ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi الجديد Xiaomi Mi Pad 4 Plus

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 2407

ضيف جديد قوي ينضم إلى عالم أجهزة التابلت متوسطة الفئة، إنه تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus الجديد الذي يجمع بين القوة والمكانيات المتميزة وبين الفئة السعرية المنافسة للغاية.

واليوم نُلقي نظرة مقربة على تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus لنتعرف على مواصفاته التفصيلية ونحاول تقديم مراجعة أولية عنه في ضوء هذه المواصفات.

مواصفات تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi الجديد Xiaomi Mi Pad 4 Plus

  • تاريخ الإعلان: أغسطس 2018
  • الإتاحة: غير متاح بعد
  • الأبعاد: 8 × 149.1 × 245.6 مم بوزن 485 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج أمامي
  • شريحة الاتصال: أحادية
  • الشاشة: قطر 10.1 بوصة بمعدل 16:10 تحتل حوالي 80.8 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 1920 × 1200 بيكسل بكثافة 224 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • المعالج المركزي: كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 و1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 512
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدارين بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وبذاكرة داخلية 64 أو 128 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: غير مدعومة
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • واجهة المستخدم: MIUI 10
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: تقنية HDR – وضع بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ الشحن والتوصيل: USB Type-C 1.0
  • ماسح البصمة: أمامي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 8620 ميللي أمبير في الساعة
  • الألوان المتاحة: الأسود – الذهبي الوردي

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus

التصميم والشاشة

من الصعب أن تختلف تصاميم أجهزة التابلت عن بعضها حتى مع اختلاف الشركات المصنعة وأقطار الشاشات. وفي حالة تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus يكاد يتطابق التصميم مع أجهزة تابلت Samsung التقليدية مثل Samsung Galaxy Tab E على سبيل المثال.

فمن الأمام تحتل الشاشة حوالي 80.8 بالمائة من مساحة التابلت الأمامية وهي نسبة رائعة على الرغم من وجود حواف واضحة حول الشاشة وعلى الرغم من اعتماد التابلت على معدل 16:10. أعلى الشاشة في المنتصف تمامًا تقع الكاميرا الأمامية، وأسفلها يقع زر الشاشة الرئيسي والذي يعمل أيضًا كماسح للبصمة شديد الشبه بأجهزة تابلت Samsung أيضًا.

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi الجديد Xiaomi Mi Pad 4 Plus

من الخلف يعتمد التابلت على البساطة المفرطة في التصميم، فالظهر يخلو من أي شيء سوى الكاميرا الخلفية التي لا تتضمن إضاءة فلاش ليد كما جرت العادة في أغلب أجهزة التابلت بمختلف فئاتها. وغير ذلك لا يتضمن ظهر الهاتف أية عناصر أخرى.

على عكس أغلب أجهزة التابلت المقاربة للفئة السعرية، يتميز تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus بالاعتماد على الألومنيوم في صناعة الهيكل والجسم، في حين تعتمد الأجهزة الأخرى المنتمية للفئة السعرية ذاتها على البلاستيك فقط في صناعة جسم الجهاز، وهو ما يقلل من قيمته من ناحية ومن قدرته على التحمل من ناحية أخرى.

يبلغ قطر شاشة التابلت 10.1 بوصة مصنوعة من شرائح IPS LCD لتقدم دقة عرض تبلغ 1920 ×1200 بكثافة 224 بيكسل لكل بوصة. وعلى الرغم من عدم قدرتنا على اختبار شاشة التابلت بشكل فعلي، إلا أن الأرقام تشير إلى أنه يحظى بشاشة متوسطة المستوى قد تقدم جودة مقبولة على صعيد القراءة والمشاهدة على الأفلام ومقاطع الفيديو، ولكنها بطبيعة الحال لن تكون كافية لعرض كافة إمكانيات الألعاب عالية الجودة. وكما هو الحال في شاشات شرائح IPS LCD فإن زويا الرؤية والوضوح في ضوء الشمس المباشر قد لا تكون مرضية للغاية في مختلف الأحوال.

الإمكانيات والمواصفات الداخلية

اعتادت أغلب أجهزة التابلت متوسطة الفئة السعرية الاعتماد على معالجات أقل من المتوسطة م الاكتفاء بإمكانيات داخلية محدودة، وهو ما لم تتبعه Xiaomi مع تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus حيث لا يمكن بالطبع مقارنته بأجهزة التابلت الرائدة مثل Samsung Galaxy Tab S4 ولكنه أيضًا قادر على التفوق بوضوح على تابلت Samsung Galaxy Tab A 10.5 الذي يزيد سعره بحوالي 100 دولار أمريكي عن تابلت Xiaomi.

يعتمد تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus على معالج كوالكوم سنابدراجون 660 المنتمي للفئة فوق المتوسطة والمعتمد على ثمانية أنوية بقوة 2.2 و1.8 مصنوعة من شرائح Kryo 260 بالإضافة إلى اعتماده على معالج رسوميات Adreno 512. وهذا المعالج بإمكانياته المذكورة هو ذاته المستخدم في عدة هواتف سابقة مثل Xiaomi Mi A2 وSamsung Galaxy A8 Star وقد استطاع تحقيق نتائج رائعة مع كليهما.

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi الجديد Xiaomi Mi Pad 4 Plus

من بين أهم مميزات هذا المعالج هو دعمه لعدد من إمكانيات الذكاء الاصطناعي، ولكن لا نعرف ما إن كان قد تم توظيفها في التابلت الجديد أم لا، حيث أن تلك الإمكانيات يخصص أغلبها لدعم الكاميرا، وهي القطاع الذي يقل الاهتمام به في عالم أجهزة التابلت.

ويصدر تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus بإصدارين فقط على مستوى الذاكرة العشوائية والداخلية، يعتمد كلاهما على ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت وعلى ذاكرة داخلية 64 أو 128 جيجابايت وكلاهما لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية، مما يعني بالضرورة عد القدرة على زيادة السعة التخزينية للتابلت.

ويعمل التابلت بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو بواجهة مستخدم MIUI 10 ولم تشر Xiaomi إلى إمكانية ترقية التابلت إلى نظام تشغيل أندرويد الأحدث 9 Pie الذي تم الإعلان عنه رسميًا في وقت سابق من شهر أغسطس الجاري.

الكاميرا

كما أسلفنا الذكر يعد قطاع الكاميرا هو الأقل من حيث الاهتمام والتركيز فيما يتعلق بتطوير وصناعة أجهزة التابلت، ولكن وعلى الرغم من ذلك حاول تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus أن يأتي بكاميرا خلفية مقبولة إلى حد ما على مستوى الأجهزة المنافسة.

فالكاميرا الخلفية الفردية تأتي بقوة 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 غير مدعومة بأية تقنيات استثنائية ولا نعرف ما إن كان تم استغلال إمكانيات المعالج في دعم الكاميرا بتقنيات الذكاء الاصطناعي أم لا. أما الكاميرا الأمامية فتأتي فقط بقوة 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 ولا يأتي الهاتف بأي إضاءة فلاش ليد سواء على مستوى الكاميرا الخلفية أو الأمامية.

بالطبع لم نتمكن حتى اللحظة من اختبار هذه الأرقام ووضعها في اختبارات حقيقية تشير إلى مدى كفاءتها، ولكن وبمجرد حصولنا على نسخة من التابلت أو على أقل تقدير قيام أي من الخبراء باختبار الكاميرا الخاصة به، سنعمل على نقل نتائج هذه الاختبارات في مقال لاحق منفصل.

مراجعة مواصفات تابلت Xiaomi الجديد Xiaomi Mi Pad 4 Plus

البطارية

يتميز تابلت Xiaomi Ki Pad 4 Plus ببطارية ضخمة سعتها 8620 ميللي أمبير في الساعة. وإن كانت البطارية لا تدعم الشحن السريع إلا أنه من المتوقع أن تقدم أداء متميز ومتفوق خاصة وأن أجهزة التابلت المنافسة في الفئة ذاتها حتى الجديد منها لا يتميز بمثل هذه السعة الضخمة.

إتاحة وسعر تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus

كما أسلفنا يصدر تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus بإصدارين، الأول بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 64 جيجابايت ويبلغ سعره 1899 يوان صيني أي ما يقابل 276 دولار أمريكي تقريبًا، والثاني بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت رام وذاكرة داخلية سعتها 128 جيجابايت ويبلغ سعره 2099 يوان صيني أي ما يقابل 305 دولار أمريكي تقريبًا. ويمكن الحصول على أي من الإصدارين باللون الأسود أو الذهبي الوردي.

وحتى هذه اللحظة لا توجد أية تقارير حول إمكانية طرح التابلت في الأسواق العالمية ولكن وبمجرد طرحه في مصر ستتمكنون من معرفة سعر تابلت Xiaomi Mi Pad 4 Plus والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !