ماركات الموبايل

إنتاج جوجل للوحة رقمية بتكلفة 5000 دولار فقط

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1642

عملت شركة جوجل على تحسين منصاتها في هذا المجال تحديدًا طوال الأربع سنوات الماضية، ظهر ذلك بوضوح في التحديثات الأخيرة التي طرأت على أدواتها مثل مستندات جوجل و Google Drive، وبإنتاجها لأول لوحة بيضاء ذكية، أخذت جوجل خطوة عظيمة في الجانب الآخر المادي التي تسيطر عليه شركة مايكروسوفت بمنتجاتها التي تغطي كل جانب فيه، و تعد The Surface Hub من أهم منتجات شركة مايكروسوفت في مجال اللوح الرقمية.
لوحة جوجل الرقمية تأتي باسم The Jamboard. وهي عبارة عن لوحة بيضاء ذكية متصلة بالإنترنت بحجم 4K ويبلغ سعرها 4999$ والذي هو أقل من مايكروسوفت Surface Hub بأكثر من 4000$! تشبه السبورة جهاز تابلت لمراهق يبلغ 18 عام، فهي عشوائية قليلًا و تأخذ شكل وإنطباع مرح على عكس الإتجاه التي تعمل فيه مايكروسوفت، حيث تتسم Surface Hub بشكلها الأنيق والمهني. أما عن مميزات سبورة جوجل، فهي تمتلك الوظائف الأساسية التي قد تحتاج إليها فقط.

تمتلك اللوحة كل المميزات الرئيسية التي تتواجد في أي لوحة بيضاء ذكية. يسير الشخص نحوها، يختار قلم الكتابة الذي يناسبه ثم يشرع في الكتابة. وتلك هي آخر نقطة تتشابه فيها لوحة جوجل مع أي لوحة أخرى، حيث يبلغ حجم الشاشة 55 إنش 4K! هذا بالإضافة إلى أنها ليست لشخص واحد فقط ليعمل عليها، بل من الممكن إستخدامها من قبل العشرات من الإشخاص في نفس الوقت. هذا لأن المحتوى الذي يكتب ويتم مشاركته على اللوحة من الممكن أن يتم عكسه على العشرات من الألواح و أجهزة التابلت والحاسوب.
إعتمدت جوجل في تصميمها للوحة الرقمية على البساطة، في الشكل الخارجي ومبادئ الإستخدام. هذا بجانب أنها ممتعة وإستخدامها سلس على حد مدهش! بمجرد ان تبدأ بالكتابة، وتبدأ كتابتك في الظهور إلى الأشخاص الآخرون، ستظهر لك الكثير والكثير من الأدوات لتساعدك في الكتابة بشكل أفضل. ستساعدك الأدوات في أن ترسم المجسمات والأشكال المختلفة. وأن تعيد تصميمها وتلوينها كيفما أردت. هذا بالإضافة إلى وجود خاصية تعرف على الكتابات اليدوية مما يسهل عملية الكتابة ويسرع منها. وتلك الخاصية تم عملها مؤخرا في اللوحة بوساطة مجموعة أخرى غير المجموعة المصممة بداخل شركة جوجل.

تمتلك اللوحة الكثير من المواصفات الرقمية الحديثة، مثل القدرة على سحب الصور وأخذ لقطة من الشاشة أو Screenshot. تمكنك أيضًا من إضافة الرموز التعبيرية واللاصقات المرحة. كما يمكنك أن تستخدم الشاشة في أخذ الصور وبالتالي القدرة على بدأ محادثة عن طريق الفيديو وأخذ صور السيلفي.
تلك المواصفات تبدو بسيطة وغير كافية في الوقت الحالي، ولكن إذا نظرنا من جانب القيمة السعرية للوحة الرقمية وأيضًا أنها أول إنتاج من نوعه لشركة جوجل، سنتأكد بنسبة ليست بالقلية أن شركة جوجل في خطواتها لسحب السوق من مايكروسوفت. وخطوات الشركة السريعة في آخر خمس سنوان هي خير دليل على ذلك.

تعمل جوجل حاليًا على تطوير وتحديث اللوحة ليتم دمجها مع أدوات كثيرة أخرى تعتمد عليها الشركة بشكل أساسي. وهذا يعني تحويل اللوحة كليًا إلى تطبيق مهني محترف. مثل تريللو Trello. أو من المحتمل أن يعني هذا أيضًا إضافة الشركة لأدوات قد تكون جديدة تمامًا.
“لقد تم إخبارنا من قبل بعض شركائنا الذين عبروا لنا عن إهتمامهم في الإنضمام إلى فريقنا لتطوير تطبيق اللوحة نفسه فقط. ولذلك، كون أي شخص يزداد جديدًا أو مؤخرا للفريق فهي تعتبر إضافة عظيمة لنا، لما سنقدر على فعله وقتها سويًا فضلًا عن مشاركة الأفكار وتحليلها بشكل جماعي.”

بساطة تصميم اللوحة جعلها في مكان آخر بعيد عن التسابق مع شركة مايكروسوفت بشكل أساسي مع منتجها The Surface Hub، حيث أنه يتصف بأنه ضخم للغاية، عملي ومهني.
تم سؤال جوناثن روشيل، مدير إدارة الإنتاج في شركة جوجل والمؤسس المشارك لخدمة مستندات جوجل عن مدى رؤيته لتحسن وبروز منتجات جوجل بخطوات رشيقة و واضحة عن مايكروسوفت وأجاب بأن Jamboard ليس من المقدر لها أن تكون حاسوب. هذا وبغض النظر عن أن اللوحة الرقمية لمايكروسوفت سعرها خيالي مقارنة بسعر لوحة جوجل، حيث أنها وصلت إلى 21.999$ وهي عبارة عن شاشة 84 إنش و بتقنية 4k. أما عن الشاشة التي يبلغ حجمها 55 إنش 1080 فهي سعرها 8.999$.

الفارق الجوهري بين لوحة جوجل و لوحة مايكروسوفت هو أن شاشة مايكروسوفت الضخمة هي عبارة عن حاسوب متكامل 100%. تفعل من خلاله كل تلك العمليات المعقدة التي يستطيع أن يقوم بها الحاسوب فقط، وحيث أن جوجل أطلقت تلك اللوحة الرقمية التي بإستطاعتها فعل أشياء أساسية جيدة، إلا أنه للاسف لا تستطيع لوحة جوجل القيام بالدخول إلى أي تطبيق بإستثناء مستندات جوجل فقط.

‘لم يكن هدفنا لصنع Jamboard أن تكون جهاز حاسوب معلق على حائطة مكتبك، ولكنها بالطبع لوحة بيضاء رقمية تعاونية، ولكن Surface Hub، انا أعتقد، أنه متمحور أكثر على فكرة; ‘هذا جهاز ويندوز على حائطك ولذا يمكنك إنجاز الأشياء من خلاله.’ ويضيف روشيل “إذا كان لديك Jamboard على حائطك بجانب surface Hub سينسوا الناس أمر Surface Hub ويبدأوا حتمًا بإستخدام Jamboard. وأنا أتحدى أن يحدث عكس ذلك!”

وبالرغم من أنه يوجد كاميرا ذاتية built-in في اللوحة، المحادثات عن طريق الفيديو لم تكن تجربة عادية. عندما بدأت المحادثة الجماعية، كان على اللوحة الرقمية أن تختار بين موضوعين screen modes، إما إذاعة ما يحدث على الكاميرا نفسها من أحداث أو ما يحدث على الشاشة التفاعلية نفسها. ولا يمكنك أن تختار المهمتان في نفس الوقت. مما يعني أنك لا تستطيع أن ترى شخص وترى ما يكتبه في نفس الوقت.


تم الإصدار الرسمي للوحة الرقمية في الأسواق من خمسة أيام تحديدًا، وبلغت مبيعاتها خلال تلك الأيام أرقام معقولة.
السعر الرسمي للوحة هو 4999$ مع إضافة 600$ ضمان خدمة سنوية. وإذا أردت أن تحصل على ساعد اللوحة بدلًا من أن تعلق على الحائط، سيكلفك ذلك 1349$ زيادة على السعر الأساسي للوحة الرقمية و رسوم الخدمة السنوية.

وإجمالًا للأراء التي قيلت حول لوحة جوجل الرقمية فور صدورها، يعتقد غالبية المستخدمين أنه مبالغ في سعرها نسبًة إلى إمكانياتها. وكان من بعض تلك الآراء: “اللوحة عبارة عن جهاز تابلت ضخم بسعر مرتفع جدًا، ولكنه مرح! مرح إلى حد أنه قادر على فعل شيء واحد فقط. سأود كثيرًا الحصول على واحد منه في مكتبي، ولكن ليس من محفظتي الشخصية مباشرة. فهذا ليس سبب جيد بالحد الكافي لشراءه. ولكني لن أمانع البتة وسأحب كثير إذا وجدته في مكتبي غدًا بطريقةً ما سحرية.”

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !