ماركات الموبايل

الكشف عن النسخة التجريبية من ThinkPad X1 أول كمبيوتر قابل للطي من Lenovo

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 593

ما من شك في أن الصيحة القادمة للتكنولوجيا الاستهلاكية هي الشاشات القابلة للطي، فبعد أن أعلنت عدة شركات عن هواتفها القابلة للطي ومن بينها رسميًا Samsung وHuawei، أعلنت عدة شركات أخرى عن تطويرها لهواتف ذكية بشاشات قابلة للطي، ولكن يبدو أن الأمر لن يتوقف عند الهواتف الذكية، فلقد كشفت Lenovo عن ThinkPad X1 أول كمبيوتر محمول قابل للطي في العالم.

قد تبدو Lenovo شركة متوسطة المستوى على مستوى الهواتف الذكية عند المستخدم المصري، ولكنها على مستوى العالم وخصيصًا على مستوى الكمبيوتر واللاب توب، تعد واحدة من أكبر الشركات العالمية القادرة على تقديم أجهزة قوية للغاية بإمكانيات وقدرات خارقة، وهو ما أهلها للتمكن أخيرًا من الكشف عن هذا الكمبيوتر المحمول الرائع ThinkPad X1 القابل للطي.

حول لاب توب Lenovo القابل للطي ThinkPad X1

طبقًا لتصريحاتها الرسمية، استغرقت Lenovo ثلاثة أعوام كاملة لتتمكن من تطوير الكمبيوتر الأول من نوعه القابل للطي ThinkPad X1 وقد أعلنت الشركة أن النسخة النهائية من الكمبيوتر سيتم طرحها رسميًا في الأسواق خلال عام 2020 كجزء من فئة جديدة من الحواسيب الرائدة التي تحمل الاسم ذاته، وأعلنت الشركة ان الكمبيوتر الجديد القابل للطي سيعمل كلاب توب مستقل لا كملحق أو جهاز لوحي قابل للتحويل.

الكشف عن النسخة التجريبية من ThinkPad X1 أول كمبيوتر قابل للطي من Lenovo

على عكس الهواتف القابلة للطي مثل Samsung Galaxy Fold أو Huawei Mate X لا تقوم فكرة الكمبيوتر القابل للطي ThinkPad X1 على تحويل جهاز بحجم الهاتف الذكي إلى جهاز أكبر بحجم الجهاز اللوحي أو التابلت، بل تقوم على العكس، حيث تحوّل شاشة الكمبيوتر الكبيرة إلى شاشة أصغر.

يعتمد الكمبيوتر القابل للطي الأول من نوعه ThinkPad X1 على شاشة بقطر 13.3 بوصة مصنوعة من شرائح OLED وتعتمد على معدل 4:3 وتقدم جودة 2K، يمكن طي هذه الشاشة للنصف لتصبح أشبه بكتاب كبير مطوي، وحتى هذه اللحظة لم تكشف Lenovo رسميًا عن وزن الكمبيوتر إلا أن تقاريرها الأولية تشير إلى أن وزنه لا يزيد عن كيلوجرام واحد وهو ما يجعله أصغر وأخف من أي لاب توب عادي آخر.

الكشف عن النسخة التجريبية من ThinkPad X1 أول كمبيوتر قابل للطي من Lenovo

خلال إعلانها عن ThinkPad X1 عرضت Lenovo نسخة أولية من الحاسوب، وهي بالطبع نسخة يعيبها العديد من المشكلات الطبيعي تواجدها في نسخة تجريبية أولية غير محكمة الصنع بشكل كامل، فنظام الطي لا يمتاز بالقوة المطلوبة في النسخة النهائية كما أن الشاشة يعيبها ضعف زوايا الرؤية وتحويل الألوان بالنظر للشاشة من الزوايا المختلفة.

على الرغم من ذلك وضحت النسخة الأولية التجريبية كيفية عمل الكمبيوتر، فنظام الطي يكشف عن كيفية استخدام الكمبيوتر بالشكل الذي أعلنت عنه Lenovo بالتفصيل فيما بعد، حيث أكدت الشركة أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام ThinkPad X1 القابل للطي، أولها استخدامه كجهاز لوحي أو تابلت بشاشة يبلغ قطرها 13.3 بوصة، كما يمكن استخدامه في وضع الطي الجزئي مثل الكتاب المفتوح وهو ما يتيح بدوره وضعي استخدام، الأول كحاسوب محمول عادي من خلال استخدام الجزء العلوي منه كشاشة والجزء السفلي منه كلوحة مفاتيح، والثاني في الوضع الأفقي الشبيه باستخدام الكتب، أما الوضع الثالث فمن خلال وضع الحاسوب على الطاولة من خلال ملحق تثبيت واستخدام لوحة مفاتيح وماوس لاسلكية.

الكشف عن النسخة التجريبية من ThinkPad X1 أول كمبيوتر قابل للطي من Lenovo

أما فيما يتعلق بمواصفات الكمبيوتر القابل للطي الأول من نوعه ThinkPad X1 فلا توجد أية معلومات محددة وواضحة حتى الآن، فشركة Lenovo لم تكشف عن المواصفات الداخلية سوى من خلال بعض الخطوط العريضة، مثل أنه سيعمل بنظام تشغيل ويندوز وسيعتمد على معالج من معالجات إنتل، بينما لم تكشف عن إصدارات الذكرة العشوائية أو البطارية، وإن كانت قد أكدت أنها تستهدف استخدام بطارية تعمل حتى يوم كامل.

كما أكدت الشركة أن لديها خطط لطرح إصدار يدعم تقنية الاتصال عبر شبكات الهواتف بدعمه لشريحة اتصال، كما أفادت بأن الكمبيوتر سيتضمن قلم Wacom المستخدم في الأجهزة اللوحية المتخصصة في التصميم والرسوميات كما أكدت بأن الكمبيوتر سيعتمد على منفذ USB-C في شحن البطارية.

الكشف عن النسخة التجريبية من ThinkPad X1 أول كمبيوتر قابل للطي من Lenovo

المزيد من التفاصيل قد يتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة، أو قد تختار Lenovo الكتمان الكلي حتى الإعلان الرسمي عن ThinkPad X1 الكمبيوتر القابل للطي الأول من نوعه والمقرر الإعلان عن نسخته النهائية رسمياً خلال العام المقبل 2020.

جدير بالذكر أن العديد من الشركات العالمية الأخرى قد كشفت عن خططها للكشف عن هواتف جديدة قابلة للطي خلال الفترة المقبلة مثل Xiaomi وMotorola واللتان قامتا بتسريب بعض الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهذه الهواتف الجديدة.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !