ماركات الموبايل

سؤال وجواب عن صفقة بيع فودافون

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 422

يعتبر خبر بيع فودافون مصر واحد من أغرب الأخبار الذي هبط على رأس قطاع كبير من مستخدمي الهواتف الذكية وشبكات المحمول في مصر كالصاعقة. فمن ناحية تعتبر فودافون لاعب أساسي في منظومة الاتصالات المصرية. بالاضافة للدور الكبير الذي تلعبه الشركة على الصعيد الإنساني والاجتماعي من خلال دعم العديد من المبادرات الانسانية والثقافية. التي تساهم في تطور المجتمع ودعم أنشطته المختلفة.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض سويا مجموعة من الأسئلة الهامة المحيطة بصفقة بيع فودافون. والتي تم استعراضها في مؤتمر صحفي مؤخرا ومن هو المشتري وما هو حجم الصفقة. وما الذي نتوقع تغيره في الفترة القادمة على صعيد تشغيل الشبكة وباقي التفاصيل الخاصة بالمستخدمين الجدد والحاليين على حد سواء.

لماذا تبيع فودافون حصتها في مصر؟

لاحظنا في الفترة الأخيرة أن فودافون تعمل على التخارج من أسواق الشرق الأوسط على حساب التوسع في أفريقيا. ومن الواضح أن ادارة فودافون  قررت الخروج من السوق المصري الذي يعتبر من أهم أسواق الشرق الأوسط لكن سبق هذه الخطوة أن قامت فودافون ببيع حصتها في نيوزيلاندا ومن قبلها باعت فودافون حصتها في مالطا. فيما يبدو أنه اتجاه عالمي لفودافون لاعادة هيكلة تمددها في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ماذا عن حصة المصرية للاتصالات؟

لمن لا يعلم فأن المصرية للاتصالات تملك ٤٥٪ من أسهم فودافون في مصر. وقد قامت الاتصالات السعودية STC بالاستحواذ على حصة فودافون الأجنبية. تاركة حصة المصرية للاتصالات كما هي. وكان من الممكن أن تستخدم المصرية للاتصالات حق الشفعة من أجل الحصول على حصة فودافون. لكن من الواضح أن قرارات المصرية للاتصالات وسياستها لم تسمح بالاستحواذ على باقي حصة فودافون العالمية والتي ذهبت في النهاية الى الاتصالات السعودية. STC

ماذا عن العروض التي تقدمها فودافون وعلامتها التجارية.

باي باي فودافون – صور

تقتضي الصفقة أن تحتفظ الاتصالات السعودية بالعلامة التجارية الخاصة بفودافون والعروض والخدمات التي تقدمها الشركة. ومن المهم أن يشعر المستخدمين بالثبات واستمرار العروض المشتركين عليها. كما تقتضي الشراكة استمرار قدرة فودافون على تقديم الخدمات المعتادة التي استطاعت من خلالها السيطرة على قطاع كبير من المستخدمين في مصر والمنطقة العربية.

ما حجم الصفقة وما هي التطورات المتوقعة للاتصالات السعودية في مصر؟

لا يوجد رقم واحد صحيح وثابت لصفقة الاستحواذ على فودافون. لكن الرقم الأقرب للصواب هو ٢.٣٩٢ مليار دولار وعلى الرغم من ضخامة المبلغ إلا أنه لا يعتبر كبير مقارنة بالحصة السوقية التي استطاعت فودافون السيطرة عليها وتنميتها على مدار سنوات طويلة عملت فيها الشركة في مصر.

ومن التطورات المتوقعة التي ستقوم بها الاتصالات السعودية عند اقتحامها الاسواق المصرية هي تقديم خدمات الجيل الخامس 5G وهي الشبكات التي طالما انتظرها قطاع واسع من المستخدمين في مصر خاصة مع بداية انتشار العديد من الهواتف الذكية التي تاتي مع القدرة على التقاط شبكات المحمول من الجيل الخامس.

ماذا عن موظفين فودافون الحاليين؟

لن يكون هناك أي تغيير في اوضاع الموظفين الحاليين في فودافون. حيث سيستمر تشغيل الشبكة بنفس طواقم تشغيلها الحاليين دون اي اخلال بنظام عمل الشركة.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !