ماركات الموبايل

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 244

منذ أيام قليلة ماضية انتهت فعاليات مؤتمر Apple WWDC 2018 نسخة هذا العام من الحدث السنوي الأهم لعملاق التقنية الأمريكي، وأحد أهم الفعاليات التقنية الخاصة بشركة على مستوى العالم. وعلى الرغم من أن المؤتمر لم يشمل أية أخبار تتعلق بهواتف iPhone إلا أنه شمل الإعلان عن مجموعة من الأخبار الجديدة الخاصة بهذه الهواتف وبباقي منتجات الشركة بوجه عام.

على الرغم من كثرة ما أعلن عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 إلا أن خلوه من الإعلانات الكبيرة الخاصة بالأجهزة المختلفة، قلل من حماسة الحضور الذين وصف بعضهم المؤتمر بأنه أحد أقل مؤتمرات Apple التي شهدوها على مر السنوات الماضية.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

وقد بدى تركيز تيم كوك المدير التنفيذي للشركة ومساعديه على تخصيص مؤتمر Apple WWDC 2018 على البرمجيات وأنظمة التشغيل والإضافات الجديدة عليها، وهو ما يعكس اهتمام Apple الواضح بتخصيص المؤتمر على قطاع البرمجيات وتأجيل الإعلان عن إصدارات هواتف iPhone الجديدة إلى مؤتمرات أخرى خاصة نهاية هذا العام.

على عكس المتابعين العاديين المتشوقين لكشف Apple عن مجموعة من أجهزتها الجديدة وخاب ظنهم في هذا، مثل مؤتمر Apple WWDC 2018 فرصة ذهبية لمختلف المطوّرين للبدء في تطوير تطبيقاتهم لعام 2018 بما يتوافق مع تحديثات أنظمة تشغيل Apple المختلفة وعلى رأسها نظام تشغيل iOS 12 الذي أصبح بإمكان المطوّرين تحميل النسخة التجريبية الأولى منه حاليًا.

استعراضًا لما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 نقدم لكم هذا المقال الشامل الذي يتضمن كافة ما صدر وأعلن عنه خلال فعاليات المؤتمر.

كل ما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

الإعلان عن نظام تشغيل iOS 12 وباقة ARKit 2.0

شمل مؤتمر Apple WWDC 2018 الإعلان رسميًا عن نظام تشغيل iOS 12 كما تضمن إلقاء نظرة سريعة عن بعض خصائصه ومواصفاته الجديدة.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

تميز الأداء في iOS 12

منذ هاتف iPhone 5S اهتمت Apple خلال مؤتمراتها السنوية المتعاقبة أن تقدم تحديثات لنظام التشغيل تعمل على زيادة سرعة الهاتف واستجاباته، وخلال مؤتمر Apple WWDC 2018 استمرت الشركة في اتباع المنهج ذاته دون اختلاف.

فلقد كشفت Apple رسميًا عن نظام التشغيل الجديد iOS 12 الذي يتضمن مجموعة من التعديلات والترقيات شملت واجهة المستخدم وبعض التطبيقات الأساسية، كما تضمن زيادة سرعة النظام بشكل ملحوظ عن الإصدار السابق. ويعمل نظام التشغيل السابق على كافة الهواتف الداعمة لنظام تشغيل iOS 11 سواء كانت الأحدث مثل iPhone X أو الأقدم مثل iPhone 6S.

وتشير الأرقام والإحصائيات التي تم الكشف عنها خلال المؤتمر إلى قدرة نظام التشغيل الجديد على زيادة سرعة تشغيل التطبيقات إلى 50 بالمائة، زيادة سرعة الكاميرا بمعدل 70 بالمائة وأيضًا زيادة سرعة النظام إلى الضعف بشكل عام. أما على مستوى الأداء العام والأمان، فلا يبدو نظام التشغيل الجديد مثيرًا إلى الحد الكافي، بل يبدو أن التوقعات السابقة التي أشارت إلى اهتمام Apple بحسابات السرعة على حساب الثبات والأمان صحيحة بعض الشيء.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

باقة ARKit 2 بمواصفات جديدة

خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 تم الكشف أيضًا عن باقة تطوير الواقع المعزز الجديدة ARKit 2 والتي تعاونت من خلالها شركتي Apple وPixar المتخصصة في مجال الرسوميات المتحركة لتطوير هيئة ملفات جديدة تسهل عملية مشاركة مجتوى الواقع المعزز.

للدمج بين الواقع الفعلي والعالم الرقمي من خلال الواقع المعزز، قامت Apple بالكشف عن تطبيق Measure الجديد. ويسمح التطبيق الجديد باستغلال تقنية الواقع المعزز لرؤية مقاسات أي عنصر من خلال تمرير الأصبع على الشاشة التي تعرض هذا العنصر الملتقط عبر الكاميرا الخلفية.

وقد شاركت مجموعة من الشركات الأخرى مثل شركة Finder الرائدة في عالم صناعة الجيتارات وشركة Lego الأشهر في عالم صناعة الألعاب في عرض تقنيات الواقع المعزز الجديدة. وقد تم عرض إمكانية استخدام ARKit 2.0 في الألعاب التشاركية عبر الواقع المعزز من خلال وضع ألعاب تصورية على طاولة فعلية من خلال استخدام جهازي iPad.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

ترقيات تطبيق Photos

تلقى تطبيق Photos ترقية جديدة قدمت تحديث واضح لإمكانيات البحث داخل التطبيق. كما تلقى التطبيق إمكانية عرض كل الإمكانيات المتاحة لاستخدام واستغلال الصور التي قمت بحفظها على التطبيق. وتشمل هذه الإمكانيات تحويل الصورة إلى ملف فيديو متحرك مثل ملفات صيغة GIF، أو استخدام الذكاء الاصطناعي لمشاركة الصور مع الأشخاص الذين يظهرون فيها والذين يمكن التعرف عليهم من خلال التطبيق تلقائيًا.

المساعدة الذكية Siri ازدادت ذكاءً

منذ ظهورها الأول مع هاتف iPhone 4S في أكتوبر 2011 وحتى أحدث إصداراتها مع هاتف iPhone 8 العام الماضي، تمكنت المساعدة الذكية Siri من البقاء ولكنها لم تتمكن في اعتلاء قمة المساعدات الرقمية الذكية خاصة بعد ظهور مساعدات جوجل وأمازون، وهو ما أكد على احتياج Siri لمجموعة من التحديثات الجديدة.

وقد تم بالفعل الكشف عن مجموعة من هذه التحديثات من خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 وأبرزها خاصية Shortcut والتي يمكن دمجها مع التطبيقات المختلفة لبناء أوامر صوتية جديدة تقوم بمهام معقدة أكثر مما سبق. وقد عرض تيم كوك مثالُا باستخدام Siri في تفعيل تطبيق Tile الذي يقوم بتتبع الأجهزة المتصلة عبر بلوتوث مثل سلاسل المفاتيح من خلال الأمر الصوتي Find My Keys أو قم بإيجاد مفاتيحي.

كما أصبح بالإمكان تدريب Siri على إتمام مجموعة من المهام المتعددة والمتعاقبة من خلال أمر صوتي واحد، مثل أن تقوم بتفعيل اتصال واي فاي وتشغيل موسيقى معينة على سماعة آبل وأيضًا إرسال رسالة إلى أحد أصدقائك، كل هذا بمجر إلقاء الأمر الصوتي Heading Home أو أنا في طريقي للمنزل.

تحديثات بعض التطبيقات الأخرى

من خلال التحديثات الجديدة تم الدمج بين تطبيقي Stock المتخصص في متابعة أخبار سوق الأوراق المالية وتطبيق News الخاص بعرض مجموعات الأخبار التي يختارها المستخدم. كما أصبح من الممكن استخدام تطبيق Stock على أجهزة iPad وهو ما لم يكن متاحًا من قبل.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

أصبح من الممكن أيضًا تحميل تطبيق المذكرات الصوتية Voice Memos على أجهزة iPad مع إمكانية مزامنتها مع خدمات iCloud للتخزين السحابي.

من ناحية أخرى تم تغيير اسم تطبيق iBooks إلى Books، فهل هذه بداية للتخلي عن حرف i الذي يميز Apple عن غيرها من الشركات؟ ربما.

رموز إيموجي المتحركة تعبر عنك من خلال Memoji

مع طرح هاتف iPhone X قدمت Apple خاصية Animoji التي يمكن من خلالها إرسال رسائل تشمل رموز إيموجي متحركة، وقد استطاعت هذه الخاصية أن تستحوذ على إعجاب عدد كبير من المستخدمين.

ومن خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 تقديم تطور جديد لهذه الخاصية من خلال Memoji وهي رموز إيموجي متحركة يمكن تخصيصها لتبدو قريبة الشبة منك ويمكن إضافة العديد من العناصر إليها مثل النظارات وتصفيفات الشعر وغيرها، وهي خطوة تقرب من خاصية تحويل الوجوه الطبيعية إلى رموز إيموجي التي قدمها هاتف Samsung Galaxy S9.

المكالمات الجماعية عبر FaceTime

هل تود إجراء مكالمة فيديو مع ثلاثة أشخاص، أو حتى مع 32 شخصَا؟ خاصية المكالمات الجماعية الجديدة التي أضيفت إلى FaceTime ستمكنك من فعل هذا بسهولة فائقة. ومع هذا العدد الكبير من الأشخاص المتداخلين في محادثة فيديو واحدة لن تجد صعوبة في إيجادهم على الشاشة حيث يمكنك تحريك صورهم على الشاشة بسحبة إصبعك.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

نظام تشغيل WatchOS 5 قادم إلى ساعات Apple Watch

منذ عدة أشهر تم الإعلان عن الساعة الذكية الجديدة Apple Watch 3 والتي تم التركيز فيها على الاتصال بالإنترنت بتقنية الجيل الرابع بتردد LTE مع التركيز على اللياقة ورياضة الركض. وخلال مؤتمر Apple WWDC 2018 يبدو أن عملاق التقنية الأمريكي مستمر في اتباع السياسة ذاتها.

فلقد تم الكشف رسميًا خلال المؤتمر على نظام تشغيل الساعات الذكية الجديد Watch OS 5 الذي يقدم المزيد من الخصائص المتعلقة باللياقة والرياضة والصحة، والتي تشمل المشاركة بين مجموعات من الأصدقاء في مجموعة من التحديثات الرياضية التي يمكن الاشتراك فيها من خلال الأوامر الصوتية.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

بالإضافة إلى هذا، أصبح من الممكن متابعة ممارسات رياضة اليوجا من خلال مستشعر قياس دقات القلب المدمج في الساعة، وهو ما يتفق أيضًا مع ممارسة التنزه ورياضة المشي.

أهم التحديثات التي يشملها نظام تشغيل WatchOS 5 هو إمكانية تحويل الساعة الذكية إلى جهاز حديث عن بعد يعتمد على الاتصال الخليوي أو اتصال واي فاي في إجراء المحادثات الصوتية السريعة عبر ساعات آبل المختلفة.

تقنية الصوت المحيطي المتميزة Dolby Atmos تغزو أجهزة Apple TV

أصبح بإمكان مالكي أجهزة Apple TV الآن تشغيل أي محتوى يدعم تقنية الصوت المحيطي المتميزة Dolby Atmos مع الحاجة بالطبع لاستخدام سماعات تدعم هذه التقنية الجديدة.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

بهذه الترقية الجديدة تكون أجهزة Apple TV هي الوحيدة في العالم التي تدعم جودة 4K مع دعم تقنية Dolby Atmos للصوت المحيطي وتقنية Dolby Vision للفيديو فائق الجودة. وقد أعلنت Apple أن أي محتوى تمتلكه بالفعل على تطبيق iTunes ويدعم تقنية Dolby Atmos سيتم ضمة أوتوماتيكيًا إلى هذه الخاصية.

بالإضافة إلى التقنية السابقة، تم تحديث نظام تشغيل Apple TV بدعمه بمجموعة من الخصائص الجديدة التي شملت بعض الخصائص الجديدة للمساعدة الذكية Siri. بينما لم يتضمن المؤتمر أية إشارة إلى قيام Apple بإنتاج محتوى فيديو خاص بها كما أشير في عدة تقارير سابقة.

الكشف عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديدة MacOS Mojave

وأخيرًا تم الكشف خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد MacOS Mojave والذي يتضمن مجموعة من التحديثات التي ينتظرها عشاق أجهزة حواسيب ماك، ولكن أبرز هذه التحديثات هو ما ينتظره المطورون عام 2019 حيث سيتمكنون من تحويل تطبيقات iOS بسهولة إلى منصات تشغيل أجهزة ماك.

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

ومن بين الخصائص التي شملها نظام التشغيل الجديد MacOS Mojave خاصية الوضع المظلم Dark Mode والمتوفرة في أنظمة تشغيل الهواتف الذكية المختلفة. كما تم إضافة خاصية Desktop Stacks التي تسمح بضم مجموعات من التطبيقات الموجودة على سطح المكتب في أيقونة واحدة مع إمكانية التحويل بين هذه التطبيقات بضغطة بسيطة.

تضمن النظام الجديد أيضًا مجموعة من التحديثات على تحرير وقراءة ملفات PDF بالإضافة إلى ترقية لخاصية التقاط صور الشاشة مع إضافة إمكانيات تحكم إضافية لإعدادات التقريب مع إمكانية التقاط صور من مقاطع الفيديو بسهولة وبجودة عالية.

كما تم إضافة مجموعة من تطبيقات نظام تشغيل iOS إلى أجهزة ماك مثل تطبيقات Stocks، News وVoice Memos. كما تم إضافة تطبيق Home الذي يمكن من خلاله التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية المتوافقة مع أجهزة وأنظمة تشغيل Apple المختلفة.

على مستوى الإنترنت الآمن، تم الكشف خلال المؤتمر عن سياسات الحماية والأمان الجديدة الخاصة بمتصفح سفاري، والتي تشمل عدم قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تحميل ملفات كوكيز على الحاسوب بشكل تلقائي، وهو الإجراء الذي يأتي في أعقاب الأزمة التي عصفت بسمعة حماية خصوصية فيسبوك لمستخدميه بداية هذا العام. وستأتي هذه الخاصية أيضًا إلى متصفح سفاري المتوافق مع نطام تشغيل iOS 12.

هكذا نكون قد قدمنا لكم عرضًا شاملًا لكل ما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018 الذي انتهى منذ أيام قليلة.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !