ماركات الموبايل

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 3647

أطلقت Honor هاتف Honor 9 Lite في مصر مؤخرًا. وهو أحدث هواتف الفئة المتوسطة التي تتميز بها هواتف Honor. واشتهرت بتقديمها وإثراء الأسواق بها.

يبدو هاتف Honor 9 Lite من الوهلة الأولى وبالنظر كهاتف رائد من بين الهواتف المتميزة التي صدرت خلال نهاية عام 2017 وبداية العام الجاري، ولكن وبالنظر إلى بعض مواصفاته الداخلية سنكتشف أن الهاتف ينتمي بالفعل للفئة المتوسطة. وهو ما يمكن اختصاره بأنه هاتف متوسط في رداء رائد على ما يبدو.

لا يمكن بالطبع التعامل مع الهاتف بهذه البساطة دون الخوض في المزيد من التفاصيل، واليوم نستطلع تلك التفاصيل لنستكشف من خلالها مميزات وعيوب هاتف Honor 9 Lite في النهاية.

مواصفات هاتف Honor 9 Lite

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

  • الأبعاد: 7.6 × 71.9 × 151 مم بوزن 149 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج أمامي وخلفي
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: قطر 5.65 بوصة بمعدل 18:9 تشغل حوالي 75.5 بالمائة من مساحة الهاتف الامامية
  • جودة العرض: جودة 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 428 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: شرائح IPS LCD
  • المعالج المركزي: معالج HiSilicon Kirin 659 ثماني النواة بسرعة 2.36 جيجا هيرتز لأربع أنوية وبسرعة 1.7 جيجا هيرتز لأربع أنوية
  • شرائح المعالج: Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: معالج Mali-T830 MP2
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية 3/4 جيجابايت رام بذاكرة داخلية 32 جيجابايت – إصدار بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت بذاكرة داخلية 64 جيجابايت
  • دعم بطاقات الذاكرة الخارجية: حتى 256 جيجابايت باستخدام منفذ شريحة الاتصال الثاني
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو
  • واجهة المستخدم: EMUI 8.0
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة العدسات بقوة 13 و2 ميجا بيكسل
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس – التركيز التلقائي بتحديد الوجه – وضع بانوراما – تقنية HDR
  • جودة تصوير الفيديو: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: مزدوجة بقوة 13 و2 ميج بيكسل
  • جودة تصوير الفيديو للكاميرا الأمامية: جودة 1080p
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير

مراجعة هاتف Honor 9 Lite

تصميم هاتف Honor 9 Lite

بشاشة حجمها 5.65 بوصة، يتميز هاتف Honor 9 Lite بأنه ليس كبير وفي الوقت نفسه ليس صغير أيضًا. حيث يمكن القول بأن الهاتف قد وجد النقطة الأنسب لتقديم هاتف بشاشة كبيرة نسبيًا وفي الوقت نفسه يمكن حمله واستخدامه بسهولة حتى بواسطة أصحاب الأيدي الصغيرة.

ويرجع الفضل في هذا لتبني الهاتف لمعدل الشاشة الكاملة 18:9 الجديد الذي بفضله تم تقليل الحواف المحيطة بالشاشة والوصول إلى وصول الشاشة لنسبة 75.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية مع عدم وجود أزرار أمامية فعلية في مقدمة الهاتف.

يتضمن الهاتف من الأسفل منفذ microUSB بجواره منفذ 3.5 مم الخاص بتوصيل سماعات الأذن، بالإضافة إلى مكبر صوت خارجي مفرد، بينما تقع أزرار الطاقة والتحكم في مستوى الصوت في الجانب الأيمن من الهاتف. وعلى اليسار تقع منافذ إدخال شرائح الاتصال.

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

استخدم هاتف Honor 9 Lite الزجاج المقوى في دعم ظهر الهاتف، وعلى الرغم من أن Honor كانت ترغب في إضافة المزيد من التألق إلى هاتفها باستخدام الزجاج، إلا أن هذا الزجاج يعيبه سهولة التقاطه لبصمات الأصابع بمجرد لمسه، كما أن لمسه والضغط عليه سيصدر صوتُا مجوفًا تتسم به الهواتف الاقتصادية.

في الخلف تقع الكاميرا المزدوجة بترتيب أفقي على يسار الهاتف، وعلى يمينها تقع إضاءة فلاش ليد الفردية، وفي المنتصف يقع ماسح البصمة وأسفله العلامة التجارية للهاتف.

الهيكل في مجمله قوي، يتميز بأركان دورانية تضيف إلى تصميمه تألق واضح، وهو ما يضيف أيضًا سهولة في التعامل والاستخدام. وبالنظر إلى سعر الهاتف، يبقى التصميم والبناء مرضيًا إلى حد كبير.

الشاشة

تبنى هاتف Honor 9 Lite جودة Full HD Plus بمعدل 2160 × 1080 بيكسل وبكثافة 428 بيكسل لكل بوصة، ومع قطر الشاشة الذي يبلغ 5.65 بوصة، تنتج شاشة الهاتف صورة واضحة وحادة تبدو أفضل حتى من بعض الهواتف الرائدة مثل iPhone 8 وiPhone 8 Plus وOnePlus 5T.

ويعتمد الهاتف على شرائح IPS LCD والتي توفر مستويات وضوح وسطوع رائعة بالإضافة إلى زوايا رؤية متميزة، وهو ما يتيح استخدام الهاتف دون مشكلات في مختلف ظروف الإضاءة وأبرزها دون شك الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس المباشر.

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

الإعدادات الافتراضية للألوان تميل إلى البرود، حيث تطغى ظلال اللون الأزرق على شاشة الهاتف، ولكن ومن خلال الإعدادات المتعددة التي تتيح التحكم في شاشة الهاتف يمكن تعديل مستوى ومعدلات توازن اللون الأبيض لتعديل ألوان الشاشة ومدى تباينها كما يفضل المستخدم.

كما يتضمن الهاتف الوضع الليلي الذي يتيح استخدام مريح للعين في الإضاءة المنخفضة. كما يمكن خفض جودة الشاشة حتى 720p لتقليل استهلاك الشاشة للبطارية وتخفيف الضغط على شرائح المعالج، ولكن بالطبع يقابل هذا تقليل جودة عرض الصور والفيديو دون شك.

بالطبع ينقص الهاتف العمق الذي توفره شرائح OLED المتوفرة في بعض الهواتف مثل Samsung Galaxy A8، ولكن بما أن أغلب الهواتف المنتمية لهذه الفئة السعرية لا تستخدم هذه الشرائح، فلا يمكن احتساب هذه النقطة كعيب أو نقص في الهاتف.

الأداء

هاتف Honor 9 Lite مدعوم بمعالج Kirin 659 من HiSilicon الشركة المملوكة لشركة Huawei. وهو معالج تم تطويره خصيصًا للهواتف متوسطة الفئة، يمكنها تقديم إمكانيات جيدة مع دعمها بذاكرة عشوائية متوسطة، وهو ما يوفر في النهاية سعر مناسب.

باختبار الهاتف على اختبارات Geekbench حقق الهاتف نتيجة 3696 في اختبار الأنوية المتعددة. وهي نتيجة أقل من أن توصف بأن الهاتف قوي للغاية. وهو ما يعني أن هاتف Honor 9 Lite يعتمد على معالج قادر على أداء المهام الاعتيادية اليومية العامة، بالإضافة إلى المهام المتعددة البسيطة لا أكثر.

يمكن للمعالج أن يقدم عرض لملفات الفيديو بجودة Full HD، بينما تقل الجودة قليلًا مع ملفات فيديو 4K MKV ولكنها لا تزال مقبولة. يتميز الهاتف أيضًا من حيث سرعة اتصال واي-فاي وسرعة الإشارة وسرعة ودقة ماسح البصمة. وتقل نتائج الهاتف من حيث سرعة القراءة والكتابة وهي السرعة المسؤولة عن نقل الملفات، وهو العيب الرئيسي في أداء الهاتف.

الكاميرا

الكاميرا الامامية والخلفية لهاتف Honor 9 Lite مكونتان من عدسات ثنائية بقوة 13 و2 ميجا بيكسل، ولا يختلفان إلا من حيث فتحة المستشعر الواسعة للكاميرا الأمامية للتمكن من التقاط صور سيلفي متميزة في الإضاءة المنخفضة، ومن حيث أوضاع التصوير المختلفة والمتعددة التي تتميز بها الكاميرا الخلفية.

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

بفضل العدسة الثانية للكاميرا الأمامية، بإمكان الهاتف التقاط الصور بتأثير بوكيه، حيث يمكن تمويه العناصر الخلفية في الصورة مع تحديد وتوضيح العناصر الأمامية، كما يمكن التحكم في مدى تمويه الخلفية حتى بعد التقاط الصورة. وعلى الرغم من عدم وجود إضاءة فلاش ليد للكاميرا الامامية، إلا أن فلاش الشاشة (إضاءة الشاشة المرتفعة باللون الأبيض عند التقاط الصورة) أكثر من كافية لتوفير الإضاءة اللازمة لالتقاط صور واضحة.

من الطبيعي أن تقدم الكاميرا الخلفية للهواتف أداء أفضل من الكاميرات الأمامية، ولكن ليست تلك هي الحالة في هاتف Honor 9 Lite، وهو أمر محبط لعشاق التصوير بالهواتف الذكية. فالكاميرا الخلفية تعاني من الضوضاء البصرية ذاتها التي تعاني منها الكاميرا الامامية، ولا تبدو متفوقة عليها في شيء.

مزايا وعيوب أحدث هواتف الفئة المتوسطة من Honor في مصر Honor 9 Lite

حتى مع استخدام تقنية HDR لا تتحسن الصورة إلى الحد المطلوب. فحتى مع تفعيل هذه الخاصية تظهر الضوضاء في عدة أماكن في الصورة حتى في تلك التي تتمتع بالإضاءة الجيدة. وعلى الرغم من أن تطبيق الكاميرا يتيح التحكم في إعدادات سرعة الشاتر ومعدل ISO وغيرها، إلا أن هذا لن يمثل فارق كبير كما يتوقع البعض.

السعر

يبدأ سعر الهاتف في الأسواق العالمية من 270 دولار أمريكي تقريبًا. أما في الأسواق المصرية فيبلغ سعر هاتف Honor 9 Lite حوالي 3666 جنيه مصري ويمكنكم التعرف على أفضل عروض أسعار من خلال موقع Yaoota.

مزايا وعيوب هاتف Honor 9 Lite

المزايا

  • تصميم رائد
  • شاشة رائعة بمعدل 18:9 وبجودة متميزة
  • أحدث إصدارات أندرويد

العيوب

  • واجهة المستخدم ثقيلة بعض الشيء
  • الزجاج الخلفي قابل لالتقاط بصمات الأصابع بسهولة
  • أداء الكاميرا ضعيف خاصة في الإضاءة المنخفضة

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !