ماركات الموبايل

أفضل مميزات إصدار نوجا من نظام التشغيل أندرويد

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1742

أفضل مميزات إصدار نوجا من نظام التشغيل أندرويد

 

أطلقت شركة جوجل إصدار نوجا من نظام التشغيل أندرويد في أغسطس الماضي من عام 2016، وقد تفاجأ الكثيرين وقتها بهذا الإعلان; نظرًا لأن شركة جوجل قد اعتادت خلال السنوات الماضية الكشف عن الإصدارات الجديدة من أندرويد في شهر سبتمبر إلى جانب الكشف عن هاتفها الجديد لذلك العام.

 

 

أفضل مميزات إصدار نوجا من نظام التشغيل أندرويد | بوابة الموبايلات

 

وفي مارس الماضي من عام 2016، أطلقت شركة جوجل برنامج الأندرويد Android Beta Program، وهو البرنامج الذي يسمح للمستخدمين باستخدام نسخ أندرويد التجريبية مثل إصدار أندرويد 7 أو Android N التي أطلق جوجل البرنامج السابق بسببه، حيث سمح البرنامح للمستخدمين بتحميل الإصدار التجريبي عبر الهواء OTA دون الحاجة إلى تثبيته يدويًا، حيث تم السماح للهواتف الآتية بالإشتراك في هذا البرنامج بسهولة للحصول على النسخة التجريبية:

هواتف نيكسوس 6

هواتف نيكسوس 5 أكس

هواتف نيكسوس 6 بي

هواتف نيكسوس 9

هواتف بيكسل سي

نيسكوس بلاير

هواتف أندرويد وان

وظل النظام قيد التجريب لمدة تصل إلى حوالي خمس شهور، وفي خلال تلك الفترة قام المطورين بحل جميع المشاكل التي ظهرت للمستخدمين حتى أصبح النظام جاهزًا للطرح لباقي الهواتف الأخرى.

 

وعن أهم مميزات الإصدار، فقامت شركة جوجل بطرح أهم مميزات النظام الجديد عبر مدونة أندرويد الرسمية للمطورين، وسردها لكم كالتالي:

دعم النوافذ المتعددة:

 

جاء أندرويد 7 بميزة جديدة وهامة لأصحاب الأعمال وباقي المستهلكين وهي ميزة تعدد المهام، حيث أصبح بإمكانك قسم الشاشة إلى نصفين والعمل على تطبيقين معًا في نفس الوقت، كما جاء بميزة أخرى وهي فتح نافذة داخل نافذة، حيث يمكنك مشاهدة فيديو ما من تطبيق معين مثل فيسبوك أو يوتيوب والتصفح على تطبيق أخر في نفس الوقت

 

multiscreen-android-n دعم النوافذ المتعددة | بوابة الموبايلات

 

التنبيهات المجمعة:

جاء إصدار أندرويد 7 بميزة جمع كل الإشعارات والتنبيهات الخاصة بتطبيق واحد مجمعة سويًا، فمثلًا، إذا حصلت على ثلاث رسائل نصية جديدة فسيظهروا لك في هيئة تنبيه واحد، مع إمكانية الإطلاع على تنبيه كل رسالة على حدة من خلال زر يتيحه لك الإصدار.

 

التنبيهات المجمعة (الموحدة) في اصدار اندرويد نوجا | بوابة الموبايلات

 

الرد المباشر على التنبيهات:

جاء أندرويد 7 بميزة جديدة تتيح للمستخدمين الرد مباشرة على الرسائل من خلال لوحة الإشعارات دون الحاجة إلى فتح التطبيق الخاص بهذا الإشعار للرد، وقالت جوجل إنها وفرت برمجية جديدة تسمح لمطوري تلك التطبيقات بالإستفادة من تلك الميزة

الرد المباشر على التنبيهات في اندرويد نوجا | بوابة الموبايلات

وصول أسهل إلى قائمة الإعدادات وسهولة تعديل الخيارات:

مع الإصدار الجديد لأندرويد 7 يمكنك السحب من أعلى الشاشة للأسفل وعندها سيظهر لك شريط وصول سريع يتيح لك تفعييل إعدادات سريعة مثل تفعيل البلوتوث أو غلق الفلاش، ولا يقتصر الامر على هذا فقط، فقد سمحت جوجل لمطوري البرامج بالإستفادة من تلك الميزة عن طريق إضافة خيار يسمح للمستخدم بإضافة التطبيق الخاص بهم إلى قائمة الإعدادات السريعة.

 

النوافذ العائمة:

من أبرز ميزات إصدار نوجا هي وضعية النوافذ العائمة، أو كما أطلق عليها البعض “وضعية سطح المكتب” أو كما تطلق عليها جوجل اسم الوضعية الحرّة Freeform، وتتيح تلك الخاصية تحريك النوافذ بحرية وبشكلٍ مُشابه لما هو معتاد في أنظمة التشغيل الخاصة بسطح المكتب، وهذه الميزة مخصصة للحواسب اللوحية ذات الشاشات الكبيرة، حيث تجعل من أندرويد أقرب بخطوة بسيطة كي يصبح نظامًا أشبه بأنظمة سطح المكتب من حيث تجربة الاستخدام.

 

النوافذ العائمة فب اصدار اندرويد نوجا | بوابة الموبايلات

 

تحسين ميزة توفير الطاقة Doze:

رغبة من شركة جوجل في تحسين أداء البطاريات، أطلقت الشركة ميزة Doze في إصدار أندرويد 7، حيث تقوم تلك الميزة بتقليل استهلاك البطارية عند عدم استخدام الجهاز، وتعمل الميزة عندما يكون المستخدم متحركا ولا يستخدم الهاتف، أي أن الميزة لا تتطلب أن يكون الهاتف ثابتًا.

 

تحسين استهلاك الذاكرة:

أكدت شركة جوجل أن إصدار أندرويد 7 يعمل بكفاءة أكثر مع التطبيقات مقارنة بالإصدارات الأخرى، حيث قالت أنها مستمرة في تطويع مشروع Svelte الذي يحد من استهلاك التطبيقات للذاكرة وقالت أن الميزة الآن يمكنها دعم المزيد من الهواتف.

 

خيار جديد لتقليل استهلاك البيانات:

 

عملت جوجل على تلبية رغمة المستخدمين في خاصية تقليل استهلاك البيانات، حيث قامت في الإصدار الجديد بمنع التطبيقات عن الإتصال بالإنترنت في الخلفية إذا كانت في حالة اتصال ببيانات الهاتف.

 

خيار جديد لتقليل استهلاك البيانات في android 7 | بوابة الموبايلات

 

اقتراحات في لوحة الإعدادات: 

قامت شركة جوجل في الإصدار الجديد بإضافة ميزة تقوم بعرض المقترحات للمستخدم لتحسين تجربة استخدام الهاتف، مثل إضافة كلمة سر لتأمين الهاتف، أو تغيير الخلفية، أو حفظ البيانات أو تفعيل نظام حفظ الطاقة.

 

 

اقتراحات في لوحة الإعدادات | بوابة الموبايلات

 

ميزة حجب المكالمات:

منعًا للمضايقات الهاتفية، قامت جوجل بإضافة ميزة حجب المكالمات في إصدارها الأخير، حيث أصبح بإمكان المستخدمين تجاخل المكالمات الوادرة من رقم أو أرقام محددة أو رفضها اوتوماتيكًا أو حتى منع تسجيلها في سجل المكالمات، هذا بالإضافة لمنع تلقي المكالمات من الأرقام المزعجة (Spam).

 

التحديثات التلقائية:

جاءت ميزة التحديثات التلقائية كأفضل مميزات إصدار نوجا، حيث يتم التحديث التلقائي للهاتف في الخلفية بدون أي مقاطعة للمستخدم ودون حتى أن يشعر به، ولا يعلم المستخدم عن تحميله وتثبيته أي شئ إلا عند انتهاء تنصيب التحديث، وكل ما قد يحتاجه المستخدم هو إعادة تشغيل الهاتف فقط ليتحول تلقائيًا إلى النسخة الجديدة.

 

 

وتقدم تلك الميزة فائدة كبيرة للمستخدم وتقدم تجربة أفضل له، حيث عانى المستخدم مع الإصدارات القديمة من صعوبة استخدام الهاتف وقت تحميله لتحديثات جديدة والتي قد تستمر من بضع دقائق إلى ساعات حسب سرعة الإنترنت لدى المستخدم، وبهذا، وفرت جوجل وقت تحميل التحديث، وإنتظار تثبيته، وإلغاء المرحلة التي تأتي بعد تشغيل الهاتف عند التحديث، والتي تتضمن تحديث تطبيقات الهاتف لتتوافق مع النسخة الجديدة، لذلك، كل ما سيتوجب عليك فعله هو إعادة تشغيل الهاتف فقط ومن ثم التمتع بالنسخة المحدثة الجديدة.

 

ميزة تجربة التطبيقات قبل تنزيلها – Android Instant Apps:

“التجريب قبل التنزيل”..جاء الإصدار الجديد من أندرويد تحت هذا الشعار، حيث أتاح نظام أندرويد 7 للمستهلكين بتجربة التطبيقات أولًا قبل تنزيلها، حيث تعمل هذه التطبيقات وكأنها تطبيقات مثبتة حقيقية على الهاتف، وتعمل بنفس الشكل والأداء وذلك لعرض مميزاتها الرئيسية على المستخدم دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق وتثبيته.

 

ميزة تجربة التطبيقات قبل تنزيلها – Android Instant Apps | بوابة الموبايلات

 

تكبير العناصر على الشاشة بسهولة: 

ميزة إمكانية تكبير الشاشة بسهولة من خلال الإعدادات هي ميزة جديدة أيضًا ضمن إصدار أندرويد الجديد.

 

تكبير العناصر على الشاشة بسهولة في أندرويد 7 | بوابة الموبايلات

 

عودة Night Mode الوضع الليلي:

قامت جوجل من خلال تلك الإصدار بإعادة ميزة الوضع الليلي التي أزالتها من أندرويد إصدار مارشيملو والتي تتيح للمستخدم تشغيل “ثيم باللون الأسود” للهاتف بحيث تظهر شاشة الإعدادات باللون الأسود، وطورت جوجل الميزة بحيث يمكن تشغيل الوضع الليلي تلقائيا وتفعيل خيار فلترة اللون الأحمر.

عودة Night Mode الوضع الليلي | بوابة الموبايلات

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !