات والملفات المختلفة.

وعلى ذكر التأمين، يتضمن الهاتف تقنية التأمين بالتعرف على الأوجه وهي المرة الأولى التي يحظى بها أحد هواتف BlackBerry بمثل هذه الخاصية الرائدة الجديدة.

الكاميرا

حتى هذه اللحظة لم يتمكن أحد من اختبار كاميرا الهاتف خاصة وأن النموذج الذي تم عرضه تم تعطيل تطبيق الكاميرا فيه، ولكن الشركة تعد بان الهاتف قادر على التقاط صور رائعة واستثنائية بواسطة الكاميرا الخلفية المزدوجة التي تبلغ قوة عدستها الرئيسية 13 ميجا بيكسل مدعومة بتقنية PDAF، والعدسة الثانية التي تبلغ قوتها 12 ميجا بيكسل وتتميز بقدرتها على التقريب حتى 2X.

أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 16 ميجا بيكسل مدعومة بإضاءة فلاش ليد فردي، على عكس الكاميرا الخلفية المدعومة بإضاءة فلاش ليد زوجي.

البطارية

يتضمن هاتف BlackBerry Evolve X بطارية بقوة 4000 ميللي أمبير في الساعة تدعم تقنيات الشحن السريع والشحن اللاسلكي، وتزعم الشركة أن بطارية الهاتف قادرة على تقديم ضعف أداء بطارية هاتف BlackBerry Key2 والذي كان قادرًا بدوره على العمل حتى يوم كامل.

الإتاحة والسعر

الهاتف غير متوفر حتى هذه اللحظة في الأسواق العالمية، مع توقعات بطرحه خلال شهر أغسطس أو سبتمبر على أن يطرح بشكل حصري في الهند مبدئيًا قبل طرحه العالمي بسعر يبلغ تقريبًا 500 دولار أمريكي.

وسوف تتمكنون من معرفة سعر هاتف BlackBerry Evolve X والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !