ماركات الموبايل

أبل من الألف للياء: ماهو أي تيونز itunes وكيف استخدمه بكفاءة؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 56

أبل من الألف للياء هي سلسلة مقالات نهدف من خلالها الى تعريف المستخدمين الجدد – والقدامى أيضا – بعالم أبل التقني. من خلال شرح وتبسيط أهم الأمور التي تجعل استخدام هواتف أبل أسهل وأسرع. بالإضافة للقدرة على الأستفادة بكافة مزايا أنظمة أبل. مثل اي كلاود و itunes وغيرها من البرامج والتطبيقات التي تقدمها أبل لمستخدميها من اصحاب الهواتف الذكية

ولا يمكن اعتبار هذه السلسلة مخصصة للمبتدئين فحسب. بل أن قدامى مستخدمي أجهزة أبل سيجدون في هذه السلسلة بعض النصائح والتلميحات والحيل الذكية التي يمكن لها زيادة انتفاعهم بنظام ابل الى الحد الأقصى.

وكنا قد استعرضنا في المقال السابق الإجابة على سؤال ما هو حساب اي كلاود وكيف تستخدمه بافضل شكل ممكن؟ وعرفنا أن حساب اي كلاود هو الحساب الاساسي الذي يستخدم لتحميل التطبيقات وفتحها، بالاضافة للعديد من المهام الأخرى مثل تخزين الملفات ونقل الاسماء والملفات وغيرها من الفوائد الغير محدودة التي يتيحها حساب اي كلاود للمستخدمين.

ونناقش اليوم من خلال تقريرنا برنامج itunes وهو برنامج لا يقل اهمية عن حساب اي كلاود. فما هو هذا البرنامج وكيف يمكن الحصول عليه وما هي الأمور التي يمكن تنفيذها من خلال هذا البرنامج؟

ما هو ايتيونز itunes ؟

itunes هو اسم واحد من أهم البرامج الاساسية التي تأتي مع نظام التشغيل الأساسي من أبل. لا يوجد نسخة من البرنامج لنظام التشغيل IOS الخاص بهواتف الأيفون. لكن توجد نسخة من البرنامج لأجهزة الماك وأجهزة الويندوز على حد سواء. وهذا مفهوم من خلال طبيعة عمل البرنامج نفسها.

فالبرنامج قائم على ادارة محتويات هاتف الايفون أو الايباد ونقل البيانات من والى الهاتف بسهولة. وحتى عمل النسخ الاحتياطية من الهاتف وتخزينها على مساحة التخزين Icloud أو تخزينها على جهاز الكمبيوتر نفسه.

ما هي مميزات برنامج itunes ؟

يتيح البرنامج مجموعة من المزايا لمستخدميه منها:

  • نقل الأسماء وجهات الإتصال ومدخلات التقويم Calendar من الهاتف للكمبيوتر والعكس
  • نقل ومزامنة الصور من والى الهاتف والعكس
  • عمل نسخة احتياطية من الهاتف وتخزينها على مساحة تخزين Icloud أو الكمبيوتر الشخصي
  • تنظيم الأغاني وتحميلها ورفعها على Icloud ونقلها الى الهاتف او جهاز الأيباد وتنظيمها في قوائم تشغيل Playlist والبومات Albums
  • نقل الأفلام وبرامج الاذاعة Podcast والكتب الصوتية والبرامج التليفزيونية وملفات الفيديو من والى أجهزة الهواتف أو اجهزة الايباد.

مميزات استخدام itunes

على الرغم من وجود العديد من البرامج التي تاتي كبرامج مساعدة او بديلة لبرنامج itunes الا ان قطاع واسع من المستخدمين يفضلون استخدام itunes. أولا لأنه البرنامج أو التطبيق الرسمي والذي ياتي مع نظام التشغيل من ابل ويحظى بدعم وتطوير وتحديث واحدة من اكبر شركات صناعة التقنية في العالم.

  • ليس هذا فحسب بل أن التطبيق ياتي مع مجموعة واسعة من الأدوات والتي تجعل استخدامه اسهل واسرع حيث يمكن القيام بالعديد من الأمور في مكان واحد بدلا من الاستعانة بتطبيق منفصل لكل واحد من الأمور التي يريد المستخدمين القيام بها.
  • أيضا لا ننسى ان تطبيق ايتيونز مجاني تماما ولا يتطلب استخدامه دفع اي رسوم سواء لمرة واحدة او بشكل منتظم.
  • لا يمكن أن ننسى واحدة من أهم مميزات التطبيق وهو التكامل الكامل مع نظام التطبيق الخاص بأنظمة الكمبيوتر من ماك. ما يجعل itunes الخيار الأول لادارة اي هاتف او ايباد من خلال اجهزة ماك.
  • ويميز الهاتف قدرته على الانسجام مع انظمة ماك الاخرى وادارة اكثر من هاتف او ايباد او ساعة ذكية في نفس الوقت بسهولة وكفاءة.

عيوب استخدام itunes

لكن من ناحية اخرى لا يمكن أن ننكر ان استخدام itunes له العديد من العيوب.

  • فمن ناحية يمكن اعتبار عملية تنزيل وتجهيز itunes للعمل على أنظمة الويندوز شاقة ومتعبة. كما أن فهم البرنامج وطريقة عمله قد تكون مرهقة على نظام ويندوز بشكل عام.
  • أيضا لا ننسى أن برنامج itunes برنامج شامل للعديد من أمور التحكم في هواتف ابل. ما يجعل البرنامج كبير الحجم وصعب الفهم احيانا. كما أن قوائم الضبط فيه قد تكون غير واضحة لكافة المستخدمين.
  • كما أن تحميل وتشغيل البرنامج على أجهزة ويندوز يتطلب أن يكون الجهاز قوي وله مساحة كبيرة من الذاكرة الداخلية والرامات على حد سواء من اجل القدرة على تشغيل البرنامج بسرعة وكفاءة.

مستقبل itunes

لكن مؤخرا اعلنت ابل عن نيتها اعادة تصميم برنامج itunes بالكامل من اجل تلافي العديد من المشكلات والعيوب الموجودة حاليا في التطبيق.

  • فعلى سبيل المثال اشتكى قطاع كبير من المستخدمين من الاستخدامات المتعددة للبرنامج ما يجعل المستخدم يشعر بعدم التألف مع التطبق. لذلك اعلنت ابل عن نيتها فصل تطبيق مزامنة ملفات الفيديو والافلام من خلال خدمة Apple TV والتي ستأتي مع خدمة Apple TV plus والتي تعتبر الخدمة التي تطرحها ابل كمنافس اساسي لخدمات المشاهدة حسب الطلب مثل نتفليكس و هولو وغيرها من الخدمات.
  • تعتزم أبل ايضا اعادة تقديم تطبيق Apple Music كتطبيق منفصل عن ايتيونز من اجل التخفيف على المستخدمين الراغبين في مزامنة الموسيقى والاستماع للأغاني المفضلة الخاصة بهم بسهولة وسرعة.
  • أيضا من المتوقع ان تعيد ابل طرح وتقديم تطبيقها Apple Podcasts والذي كان  هو الاخر جزء من ايتيونز. وتقول ابل في موقعها الرسمي عن هذه التطويرات:

غيّر تطبيق iTunes طريقة استمتاع الناس بتجربة الموسيقى والأفلام والبودكاست، وستتغير هذه التجربة كلياً مرة أخرى مع ثلاثة تطبيقات جديدة ومخصصة هي Apple Music وApple TV وApple Podcasts. وقد صُمم كل واحد منها من الأساس ليقدم أفضل طريقة للاستمتاع بالمحتوى الترفيهي على Mac. وبالطبع، سيبقى بإمكانك الوصول إلى كل ما لديك في مكتبتك على iTunes من كل تطبيق لأن iCloud يزامن كل المحتوى بسلاسة عبر جميع أجهزتك. ويمكنك أيضاً إجراء عمليات النسخ الاحتياطي، والاستعادة، والمزامنة عن طريق توصيل جهازك مباشرة بجهاز Mac.

وعن خدمة Apple TV تقول ابل:

أصبح تطبيق Apple TV لجهاز Mac المكان الجديد الذي يجمع أفلامك المفضلة، وقريباً +Apple TV أيضاً. وهكذا ستستمتع بمشاهدة كل المحتوى مباشرة في التطبيق أو مشاهدته من دون إنترنت، واستكشاف أفضل ما يُعرض في قائمة “المشاهدة الآن”. ويمكنك أيضاً متابعة المشاهدة من حيث توقفت على كل أجهزتك. وللمرة الأولى، أصبحت الأفلام التي تدعم 4K‏2 وDolby Atmos‏3 متوفرة على Mac.

ومن المتوقع ان يتم الاعلان عن هذه التحديثات مع التحديث الجديد القادم لنظام التشغيل MacOS الخاص بأجهزة اللاب توب والكمبيوتر الخاصة بشركة أبل.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !