ماركات الموبايل

جديد أبل في iPadOS 16 و watchOS 9 .. ما الجديد في مؤتمر المطورين؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 533

ناقشنا في الجزء الأول من هذا التقرير الجديد الذي قدمته أبل في نظام التشغيل iOS16 والأن، تعالوا نتعرف سويا على الجديد في نظام تشغيل أجهزة الايباد iPadOS 16 والساعات الذكية watchOS 9. هناك بعض التشابهات بالطبع بين التحديثات، لذلك راعينا أن نُسقط التحديثات المتشابهة، ونخبركم فقط بما يميز هذه الأنظمة عن نظام ادارة الهاتف iOS. لذلك ننصحكم بشدة بقراءة الجزء الأول لمعرفة الصورة الكاملة عن تحديث أبل الجديد على كافة المستويات.

جديد أبل في iPadOS 16

  • يمكن الأن مشاركة الصور تلقائيا مع أفراد الأسرة، أي تعديل يقوم به أحد أفراد الأسرة ستحدث التعديلات عند باقي المستخدمين. تقول أبل عن خاصية المشاركة:

شارك الصور والفيديوهات بكل سلاسة مع ما يصل إلى خمسة أشخاص، ليتمكن الجميع من التعاون والتفاعل مع مجموعة صور العائلة والاستمتاع بالذكريات بكل تفاصيلها. تجمع مكتبة صور iCloud المشتركة ذكريات العائلة في مكان واحد ليسترجع الجميع أروع اللحظات في أي وقت، حتى وإن لم تكن أنت من التقط الصورة أو عدّلها.

  • بالحديث عن المشاركة يمكنك الأن أن تشارك الملاحظات، والعروض التقديمية، والتذكيرات، ومجموعات علامات التبويب في سفاري وغيرها عبر تطبيق الرسائل لبدء التعاون فوراً. واطّلع على التحديثات التي تجري على المشاريع المشتركة في سلسلة الرسائل وتواصل بكل سهولة مع المتعاونين معك في المشروع مباشرة من التطبيق الذي تعمل فيه. كل هذه المميزات تمت اضافتها لتحسين مستوى التفاعل بين مجموعة مستخدمين يعملون على نفس المشروع أو الفكرة.
  • تم تحديث تطبيق البريد وتحسين ميزة البحث فيه، ليتم الوصول للرسائل بشكل أسرع. مع خيارات أكبر فيما يتعلق بارسال رسائل البريد واستقبالها
  • اضافت ابل خاصية “منظم الواجهة” والتي ستوجد على أجهزة أيباد وماك على حد سواء. تهدف الخاصية الجديدة لتنظيم النوافذ المفتوحة بشكل أنيق وسهل. ويمكن مشاركة مجموعة معينة من النوافذ مع أشخاص أخرين. فمثلا يمكن تخصيص مجموعة نوافذ للعمل ومشاركتها مع زملاء العمل.. وهكذا

  • لا تنسى ابل مستخدمي الايكو سيستم (النظام الشامل من أبل والذي يتضمن أكثر من جهاز من انتاج الشركة) حيث أطلقت  خاصية استخدام منظم الواجهة لتوصيل iPad Pro أو iPad Air بشاشتك الخارجية مع وضوح يصل إلى 6K. حيث يمكن ان تعرض تطبيقات متعددة على كل من iPad والشاشة الخارجية، من خلال سحب الملفات والتطبيقات وأفلاتها بين الشاشتين.
  • لمحبي الالعاب تم تحديث منطقة الـ Game Center حيث يمكن الأن معرفة ارقام اللاعب وانجازه. ومشاركة  الانجازات مع الاصدقاء والدخول في تحديات معهم و  مع SharePlay يمكنك الاستمتاع باللعب مع من تحب. فإذا كنت تستمتع بلعبة متعددة اللاعبين تستخدم Game Center، يمكنك بدء جلسة SharePlay ودعوة أصدقائك للعب معك بكل سهولة.
  • تم تحديث نظام المشاركة العائلية. وتقول أبل عن نظام المشاركة الأسرية الجديد:

أنشىء بسهولة حسابات للأولاد باستخدام أدوات الإشراف العائلي المناسبة من أول الطريق. اضبط تفضيلاتك الخاصة بالوسائط المناسبة لعمر الأولاد، ومدة استخدام الجهاز، ومشاركة الموقع، وغير ذلك الكثير. والآن في تطبيق الرسائل تظهر طلبات أولادك المتعلقة بمدة استخدام الجهاز، لتوافق عليها أو ترفضها بسهولة.

  • اضافت أبل مميزات هامة لأصحاب الهمم يمكن الأن أن  تحصل على التوجيهات والإرشادات وأنت تخطو خطواتك الأخيرة قبل وصولك إلى وجهتك، من خلال تحديد مكان الباب، وتحديد المسافة التي تفصلك عنه، والتعرف على كيفية فتحه. ميزة اكتشاف الأبواب تقرأ بصوت عالٍ تفاصيل مهمة مثل أرقام الغرف والعلامات التي تشير إلى إمكانية استخدام الكراسي المتحركة لمن يعاني صعوبات في الرؤية أو الحركة.

جديد ابل في watchOS 9

  • تتيح لك الشاشة الآن عرض مزيد من المعلومات أثناء التمرين. فإذا أردت عرض قياسات جديدة لتحفيزك أكثر مثل حلقات النشاط والشرائح والتوقفات والارتفاع، ما عليك سوى تدوير التاج الرقمي. للحصول على بيانات تفصيلية
  • إذا كنت بالعادة تمارس تمرين الركض بالخارج أو تركب الدراجة، يمكنك أن تتحدى آخر أو أفضل نتيجة حققتها، وتحصل على تحديثات فورية تساعدك لتتفوق على نفسك وتحطّم أرقامك السابقة.
  • يمكن الآن التعرف تلقائياً على لوح السباحة كأسلوب جديد ضمن تمارين السباحة في المسبح. ويمكنك تتبع النتيجة التي تحققها في كل شوط على مقياس SWOLF الذي يستخدمه السبّاحون لتتبع مدى كفاءتهم في السباحة.
  • يساعدك تطبيق الأدوية على متابعة كل ما يتعلق بالأدوية والفيتامينات والمكملات التي تتناولها بكل خصوصية وسهولة. كما يسمح لك بإدراجها ضمن التذكيرات.
  • تعرّف على مراحل نومك عبر تحديد الوقت الذي أمضيته في النوم الأساسي، أو نوم حركة العين السريعة، أو النوم العميق، بالإضافة إلى الوقت الذي قد تكون استيقظت فيه.
  • اضافت ابل واجهة Metropolitan التي تسمح لك بتخصيص خط الأرقام الذي يظهر على قرص الساعة. وواجهة “وقت اللعب” التي هي نتاج تعاون مع الفنان Joi Fulton. وواجهة “الفلك”، ذات التصميم الجديد الذي يحقق أقصى استفادة من الشاشة الواسعة، لترى السحب تطفو فوق الكرة الأرضية كلما نظرت إلى ساعتك.
  • إذا كنت مستغرقاً في استخدام ساعتك وتلقيت إشعارات جديدة، لن يتشتت انتباهك. إذ تظهر الإشعارات على شكل شريط لن يعيق ما تقوم به. وعندما لا ترفع معصمك، ستظهر الإشعارات بملء الشاشة.
  • أنشئ مواعيد جديدة مباشرة من Apple Watch وانتقل إلى يوم أو أسبوع محددين بكل سلاسة. بعد اعادة تصميم تطبيق التقويم على الساعة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !

تابعونا على الفيس بوك