ماركات الموبايل

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 153

وأخيرًا كشفت Sony عن هاتفها الرائد الجديد Sony Xperia XZ3 الذي طال الحديث عنه خلال الفترة الماضية. وفي هذا المقال المفصل نستعرض مراجعتنا الأولية لهاتف Sony Xperia XZ3 الجديد في ضوء مواصفاته التفصيلية الرسمية.

مواصفات هاتف Sony Xperia XZ3

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

  • الأبعاد: 9.9 × 73 × 158 مم بوزن 193 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج أمامي وخلفي
  • حماية الهاتف ضد الغبار والمياه: طبقًا لترخيص IP65/IP68
  • شرائح الاتصال: إصدارين أحادي وثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 6.0 بوصات بمعدل 18:9 تشغل حوالي 80.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2880 × 1440 بيكسل بكثافة 537 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: P-OLED
  • تقنيات الشاشة: محرك X-Reality – التوافق مع HDR BT.2020 – شاشة Triluminos display
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الخامس
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 845 ثماني النواة بسرعة 2.7 و1.7 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 385 Gold وKryo 385 Silver
  • معالج الرسوميات: Adreno 630
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت رام وذاكرة داخلية 64 جيجابايت وإصدار بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت رام وذاكرة داخلية 64 جيجابايت (إصدار تايوان فقط)
  • شرائح المعالج: مدعومة حتى 512 جيجابايت لإصدار شريحتي الاتصال فقط
  • نظام التشغيل: أندرويد 9 Pie
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 19 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/2.0
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي بتقنية PDAF – التركيز التلقائي بأشعة الليزر – HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 60 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية مدعومة بمثبت الصورة الدوراني الإلكتروني – جودة 1080p بالمعدل البطيء 960 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 13 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/1.9
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية مدعومة بمثبت الصورة الدائري الإلكتروني
  • منفذ 3.5مم: غير مدعوم
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة – باروميتر – مستشعر الألوان
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3330 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن اللاسلكي والشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0
  • الألوان: أسود – أبيض فضي – أخضر – أحمر

مراجعة مواصفات هاتف Sony Xperia XZ3

التصميم

تستمر سوني في اتباع التصميم الجديد ذاته الذي بدأته مع هاتف Sony Xperia XZ2، ويبدو Sony Xperia XZ3 شديد الشبه من الهاتف السابق عليه مع استمرار Sony في رفض اتباع تصميم الشق أعلى الشاشة الذي بدأته iPhone X واتبعته مختلف شركات تصنيع الهواتف الذكية عدا Samsung وSony حتى هذه اللحظة.

تبدو الخطوط الدائرية التي أطلقت عليها Sony اسم Ambient Flow واضحة للغاية في هاتف Sony Xperia XZ3 حتى على مستوى الشاشة دائرية الجوانب التي تجعل الهاتف الأكثر انسيابية من بين هواتف Xperia على الإطلاق، وهو ما يبدو واضحًا أيضًا في النهايات العليا والسفلى للهاتف والتي تجعل يبدو قريب للغاية على هذا المستوى من هاتف Google Pixel.

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

مع الخطوط الدائرية الأكثر سمكًا وانتشارًا في الهاتف، عملت Sony على تقليل سمك الهيكل الرئيسي وهو ما يختلف عن هاتف Sony Xperia XZ2 كما استعانت الشركة بالألومينوم فئة 7000 في صناعة الهيكل الذي صار أقوى من ناحية وأخف من ناحية أخرى.

بالحديث عن الهيكل الرئيسي، نتطرق للحديث عن ازرار التحكم في الهاتف والتي لم تتغير منذ الهاتف الماضي، حيث تقع كافة الأزرار على يمين الهاتف سواء كان زر الطاقة أو التحكم في مستوى الصوت أو التقاط الصورة، بينما لا يقع أي زر على يسار الهاتف، ومع نحافة الهيكل تم تنحيف سمك الأزرار أيضًا، وهو ما لم يؤثر على تجربة استخدام الهاتف.

أما منفذ إدخال البطاقات فلا يزال يقع بالأعلى مثلما كان الحال في هواتف العام الماضي، ويقبل الهاتف شريحتي اتصال أو شريحة اتصال وبطاقة ذاكرة خارجية. جدير بالذكر أن هاتف Sony Xperia XZ3 لم يتخلص من عيب إعادة تشغيل الهاتف تلقائيًا بمجرد إزالة منفذ إدخال البطاقات. أما أسفل الهاتف فيتضمن الميكروفون الرئيسي ومنفذ الشحن ونقل البيانات فئة USB Type-C.

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

من الخلف يتطابق هاتف Sony Xperia XZ3 بشكل كامل مع هاتف Sony Xperia XZ2 من حيث وضع الكاميرا فردية العدسات التي يعلوها المستشعرات ويقع أسفلها ماسح البصمة دائري التصميم. أما مقدمة الهاتف فتحتل فيها الشاشة التي يبلغ قطرها 6.0 بوصات حوالي 80.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية. وكما أسلفنا تتبنى الشاشة تصميم الحواف الجانبية الدائرية التي تبدو أكثر حدة من هاتف Samsung Galaxy S9 على سبيل المثال ولكنها ليست مستفزة إلى الحد الذي وصل إليه هاتف مثل Nokia 8 Sirocco.

الشاشة

باعتماد هاتف Sony Xperia XZ3 على شرائح OLED في صناعة الشاشة ذات جودة QHD Plus بدقة 2880 × 1440 بيكسل، يقع الهاتف في منطقة وسط بين جودة FHD Plus لهاتف Xperia XZ2 وبين الجودة الفائقة 4K لهاتف Sony Xperia XZ2 Premium.

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

وبتضمن الهاتف لتقنية HDR في شاشته يمكن الحكم في شاشة الهاتف مبدئيًا بأنها رائعة للغاية وقادرة على تحقيق نتائج متميزة على مستوى الوضوح والحدة وزوايا الرؤية كما تعد تفوقًا واضحًا على أغلب هواتف Sony الماضية التي اعتمدت سابقًا على شرائح LCD في شاشاتها.

ويمكن أن يتضح الفارق الكبير بين شاشة الهاتف وشاشة الهواتف السابقة من خلال تشغيل مقاطع فيديو HDR المحملة مسبقًا على الهاتف والتي ستوضح بشكل قاطع على تميز الشاشة وتفوقها.

المواصفات والإمكانيات الداخلية

يعتمد هاتف Sony Xperia XZ3 على معالج كوالكوم سنابدراجون ثماني النواة المدعوم بمعالج رسوميات Adreno 630 والمرفق به ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت. إمكانيات طبيعية ومعتادة بالنسبة لهاتف رائد من هواتف بداية العام الجاري، وإن كان يعاب على Sony عدم تعميم إصدار الهاتف بالذاكرة العشوائية سعتها 6 جيجابايت إلا أن إمكانيات الهاتف قادرة على مضاهاة ومنافسة أي من الهواتف الرائدة المتوفرة حاليًا.

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

فيما يتعلق بنتائج الاختبارات، حقق هاتف Sony Xperia XZ3 8681 نقطة في اختبارات GeekBench 4.1 للأنوية المتعددة ليقع في منطقة وسط يعلوها هاتف LG G7 ThinQ وأسفلها هاتف Sony Xperia XZ2 Premium. ليحتل المرتبة السابعة في قائمة أفضل الهواتف طبقًا لهذا الاختبار. بينما ينخفض ترتيب الهاتف إلى المركز العاشر في الاختبار ذاته للنواة المفردة محققًا 2343 نقطة.

أما في اختبار AnTuTu، احتل الهاتف قمة الترتيب بتحقيق 291866 نقطة متفوقًا على باقي الهواتف الرائدة الأخرى. بينما حقق الهاتف نتائج متوسطة على مستوى قوة معالج الرسوميات حتى بين الهواتف التي تعمل بمعالج الرسوميات ذاته.

الكاميرا

التزمت Sony بما تعرفه على نطاق الكاميرات، فمرة أخرى تستعين في هاتف Sony Xperia XZ3 بكاميرا خلفية فردية بقوة 19 ميجا بيكسل بمستعر فئة IMX400 ExmorRS بفتحة f/2.0 والمعروف باسم Motion Eye Camera بخصائص 1/2.3′ و1.22 ميكروميتر بمساحة رؤية تبلغ 25 مم.

وكما هو الحال في هواتف Sony السابقة لا تتضمن الكاميرا مثبت الصورة البصري، لتعتمد الكاميرا على مثبت الصورة الدوراني الإلكتروني، وتتسم الكاميرا بجودة سوني المعتادة من ناحية وبالسرعة وبدقة التركيز التلقائي من ناحية أخرى بفضل الاستعانة بالتركيز التلقائي بتقنية PDAF وباستخدام أشعة الليزر.

أما الكاميرا الأمامية للهاتف فتبلغ قوتها 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.9 لا تتضمن أية تقنيات استثنائية سوى الاستعانة أيضًا بمثبت الصورة الدوراني الإلكتروني. وفيما يلي نستعرض مجموعة من الصور التي تم التقاطها عبر كاميرا هاتف Sony Xperia XZ3 الخلفية والأمامية:

مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3مراجعتنا الأولية لأحدث هواتف Sony الهاتف الرائد Sony Xperia XZ3

إتاحة وسعر هاتف Sony Xperia XZ3

من المتوقع أن يُطرح الهاتف رسميًا في الأسواق العالمية خلال شهر سبتمبر الجاري بسعر حوالي 850 دولار أمريكي تقريبًا. وبمجرد طرح الهاتف في الأسواق المصرية ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Sony Xperia XZ3 والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !