ماركات الموبايل

الفرق بين الهاتف الأصلي والهاتف المقلد أو المزيف

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 27578

وردت إلينا الكثير من الأسئلة عبر صفحتنا على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك حول كيفية معرفة الفرق بين الهاتف الأصلي والهاتف المقلد أو المزيف، واليوم سوف نقدم لكم بعض الخطوات والطرق العملية البسيطة التي تساعدكم على كشف الهواتف الذكية الأصلية من الهواتف المقلدة أو المزيفة، حتى لا تقعوا فريسة لخداع التجار.
عند اقبالك على شراء هاتف ذكي جديد، لا بد أن تتأكد من بعض العناصر وتقوم ببعض الخطوات أولًا حتى تكتشف إن كان هاتفًا أصليًا أم مجرد تقليد للهاتف الأصلي، واحرص أن تقوم بهذه الخطوات جملة واحدة، لا تقم بخطوة أو تترى عن عنصر ما دون الآخر، فقد تجد بعض النتائج سليمة، والبعض الآخر غير سليم، وخصوصًا إذا كانت صفقة الشراء بسعر مغري.
وفيما يلي سنقوم باستعراض العناصر واحدة تلو الأخرى.

 

 

العلامات التجارية

أولًا من البديهي أن لكل هاتف علامة تجارية وماركة شهيرة تميزه عن العديد من الهواتف الأخرى المزيفة، وهذا هو حجر الأساس لاكتشاف تلك الهواتف، فنرى أن هواتف سامسونج  تتميز بشعار سامسونج أو شعار جالاكسي على معظم هواتفها، كذلك الأمر بالنسبة لهواتف سوني التي تجد عليها شعار اكسبيريا، وابل التي تجد عليها علامة التفاحة الأصلية، واسم الهاتف في أسفل الواجهة الخلفية، وتقوم جميع الشركات تقريبًا بكتابة علامتها التجارية في مكان ما في الهاتف دائمًا، أو حتى سلسلة الهاتف أو إصداره، وإن كان أمامك أحد الهواتف التي لا تحمل علامة تجارية مميزة فقد يكون هاتفًا مزيفًا بدرجة كبيرة.

 

 

العلامة التجارية الأصلية والعلامة التجارية المزيفة

هناك نقطة هامة بعد أن تحدثنا عن أهمية وجود العلامة التجارية، فقد تكون هذه العلامة موجودة بالفعل، ولكن الهاتف غير أصلي، فكيف إذًا يمكنك التمييز في هذه الحالة؟
في أغلب الأوقات إذا كانت العلامة التجارية المكتوبة غير مستوية ومستقيمة مع سطح الهاتف، وكانت بارزة عنه أو ملصقة عليه وتشعر بها عند لمسها بيدك فإنها قد تكون مزيفة، فالعلامات التجارية الأصلية دائمًا ما تكون مكتوبة بخط أملس ومستوي بحيث لا تشعر بالفارق بينها وبين إطار الهاتف الطبيعي.

 

رقم تعريف الجهاز

لكل جهاز رقم تعريف خاص به وحده، يميزه عن غيره من الأجهزة، حتى الأجهزة التي تشاركه نفس العلامة التجارية والسلسلة والإصدار، وهذا الكود أو رقم التعريف قد يعرف باسم IMEI أو MEID، وهو رقم محدد سوف تجده على علبة الهاتف من الخارج أو أحيانًا على ملصق على بطارية الهاتف أو في الإعدادات أو عبر الاتصال برقم *#06# على الهاتف الذكي، ويمكن استخدام هذا الرقم المميز للتحقق من شرعية الهاتف ومعرفة ما إذا كان قد تم التبليغ عن سرقته أو فقدانه أم لا، أما الهواتف المزيفة ففي الغالب لن يظهر لها هذا الرقم التعريفي أو قد يظهر رقمًا مزيفًا، ويمكنك أيضًا أن تلاحظ الهاتف المزيف عن طريق الاختلاف بين رقمه التعريفي الذي يظهر في الإعدادات ورقمه التعريفي على العلبة من الخارج.

ملصقات الهاتف

عند شراء الهاتف لا بد وأن تتحقق من جميع الملصقات عليه أو على بطاريته إن أمكن ذلك، والتأكد يكون من خلال النظر إلى تلك الملصقات إن كانت مناسبة لحجم الهاتف و البطارية أم لا، والتأكد كذلك من أن هذه الملصقات موجودة بشكل طبيعي بدون أي انحناءات أو التواءات ومتساوية بشكل طبيعي، فإن شعرت بعكس ذلك فلا بد أن تتحرى الدقة في هذا الجهاز لاحتمالية الغش.

حجم ومكان الأزرار

عليد بعد كل هذ الخطوات أن تنظر بتمعن إلى الهاتف و تتأكد من حجم الأزرار الموجودة به، وهل هي في أماكنها الطبيعية الموجودة بها في شكل الهاتف الأصلي أم لا، فإن لاحظت أي اختلاف عن الصورة الأصلية فلا بد أن تشك في هذا الهاتف.

حجم الشعار ومكانه

كما تحدثنا من قبل عن أهمية تحديد العلامة التجارية وشعارها على الهاتف، فلا بد كذلك من التأكد عند الاقبال على شراء أي هاتف جديد أن الشعار الخاص به موجود في المكان الموضح على صورته الأصلية، فإن كان الشعار أعلى الشاشة في الصورة الأصلية، وكان في أسفل الشاشة للهاتف الذي ترغب بشراءه، فهو هاتف مزيف بالتأكيد، كما يجب أيضًا أن تتأكد من الحجم الطبيعي لهذا الشعار عبر صورة الهاتف الأصلية على الإنترنت سريعًا قبل أن تقوم بشراءه.

الشاشة

الشاشة من أهم العناصر المميزة للهواتف المزيفة والهواتف الأصلية، وهو ما سنقوم بتلخيصه في 4 أسئلة.

 

  • مواد الصناعة: هل تبدو مواد الصناعة للشاشة رديئة أم من الزجاج رخيص الثمن؟ وهل تأتي الشاشة مع طبقة من زجاج كورنينج الغوريلا التي من المفترض أن يأتي بها الهاتف الأصلي؟ إذا جاءت الشاشة بخامة رديئة فمؤكد أن الهاتف مزيف.

 

  • مكان الشاشة: هل تبعد الشاشة كثيرًا عن الحواف الخارجية للهاتف؟ هل يختلف موقع الشاشة في الهاتف عن موقعها الأصلي في صورة الهاتف الأصلية على الإنترنت؟ إذا كانت الإجابة نعم فالهاتف حتمًا مزيف.

 

  • مظهر الشاشة: هل الشاشة مشرقة ونابضة بالحياة كما من المفترض أن تكون أم تبدو الصورة باهتة والألوان خافتة؟ إذا كانت الألوان باهتة بشكل غير متوقع ومختلفة عن مواصفات الهاتف الأصلية وصورته فإن هذا الهاتف مزيف.

 

  • جودة الصورة: هل تحققت جيدًا من جودة الصورة كما تحققت كذلك من درجة الإضاءة ونسبة الإشراق؟ هل تظهر الصورة على الشاشة كما ينبغي أن تكون؟ إذا لم تشعر بأن الصور تظهر بشكل طبيعي وبمظهرها ودرجة وضوحها المتوقعة والمذكورة في المواصفات فلا بد أن تشك في هذا الهاتف.

اللون والأبعاد والوزن

إن كان الهاتف المعروض أمامك يأتي بلون غير اللون المذكور على صفحة الهاتف الرسمية، فمن المحتمل أن هذا الهاتف مزيف، أما إذا جاء الهاتف بأبعاد مختلفة فلا بد أن تشك فيه، و بالنسبة للوزن، فهو من الطرق السهلة لاكتشاف الهواتف الأصلية والمزيفة، إذ أن العديد من الهواتف الحديثة تأتي بأوزان خفيفة أكثر، وإن كان الهاتف الذي تراه أثقل من المعتاد بالنسبة للهاتف الأصلي، فلا شك أنه هاتف مزيف رديء مع عناصر رخيصة الثمن، وإذا لم تستطع الوصول للصفحة الرسمية للهاتف، فيمكنك معرفة هذه المواصفات من خلال موقع بوابة الموبايلات بسهولة تامة.

نظام التشغيل وإصداره

إذا قمت بشراء هاتف ايفون وشعرت بأن نظام التشغيل الخاص به كهواتف الأندرويد فلا بد أن تشك فورًا في هذا الهاتف، كما عليك التأكد أيضًا من إصدار نظام التشغيل الخاص بالهاتف قبل شراءه من الإعدادات، وإذا ذُكر على الموقع الرسمي لشركة الهاتف أنه يأتي مع أندرويد 8.0 (أوريو)، في حين يظهر في الإعدادات أنه من إصدار 7.1 نوجا على سبيل المثال، فلا بد من أنه مزيف.

الكاميرا

إذا كان هاتفك بكاميرا عالية الدقة، ويفترض به أن يلتقط صورًا عالية الوضوح، فهناك مشكلة من بين ثلاث، إما أنك تحتاج إلى ضبط إعدادات الكاميرا بداخل الهاتف، أو أن الكاميرا المثبتة في الهاتف تعاني من عطل ما أو أنها كاميرا رخيصة الثمن، أو أن هذا الهاتف مزيف.

الأسعار

نحن نثق أن العديد منكم لن يتم خداعه بسهولة في هذه النقطة بالتحديد، فالهواتف الذكية الآن أصبحت مشهورة وأسعارها معروفة، فلا تنخدعوا بأي أسعار أقل من المعقول تأتيكم في أي عروض سواء كانت على الإنترنت أو في المحلات العادية، وللتأكد من الأسعار يمكنكم مقارنة أسعار الهواتف الذكية من مختلف الماركات بسهولة عبر موقع ياقوطة عن طريق البحث عن اسم الهاتف الذي ترغب في شراءه ورؤية أسعاره في المتاجر المختلفة.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !