ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 2351

نتحدث اليوم عن أحد أحدث هواتف Lenovo المنتمية للفئة المتوسطة والذي يقدم إمكانيات وجودة مقبولة في نظير سعره، إنه هاتف Lenovo K5 Play الاقتصادي المتوفر حاليًا في الأسواق المصري.

من خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على هاتف Lenovo K5 Play المنتمي للفئة المتوسطة وسنتعرف على مواصفاته ونستعرض معكم مراجعتنا له ولإمكانياته.

مواصفات Lenovo K5 Play

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

  • الأبعاد: 7.9 × 72.6 × 153.8 مم بوزن 155 جرام
  • شرائح الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.7 بوصة بمعدل 18:9 تشغل حوالي 75.1 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 1440 × 720 بيكسل بكثافة 282 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 430 ثماني النواة بسرعة 1.4 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: Adreno 505
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية سعة 2 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعة 16 جيجابايت وإصدار بذاكرة عشوائية سعة 3 جيجابايت رام بذاكرة داخلية 32 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 128 جيجابايت
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو
  • واجهة المستخدم: ZUI 3.7
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2 للعدسة الأولى المزودة بالتركيز التلقائي وبقوة 2 ميجا بيكسل للعدسة الثانية بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية الخاص باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: microUSB
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير في الساعة
  • الألوان: الأسود – الرمادي – الأزرق

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo K5 Play

التصميم

بالنظر إلى هاتف Lenovo K5 Play ستدرك أنك أمام هاتف اقتصادي يسعى لارتداء رداء الهواتف الأعلى منه من حيث الإمكانيات والسعر، وبمجرد حملك له ستتمكن من إدراك هذه الحقيقة بشكل مؤكد. فعلى الرغم من أن الهاتف يحمل بعض صفات تصميم الهواتف الأعلى إلا أن بعض التفاصيل الواضحة لا الدقيقة قد تكشف عن طبيعة الهاتف الفعلية.

من الأمام يعتمد الهاتف على معدل 18:9 للشاشات الكاملة الذي ظهر مع هاتف Samsung Galaxy S8 الرائد من العام الماضي ولكن وعلى الرغم من هذا تحتل الشاشة فقط 75.1 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية وهي نسبة قليلة حتى للهواتف التي تعتمد على هذا المعدل الأساسي من معدلات الشاشة الكاملة، والسبب في هذا هو سمك الحافتين العليا والسفلى الكبير بشكل واضح والذي كان من الممكن تلافيه بزيادة قطر الشاشة قليلًا أو الاعتماد على معدل 19:9 أو تقليل أبعاد الهاتف بعض الشيء والأخير هو الحل الأصعب حيث تقليل الأبعاد يعني ضغط المكونات الداخلية وهو ما قد لا يكون ممكنًا.

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

من الخلف يظهر رداء Lenovo K5 Play القريب من الهواتف الأغلى ثمنًا بشكل أوضح، فللهاتف كاميرا خلفية مزدوجة العدسات مرتبة أفقيًا على يمين الهاتف وعلى يسارها إضاءة فلاش ليد الأحادية، وأسفلها في المنتصف يقع ماسح البصمة دائري التصميم وبالأسفل العلامة التجارية لشركة Lenovo وبعض العبارات الأخرى.

ولكن وبحمل الهاتف وبإمعان النظر في ظهر الهاتف سيتبين أن اللمعة التي يتسم بها الظهر وخفة وزنه الواضحة دليلًا على استخدام البلاستيك في صناعة هيكله وجسمه. ولكن هل يعني هذا أن هذه عيوب واضحة في الهاتف؟ لا أظن ذلك فالعيوب تقاس بالقيمة السعرية للهاتف، وقيمة Lenovo K5 Play السعرية منخفضة ومقبولة للغاية ولهذا يمكن التغاضي عن بعض النقاط الممكن وصفها بالطبيعية مثل استخدام البلاستيك وعدم حماية الهاتف وأيضًا تفريق الهاتف عن الهواتف الأغلى من خلال بعض التفاصيل، وبمقارنة الهواتف ببعض هواتف الفئة ذاتها مثل Xiaomi Redmi 6A سنكتشف أنه يتفوق على الأخير في بعض النقاط بينما يتفوق على الأخير في نقاط أخرى وهو أمر منطقي يؤدي لتعادل طبيعي في النهاية.

الشاشة

يعتمد هاتف Lenovo K5 Play على شاشة بقطر 5.7 بوصة بمعدل 18:9 لتشغل حوالي 75.1 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية، أما دقة العرض فتبلغ 1440 × 720 بيكسل بكثافة 282 بيكسل لكل بوصة والشاشة مصنوعة من شرائح IPS LCD.

من الأرقام الخاصة بالشاشة يمكن اتضاح طبيعتها وقدراتها ونقاط قوتها وضعفها، فنقاط القوة على سبيل المثال هو قطرها الكبير نسبيًا والذي يوفر مساحة رؤية جيدة إلى حد كبير مع اعتمادها على معدل الشاشات الكاملة العصري رغم ما تحدثنا عنه فيما يتعلق بالتصميم.

من ناجية أخرى تعتمد الشاشة على جودة عالية ولكنها ليست فائقة بالطبع وهو ما يمكن تقبله لهاتف في هذه الفئة السعرية التي تحتم بالطبع الاعتماد على شاشات IPS LCD والتي تحدثنا مرارًا وتكرارًا عمّا يعيبها من قلة حدة وضعف وضوح في حالة الاستخدام في ضوء الشمس المباشر.

قد تكون الشاشة مناسبة للمستخدم العادي الذي يرغب في الحصول على نسبة متوسطة من كل شيء مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والقراءة وممارسة الألعاب وبالطبع الاستخدام الطبيعي لأي شاشة، ولكنها ليست مناسبة على الإطلاق إن كنت تريد أن تصل إلى معدلات مرتفعة من كل ما سبق.

المكونات الداخلية

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

يعتمد هاتف Lenovo K5 Play على المعالج المركزي كوالكوم سنابدراجون 430 ثماني النواة بسرعة 1.4 جيجا هيرتز والمدمج به معالج رسوميات Adreno 505، وهذا المعالج المركزي يمكن وصفه بأحد أبسط – إن صح التعبير – أو أضعف – إذا أردنا أن نكون أكثر دقة – معالجات الفئة المتوسطة، حتى أنه لم يعد شائع الاستخدام حاليًا حتى في مثل هذه الهواتف التي اتجه معظمها إلى المعالج الأعلى قليلًا سنابدراجون 450. وقد رأينا معالج كوالكوم سنابدراجون 430 سابقًا في هواتف مثل Huawei Y7 Prime 2018 وInfinix Hot S3X وهي هواتف لم تتمكن من تحقيق نتائج متميزة بالطبع ولكنها مقبولة بالنسبة لفئتها على أية حال.

يصدر هاتف Lenovo K5 Play بإصدارين فقط، كلاهما يعمل بنظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو بواجهة مستخدم ZUI 3.7 وكلاهما يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 128 جيجابايت. الإصدار الأول بذاكرة عشوائية سعتها 2 جيجابايت رام وبذاكرة داخلية سعتها 16 جيجابايت، والثاني بذاكرة عشوائية سعتها 3 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 32 جيجابايت، وكلا الإصدارين معتادان في هذه الفئة من الهواتف الاقتصادية.

بالإضافة لما سبق لا يتضمن الهاتف أية تقنيات استثنائية ولا ينقصه شيء أساسي من الناحية الأخرى، عدا أنه بالطبع وكحال هذه الهواتف وهذه الفئة لا يتضمن مثلًا مستشعر الدوران الداعم لتقنيات الواقع الافتراضي من ألعاب وتطبيقات، وهو أيضًا أمر طبيعي حيث أن المعالج المركزي ومعالج الرسوميات ودقة الشاشة لن يتمكنا أصلًا من دعم هذه التطبيقات والألعاب.

الكاميرا

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

من بين ملامح الهواتف المتفوقة التي يتضمنها هاتف Lenovo K5 Play الكاميرا الخلفية المزدوجة العدسات والتي تبلغ قوة عدستها الأولى 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2 وتبلغ قوة عدستها الثانية 2 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 وهي العدسة الخاصة باستشعار عمق الصورة والتقاط الصور بتأثير بوكيه، والكاميرا غير مدعومة بأي تقنيات سوى التركيز التلقائي وHDR فقط.

أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0. من هنا يمكن أن نؤكد أن الهاتف قد يكون مناسبًا للمستخدم العادي الذي يمثل التصوير جزء فقط من استخدامهم للهاتف الذكي، أما هواة التصوير بالهواتف الذكية فبالتأكيد لن يكون هذا الهاتف هو هاتفهم الأنسب.

البطارية

مراجعة مواصفات هاتف Lenovo الاقتصادي المتميز Lenovo K5 Play

يعمل هاتف Lenovo K5 Play ببطارية غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير لا تدعم الشحن السريع ومن الممكن توقع أداءها المقبول خاصة وأن المعالج اقتصادي استهلاك الطاقة والشاشة أيضًا تعتمد على جودة غير مستهلكة للطاقة بشكل كبير.

اتاحة وسعر هاتف Lenovo K5 Play

الهاتف متاح في الأسواق العالمية بسعر يبلغ في المتوسط حوالي 150 دولار أمريكي، أما في الأسواق المصرية فيبلغ سعر هاتف Lenovo K5 Play لإصدار 3/32 جيجابايت 2799 جنيه مصري، ويمكنكم التعرف على أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة والمقارنة بينها من خلال ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !