ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2472

بطرحها لهاتف HTC U11 تحديدًا، استطاعت HTC أن تستعيد بعضًا من مكانتها السابقة على المستويين العالمي والمحلي، والتي قد فقدتها بفعل ظهور وتفوق عدد من الشركات الصينية المصنعة لهواتف ذكية تجمع بين الإمكانيات الرائعة والسعر المنخفض، وهي ذاتها الفئة السعرية التي تسعى HTC لنيل نصيبها منها بطرح هاتف ينتمي اسمًا لفئاتها الرائدة وفعلًا للفئات المتوسط وهو هاتف HTC U12 Life محور مقالنا اليوم.

فبعد أن أعلنت HTC منذ مدة عن أحدث هواتفها الرائدة HTC U12 Plus، جاء وقت الكشف عن هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life الذي سيسعى لإفساح مكانه بنفسه في صراع محتدم تسود فيه هواتف الشركات الصينية مثل Xiaomi وOppo.

هل يستطيع هاتف HTC U12 Life أن يعيد الشركة إلى مكانتها في فئة الهواتف المتوسطة؟ هذا ما قد يتضح في نهاية مراجعتنا لمواصفات الهاتف التي نقدمها في هذا المقال.

مواصفات هاتف HTC U12 Life

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

  • الأبعاد: 8.3 × 75.4 × 158.5 مم بوزن 175 جرام
  • البناء والصناعة: جسم من البلاستيك
  • شرائح الاتصال: إصدارين أحدهما أحادي والآخر ثنائي
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 6.0 بوصات بمعدل 18:9 تحتل حوالي 77.7 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 402 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: LCD
  • حماية الشاشة: غير معلنة حتى الآن
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 636 ثماني النواة بسرعة 1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 509
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية سعة 4 جيجابايت رام وذاكرة داخلية 64 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 512 جيجابايت
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة العدسات بقوة 16 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/2.0 للعدسة الأولى وبقوة 5 ميجا بيكسل للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: PDAF – HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 13 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/2.0
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الأمامية: ليد فردي
  • منفذ 3.5مم: متوفر
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: USB Type-C
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3600 ميللي أمبير في الساعة
  • الألوان: الأزرق – الأرجواني

مراجعة مواصفات هاتف HTC U12 Life

التصميم

على مستوى الشكل العام والحجم المجمل، لا يختلف هاتف HTC U12 Life عن الهاتف السابق عليه HTC U12 Plus. فكلاهما يعتمد على شاشة بقطر 6 بوصات كاملة بأركان دائرية ودون شق بالأعلى، ولكن الاختلافات بين الهاتفين فيما وراء ذلك واضحة بداية من الأبعاد المختلفة رغم الاشتراك في قطر الشاشة المتطابق.

على الرغم من اعتماد الهاتف على معدل 18:9 للشاشات الكاملة إلا أنه لا يمكن اعتباره من بين الهواتف التي احسنت استغلال هذا المعدل، فشاشة الهاتف طويلة بالفعل ولكن الحواف العليا والسفلى لا تزال سميكة إلى حد كبير مقارنة بالهواتف الأخرى، كما أن الحواف الجانبية لا تزال واضحة وهو ما يتنافى وتصميم عدد كبير من الهواتف الأخرى الحديثة المتبعة لهذا المعدل.

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

ولكن ليس هذا هو ما يدعو للقلق أو استنكار التصميم، ما يدعو للقلق بالفعل هو عدم توفر أية معلومات عن حماية الهاتف سواء على مستوى الشاشة أو الظهر، خاصة وأن الوحدات التي تم عرضها من الهاتف خلال فعاليات معرض IFA 2018 في برلين قد وضحت عليها بالفعل أثار الخدوش وهو ما قد يشير إلى ضعف حماية الهاتف إن وجدت.

ومما يؤكد على هذا القلق، اعتماد هاتف HTC U12 Life على هيكل مصنوع من البلاستيك وهو ما يبدو صلبًا بعض الشيء ولكنه بالتأكيد غير قادر على اكتساب الثقة التي تكتسبها الهواتف التي استخدمت المعدن في صناعة هياكلها وإن كانت الاستعانة بالبلاستيك في صناعة الهيكل قد ساهمت بشكل واضح في تقليل وزن الهاتف وزيادة خفته.

ولا يتوقف استخدام البلاستيك في هاتف HTC U12 Life عند هذا الحد، حيث استعان به الهاتف في صناعة جسم الهاتف كليًا وظهره تحديدًا، حتى وإن كانت قد أطلقت عليه HTC اسم زجاج الإكليريك إلا أنه لا يزال نوع من أنواع البلاستيك.

بذكر ظهر الهاتف، فعلى الرغم من أن الهاتف لا يتبع ذات تصميم هواتف HTC الحديثة رائعة التصميم، إلا أن الشركة قد أبلت بلاء حسنًا في تصميم ظهر الهاتف المنقسم إلى قسمين مختلفين على مستوى الشكل ولكنهما متطابقين على مستوى الملمس، فحتى الجزء السفلي من الهاتف أملس الملمس على عكس ما قد يتضح من الصور. ويمكن القول إن HTC قد قدمت تصميم أفضل على مستوى تقسيم ظهر الهاتف من هواتف Google Pixel على سبيل المثال والتي استعانت بالفكرة ذاتها في السابق. ويتضمن ظهر الهاتف في القسم الأعلى منه الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات المرتبة رأسيًا في إطار واحد يضم إضاءة فلاش ليد في المنتصف، ماسح البصمة دائري التصميم الذي يعلو القسم السفلي من الظهر بميلليمترات ضئيلة.

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

فيما عدا ما ذكر بالأعلى فكل شيء آخر في تصميم هاتف HTC U12 Life لا يختلف عن أي من الهواتف الأخرى. فعلى يمين الهاتف يقع زر التحكم في مستوى صوت الهاتف وزر الطاقة وفتح الشاشة ذو التصميم الخشن المصنوع من البلاستيك أيضًا. أما يسار الهاتف فيتضمن منفذ إدخال بطاقاتي الاتصال والتي يمكن استخدام إحداها كمنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية. أعلى الهاتف يقع منفذ 3.5 مم وبالأسفل منفذ USB Type-C بجوار مكبر الصوت الرئيسي.

الشاشة

بالمقارنة بشاشة هاتف HTC U12 Plus، تقل جودة شاشة هاتف HTC U12 Life كما يتضح حتى من الأرقام، حيث تبلغ دقة شاشة الهاتف الجديد 2160 × 1080 بيكسل. ولكنها لا تزال حادة وواضحة بشكل جيد على الرغم من عدم تسمية HTC لنوع الشرائح المحدد المستخدم في صناعة الشاشات على عكس الهواتف السابقة التي أطلقت HTC على شرائح شاشاتها اسم Super LCD6.

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

وبالتأكيد دون توفر واحدة من الهاتف بشكل أطول للتمكن من مراجعتها تفصيليًا لن تمكن من الحجكم الكامل على الشاشة، ولكن بالنظرة الخاطفة يمكن التأكيد على أن سطوعها يبدو جيدًا إلى حد بعيد في أجواء الإضاءة الداخلية حتى مع قوتها، كما أن زوايا الرؤية جيدة وعريضة ولا يمكن الحكم عليها حكمًا سلبيًا بالاستخدام الأولي.

المواصفات والإمكانيات الداخلية

يعمل هاتف HTC U12 Life بمعالج كوالكوم سنابدراجون 636 ثماني النواة بسرعة 1.8 جيجا هيرتز المعتمد على شرائح معالج Kryo 260 ومعالج رسوميات Adreno 509. وعلى الرغم من عدم حصولنا على وحدة من الهاتف يمكننا مراجعة إمكانياتها تفصيليًا وعلى الرغم حتى من عدم تعرض الهاتف للاختبارات المعروفة بعد، إلا أنه يمكن توقع أدائه من خلال مراجعة الهواتف المعتمدة على المعالج ذاته مثل Xiaomi Mi Max 3 وXiaomi Redmi Note 5، واللذان استطاعا تحقيق نتائج مرضية على مستوى المهام اليومية الاعتيادية وبعض المهام المعقدة والمتعددة والقدرة على تشغيل عدد من الألعاب الثقيلة وأيضًا التميز على مستوى تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الكاميرات من ناحية وتوفير استهلاك طاقة الهاتف من ناحية أخرى.

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

يصدر هاتف HTC U12 Life بإصدارين على مستوى الذاكرة العشوائية والداخلية، الأول بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت رام وذاكرة داخلية 64 جيجابايت،  وكلاهما يمكن زيادة سعته التخزينية بواقع 512 جيجابايت عبر استخدام بطاقات الذاكرة الخارجية.

الكاميرا

يعتمد هاتف HTC U12 Life على كاميرا خلفية تقليدية، تتكون من عدسة أولية بقوة 16 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/2.0 مدعومة بعدسة إضافية بقوة 5 ميجا بيكسل الهدف منها استشعار عمق الصورة لفصل عناصر الخلفية عن المقدمة وإنتاج تأثير بوكيه طبيعي. ولم تدعم HTC كاميرا هاتفها بأي تقنيات استثنائية سوى تقنية PDAF للتركيز التلقائي باستكشاف المشهد، وأيضًا دعمت الكاميرا بإضاءة فلاش ليد مزدوجة قوية لتحسين القدرة على التقاط صور جيدة في الإضاءة الضعيفة.

مراجعة مواصفات أحدث هواتف HTC هاتف الفئة المتوسطة HTC U12 Life

وتتميز واجهة مستخدم تطبيق الكاميرا في هاتف HTC U12 Life بالبساطة الشديدة مع إضافة بعض أوضاع التصوير مثل وضعي بوكيه وبانوراما. كما يتضمن التطبيق إمكانية تفعيل تقنية HDR وإمكانية التصوير بجودة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، وهي الجودة التي لا يمكن ضمان تحقيقها لنتائج مرضية بالنظر إلى طبيعة العدسات المستخدمة في الكاميرا.

أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 لا تتضمن أية تقنيات استثنائية ولم تعلن الشركة عن تضمن الكاميرا لتقنيات الذكاء الاصطناعي وهو ما لم يتضح أيضًا من التجول المبدئي في تطبيق الكاميرا في الهاتف.

البطارية

يتضمن هاتف HTC U12 Life بطارية فوق المتوسطة بمعايير الهواتف الحديثة، حيث تبلغ سعة البطارية 3600 ميللي أمبير في الساعة، ومع الأسف لا تدعم البطارية تقنية الشحن السريع وهو ما يقلل من مميزات الهاتف ولكنه يحافظ على فئته السعرية المتوقع أن تنتمي للفئة المتوسطة.

إتاحة وسعر هاتف HTC U12 Life

لم تعلن HTC عن الموحد الدقيق المحدد لطرح الهاتف في الأسواق العالمية وإن كانت التقارير العامة تشير إلى طرحه في الأسواق بداية من شهر سبتمبر المقبل وبسعر متوسط يبلغ حوالي 350 دولار أمريكي تقريبًا.

وفور طرحه في الأسواق المصرية ستتمكنون من معرفة سعر هاتف HTC U12 Life والمقارنة بين عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !