مقارنة بين كاميرات الهواتف المتميزة في التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو

تطورت كاميرات الهواتف الذكية بشكل كبير ومتسارع أدى في النهاية لاستخدامها كأحد أهم وسائل الدعاية والتسويق. وأصبحت كاميرات الهواتف الذكية بديلًا حقيقيا للكاميرات الرقمية التي انتشرت في منازلنا لعدة سنوات ماضية، واتجهت حاليًا حتى لمنافسة الكاميرات الاحترافية مثل كاميرا DSLR، وعلى الرغم من الفوارق فيما بين فئتي الكاميرات إلا أن كاميرات الهواتف الذكية استطاعت أن تقدم نتائج متميزة وقادرة على المنافسة على مستوى المستخدم العادي وحتى المتقدم.

في هذا التقرير نستعرض مقارنة سريعة بين مجموعة من الهواتف الذكية ذات الكاميرات المتفوقة على مستوى التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو. وقد اخترنا لعقد هذه المقارنة أربعة من الهواتف الذكية ذات الكاميرات الأفضل حاليًا: هاتف سامسونج Galaxy S9 الجديد، هاتف جوجل Pixel 2 XL، هاتف آبل iPhone X وهاتف إل جي LG V30.

في البداية دعونا نستعرض المواصفات العامة لهذه الهواتف

مواصفات الهواتف ذات أفضل كاميرات حاليًا

هاتف سامسونج Galaxy S9

هاتف جوجل Pixel 2 XL

هاتف آبل iPhone X

هاتف إل جي LG V30

استعراض إمكانيات كاميرات الهواتف الذكية المذكورة

كاميرا هاتف سامسونج Galaxy S9

تتميز كاميرا هاتف Galaxy S9 من سامسونج بخاصيتين جديدتين تميزها عن غيرها من كاميرات الهواتف الأخرى، حيث تشمل الكاميرا خاصية Super Fast Dual Pixel التي تجعلها الكاميرا الأسرع على الإطلاق حاليًا من حيث التركيز التلقائي وسرعة معالجة الصورة، وخاصية فتحة العدسة المتغيرة القادرة على تغيير فتحة العدسة بين f/1.5 وf/2.4 والتي تتيح تغيير فتحة العدسة بين الاتساع الضي لتحديد كم الإضاءة الملتقطة لتصوير صور أفضل سواء في الإضاءة العالية أو الضعيفة.

كما تتميز كاميرا الهاتف بإمكانية تقليل نسبة الضوضاء في الصورة بنسبة تصل حتى 30 بالمائة عن أي من كاميرات الهواتف الأخرى. الكاميرا قادرة على التقاط صور رائعة للغاية في أقل ظروف الإضاءة الممكنة مما يجعلها تتفوق على باقي كاميرات الهواتف بشكل عام.

على مستوى تصوير الفيديو، حققت كاميرا هاتف سامسونج Galaxy S9 نتائج مبهرة ورائعة في مختلف ظروف الإضاءة، ويمكن للكاميرا التصوير بجودة 4K بتميز واضح، بالإضافة إلى التصوير البطيء للغاية بمعدل 960 إطار في الثانية، ولا يعيب هذا الوضع سوى محدوديته من حيث المدة والجودة.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتفي Samsung Galaxy S9 و+S9

كاميرا هاتف جوجل Pixel 2 XL

تطورت كاميرا هاتف جوجل Pixel 2 XL عن سابقتها لهاتف جوجل Pixel من حيث احتواءها على تحديثين متميزين هما تعديل فتحة العدسة لتكون f/1.8 بدلًا من f/2.0 كما تشمل كاميرا الهاتف مثبت صورة بصري بالإضافة إلى المثبت الرقمي مما يؤدي في النهاية للحصول على صور متميزة بجودة رائعة وضوضاء قليلة للغاية حتى في ظروف الإضاءة الضعيفة.

بالإضافة إلى ذلك تشمل الكاميرا خاصية التركيز التلقائي بتقنية Dual Pixel بالإضافة إلى التركيز التلقائي باستخدام أشعة الليزر وهو ما يساعد أيضًا على التقاط صور متميزة بشكل ملحوظ. كما تتميز الكاميرا بتقنية HDR+ القادرة على الوصول إلى أفضل نسخة ممكنة من الصورة، وإن كان يعيب الهاتف عدم وجود وضع للتصوير اليدوي أو الاحترافي والذي أصبح متوفرًا في أغلب الهواتف الرائدة التي تدعي تميزها بالكاميرات.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف Google Pixel 2 XL

كاميرا هاتف آبل iPhone X

تتكون كاميرا هاتف iPhone X من عدة مزدوجة بالقوة ذاتها التي تبلغ 12 ميجا بيكسل وتختلف من حيث فتحة العدسة فقط، حيث أن العدسة الأولى العريضة تحظى بفتحة عدسة f/1.8 أما العدسة الثانية المقربة فتبلغ فتحة عدستها f/2.4 وهو تطور ملحوظ عن النسخ السابقة من هواتف آبل.

يتميز هاتف آبل iPhone X بكاميرا من أفضل الكاميرات من حيث التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة، وكعادة آبل حاولت الشركة الأمريكية دعم كاميرا هاتفها بكافة التقنيات الحديثة التي يمكنها تحقيق نتائج رائعة ومتميزة. وقد ساعد معالج آبل A11 الكاميرا على التقاط الصور بسرعة فائقة لا تؤثر على قوة التركيز التلقائي وهو ما يساعد الكاميرا على زيادة سرعة معدل معالجة الصور وتحديد حركة العناصر داخل إطار الصورة.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف iPhone X

كاميرا هاتف إل جي LG V30

تتميز كاميرا هاتف إل جي LG V30 بأكبر فتحة عدسة موجودة في كافة الهواتف الذكية المتوفرة حاليًا، حيث تبلغ f/1.6 وهو ما يتيح دخول المزيد من الإضاءة بنسبة 4 بالمائة إلى مستشعرات العدسة وهو ما يؤدي في النهاية بالطبع لرفع كفاءة الكاميرا وقدرتها على التقاط الصور الواضحة في مختلف ظروف الإضاءة. وتعتمد الكاميرا على عدسات مصنوعة من الزجاج وهو ما يؤدي أيضًا لنتائج أفضل من العدسات المصنوعة من البلاستيك. كما تتميز الكاميرا أيضًا باعتمادها على مزيج من التركيز التلقائي المعتمد على استكشاف العناصر وعلى أشعة الليزر.

كما رقت إل جي كاميرا الهاتف أيضًا من خلال زيادة معدل فتحة العدسة الثانية التي تبلغ حاليًا f/1.9 وهو ما يساعد أيضًا على زيادة نسبة الإضاءة التي تستقبلها مستشعرات العدسة، ولكن يعيب العدستين عدم وجود مثبت بصري للصورة والاعتماد فقط على التركيز الثابت الذي يقلل من احتمالية اهتزاز الصور ولكن قد لا يصل إلى النتائج ذاتها التي يقدمها مثبت الصورة البصري.

يتميز الهاتف بتطبيق للكاميرا يتيح الوضع الاحترافي للتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، وهي سابقة لم تكن قد حدثت في أي من الهواتف الأخرى، حيث أصبح بإمكان المستخدم التعديل على كافة الإعدادات الخاصة بالتصوير وهو ما يجعل الهاتف أفضل الهواتف في تصوير الفيديو على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف LG V30

الخلاصة

قد لا تختلف كاميرات الهواتف الذكية السابقة كثيرًا، فلقد راعينا اختيار أفضل الهواتف الذكية المتميزة من حيث تصوير الفوتوغرافية والفيديو. أما الاختيار من بين هذه الهواتف فيتوقف أيضًا على باقي الإمكانيات والمواصفات الخاصة بالهواتف.

ملحوظة: