ماركات الموبايل

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 687

منذ أشهر قليلة طرحت آبل هاتفها الأحدث، iPhone X. ومع طرح الهاتف الجديد واجهت آبل موجة من الانتقادات التي وصلت إلى حد السخرية من الشق الغريب الذي ظهر أعلى منتصف الشاشة Screen Notch والذي ميّز آبل عن باقي الشركات التي بدأت في تقليل الحواف العليا والسفلى للهواتف، وهي صيحة الشاشة الكاملة التي أصبحت السمة المميزة للهواتف الذكية الرائدة ومتوسطة الفئة على حد السواء حاليًا.

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

ولكن وبعد مرور شهرين على بدء العام الجديد وعدة أشهر على طرح iPhone X وبعد أن قامت عدد من الشركات بطرح هواتفها الرائدة بالفعل، يبدو ان وجهة النظر المناقضة لآبل والتي لازلت أتبناها من ناحيتي حتى الآن، يبدو أنها على وشك التضاؤل قليلًا، بعد أن قامت بعض الشركات بالإعلان عن مجموعة من الهواتف الذكية التي نسخت تصميم شاشة iPhone X. وقد بدأت هذه الموجة بمجموعة من الشركات الصينية غير المعروفة ولكنها وصلت ذروتها مع إعلان هاتف Zenfone 5 من أسوس، والتسريبات المتعلقة بهواتف هواوي، إل جي وأوبو القادمة قريبًا.

اقرأ أيضًا: سعر ومواصفات هاتف Asus Zenfone 5

منذ عدة أيام وقف لاعب نادي توتنها هوتسببر السابق “ليدلي كينج” أمام منصة مغطاة بستارة حمراء ضخمة، وبعد ان علقت الستارة قليلًا نجح كينج في سحبها للكشف عن صورة كبيرة ظهر فيها عدد من اللاعبين المنتمين للفريق حاليًا ومن بينهم الهداف الحالي للدوري الإنجليزي “هاري كين” وخلف اللاعب ظهرت صورة لهاتف مألوف بعض الشيء، وفوق رأسه وضعت جملة “Android Oreo Notch Display” في إشارة لهاتف Leagoo S9 الجديد الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد أوريو ويشمل شاشة نسخت تلك المستخدمة في هاتف iPhone X.

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

هذا الهاتف هو أحد الهواتف الناسخة لشاشة iPhone X والتي ظهر أغلبها خلال فعاليات مؤتمر MWC 2018، ونستعرضها باختصار فيما سلي من سطور.

الهواتف التي أعلن عنها بالفعل ونسخت شاشة iPhone X

هاتف Zenfone 5 من أسوس

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

ما من شك أن أسوس قد قدمت هاتفًا استثنائيًا من حيث الإمكانيات بطرحها هاتف Zenfone 5. وما من شك أيضًا انها قد قامت بنسخ شاشة iPhone X بوضوح سافر حت يكاد يصعب التفريق بين الهاتفين في حالة النظر إلى الجزء الأعلى فقط من الشاشة.

ولم يتوقف حرض أسوس على نسخ هاتف آبل من حيث الشاشة فقط، بل قامت أيضًا بتعديل وضع الكاميرا في هواتفها إلى الوضع ذاته الموجود في هاتف آيفون الأخير. أما الاختلاف الوحيد بين شاشتي الهاتفين فيكمن في كبر حجم شاشة هاتف أسوس وقلة مساحة الشق العلوي بنسبه 26 بالمائة تقريبًا عن تلك التي في هاتف آبل. غير ذلك لا توجد اختلافات تذكر بين الشاشتين ولكن لا ننسى فارق بضع مئات الدولارات بين سعري الهاتفين.

هاتف Leagoo S9/S9 Plus

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

هل تتملكك الحيرة في تقرير الشراء بين هاتفي سامسونج وآبل، S9 وiPhone X؟ Leagoo حلت المشكلة بهاتف يحمل اسم هاتف سامسونج وشاشة iPhone X. وبسعر يبلغ فقط 150 دولار امريكي وهو ما لا يمكن مقارنته بأي من الهاتفين الآخرين بكل تأكيد.

وعلى الرغم من احتواء الهاتف على ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت وذاكرة داخلية سعتها 32 جيجابايت، إلا ان الهاتف لا ينتمي للهواتف الرائدة بأي حال من الاحوال فمع تجربة الهاتف الأولية ثبت أنه بطيء للغاية ولا يخلو من التعليق بين الحين والآخر.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف Samsung Galaxy S9

هاتف Noa N10

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

تم تقديم هذا الهاتف أيضًا خلال مؤتمر الهواتف العالمي MWC. وكباقي الهواتف قام بنسخ شاشة iPhone X بشكل متطابق ولكن على عكس الهاتف السابق يشمل هاتف N10 بعض الإمكانيات الرائعة مثل الذاكرة العشوائية التي تبلغ 4 جيجابايت والذاكرة الداخلية التي تبلغ سعتها 64 جيجابايت والكاميرا ثنائية العدسات وأخيرًا الدعم عبر نظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو وكل هذا بسعر 350 دولار أمريكي فقط.

هاتف Vinci 6205

على الرغم من الإعلان أو الكشف بمعنى ادق عن هذا الهاتف، إلا أننا قد لا نمتلك الكثير من المعلومات عن الهاتف سوى أنه سيصدر بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت يمكن ترقيتها بعشرة دولارات لكل جيجابايت وأن سعره قد يبلغ 120 أو 340 دولار باختلاف المصادر التي أشارت إلى أن الهاتف سيعلن بشكل رسمي وكامل بداية من يونيو القادم.

هاتف Ulephone T2 Plus

صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

من النظرة الأولى لهاتف Ulephone T2 Plus سنجد أنفسنا امام هاتف رائع التصميم يختلف قليلًا عن هاتف iPhone X من حيث تعدد ألوانه والحافة السفلية الأكبر قليلًا. أما من حيث الإمكانيات الداخلية فالهاتف يعمل بمعالج Helio P70 مدعوم بذاكرة عشوائية سعتها 8 جيجابايت وذاكرة داخلية تبلغ 128 جيجابايت. أما الكاميرا فثنائية العدسات بقوة 21 و13 ميجا بيكسل، اما الكاميرا الامامية فيمكن من خلالها فتح الهاتف عبر تقنية شبيهة بتقنية FaceID.

بعيدًا عن النظرة الأولى والإمكانيات النظرية، لا يخلو الهاتف من بعض المشكلات والتي تشمل عيب في الكاميرا في بعض وحدات الهاتف وهو ما يؤدي لتوقف الهاتف كليًا، بالإضافة إلى مشكلة تعليق زر الطاقة الذي يتوقف عن العمل بين الحين والآخر من تلقاء نفسه. وبعيدًا عن هذه العيوب فمع تشغيل الهاتف فوجيء المستخدمون بتوقف بعض التطبيقات عن العمل من تلقاء نفسها.

من المتوقع أن يصدر الهاتف بداية شهر يوليو القادم بسعر 380 دولار أمريكي أي أقل بحوالي 600 دولار أمريكي من هاتف iPhone X.

اقرأ أيضًا: المراجعة الكاملة لهاتف نوكيا الجديد Nokia 8 Sirocco المعلن عنه في MWC 2018

هواتف نسخت شاشة iPhone X ومن المتوقع صدورها قريبًا

على الرغم من غياب إل جي عن الإعلانات الكبرى خلال مؤتمر MWC 2018 إلا أن أخبارها لم تنقطع خلاله. فطبقًا لعدة تقارير واردة  من المؤتمر قامت إل جي بشكل سري بالكشف عمّا يمكن أن يكون هاتفها القادم LG G7 المنتمي للفئة الرائدة. ويقول من شاهد هذا الكشف أن الهاتف يشبه إلى حد كبير هاتف iPhone X من حيث شق الشاشة في الأعلى. وحتى هذه اللحظة لم يتم التأكد من صحة انتماء الهاتف لشركة إل جي حيث أنه عرض تحت اسم Neo ولكن عدد كبير من المصادر الموثوقة أكدت أن الهاتف المعروض هو LG G7 دون شك.

من ناحية أخرى أشارت بعض التسريبات الأخرى أن مجموعة هواتف هواوي القادمة P20 ستتبنى تصميم شاشة هاتف iPhone X. وإن كانت التسريبات ذاتها تشير إلى قلة مساحة الشق واختلافه بعض الشيء عن تصميم هاتف آبل. ولم تختلف الأخبار فيما يتعلق بهاتف قادم من شركة أوبو قد يتبنى هو الآخر التصميم ذاته.

في النهاية يبدو أن بعض ممن هاجموا آبل على هذا التصميم الجديد قد يغيرون رأيهم من اتخاذ بعض الشركات الأخرى للمسلك ذاته، ولن أكون من بين هؤلاء من وجهة نظري الشخصية وأشكر شركات مثل سامسونج نوكيا وسوني وغيرهم على أنهم قد طوروا من فكرة الحواف الضئيلة من الاعلى والأسفل دون إحداث شق في الشاشة لا أجد منه نفعًا فعليًا حتى هذه اللحظة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !