ماركات الموبايل

هل ينتهي عصر مستشعرات الحيوية في عام 2018؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2720

ماسح قزحية العين في هاتف Samsung Galaxy S8، مستشعر الوجه في هاتف iPhone X، مستشعر البصمة في جميع الهواتف الذكية، كلها تقع في نفس الخلل، نعم كل القياسات الحيوية غير آمنة، رغم أنه وجهك، وهو واحد فقط، رغم أنها عينك أنت، وبصمات الأصابع العشرة التي لا يمكن أن تُغيرها، على الأقل هذه المستشعرات الحيوية لا يُمكن تغييرها مثل كلمة المرور.

وعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على هاتفك الذكي مُقفل، هناك دائمًا الإحساس بالراحة والأمان، مثال لذلك، عندما حاول أحد المستخدمين فتح قفل هاتف LG Q6 بإستخدام مستشعر الوجه، قام بوضع صورة له على هاتف آخر ووضعها أمام الهاتف، ومع الأسف الهاتف تم فتح القفل بالفعل، أينعم كانت بطيئة نوعًا ما لكن في النهاية تم فتحها، ولم يستخدم هذا المستشعر بعد ما حدث.

حتى مستشعر الوجه في هاتف iPhone X والذي يُعتبر أكثر تطورًا يُمكن خداعه. حيث تمكن بعض الباحثون في شركة للأمن إنشاء قناع، هذا القناع كان قادرًا على الفوز على مستشعر الوجه في الهاتف، حتى بدون خبراء، يمكن لأفراد الأسرة خرق هواتف بعضهم البعض، هناك حالة تمكن فيها صبي يبلغ من العُمر 10 سنوات من فتح هاتف iPhone X الخاص بوالدته، وذلك بسبب التشابه القوي بينهم، أن مستشعر الوجه ينخدع بسهولة بسبب التشابه.

أما بصمات الأصابع فإنها أسهل في النسخ من الوجوه، فإننا نتركها ورائنا في كل مكان حاليًا، وأحيانًا على شبكة الإنترنت. إذا كُنت تبحث عن كتب، يُمكنك أن ترى بصمة واضحة في الصور، لذلك نظريًا يُمكنك نسخها، بمجرد مسح بصمة إصبعك، إذا لم يتم تخزينها بشكلٍ آمن، يُمكن سرقة التمثيل الرقمي لبصماتك، على الرغم من أن بصمات الأصابع فريدة من نوعها، ولا يُمكن تخمينها مثل بعض كلمات السر البسيطة، إنها لا تزال عرضه للخطر بسهولة.

وتبذل الشركات المُصنعة للهواتف الذكية الكثير من الجُهد للحفاظ على أمان بيانات البصمات، وهناك عدّة طُرق لذلك، فمثلًا شركة ابل تحفظ التمثيل الضوئي لبصمة أصابعك، بدلًا من صورة ممسوحة ضوئيًا للطباعة نفسها، كما أنها تقوم بتشفيرها وتخزينها على الجهاز نفسه بدون إضافتها إلى ذاكرة التخزين الداخلية. ومن هنا يُمكن الوصول إلى بيانات بصمة الأصابع الخاصة بك وذلك فقط من خلال مفتاح معين، ويمكن الحصول على بصمة الأصابع فقط من خلال ما تُطلق عليه ابل ” رقاقة الأمن” وهي وحدة تحكُم تعتمد على ARM وتستخدم لتعزيز أمن نظام التشغيل iOS.

في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد يتطلب مستشعر بصمة الأصابع يتطلب مفتاح خاص بالجهاز، ويتم تقسيمه للأمان، ويتم التعامل معها في منطقة التنفيذ الموثوق بها في المعالج الرئيسي للهاتف.

وعلى الرغم من الجهود القوية التي يبذلها المصنعون للحفاظ على بصمات أصابعك والبيانات الأخرى آمنه، فإنك لا تزال تترك بصمات الأصابع خلف كل مكان تذهب إليه، كما أن وجهك جاهزًا دائمًا للتصوير من خلال أي كاميرا موجودة حولك. وبما أنك لا تستطيع التغلب على هذا الخلل الأساسي في القياسات الحيوية كوسيلة للأمن، فمن المنطقي أن ننتقل إلى خيارات أخرى. حتى أن PIN Codes ليست آمنه نهائي لأنها يُمكن بكل سهولة أن يتم كشفها، أنه حتى يُمكن كشفها من خلال تكرار كتابتها على الهاتف الخاص بك، وأفضل بديل وبمنتهى البساطة هي كلمة مرور قوية خاصة بك، وهذا يعني استخدام الحروف والأرقام والرموز، وأيضًا عدم نسيان رقم المرور نهائيًا.

اقرأ أيضًا :

كيف تحافظ على هاتفك الذكي من التلف

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !