ماركات الموبايل

مواقع التواصل الاجتماعي تسخر من خاصية ماسح الوجه في هاتف iPhone x

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2924

في بعض الأحيان قد نتفاجئ من ظهور تقنيات جديدة، فنحاول أن نفهمها أو أن نتفوق عليها أو حتى أن نجاريها، لكن بعد ظهور هاتف iPhone X أننا ضحكنا، وهذا غريب، فلم يكف العالم عن السخرية منذ الإعلان عن الهاتف الجديد، والغريب أن العالم ;له اتفق على هذه السخرية، وكأن الشركات المنافسة لشركة ابل هي الداعم الرئيسي وراء حملة السخرية هذه، حتى أن البرامج التلفزيونية خصصت جزءًا للسخرية من هاتف iPhone X بشكل عام ومن خاصية ماسح الوجه الجديدة بشكل خاص، حيث خرجت مقدمة البرامج الأمريكية إلين ديجينيريس في حلقة برنامجها الحواري الترفيهي Ellen بالحديث عن الهاتف بشكل ساخر، حيث علّقت على وجود هاتف iPhone 8 و iPhone 10 وتساءلت: أين 9 ؟ أين ذهب الإصدار 9؟  ثم أخبرت الجميع من المؤكد أنه 7 eight 9 في إشارة منها إلى كيفية العدّ!
وقد ركزت إلين سخريتها على هاتف iPhone X خاصًة وأنه يتميز بالعديد من المميزات التقنية الجديدة، حيث قامت بالسخرية من خاصية ماسح الوجه التي جاءت في الهاتف بدل من مستشعر البصمة، فقالت:” إن كل من يمتلك الهاتف يتوجب عليه أن يجري مسحًا لوجهه كلما أحدث تغييرًا، كحلاقة الشعر، أو عندما يجري عملية جراحية لأنفه، أو عند فقدان 15 كيلو جرامًا أو زيادتهم مرة أخرى”.
ولم تنسى إلين السخرية من الزجاج على الهاتف من الأمام ومن الخلف، مشيرة أن هذا لسهولة الكسر، كما أنها أشارت إلى أن سعر الهاتف عالي للغاية، حيث وصل إلى 1000 دولار ولهذا لم يطلق عليه iPhone 10 بل iPhone X.
هذه السخرية التلفزيونية لم تأتي من فراغ، فقد اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر على مدار خمسة أيام، فقد ظهرت الكثير من التعليقات الساخرة المصورة ” كوميكس” للسخرية من سعر الهاتف ومن خاصية ماسح الوجه.

مواقع التواصل الاجتماعي تسخر من هاتف iPhone x

غير أن جزء كبير من السخرية على خاصية ماسح الوجه تتعلق بالعلاقات، حيث سخرت الكثير من الفتيات من فكرة ماسح الوجه وكيف سوف تحصل على وجه حبيبها أو زوجها لتعرف ماذا يخبيء في هاتفه؟ وهناك أحدهم الذي قرر أن ينام مغطى الوجه حتى لا تقوم زوجته بفتح هاتفه أثناء نومه، وهذه الأفكار اشترك فيها العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، سواء عالميًا أو عربيًا أو حتى محليًا، ثم خرج الكثير من الشباب للسخرية من الفتيات اللاتي سوف يحملن هاتف iPhone X فكيف سوف تقوم بتفعيل خاصية ماسح الوجه؟. هل وهي تضع مكياج؟ وهل سيتعرف الهاتف على وجهها في أثناء استيقاظها بدون مكياج ؟!
وعن المشاهير فقد قام نجم مصارعة المحترفين جون سينا بالسخرية من الميزة الجديدة في هاتف iPhone X بإمكانية التعرف على وجه المستخدمين والتي تتماشى مع الجملة التي يقولها المصارع المحترف في كل مرة يكون في حلبة المصارعة ” أنت لا يمكنك رؤيتي؟” فقد قام بالتغريد على حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” قائلًا : إذن iPhone X يتعرف على الوجه، ماذا أفعل أنا؟ حازت هذه التغريدة على إعجاب أكثر من نصف مليون شخص، وقام أكثر من 300 ألف شخص بإعادة تغريدها، كما أن هناك أكثر من 4 آلاف شخص قام بالتعليق على التغريدة، وهذا يوضح كيف أن الأمر ينتشر والسخرية من الهاتف الجديد يأخذ بعدًا عالميًا غريب.

مواقع التواصل الاجتماعي تسخر من هاتف iPhone x

و خرجت علينا المطربة الخليجية أحلام بتغريدة تسخر فيها من خاصية ماسح الوجه ولكن على طريقتها الخاصة التي تثير الكثير، حيث قالت: أنها لن تشتري هاتف iPhone X فهي تخاف أن يقوم أحدهم بفك قفل الهاتف بإستخدام صورة القمر!
وقد اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد هذه التغريدة بين المستخدمين من العرب، حيث تم إعادة نشر التغريدة أكثر من 17 ألف مرة، فيما أعجب بها  أكثر من 13 ألف مغرد، وعلق عليها أكثر من 7 آلاف مغرد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
ولكن رغم موجة السخرية المتواجدة والتي اجتاحت العالم العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن هناك موجة غضب أيضًا، وقد تمركزت هذه الموجة في السعودية، حيث عبر الكثير من النساء السعوديات عن غضبهن من خاصية ماسح الوجه وذلك لأن هذا سوف يدعو إلى التفرقة بين مستخدمة منتقبة وأخرى لا ترتدي النقاب، وتسائلن كيف سنقوم بفك قفل الهاتف ونحن في الشارع مثلًا؟ وليس هذا فقط ولكن ظهر هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كحملة ضد شركة ابل، هذا الهاشتاج هو #ابل_تحارب_النقاب
ولكن هناك جانب من المستخدمين أعلن خوفه من تقنية ماسح الوجه الجديدة، حيث تناقلت الكثير من الأسئلة عن الخصوصية والأمن مثل كيفية حفظ هذه البيانات؟ وهل يمكن خداع هذه التكنولوجيا فيتم تسريب هذه البيانات الخاصة بالمستخدمين؟ في حين أن شركة ابل قامت بالرد على هذه التساؤلات أن بيانات الوجه يتم حمايتها في حافظات محكمة وذلك لضمان أمنها، كما أنه يتم معالجة هذه البيانات كلها في الجهاز ذاته وليس في مساحة التخزين التي يتم فيها حفظ البيانات عبر الإنترنت، وهذه محاولة لحماية خصوصية المستخدم، كما أن بيانات مسح الوجه يتم تشفيرها وتخزينها بشكل آمن .
ولكن هذا لا ينفي أن هذه الخاصية الجديدة تحتاج انتباه المستخدم، وأن تقنية Face ID تحتاج لان تبعد هاتفك عن الآخرين، وأن لا تسمح لأحدهم بفتح هاتفك وأنت نائم، وهذا ما ناقشته مواقع التواصل الاجتماعي على شكل سخرية، لكن لمزيد من الأمان فإن شركة ابل قالت ان تقنية Face ID لا تعمل من خلال عرض صور أو قناع وهذا يشير إلى أن الخاصية تعمل بذكاء واضح، وهذا يعد تطويرًا لهذه التقنية التي وقعت في هذا الفخ من قبل عندما قام أحدهم بفتح هاتف Samsung Galaxy Note 8 بواسطة صورة.
وما يعتقده الخبراء أن تقنية Face ID ستكون صعبة الاختراق مقارنة بما حدث من قبل والذي لن نستطيع اختباره إلا مع وجود هاتف iPhone X في السوق، لكن التأكيد على تطويره وتجاوز تقنية Face ID ما حدث في السابق سوف يظهر جليًا في الأيام القادمة.
لكن الغريب في الأمر أن مسؤول بشركة ابل قام يمازح الجمهور أثناء الاحتفالية قائلًا : أنه يمكنك استخدام تقنية الرقم السري إذا كان لديك توأم شرير، وكان السؤال الفعلي للخبراء: ماذا سيحدث إذا كان لدى مستخدم هاتف iPhone X توأم متطابق؟
والغريب في هذه النقطة أن تقنية ماسح الوجه لديها القدرة على تمييز صورة ثنائية الأبعاد أو قناع، لكن من المرجح أن تنخدع التقنية بشخص يشبه المستخدم مثل الأخ التوأم أو أحد أفراد الأسرة، وهذا ما أكده أيضًا مسؤول داخل شركة ابل حيث قال أنه في هذه الحالة سوف تقل إحصائيات دقة تقنية Face ID وهو ما أيده فيه الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا التعرف على الوجه “كايروس”
وقامت شركة ابل بطرح خدمة مسح الوجه ولكنها ليست مجانية حيث يمكنك استخدام الخاصية من خلال الدفع عبر Apple Pay وإن أثبتت التقنية فشلها سوف تخسر الشركة الكثير.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !