ماركات الموبايل

جوجل تُنهي صلاحية الجهاز اللوحي Pixel C

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1035

قامت جوجل بإلغاء جميع الإصدارات الموجودة من الجهاز اللوحي Pixel C بشكلٍ رسمي من جوجل، كما تم سحب لوحة المفاتيح الاختيارية.

سواء كان جهاز Nexus 5X، Nexus 6P، Pixel, Pixel XL, Pixel 2, or Pixel 2 XL, كل هذه الأجهزة لم تحظى بما حظي به جهاز Google Pixel C فقد تم بيع الجهاز لمدة عامين تقريبًا، للأسف يبدو أن وقت الجهاز اللوحي انتهى رسميًا على متجر جوجل ستور.

منذ فترة عرفنا أن جوجل سوف تقوم بإنهاء صلاحية جهاز Pixel C وذلك عندما اسقطت جوجل الإصدار Pixel C بذاكرة داخلية 32 جيجابايت من متجرها عبر الإنترنت وذلك في شهر يناير الماضي، على الرغم من ذلك فقد احتفظت بنسخة الجهاز اللوحي التي تحمل ذاكرة داخلية 64 جيجابايت، حيث جاءت بسعر 599 دولار أمريكي أي ما يعادل 10,590 جنيه مصري، 2,200 درهم إماراتي، 2,246 ريال سعودي.

بعد ذلك تم سحب نسخة الجهاز اللوحي التي تحمل ذاكرة داخلية 64 جيجابايت من على متجر جوجل، وهذا يعني أن المخزون لدى جوجل قد نفذ، ولن يكون هناك إمكانية لبيعها للجمهور، وذلك بغض النظر عن حجم التخزين.

تطور الأمر وصل إلى أن لوحة المفاتيح الاختيارية الخاصة بالجهاز اللوحي Google Pixel C تم إزالتها من متجر جوجل بلاي، رغم أن هذا الفعل لم يكن بقوة الأهمية للمستخدمين، لكن يُمكننا القول أنها كانت بسعر 149 دولار أمريكي، أي ما يعادل 2,634 جنيه مصري، 547 درهم إماراتي، 558 ريال سعودي، وهذا يعتبر مرتفع جدًا في السعر، فلماذا يهتم المستخدمون؟

هناك الكثير من المستخدمين مستاؤون لفراق جهاز Pixel C وذلك لأن الجهاز فعلًا من ألأجهزة الجيدة النادرة التي قامت بتقديمها شركة جوجل، شاشة بحجم 10.2 بوصة، جودة الجهاز 1800 * 2560 بكسلات، أنه أثقل من جهاز iPad Pro  صاحب الشاشة بحجم 9.7 لكنه يأتي مع معالج قوي رباعي النواة بتردد 1.9 جيجاهرتز من فئة Nvidia Tegra X1
مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت والتي تصبح كافية للإستخدام يومًا بعد يوم. على كُل إذا أردت التعرف على مواصفات الجهاز عن قُرب، فسوف نستعرض هذه المواصفات في السطور القادمة.

مواصفات الجهاز اللوحي Google Pixel C

الجهاز اللوحي Pixel C لا يحتوي على شريحة اتصال، لكنه يحتوي على شاشة كابستيف من فئة LTPS IPS LCD متعددة اللمس، مع 16 مليون لون، حيث تأخذ الشاشة مساحة 72.4% من واجهة الجهاز اللوحي، وذكرنا سابقًا أن جودة الشاشة 1800 * 2560 بكسلات كما أن كثافة الشاشة 308 بكسل لكل بوصة. الجهاز اللوحي يعمل بنظام تشغيل أندرويد الإصدار السادس (مارشميللو) وهو قابل للتحديث إلى نظام تشغيل أندرويد الإصدار الثامن (أوريو).

معالج الجهاز اللوحي Google Pixel C رباعي النواة بتردد 1.9 جيجاهرتز  من فئة Nvidia Tegra X1 أما معالج جهاز Pixel C الرسومي فهو Nvidia Maxwell. غير ذلك فإن الجهاز لا يقبل إضافة كارت ذاكرة خارجي، لكن الذاكرة الداخلية للجهاز تأتي في نسختين، النسخة الأولى تأتي 32 جيجابايت، أما النسخة الثانية فتأتي 64 جيجابايت، مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت.

كاميرا التابلت الخلفية تأتي بدقة 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة 2.4/f، أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 2 ميجابكسل. يُمكن الإشارة إلى أن الجهاز لديه بعض المميزات مثل وجود ميكرفون عازل للضوضاء، وبطارية قوية غير قابلة للإزالة من فئة ليثيوم بوليمير بسعة 9240 مللي أمبير.

ماذا سوف تفعل جوجل فيما بعد؟

وللأسف كان الأمر مجرد مسألة وقت حتى قامت جوجل بسحب الجها اللوحي من الأسواق بشكل تدريجي، حتى قامت بسحبه من متجر جوجل بلاي، حتى أنها سحبت الكماليات في النهاية.

يجدر بنا أن نذكر أن آخر تحديث وصل إلى الجهاز اللوحي Google Pixel C هو نظام التشغيل الجديد أندرويد الإصدار الثامن (أوريو)، رغم أنه من المقرر أن التحديث الجديد يحمل تحديثات أمان لمدة عام كامل، وهذا غريب أن يتم سحب التابلت في هذا الوقت، لكن كما يُقال فإن هناك عجز في تخزين الجهاز اللوحي.

لكن المتوقع والتي تشير إليه بعض الشائعات أن جوجل سوف تقوم على إنتاج المزيد من الأجهزة اللوحية في العام الجديد على نفس شاكلة الجهاز Pixel C لكن كل شيء تحت مسمى الشائعات ولم يتضح بعد.

أيضًا هناك المزيد من الشركات التي تسعى نحو تعيين نظام تشغيل كروم الذي يعمل على تشغيل التطبيقات في الأجهزة اللوحية والهواتف التي تُلم خواص التابلت والهواتف الذكية، هذا سوف يظهر بشدة في الأسواق الفترة القادمة.

والملفت للنظر أن شركة جوجل قامت بتقديم العديد من الخصومات على جميع أجهزتها وهواتفها الذكية، لكن يظل الجهاز اللوحي Google Pixel C ثابت على نفس السعر حتى موعد نهاية طرحه في السوق أو في متجر جوجل كما ذكرنا من قبل فإنه جاء بسعر 599 دولار أمريكي أي ما يعادل 10,590 جنيه مصري، 2,200 درهم إماراتي، 2,246 ريال سعودي، ويجدر بنا ذكر أن هذا السعر كان عاليًا جدًا في الوقت الذي ظهر فيه الجهاز اللوحي عام 2015، أنه تضخم فقط مع مرور الوقت، لكن حينها كان هذا السعر خرافي، لكنه كان يتناسب مع إمكانيات الجهاز اللوحي الكبيرة.

في هذا الوقت الجهاز اللوحي الذي يستحق أن ننظر له هو Galaxy Tab S3 والذي يأتي بسعر مرتفع، جنبًا إلى جنب مع مجموعة الأجهزة اللوحية من أمازون.

لماذا الجهاز اللوحي Galaxy Tab S3 الأفضل الآن؟

يأتي الجهاز اللوحي Galaxy Tab S3 بإمكانيات عالية حيث يأتي مع شاشة بحجم 9.7 بوصة من فئة Super AMOLED كابستيف متعددة اللمس، 16 مليون لون، مع جودة 2048 * 1536 بكسلات وكثافة 264 بكسل لكل بوصة.

يعمل الجهاز اللوحي Galaxy Tab S3 بنظام تشغيل أندرويد الإصدار السابع (نوجا) مع معالج رئيسي Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة ( ثنائي النواة بتردد 2.15 جيجاهرتز Kryo، ثنائي النواة بتردد 1.6 جيجاهرتز Kryo) مع معالج رسومي Adreno 530.

يُمكن إضافة كارت ذاكرة خارجي يصل إلى 256 جيجابايت، مع ذاكرة تخزين داخلية 32 جيجابايت، وذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت، كما يُمكن إضافة شريحة اتصال للجهاز اللوحي من فئة Nano-SIM.

كاميرا الجهاز اللوحي الخلفية تأتي بدقة 13 ميجابكسل مع فتحة عدسة 1.9/f مع فلاش LED، وضبط تلقائي للصورة، وعدّة مميزات أخرى منها: وضع العلامات الجغرافية، التركيز باللمس، كشف الوجه، بانوراما، HDR. مع إمكانية تسجيل فيديو بجودة 2160 بكسل في 30 إطار في الثانية.

أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 5 ميجابكسل مع فتحة عدسة 2.2/f وجودة 1080 بكسل. بطارية الجهاز اللوحي غير قابلة للإزالة بسعة 6000 مللي أمبير مع ميزة الشحن السريع، كما أن الجهاز اللوحي يأتي مع 4 stereo speakers، مع العديد من أجهزة الاستشعار منها مستشعر بصمة الأصابع وهي موجودة في الجبهة الأمامية للجهاز اللوحي، مستشعر التسارع، مستشعر الدوران، والبوصلة.

كل هذه الإمكانيات موجودة في هذا الجهاز اللوحي الذي يُعد الأفضل بين الأجهزة اللوحية في الأسواق هذا الوقت، والذي تحاول شركة سامسونج التنافس به.

المتوقع في هذه الفترة أن تنشأ عملية تنافسية كبيرة في سوق الأجهزة اللوحية، لذا فإننا نحاول أن نبقى على قيد الإنتظار والتيقظ للأسواق لمتابعة كُل جديد في سوق الأجهزة اللوحية بين الشركات المتنافسة فيما بينها.

اقرأ أيضًا :

OnePlus ستقوم بإطلاق أسماء بعض عملائها على النجوم

*نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي” “لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

*أسعار الأجهزة اللوحية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !