ماركات الموبايل

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 2383

مع اهتمام هواتف Sony بفئات الهواتف الرائدة وأحدثها Sony Xperia XZ2 Premium، لم تتوقف الشركة اليابانية العملاقة عن الاهتمام بتطوير فئات هواتفها المتوسطة أيضًا، والتي لا تزال تحتفظ بالتقاليد المعتادة لهواتف Sony قبل صيحة التطوير التي طالت هواتفها الرائدة بداية من هذا العام، ومن بين أحدث هذه الهواتف متوسطة الفئة من Sony هاتف Sony Xperia XA2 الذي نتناوله اليوم.

فمن خلال هذا المقال الموسع نلقي نظرة أكثر قربًا على هاتف Sony Xperia XA2 لنتعرف على مواصفاته بداية ومنها ننطلق للتعرف على إمكانياته واختبارها من خلال مراجعتنا الشاملة التي بين أيديكم اليوم.

مواصفات هاتف Sony Xperia XA2

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

  • الأبعاد: 9.7 × 70 × 142 مم بوزن 171 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بظهر بلاستيكي
  • شرائح الاتصال: بإصدارين أحادي وثنائي الشريحة
  • الشاشة: بقطر 5.2 بوصة بمعدل 16:9 تشغل حوالي 75 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 1920 × 1080 بيكسل بكثافة 424 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الرابع
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 630 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: Adreno 508
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية: 32 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 23 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس بتقنية PDAF – التركيز التلقائي بالتعرف على الوجه والابتسامة – وضع بانوراما – تقنية HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • تقنيات تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: تسجيل صوت ستيريو – تقنية HDR
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ USB: USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3300 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0
  • الألوان المتاحة: الفضي – الأسود – الأزرق – الزهري

مراجعة هاتف Sony Xperia XA2

تصميم هاتف Sony Xperia XA2

بمرور الوقت يزداد عدد الهواتف ذات الشاشة بمعدل 18:9 وهو المعدل الذي يسمح بزيادة مساحة الشاشة مع تقليل الحواف العلوية والسفلية وهو ما يؤدي في النهاية إلى تصميم عصري انسيابي بشاشة كبيرة دون الحاجة لزيادة أبعاد الهاتف. ولكن هاتف Sony Xperia XA2 ليس من بين تلك الهواتف.

حيث يعتمد هاتف Sony Xperia XA2 على معدل 16:9 الكلاسيكي وهو الأمر الذي يجعله متأخرًا قليلًا عن عدد من الهواتف المنافسة في الفئة ذاتها مثل Honor 9 Lite وOppo F5 على سبيل المثال، وهي هواتف تبنت معدل الشاشة الجديد المنتشر بين عدد كبير من هواتف الفئة المتوسطة سواء على مستوى الشركات الكبرى أو الشركات الأقل شأنًا قليلًا.

يتوافق معدل 16:9 لشاشة هاتف Sony Xperia XA2 مع التصميم الكلاسيكي لهواتف Sony ذات التصميم المستطيل المعتاد والسمك الكبير الذي يبلغ 9.7 مم وهو ما يضيف ثقل إلى وزن الهاتف الذي يبلغ 171 جرامات، والنتيجة النهائية هاتف ثقيل بتصميم كلاسيكي غير جذاب بعض الشيء، ولكنه لا يزال سهل الاستخدام إلى حد كبير.

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

استخدمت Sony الألومنيوم في صناعة الحواف الجانبية والعلوية للهاتف وهو ما يضيف شيئًا من الجاذبية إلى الهاتف، ولكنه وفي الوقت نفسه قابل للخدش بسهولة لذا عليك التفكير مرتين قبل أن تضع الهاتف في جيبك مع سلسلة المفاتيح أو العملات المعدنية التي قد تتسبب في خدش هيكل الهاتف بسهولة.

يعتمد هاتف Sony Xperia XA2 على البلاستيك في صناعة الظهر، ويتميز البلاستيك المستخدم بصلابة وقوة مع مقاومة للانحناء والالتواء على عكس البلاستيك الرخيص المستخدم في بعض الهواتف، ولكن علينا ألا ننسى أن عدد كبير من الهواتف المنافسة في الفئة ذاتها تستعين بالمعدن والزجاج في صناعة هواتفها كليًا.

الشاشة

أهم ما يميز شاشة هاتف Sony Xperia XA2 عن سابقه Sony Xperia XA1 هي قدرتها على تقديم جودة أعلى بشكل واضح باعتماد الهاتف على جودة 1080p والتي تجعل شاشة الهاتف التي يبلغ قطرها 5.2 بوصة قادرة على تقديم صورة واضحة على مستوى النصوص والصور التي تظهر واضحة وحادة بطريقة يصعب التفريق بينها وبين الهواتف ذات الجودات الأعلى.

وباعتماد الهاتف على شرائح LCD تقل بالتأكيد قدرة الشاشة على إنتاج تباين قوي كما هو الحال مع شرائح OLED، ولكن وفي الوقت نفسه قد يصعب التمييز بينهما في أغلب الظروف خاصة على مستوى استخدام الهاتف في غرفة مضاءة إضاءة جيدة.

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

وكعادة هواتف Xperia يميل توازن للون الأبيض للشاشة إلى اللون الأزرق، وهو م يمكن التحكم فيه من خلال إعدادات الهاتف. كما يمكن التحكم في إعدادات أوضاع الشاشة بشكل عام بالتحويل بين الوضع القياسي ذو الألوان القاتمة بعض الشيء إلى الوضع البراق الذي يزيد من سطوع وتباين الألوان ليتقارب الهاتف مع هواتف Sony الرائدة.

المواصفات الداخلية والأداء

يعتمد هاتف Sony Xperia XA2 على معالج كوالكوم سنابدراجون 630 المنتمي لفئة المعالجات المتوسطة والمستخدم في عدد من الهواتف المنتمية لهذه الفئة مثل Nokia 6 وMotorola Moto X4 وغيرها. ويعتمد هذا المعالج على شرائح Cortex-A53 المستخدمة في المعالجات الأقل من الهواتف الرائدة وفوق المتوسطة.

كما يعتمد الهاتف على ذاكرة عشوائية سعتها 3 جيجابايت قادرة مع المعالج على دعم كافة إمكانيات نظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو. وتتوافق شريحة معالج الهاتف مع معالج رسوميات Adreno 508 والذي قد يقل كثيرًا عن معالجات رسوميات الفئات الأعلى ولكنه مناسب لعدد كبير من الألعاب والتطبيقات الثقيلة.

على مستوى الأرقام يقدم هاتف Sony Xperia XA2 معدلات أداء تزداد بنسبة 30 إلى 40 بالمائة عن الهاتف السابق عليه. وقد حقق الهاتف 4222 نقطة في اختبارات Geekbench 4 متأخرًا قليلًا عن هاتف Motorola Moto G5 أقرب الهواتف المنافسة.

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

يعتمد الهاتف على بطارية سعتها 3300 ميللي أمبير في الساعة تقبل الشحن السريع، وعلى الرغم من سعة البطارية الكبيرة إلا أن أدائها متوسط حيث لا يمكن للهاتف أن يعمل لأكثر من يوم واحد فقط.

الكاميرا

يتضمن هاتف Sony Xperia XA2 كاميرا خلفية بقوة 23 ميجا بيكسل بحجم مستشعر 1/2.3 بوصة وأداء هذا المستشعر لا يختلف كثيرًا عن مستشعرات الكاميرات بقوة 13 ميجا بيكسل من عدد من هواتف Samsung وSony المنتمية للفئة المتوسطة أيضًا.

تتميز كاميرا الهاتف بقدرتها على تقديم أداء أفضل في الليل حيث ظروف الإضاءة المنخفضة مع تقديم صورة بتفاصيل رائعة في ظروف الإضاءة المثالية. وعلى الرغم من وجود بعض العيوب في التركيز التلقائي باللمس والتحديد إلا أن الكاميرا بصورة عامة قادرة على التقاط صور بوضوح وحدة رائعين وبتباين متميز.

تعرف عن قرب على هاتف Sony الجديد المنتمي للفئة المتوسطة Sony Xperia XA2

أما الكاميرا الأمامية للهاتف فتبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل وتتميز بأداء رائع للغاية في مختلف ظروف الإضاءة. كما تتميز بمساحة رؤية واسعة قادرة على التقاط صور سيلفي للمجموعات دون الحاجة للابتعاد كثيرًا عن مركز العدسة كما هو الحال في الهواتف ذات زوايا الرؤية الضئيلة.

الإتاحة والسعر

الهاتف متاح على مستوى الأسواق العالمية بسعر يبلغ حوالي 320 دولار أمريكي. كما يبلغ سعر هاتف Sony Xperia XA2 في السوق المصرية حوالي 5300 جنيه مصري ويمكنك عزيزي القارئ التعرف على عروض أسعار الهاتف والمقارنة بين أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !