ماركات الموبايل

يوم في حياة مُستخدم أجهزة Apple

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 579

نحرص في موضوعاتنا التي نقدمها لكم. ألا تكون مبنية على تجارب شخصية قدر الامكان. لأن التجارب الشخصية تختلف دائما من شخص لأخر، ما يجعلها غير قابلة أن تكون قاعدة يمكن تعميمها وأخذ قرارات بناء عليها. لكن عند الحديث عن يوم في حياة مُستخدم أجهزة Apple كان يجب أن نلعب على الخط الفاصل بين الحياة الشخصية بما فيها من تجربة هامة. وبين الحديث العام.

وتجدون في موضوعنا الأخر، يوم في حياة مستخدم اندرويد. حتى يستطيع المستخدمين المقارنة بحق بين نظامي التشغيل. فمن الصعب اليوم أن يملك مستخدم واحد نظام متكامل من ابل و واندرويد في نفس الوقت. أو حتى أن يستخدم هاتفين تابعين لنظامي تشغيل مختلفين كهواتف اساسية طوال الوقت.

تطبيقات المنبه والصحة

  • في حقيقة الأمر. فان بداية اليوم مع هواتف ابل لا تبدأ بالاستيقاظ. فبينما أنت نائم يعمل الهاتف على قدم وساق من اجل تسهيل حياتك عند الاستيقاظ.
  • أثناء النوم وعند وضع الهاتف على الشاحن. يقوم بمزامنة كافة البيانات على سحابة icloud ومزامنة الصور مع السحابة ومع كافة الأجهزة الأخرى. كما يقوم بعمل نسخة احتياطية من النظام وتحديث نظام التشغيل والتطبيقات.
  • كل تفصيلة من هذه التفاصيل لها زر ايقاف او تشغيل في الاعدادات. بحيث تكون على دراية كاملة بما يحدث في الهاتف اثناء غيابك. ومع تحكم كامل في متى يتم استخدام الواي فاي أو بيانات الهاتف من أجل تشغيل هذه الخصائص.
  • أضافت Apple في تحديث iOS17 ميزة الوضع الأفقي للهاتف. عند توصيل الهاتف بالشاحن ووضعه على وضع افقي سيعرض الساعة والتقويم وبعض التطبيقات الاخرى حسب رغبة المستخدم. هذا الوضع يستهلك بطارية الهاتف في الطرازات التي لا تدعم Always On Display ولا نعتقد أن تشغيلها سيكون اختيار جيد لهذه الطرازات لكن هذا يعتبر اختيار اضافي للمستخدمين.
  • اذا كنت ترتدي ساعة Apple watch أثناء النوم ستقوم بحساب عدد ساعات نومك بدقة مذهلة ومزامنتها مع تطبيق الصحة لحساب متوسط ساعات نومك وتنبيهك في حال ضرورة الحصول على المزيد من النوم.
  • واذا كنت قد حددت موعد استيقاظ لك في تطبيق الصحة سيبدأ المنبه بالرنين عند الموعد المحدد. أو في حال كنت تفضل ضبط المنبه بالطريقة التقليدية. أو اذا كنت مثلي تظبط المنبه وموعد الاستيقاظ ولا تنهض من النوم في النهاية بسبب الاستغراق فيه. عليك اذا تحميل تطبيق نافع جدا هو Alarmy الذي لا يتوقف عن الرنين حتى تقوم بتنفيذ مهام معينة. لكننا لسنا بصدد الحديث عن تطبيقات الطرف الثالث هنا
  • الامر السلبي في منبهات ابل هو صوتها المنخفض نسبيا. خُلق المنبه ليكون (منبها) عالي الصوت مزعج. لكن من الصعب ان تجد نغمة منبه حادة ضمن نغمات ابل. كما ان اضافة نغمات مخصصة للهاتف صعب للغاية وهذا من عيوب استخدام اجهزة ابل.

تطبيقات العمل والانتاجية

  • ها قد بدأ يومك وهاتفك من ابل مشحون بالكامل. تعمل ابل على تحسين استخدام البطارية من خلال شحن الهاتف حتى ٨٠٪ اثناء النوم ثم التأخر في المرحلة من ٨٠ الى ١٠٠٪ حسب عادات المستخدم وفترة استغراقة في النوم التي عرفتها ابل في الفقرة السابقة.
  • تطبيقات الانتاجية والعمل من ابل متنوعة جدا. لن نتحدث هنا عن تطبيقات الطرف الثالث المقدمة من شركات اخرى. لكن سنتحدث عن التطبيقات التي تاتي بالفعل مع هاتفك ويمكن الاعتماد عليها.
  • تقدم ابل مجموعة مكتبية قوية جدا تشبه وتنافس مجموعة Microsoft office التي تاتي في نظام التشغيل ويندوز. الفارق هنا أن ابل تقدمها مجانا تماما. ومتاحة على كافة اجهزة ابل من اجهزة الكمبيوتر الى التابلت مرورا بالهاتف
  • في كتابة ملفات الوورد هناك تطبيق Pages وللعروض التقديمية هناك Keynote ومن اجل الحسابات والجداول هناك Numbers.
  • الممتع في هذا الامر ان كل هذه الملفات تتم مزامنتها عبر اي كلاود. جربنا بأنفسنا متعة أن تفتح الملف على جهاز الماك والهاتف المحمول في نفس الوقت وعند كتابة جملة على الهاتف تظهر فورا على جهاز الماك والعكس بالعكس. كما يمكن ان يتشارك اكثر من مستخدم عبر العالم في العمل على نفس الوثيقة في نفس الوقت. تجربة تشبه تجربة Google docs لكن بشكل اسرع بكثير واسهل.
  • اما اذا كنت تملك الهاتف فقط. ستستمتع بالقدرة على تصدير ملفاتك بنفس صيغ ملفات Microsoft بمعنى انك لن تجد مشكلة في التعامل مع مستخدمين لا يستعملون اجهزة وتطبيقات ابل.
  • هناك تطبيقات لا يمكن اعتبارها تطبيقات انتاجية بالمقام الأول. لكنها مثل جوكر اوراق اللعب يمكن تطويعها كما تشاء. الحديث هنا عن تطبيقات Reminders و Notes و Calender التي يمكن استخدامها في تنظيم مواعيدك وحياتك العملية وعمل قائمة بالمهام التي ورائك أو حتى قائمة بطلبات البيت! تمتاز  هذه التطبيقات بالمزامنة مع باقي الاجهزة وسهولة الاستخدام. يكفي ان تقوم بالتمرير يمينا ويسارا أو اعلى واسفل لعمل الكثير من الاضافات السهلة والسريعة. أو ظبط التذكيرات للتذكير بالمهام المختلفة في مواعيد أو حتى أماكن معينة.
  • وبما اننا نتحدث هنا عن التجارب الشخصية. فبينما يوجد ٩٩٪ من الفوائد هنا. لكن هناك ١٪ من العوائق. مثلا لاحظنا عند استخدام التذكيرات المرتبطة بموقع جغرافي معين أنها لا تعمل بشكل سليم أو دقيق دائما. وال widgets المعتمدة على تطبيقات الانتاجية لا يمكن التفاعل معها من الويدجت مباشرة، وهو الامر الذي عالجته ابل في iOS 17 بعد مطالبات كثيرة من المستخدمين.

أنماط العمل وعدم الازعاج

  • حتى نستطيع كتابة هذا المقال لكم بأقل تشتيت ممكن. يمكن تفعيل وضع عدم الازعاج Don’t disturb. والذي حصل على تحديثات أعادت تشكيل هذه الخاصية تماما منذ حوالي عام. حيث يمكن الان ظبطها للعمل اتوماتيكيا عند ركوب السيارة او في مواعيد معينة يحددها المستخدم. كما يمكن تحديد تطبيقات معينة لا يفتح الهاتف غيرها في هذا الوقت للمزيد من اجبار المستخدم على ترك المشتتات والعمل على ما يقوم به.
  • لكن صراحة لا نستعمل هذه المميزات بكثرة. والسبب هو طبيعة العمل التي تحتاج الحصول على معلومات من السوشيال ميديا او فتح تطبيقات التواصل مثل واتساب اثناء العمل. فمن غير العملي أن نقوم بتفعيل خاصية تمنع هذه التطبيقات عنا.
  • ايضا يمكن استخدام الزر الجانبي لعمل الهاتف على الوضع الصامت. ألغت ابل هذا الزر في طرازات iphone 15 واستبدلته بزر يمكن تطويعه للقيام بالعديد من المهام وهي خطوة رائعة من ابل.

تطبيقات الالعاب والقراءة والبودكاست

  • ها وقد انتهى العمل وحان وقت الترفيه. تقدم ابل مجموعة من التطبيقات المميزة في هذا الصدد. لكن الامر لا يخلو من بعض عيوب.
  • قدمت ابل منذ فترة خدمات سحابية جديدة. الاولى موجهة لمحبي الافلام والمسلسلات هي Apple TV plus وفي رأينا هي واحدة من أفضل خدمات المشاهدة حول العالم ومنافس قوي لنتفليكس وامازون وغيرها من المنصات. وتعتمد على الجودة لا على الكم. وفازت معظم الاعمال المقدمة عليها بجوائز عالمية.
  • أيضا قدمت ابل Apple arcade وهي خدمة العاب مخصصة لاجهزة ابل فقط. وتقدم العديد من الالعاب.  لكن في واقع الامر ومن تجربتنا الشخصية لها فهي العاب تقليدية الى حد بعيد. ولا يمكن بحال من الاحوال اعتبارها منافسة لالعاب الاجهزة المتخصصة مثل بلاي ستيشن او اكس بوكس. او حتى للالعاب المصممة للهاتف مثل PUBG أو COD.
  • السىء هنا أيضا أن هذه التطبيقات تاتي باشتراكات اضافية وليست مجانية. على كل حال لا تمنعك أبل بالطبع من تنزيل تطبيقات العاب او افلام من الطرف الثالث لكننا نحاول تقييم تجربة الاستخدام بتطبيقات ابل نفسها.
  • المميز انك تحصل على تجربة ممتازة على الهاتف. فمثلا العاب Apple arcade لن تطلب منك دفع مقابل استخدام بعض الالعاب مثل شحن الـ coins وما شابه. فأنت تدفع اشتراك شهري بالفعل. كما أن الالعاب لا تستهلك بطارية الهاتف لانها مصممة خصيصا له. كذلك تطبيق Apple TV يعمل بكفاءة ودقة ممتازة مع خيارات ترجمة ودبلجة صوتية ممتازة.
  • تقدم ابل ايضا تطبيق بودكاست عظيم. يعتبر من أهم تطبيقات البودكاست. لكن لدينا مشكلة غريبة منذ إطلاق التطبيق. وهي اصراره على تحميل الحلقات الجديدة من البرامج التي نتابعها دون أن نطلب منه هذا. وعلى الرغم من اغلاق كافة الاختيارات التي لها علاقة بهذا الامر في الاعدادات!
  • العظيم بحق هو تطبيق Books من ابل للقراءة. وهو قارىء ملفات PDF و EPUB رائع. مع العديد من التاثيرات ومع القدرة على مزامنة مكتبتك على العديد من الاجهزة الاخرى بمجرد لمسات بسيطة. كما ان التطبيق مجاني تماما ولا يحتاج اي اشتراكات أخرى.

الاهتمام بالصحة والخصوصية

  • ونحن نقترب من نهاية المقال. يجب أن نلفت النظر لبعض أمور لا علاقة لها بتطبيقات معينة او طريقة استخدام معينة. لكنه اتجاه عام تجده في كل اجهزة ابل على اختلافها.
  • فمثلا اذا قررت مشاركة صورة او فيديو على تطبيق تواصل اجتماعي. لا تعطي ابل للتطبيق حق الوصول لكافة الصور. يمكنك دوما اختيار الصور على حده ويتم مشاركتها مع التطبيق الذي ترغب في مشاركتها معه. لتقليل وصول التطبيقات لبياناتك.
  • هناك تحكم شديد في الاذونات التي يحصل عليها كل تطبيق. فيما يتعلق بالوصول للكاميرا والميكروفون والصور والملفات. ويمكن اختيار مشاركة موقعك الجغرافي مرة واحدة فقط مثلا لمزيد من السهولة مع عدم اختراق الخصوصية. كما ان الاجهزة مصممة لاعطائك علامة عند بدء استخدام الميكروفون او الموقع الجغرافي او الكاميرا. حتى تستطيع متابعه ما يحدث للهاتف طوال الوقت. كما ان تطبيق Airdrop لمشاركة الملفات لا يتم فتحه الان لكل من هم بجوار الهاتف الا لمدة قصيرة يغلق بعدها الكترونيا حتى لا يتم استغلال هذه الميزة ضد المستخدم.
  • الميزة الاعظم هي ميزة البريد الالكتروني المزيف من ابل. وهي ميزة تمكنك من مشاركة عناوين بريد الكتروني مزيفة مع المواقع والتطبيقات التي تريد الاستفادة من خدماتها لكن لا تريد مشاركة بريدك الالكتروني الحقيقي معها. كما يمكنك التلاعب بكفاءة اللون الابيض على الهاتف حتى لا يري من يجلس بجوارك ما يحدث على شاشتك دون الاستعانة بأي لاصقات خاصة. لكن هذه الميزة لا ننصح باستخدامها سوى لمن يعلم بالظبط ما يقوم به.
  • وتهتم ابل بصحة المستخدم طوال الوقت. اذا كنت تملك ساعة ابل او سماعة ذكية. ستحصل على متابعة دائمة لمستويات الضوضاء حولك ومعدل ضربات قلبك ومعرفة ما اذا تعرضت لحادث. وتنشر ابل فيديوهات ترويجية للعديد من الاشخاص الذين تمكنت ساعة ابل من انقاذ حياتهم في العديد من المواقف.

هذا المقال ليس مقالات ترويجيا لمنتجات ابل. لكنه استعراض ليوم كامل في حياة مستخدم ابل. اعتمادا على اجهزتها (او حتى جهاز واحد) وتطبيقاتها. يمكنكم معرفة يوم في حياة مستخدم اندرويد لمعرفة التجربة من الضفة الأخرى.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !