ماركات الموبايل

مراجعة هاتف BlackBerry KeyOne

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 4495

مراجعة هاتف BlackBerry KeyOne

 

تغاضت بلاك بيري عن أنظمة التشغيل القديمة التي طالما تميزت بها في العقود الماضية منذ أن أصبحت شركة TCL هي المسؤولة عن صنع الهواتف تحت العلامة التجارية بلاك بيري، واتجهت سياسة الشركة إلى تصنيع هواتف جديدة بنظام تشغيل أندرويد حتى تستطيع المنافسة في سوق الهواتف الذكية، حيث قامت الشركة في وقت سابق من هذا العام بإطلاق هاتفها الجديد BlackBerry KeyOne الذي جاء بنظام تشغيل أندرويد بلوحة مفاتيح، ومن الواضح أن الشركة استهدفت بتلك المواصفات رجال الأعمال والموظفين والمستخدمين ذوي الأعمار الكبيرة الذين يبحثون عن مواصفات تقنية عالية ومميزات نظام تشغيل أندرويد مع لوحة مفاتيح تقليدية لكتابة الايميلات وتقارير العمل وغيرها.

 

 

محتوى علبة هاتف BlackBerry KeyOne:

تضم علبة هاتف بلاك بيري كي وان – BlackBerry KeyOne الأغراض الأساسية لأي هاتف، حيث تحتوي العلبة على دليل استخدام الهاتف بلغات مختلفة، ومساعد خروج بطاقة SIM، والسماعات، والشاحن الخاص به بالإضافة إلى وصلة USB.

 

التصميم:

 

على الرغم من أن هاتف بلاك بيري وان ذو الأبعاد 5.87 × 2.85 × 0.37 بوصة يتشابه في الحجم مع هاتف إل جي 6 ذو الأبعاد  5.86 × 2.83 × 0.31 بوصة ألا إن هاتف بلاك بيري وان يقدم مساحة شاشة أصغر بكثير مما تقدمه شاشة هاتف إل جي 6، حيث تأتي شاشة إل جي 6 بقياس 5.6 بوصة في مقابل شاشة هاتف بلاك بيري وان التي تأتي بشاشة بقياس 4.5 بوصة فقط، وهذا بالطبع يرجع إلى لوحة المفاتيح الملحقة بالهاتف والتي تشغل مساحة من الجزء الأمامي للهاتف، كما أن هاتف بلاك بيري أكثر سمكًا بقليل، حيث يبلغ سمك هاتف بلاك بيري وان حوالي 9.4 مليمتر.

 

وقد قامت شركة TLC بالرد على هذا النقد، حيث أوضحت الشركة بأن شاشة بقياس 5.5 بوصة لن تستطيع المنافسة مع شاشة هاتف بلاك بيري; لأن المستخدم سيحصل على مساحة شاشة حقيقية قابلة للاستخدام، وأن أغلب التطبيقات تتطلب وجود لوحة مفاتيح للكتابة عليها، وهذا يأخذ أكثر من ثلث الشاشة في باقي الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، لكن مع بلاك بيري، ومع وجود لوحة المفاتيح بالأسفل، سيمكنك الإستفادة من كلا الميزتين.

 

ولكن تعليقنا الوحيد بأن تطبيقات المشاهدة المباشرة مثل يوتيوب ونيتفليكس قد تتطلب حجم شاشات أكبر للاستمتاع بتجربة المشاهدة، ولكن بما أن شركة TLC تستهدف فئات رجال الأعمال وأصحاب الوظائف الكتابية فإن تصميم هاتف بلاك بيري وان سيكون الأمثل لهم.

 

أما عن وزن الهاتف، فإن إطار الألومنيوم المؤكسد يزيد من وزن الهاتف، حيث يأتي الهاتف بوزن أثقل من هواتف سامسونج جالكسي اس 8 الجديدة وهاتف جوجل بيكسل إكس إل، حيث يصل وزن الهاتف إلى 178 جرام، وهو الشئ الذي قد لا يلاقي إعجاب الأشخاص كثيري التنقل أو الحركة.

 

شاشة هاتف BlackBerry KeyOne:

 

 

تأتي شاشة هاتف بلاك بيري وان بقياس 4.5 بوصة وأبعاد 1620×1080 Full HD من نوع LCD، وهي تعطي ألوان واضحة جدًا وبراقة ولكنها لا تقارن بالطبع مع شاشات ذات تقنية AMOLED، حيث تقوم الشاشة بإنتاج 134% من ألوان RGB فقط على عكس مثلًا شاشات هواتف جالكسي إس 8 التي تعطي ألوان RGB بنسبة 183% و191% على التوالي، كما يأتي الهاتف بطبقة حماية زجاجية من فئة كورنينج غوريلا الإصدار الرابع والتي تحميها من الصدمات والخدوش.

 

ولكن وكما أوضحنا سابقًا، فإن أصحاب الأعمال ومن يعملون بالوظائف الكتابية قد يتنازلون عن حدة الألوان في مقابل سطوع الشاشة، حيث تقدم شاشة بلاك بيري وان نسبة سطوع 557 شمعة في المتر المربع، وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بباقي الهواتف في السوق، حيث تقوم الشاشة بتقديم درجة سطوع عالية حتى تحت أشعة الشمس الساطعة.

 

لوحة المفاتيح:

 

تأتي لوحة المفاتيح كواحدة من أهم مميزات هاتف بلاك بيري وان، وهي الميزة التي طالما تفردت بها شركة بلاك بيري في سوق الهواتف الذكية، وبالطبع يوجد بعض الهواتف التي تستخدم زر معين لتشغيل تطبيق ما، ولكن قامت بلاك بيري بالانتصار عليهم كلهم بلوحة المفاتيح التي يتوفر بها حوالي 52 اختصار لتمكنك من الوصول إلى أي تطبيق بضغطة بسيطة، فيمكنك تخصيص الاختصار الذي تريده للوصول بسرعة إلى تطبيقك المرغوب، على سبيل المثال: يمكنك تخصيص زر C لتطبيق كروم، حيث عندما تقوم بالضغط على زر C ستجد نفسك في نافذة تطبيق كروم دون الحاجة إلى البحث عن التطبيق بين باقي التطبيقات العديدة الأخرى، مما يوفر وقت المستخدمين ويعطيهم تجربة استخدام فائقة الكفاءة.

 

ويوجد أيضًا اختصارات أخرى، فهناك مثلًا اختصار زر T، والذي يقوم بتحريك الشاشة إلى أعلى عند الضغط عليه، أو زر B الذي يقوم بتحريك الشاشة إلى أسفل عند الضغط عليه، و تعمل الاختصارات بسهولة وبسرعة، كما يمكن للمستخدم التحكم في مقدار الضغط ليجعلها مطولة أو سريعة.

 

أما عن زر المسافة – Space bar الموجود في لوحة المفاتيح، فهو أكثر من مجرد زر لوضع فراغات بين الكلمات، حيث يعمل الزر أيضًا كحساس لبصمة الإصبع، مما يذكرنا بهواتف آيفون وأزرار الرئيسية التي تعمل أيضًا كحساسات لبصمة الأصابع.

 

وليس هذا فقط، فتعمل لوحة المفاتيح أيضًا كلوحة تتبع، حيث يمكنك أن تقوم بالتمرير أثناء قراءة بريد إلكتروني طويل أو مقالة علمية كبيرة دون الحاجة إلى أن تحرك أطراف أصابعك على الشاشة.

 

أداء جهاز BlackBerry KeyOne:

 

يعمل الهاتف بمعالج معالج من فئة Snapdragon 625 من كوالكوم، وبالطبع لا ينافس هذا المعالج مع باقي المعالجات الموجودة في الهواتف الأخرى، وقد بررت شركة TCL هذا النقد بأن المعالج المستخدم يقدم ميزة هامة للفئة المستهدفة وهي ميزة الحفاظ عمر البطارية دون استنزافها، حيث أن وجود بطارية الهاتف والتي تبلغ سعتها 3.505 مللي أمبير مع وجود هذا المعالج ينتُج عنه تجربة رائعة في مدة تشغيل الهاتف، حيث يصل متوسط تشغيل الهاتف إلى 81 ساعة.

 

إن ذلك الأمر لا يعني بالضرورة أن هاتف بلاك بيري وان يقدم أداء ضعيف في باقي المهام، حيث يمكنك مشاهدة الفيديوهات بكل سلاسة وبدون تأخر في الأداء، كما يمكنك أيضًا التمتع بالألعاب المختلفة دون أن تلاحظ أي مشكلة في الأداء.

 

كما يملك الهاتف ذاكرة عشوائية حجمها 4 جيجابايت (رام)، مما يجعلها رائعة في التعامل مع تطبيقات كثيرة في آن واحد، ويضم الهاتف ذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت مع إمكانية توسيع الذاكرة لوجود ميزة microSD والتي تستوعب حتى حجم 256 جيجابايت.

 

كاميرا هاتف BlackBerry KeyOne:

 

 

يأتي هاتف بلاك بيري وان بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة F/2.0 وفلاش LED، ويحمل الهاتف أيضًا مستشعر كاميرا سوني IMX378 التي تمتاز بها هواتف جوجل بكسل، لذلك تقدم الكاميرا أداء عالي ولكن عند التصوير على وضع HDR من الممكن أن لا يعطي الدقة المطلوبة، أما بالنسبة للفيديو، فيدعم الهاتف تصوير الفيديو بجودة 2160p بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة.

 

أما عن الكاميرا الأمامية فيأتي الهاتف بكاميرا بدقة 8 ميجابكسل لهواة الصور السيلفي، وهي دقيقة للغاية وتتميز بالقدرة على التقاط أصغر التفاصيل الدقيقة في الصورة.

 

نظرة عامة:

 

بالنظر إلى مواصفات الهاتف، نجد أنها بالفعل مناسبة تمامًا للفئة المستهدفة من الشركة، فإذا كنت رجل أعمال أو تقوم بأعمال كتابية كثيرة، فإنك لن تجد أفضل من بلاك بيري وان كهاتف ذكي مناسب لك، حيث يجمع الهاتف ما بين جميع المواصفات العملية التي ستحتاجها بجانب ميزة نظام تشغيل أندرويد والتي افتقدتها هواتف بلاك بيري في العقود السابقة.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !