ماركات الموبايل

قبل الشراء.. تعرفوا على مراجعتنا لهاتف Xiaomi 13 Lite الجديد من شاومي

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 434

يشكل طراز Lite لهذا العام من سلسلة هواتف Xiaomi أهمية كبيرة  ليكون Xiaomi 13 Lite مناسبا مقارنة بالأشقاء من نفس السلسلة. ارتبط تعيين “لايت” بأجهزة أقل من جيدة لأولئك الذين لديهم ميزانية، وغالبا ما تسير هذه النماذج على نجاح بدائلها الرئيسية الحقيقية في نفس التشكيلة. ومع ذلك، يبدو أن Xiaomi 13 Lite لهذا العام هو الصفقة الحقيقية. هناك عدد غير قليل من التحديثات تمت على الهاتف.

مراجعة هاتف Xiaomi 13 Lite

  • بالنسبة للجزء الأكبر، يظل إعداد الكاميرا كما هو. الآن يقود مستشعر Sony IMX766 بدقة 50 ميجابكسل الإعداد ، وهو مستشعر كبير مثل مستشعر 108 ميجابكسل العام الماضي. بالطبع، يتم مساعدة مستشعر الكاميرا الرئيسي بواسطة الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل شائعة الاستخدام، وهي ليست مفاجأة.
  • على الرغم من ذلك، فإن التكوين الأمامي جديد تماما. الشق على شكل جديد نسبا هو موطن لكاميرا بزاوية واسعة جدا بدقة 32 ميجابكسل مع بعض الميزات المتقدمة ومستشعر عمق بدقة 8 ميجابكسل للحصول على صور أفضل مظهرا

شاشة Xiaomi 13 Lite

  • يجلب Xiaomi 13 Lite ياتي مع شاشة OLED مقاس 6.55 بوصة بدقة 1080 × 2400 بكسل ومعدل تحديث 120 هرتز ومعدل أخذ عينات اللمس 240 هرتز ودعم عمق الألوان 12 بت، على الرغم من أن نظام Android لا يمكنه الاستفادة الكاملة من كل ظلال الألوان هذه. بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من PWM، تقوم الشاشة بضبط سطوعها عند 1920 هرتز، وهو عبارة عن PWM غير عدواني. الأهم من ذلك، على الرغم من ذلك، تدعم الشاشة محتوى Dolby Vision وHDR10+.
  • من المفترض أن يكون لدى Xiaomi 13 Lite قدرة أفضل على التحمل بسبب بطاريته الأكبر التي تبلغ 4500 مللي أمبير في الساعة وأكثر كفاءة Snapdragon 7 Gen 1 SoC استنادا إلى عقدة 4nm. ومع ذلك، فوجئنا  أن Xiaomi 13 Lite لا يتخلف فقط عن المنافسة ولكن عندما توضع في منافسة مع الأجهزة السابقة من نفس الفئة. نرى انخفاضا صغيرا ولكنه ملحوظ في جميع سيناريوهات الاختبار – تشغيل الشاشة وإيقافها.
  • يحتوي Xiaomi 13 Lite على حل شحن سريع تنافسي ويأتي الهاتف مع رأس الشحن المناسب بقدرة 67 واط. بالإضافة إلى ذلك، يقدم Xiaomi 13 Lite أداء بشكل جيد مع شواحن Power Delivery 3.0، لذلك ستظل تحصل على شحن سريع بشكل لائق عند استخدام قابس غير Xiaomi.
  • يأتي 13 Lite في المرتبة الثانية بعد معسكر BBK حيث تشتهر Realme و OnePlus ببروتوكولات الشحن السريع الخاصة بهما، لذلك لا توجد مفاجآت هنا. في اختبار الشحن الكامل، يتفوق Xiaomi 13 Lite على 12 لايت بمقدار 8 دقائق، على الرغم من وجود خلية أكبر قليلا. في كلتا الحالتين، تحصل على أكثر من 80٪ من الشحن مرة أخرى في أول 30 دقيقة، وهو أمر ممتاز.
  • يستقر Xiaomi 13 Lite لهذا العام على مكبر صوت واحد من أسفل ، والذي لا يزال يتم ضبطه بواسطة Dolby Atmos ولكنه تخفيض كبير على 12 Lite. في العام الماضي، كان لدى 12 لايت زوج من مكبرات صوت الاستريو التي كانت أيضا أعلى صوتا. حصل 13 Lite على -28.5 LUFS فقط، وهو أبعد ما يكون عن المثالية.
  • لدهشتنا، يعمل Xiaomi 13 Lite على Android 12، وليس 13، ولكن MIUI هو أحدث إصدار 14.
  • من المفترض أن MIUi 14 تم بناؤه من الصفر تقريبا حيث أعاد المهندسون صياغة البنية الأساسية ل MIUI ROM على مستوى نواة Android. يتضمن ذلك وحدة المعالجة المركزية الجديدة ووحدة معالجة الرسومات وجدولة الذاكرة وحجم البرامج الثابتة الأصغر وانخفاض استخدام الذاكرة بشكل عام. نتيجة لذلك، تدعي Xiaomi تجربة أكثر سلاسة بنسبة 60٪ وعمليات محسنة إلى حد كبير. الضغط التلقائي للتطبيقات التي لا يتم استخدامها بنشاط موجود أيضا في القائمة. لسوء الحظ، على الرغم من ذلك، هذه هي الميزات التي يمكننا اختبارها بشكل موثوق وتأكيدها والتي تم اعتمادها في Xiaomi 13 Lite. قد تظل حصرية لأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android 13

معالج Xiaomi 13 Lite

  • تم الإعلان عن شرائح Snapdragon 7 Gen 1 منذ عام تقريبا ولكن لم يتم اعتمادها على نطاق واسع منذ ذلك الحين. الأجهزة الأولى المتاحة للأسواق الغربية التي تدير SoC هي من معسكر Xiaomi وفي هذه الحالة، Xiaomi 13 Lite. تعتمد الشرائح الجديدة على عملية التصنيع 4 نانومتر وتشمل محرك الذكاء الاصطناعي المخصص من كوالكوم. تحتوي حزمة وحدة المعالجة المركزية على وحدة معالجة مركزية ثماني النواة مع 1×2.4 جيجاهرتز Cortex-A710 و3×2.36 جيجاهرتز Cortex-A710 و4×1.8 جيجاهرتز Cortex-A510 في حين أن وحدة معالجة الرسومات هي Adreno 644. من المفترض أن يكون هذا الأخير أسرع بنسبة 20٪ من Snapdragon 778G الأقدم بينما يقال إن المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي أسرع بنسبة 30٪. بالإضافة إلى ذلك، يدعي محرك حركة الإطار Adreno أنه يعزز معدلات الإطارات مرتين مع الحفاظ على نفس استهلاك الطاقة مثل Snapdragon 778G. على الرغم من أن هذه ليست مشكلة في الوقت الحالي بالنظر إلى أن معظم الألعاب مقفلة بمعدل 60 إطارا في الثانية بعد سنوات من الاعتماد الشامل لشاشات HRR.

كاميرات هاتف Xiaomi 13 Lite

  • تستخدم الكاميرا الرئيسية مستشعر Sony IMX766 بدقة 50 ميجابكسل، وهو أمر شائع في النطاق السعري. إنها كبيرة إلى حد ما، تبلغ مساحتها 1/1.56 بوصة وتقدم 1.0 ميكرومتر بكسل كبيرة. تقترن الكاميرا بفتحة واسعة f/1.8. نعتزم معرفة ما إذا كان مستشعر 50 ميجابكسل في Xiaomi 13 Lite لهذا العام هو حقا تخفيض مقارنة بمستشعر Samsung ISOCELL HM2 و1/1.52″ و0.7 ميكرومتر بدقة 108 ميجابكسل في العام الماضي.
  • لا تزال الكاميرا فائقة الاتساع دون تغيير عن العام الماضي – مستشعر 8 ميجابكسل، 1/4.0 بوصة، 1.12 ميكرو ميجابكسل مقترن بعدسة f/2.2 تغطي مجال رؤية 120 درجة.
  • الكاميرا الثالثة هي كاميرا  مع مستشعر صغير بدقة 2 ميجابكسل 1/5.0 بوصة ولا يوجد ضبط تلقائي للصورة. الفتحة هي f/2.4.
  • في المقدمة، لدينا إعداد كاميرا مزدوجة بدقة 32 ميجابكسل f/2.4، 1/2.74 “، 0.8 ميكرومتر كاميرا سيلفي رئيسية واسعة للغاية مع مجال رؤية 100 درجة. والثاني هو مستشعر عمق بدقة 8 ميجابكسل للحصول على لقطات  أفضل.
  • يلتقط Xiaomi 13 Lite صورا لطيفة في الهواء الطلق خلال النهار. في الواقع، يمكن للمرء أن يجادل بأن 13 لايت يلتقط صورا أكثر وضوحا قليلا من سابقتها، على الرغم من وجود كاميرا منخفضة الدقة. النطاق الديناميكي ممتاز أيضا، والتفاصيل كافية ولا يمكن رؤية الضوضاء إلا تحت الفحص الدقيق في الظلال. هذا عندما تنخفض الحدة بشكل كبير، وهي واحدة من الشكاوى القليلة التي لدينا.
  • يأخذ Xiaomi 13 Lite لقطات فائقة الاتساع أفضل إلى حد ما مقارنة بمتوسط المتوسط الخاص بك باستخدام نفس مستشعر 8 ميجابكسل. ومع ذلك، فإن الصور بشكل عام أكثر ليونة وأقل تفصيلا. يمكنك حتى العثور على بعض الألوان الصغيرة هنا وهناك بالإضافة إلى زيادة الضوضاء في البيئات سيئة الإضاءة. يعد Samsung Galaxy A53 وGoogle Pixel 6a من القلائل الذين يبرزون في الحشد لأنهم يستخدمون مستشعرات فائقة الاتساع متفوق بكثير على مستشعر 8 ميجابكسل هنا.
  • الكاميرا الاضافية، كالعادة، ليست مثيرة للإعجاب للغاية وتنتج صورا متواضعة بتفاصيل غير مرضية، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى مستشعر 2 ميجابكسل الصغير. عليك أيضا التأكد من التقاط هذه اللقطات في ظروف الإضاءة المثالية حيث تتدهور الجودة بسرعة في الظروف دون المستوى الأمثل.
  • تترك الصور أكثر قليلا مما هو مرغوب فيه من حيث الحدة والتفاصيل بشكل عام. تنتج 12 لايت في العام الماضي صورا أفضل بشكل عام، بغض النظر عن ظروف الإضاءة. يبدو أن 13 لايت يكافح مع البيئات غير الساطعة ونتيجة لذلك، تحصل الحدة والتفاصيل على أكبر نجاح. التباين لطيف، على الرغم من ذلك، وكذلك النطاق الديناميكي واستنساخ الألوان. لاحظنا أن بشرة الموضوع تبدو طبيعية إلى حد ما في حين أن الألوان من حوله قليلا على الجانب العصير، وهو أمر جيد.
  • صور السيلفي مخيبة للآمال بالتأكيد.  ويلتقط المستشعر الرئيسي صورا بدقة كاملة بدقة 32 ميجابكسل. يوفر معين المنظر ثلاثة تبديلات منفصلة – عادي (1x) وعرض (0.8x) وواسع للغاية (0.6x). كما خمنت على الأرجح، فإن جميع خيارات مجال الرؤية هي محاصيل من الكاميرا الرئيسية فائقة الاتساع مع ترقية أوضاع 0.8x و1x مرة أخرى إلى 32 ميجابكسل بعد المحصول.

وفي النهاية

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !