ماركات الموبايل

احترس.. هاتفك معرض للقرصنة إذا لم تمتلك الإصدار الثامن من أندرويد «أوريو 8.0»

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2005

أعلنت شركة جوجل في شهر أغسطس الماضي عن أحدث نظام تشغيل للهواتف الذكية والذي أطلقت عليه اسم أندرويد أوريو 8.0، وأن نظام التشغيل الجديد أصبح متاحًا للعمل بعدد من الهواتف الجديدة، بالإضافة إلى إمكانية ترقية الهواتف التي تعمل بالإصدار السابق له وهو أندرويد نوجا 7.0 للعمل به.
وعرضت شركة جوجل المميزات العديدة التي يمتلكها نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 والتي ستجعل المستخدمين يشعرون بفارق كبير عند ترقية هواتفهم للعمل به من حيث سرعة العمل والتمكن من إنجاز العديد من المهمات في نفس الوقت دون أن يتوقف الهاتف عن العمل بشكل مفاجئ، بالإضافة للعديد من الإمكانيات الكثيرة الأخرى.

أندرويد أوريو 8.0
ومنحت جوجل نظامها الجديد أندرويد أوريو 8.0 العديد من المميزات التي جعلته يتفوق على الإصدار السابق أندرويد نوجا 7.0، ومنها أنها قامت بجمع الإعدادات الخاصة بالهاتف كلها في قائمة واحدة ذات لون رمادي لتسهل عملية الدخول عليها من قبل المستخدمين بالإضافة إلى جعل لونها أكثر وضوحًا بدلًا من اللون الأسود الذي كان تسبب في مشكلات خاصة بالرؤية.
وكان عنصر الأمان أحد الأشياء التي ركزت عليها جوجل في نظام التشغيل أندرويد أوريو 8.0 حيث أكدت الشركة على أن النظام الجديد هو الأكثر أمانًا وحماية لبيانات المستخدمين بل أكثر من أي نظام تشغيل آخر تم إطلاقه في الماضي.

لا تمتلك أندرويد أوريو 8.0 فأنت معرض للخطر

خصائص أندرويد أوريو 8.0
وفي الفترة الأخيرة حذر العديد من خبراء التقنية المستخدمين الذين لا يمتلكون التحديث الجديد من نظام تشغيل جوجل أندرويد أوريو 8.0 من أنهم معرضين لخطرٍ كبير قادم إلى هواتف الذكية إذا لم يقوموا بترقيتها في المستقبل إلى أندرويد أوريو 8.0.
وأكد الخبراء أنهم رصدوا خلال الفترة الأخيرة عدد من الهجمات التي تقوم بها البرمجيات الخبيثة والتي قد يصل ضررها إلى حد السيطرة على الهاتف الذكي بالكامل وعدم منح المستخدم أي قدرة للتحكم فيه أو حماية بياناته.
وأضافوا أن الهواتف التي تعمل بإصدارات أندرويد التي تسبق نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 هي الأكثر عرضة لخطر الهجمات الضارة التي ستحدث في المستقبل، وطالبوهم بسرعة ترقية نظام التشغيل الخاص بهم على الفور إلى أندرويد أوريو 8.0.

بياناتك في خطر

مميزات أندرويد أوريو 8.0
وأوضح الخبراء التقنيين بأن الهجمات الضارة ستبدأ خطتها للسيطرة على الهاتف الذكي عن طريق أن تقوم بإرسال طلب إلى المستخدم بأن هاتفه يحتاج إلى تحميل عدد من التطبيقات الهامة، وما أن يقوم المستخدم بالاستجابة للرسالة والموافقة عليها، تبدأ تلك التطبيقات بنشر البرمجيات الخبيثة التي تحملها للسيطرة على الهاتف الذكي.
وأشاروا إلى أن تلك التطبيقات يمكنها أن تقوم بالسيطرة بشكل كامل على الهاتف الذكي، بالإضافة إلى أنها قد تطور من هجماتها لتجعل الهاتف الذكي ليس له أي قيمه وعديم النفع بالنسبة للمستخدم، والذي لن يستطيع أن يتحكم في هاتفه أو منحه الأوامر.
وتقوم تلك البرمجيات باستهداف المعلومات والبيانات الخاصة التي يحتفظ بها المستخدمون على هواتفهم الذكية وتقوم بتسريبها على شبكة الإنترنت مما يعرضهم إلى مخاطر كبيرة نتيجة لتسريب تلك المعلومات الحساسة.
ويعتبر نظام التشغيل الجديد الخاص بشركة جوجل أندرويد أوريو 8.0 هو نظام التشغيل الوحيد القادر على الحد من تلك الهجمات ومواجهتها وذلك بحسب العديد من الخبراء التقنيين، وذلك بسبب التحديثات الجديدة التي قامت شركة جوجل بمنحها لنظام تشغيلها خلال الفترة الماضية.
وطالب الخبراء المستخدمين الذين لازالت هواتفهم تعمل بأي من الإصدارات القديمة لنظام التشغيل أندرويد بضرورة ترقية هواتفهم بأسرع وقت ممكن لكي لا يتعرضوا لخطر الاستيلاء على بياناتهم الخاصة من على هواتفهم.

أندرويد أوريو 8.0 الأكثر أمانًا

أندرويد أوريو 8.0
إعدادات الأمان واحدة من أكثر الأشياء التي ركزت عليها شركة جوجل خلال تطويرها لنظام تشغليها الجديد وذلك لجعله غير قابل للاختراق من قبل البرمجيات الضارة لتوفير أكبر قدر من الحماية للمستخدمين، حيث عملت الشركة على منح أندرويد أوريو 8.0 أعلى درجة ممكنة من الحماية لبيانات المستخدمين الخاصة من كلمات مرور وصور أو أي معلومات أخرى قد يحتفظون بها على الهواتف خاصة بعد تكرار الهجمات الإلكترونية الضارة خلال الفترة الأخيرة والتي تسببت في تسريب عدد كبير من البيانات الخاصة لعدد من المستخدمين مما سبب لهم أضرارًا بالغة.
ويقوم نظام أندرويد أوريو 8.0 بإتباع سياسة جديدة في مجال إعدادات الأمان، حيث يعمل نظام التشغيل الجديد على القيام بعمليات فحص متعددة للتطبيقات التي تتاح للتحميل على المتجر الخاص بجوجل والتي يرغب المستخدمين في تحميلها على هواتفهم الذكية من أجل التأكد بأن تلك التطبيقات لا تحتوي على أي من البرمجيات الخبيثة التي من الممكن أن تسبب مشكلات للمستخدمين.
ولا يكتفي نظام أندرويد أوريو 8.0 الجديد بفحص التطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها فقط ولكنه يقوم أيضًا بعلميات فحص كبيرة لكافة التطبيقات المتاحة للتحميل حيث تصل عمليات البحث التي يقوم بها يوميا لقرابة 50 مليار عملية بحث من أجل أن التأكد من أنها آمنة وخالية من كافة البرمجيات الضارة.
ويتبع الإصدار الثامن من نظام التشغيل الجديد لشركة جوجل أندرويد أوريو 8.0 آلية العمل عن طريق المسارات الآمنة للتحميل، حيث يقوم بتوثيق المسار الذي يقوم به المستخدم لتحميل أحد التطبيقات وفحصه للتأكد من عدم تسببه بأي خطر على الهاتف الذكي والبيانات التي يحملها ، ثم السماح للمستخدم بتحميل التطبيق الذي يرغب فيه، وبعد ذلك يقوم بحفظ المسار الذي تم إتباعه حتى يوفر العديد من الخطوات التي سيقوم بها حال الرغبة في تحميل التطبيق مرة أخرى.

أندرويد أوريو 8.0
ويعمل النظام بخاصية جديدة وهي خاصية Autofill service والتي تمنح الإذن للتطبيقات التي توجد على الهاتف الذكي من أجل العمل فيما بينها لتذكر كلمة السر الخاصة بالمستخدم وبالتالي لن يقوم بكتابتها في كل مرة ينتقل فيها للعمل بين التطبيقات المختلفة أيضًا.
وسيمنع نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 مستخدميه من تحميل التطبيقات من المسارات التي قام بفحصها وتبين أنها مسارات غير آمنة وقد تعرض الهاتف لخطر القرصنة وتسريب بياناته.
وأصبح نظام التشغيل الخاص بشركة أندرويد أوريو 8.0 متاحًا لعدد من الهواتف الذكية التي تم طرحها بالأسواق حاليًا بالإضافة إلى إتاحته للتحميل لبعض الهواتف الأخرى التي صدرت منذ فترة.
وتعمل شركة سامسونج الكورية الجنوبية على إتاحة نظام التشغيل الجديد الخاص بجوجل أندرويد أوريو 8.0 للعمل بعدد من هواتفها الذكية خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت الشركة على نظام التشغيل أندرويد أوريو 8.0 سيكون متاحًا لهواتف Galaxy S8، و Galaxy S8 Plus خلال الأيام القليلة المقبلة.
وسيلجأ العديد من المستخدمين الذين يرغبون في توفير أكبر قدر من الحماية لبياناتهم إلى تحميل نظام التشغيل الجديد الخاص بشركة جوجل أندرويد أوريو 8.0 على هواتهم الذكية وذلك لكي لا تتعرض البيانات والملفات التي يحتفظون بها على هواتفهم للقرصنة.
وكان العديد من المستخدمين قد تعرضوا خلال الفترة الأخيرة لعمليات قرصنة إلكترونية لهواتفهم الذكية وتسريب المعلومات والبيانات الخاصة بهم على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تعرض عدد كبير من المشاهير خلال الفترة الماضية لعدد من عمليات الاختراق لهواتفهم الذكية وتسريب العديد من الصور والمعلومات الخاصة بهم والتي تسببت لهم بحرج كبير عند نشرها.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !