ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي “Nokia 6 “2018 وXiaomi Mi A1

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 3015

تحاول شركة نوكيا خلال السنوات القليلة الماضية الرجوع إلى مكانتها الطبيعية كواحدة من أكبر شركات الهواتف في العالم، وقد اتخذت الشركة خطوات كبيرة في هذا الإتجاه معلنة عن الكثير من الهواتف سواء في الفئة المتوسطة أو الفئة الاقتصادية، وكان آخرهم مجموعة الهواتف التي تم الإعلان عنها خلال معرض برشلونة وعلى رأسهم هاتف (Nokia 6 (2018 والذي جاء مع إمكانيات ومواصفات داخلية جيدة للغاية، وسوف نقوم بعمل مقارنة بينه وبين هاتف Xiaomi Mi A1 خلال هذا المقال.

الشاشة

جاء هاتف Xiaomi Mi A1 مع شاشة من نوع LTPS IPS LCD بقياس 5.5 بوصة، وبدقة 1920 × 1080 بكسل، وبتركيز 403 بكسل في البوصة الواحدة،وهي تأتي بالأبعاد القديمة 16:9، كما أنها تحتل مساحة 70.1 % من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، وهي محمية بطبقة من زجاج كورنينج الغوريلا من الإصدار الثالث.

أما بالنسبة لهاتف “Nokia 6 “2018 فقد مع شاشة من نوع LTPS IPS LCD بقياس 5.5 بوصة، وبدقة 2560 × 1440 بكسل، وبتركيز 403 بكسل في البوصة الواحدة،وهي تأتي بالأبعاد القديمة 16:9، كما أنها تحتل مساحة 73.2 % من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، وهي محمية بطبقة من زجاج كورنينج الغوريلا من الإصدار الثالث.

نلاحظ تفوق بسيط لهاتف نوكيا وذلك بسبب أنه يأتي مع دقة أكبر للشاشة، مما يجعل الصور والنصوص التي تقوم بعرضها أكثر واقعية، كما أنها تأتي مع ألوان جيدة للغاية، أما بالنسبة لباقي مواصفات الشاشة فهي متقاربة كثيرًا حتى أنهما يشتركان في طبقة حماية من الإصدار الثالث.

الكاميرا

جاء هاتف Xiaomi Mi A1 مع كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، وهي قادرة على تصوير مقاطع الفيديو بجودة 1080 بكسل، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بعدسة مزدوجة الأولى بدقة 12 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.2، والثانية بدقة 12 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.6، بالإضافة إلى فلاش LED ثنائي يساعدها على التصوير الليلي، وهي تأتي مع عدة خصائص مثل التركيز التلقائي والتعرف على الوجه والعنونة الجغرافية والبانوراما والـ HDR وهي اختصار لكلمة ” High Dynamic Range” أو التصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية، وتقوم هذه الخاصية بتعديل ألوان الصورة لكي تكون أقرب لما تشاهده بعينك، وتعمل هذه الخاصية عن طريق التقاط الكثير من الصور في إضاءات مختلفة ثم تكون بدمجهم معًا بعد ذلك في صورة واحدة لكي تنتج صورة أكثر جودة مع قدرة على جعل ألوان الصورة واقعية بشكل أكبر، كما يمكنها تصوير مقاطع الفيديو بجودة 2160 بسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.

أما بالنسبة لهاتف “Nokia 6 “2018 فقد جاء مع كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.0، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بدقة 16 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0، بالإضافة إلى فلاش LED ثنائي يساعدها على التصوير الليلي، وهي وهي تأتي مع عدة خصائص مثل التركيز التلقائي والتعرف على الوجه والعنونة الجغرافية والبانوراما والـ HDR، كما يمكنها تصوير مقاطع الفيديو بجودة 1080 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
تتفوق الكاميرا الخلفية لهاتف “Nokia 6 “2018 بصورة واضحة، وذلك بسبب فتحة العدسة الكبيرة الخاصة به والتي تسمح بدخول قدر أكبر من الضوء من نظيرتها في هاتف شاومي، كما يمكنها التقاط الكثير من التفاصيل وإظهار الصور بصورة أقرب للواقعية كثيرًا، كما أنها تؤدي بصورة مقبولة في الإضاءة المنخفضة عكس كاميرا شاومي، كذلك تتفوق الكاميرا الأمامية في نوكيا بصورة واضحة فهي قادرة على التقاط صور سيلفي بجودة ووضوح أعلى.

الأداء ونظام التشغيل

جاء هاتف Xiaomi Mi A1 فهو يأتي مع شرائح معالجة من نوع Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625 ثمانية النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز، تعمل مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 جيجابايت، كما يأتي مع معالج رسوميات من نوع Adreno 506، أما بالنسبة للذاكرة الداخلية فهي تأتي بحجم 64 جيجابايت، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 256 جيجابايت.
يعمل الهاتف مع نظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1.2، وسوف يتم ترقيته إلى أندرويد أوريو، مع العلم أن الهاتف يستخدم أندرويد خام ولمن لا يعرف فالأندرويد الخام هو النسخة الأصلية كما هي دون أن تعديلات عليها أو إضافات، ويتميز هذا الأندرويد بالسرعة الكبيرة والأداء القوي بالإضافة إلى الحفاظ على قوة البطارية لفترة أطول من الأندرويد المعدل، كما أنها مدعومة من شركة جوجل بصورة مباشرة وتقوم بالحصول على التحديث أسرع من غيرها.

أما بالنسبة لهاتف “Nokia 6 “2018 فهو يأتي مع شرائح معالجة ثمانية النواة من نوع Qualcomm SDM630 Snapdragon 630، تعمل جنبًا إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائية بإصدارين، الأول بسعة 3 جيجابايت (رام)، والثاني بسعة 4 جيجابايت (رام)، أما بالنسبة لمعالج الرسوميات فهو يأتي من نوع Adreno 508، كما يأتي الهاتف مع ذاكرة داخلية بإصدارين الأول بحجم 32 جيجابايت، والثاني بحجم 64 جيجابايت.
كما يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد من إصدار أوريو 8.0، وهو أندرويد خام كذلك.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi A1 على النسخة التي تأتي مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت (رام) من نوكيا، فنجد أنه يقدم أداءًا أسرع حيث يستطيع فتح التطبيقات والعودة إليها بصورة أفضل، أما بالنسبة للنسخة التي تأتي مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام) فهي تتفوق عليه وذلك بسبب أنها تأتي مع شرائح معالجة أفضل بالإضافة إلى معالج رسوميات أفضل، كما تشترك معه في حجم ذاكرة الوصول العشوائية لذلك نجد أنها تقدم أداءًا أسرع نسبيًا.

البطارية

جاء هاتف Xiaomi Mi A1 فقد جاء مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 3080 مللى أمبير، وهي تدعم تقنية الشحن السريع.
أما بالنسبة لهاتف “Nokia 6 “2018 فقد جاء مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 3000 ميللي أمبير، وهي تدعم خاصية الشحن السريع.

نلاحظ تقارب كبير في سعة البطارية بين الهاتفين، كما أنها يستخدمان نظام تشغيل أندرويد أوريو خام لذلك تستطيع البطارية الحفاظ على قوتها لفترة أطول من الهواتف التي تستخدم الأندرويد المعدل، ولكن هاتف نوكيا يتفوق في تقنية الشحن السريع، فهو يستطيع شحن 50 % من طاقته خلال نصف ساعة فقط.

السعر

جاء هاتف Xiaomi Mi A1 فقد جاءت بسعر 4200 جنيه مصري تقريبًا، والسعر قد يختلف بعض الشيء ارتفاعًا وانخفاضًا في بعض المتاجر، ويمكنك الإطلاع على السعر ومقارنة أفضل الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

أما بالنسبة لهاتف “Nokia 6 “2018 فلم يتم الإعلان عن سعره حتى الآن.

 

 

 

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، كما أن نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !